tag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post3364838930510193990..comments2023-10-31T08:14:21.547-07:00Comments on مقرر تخطيط مناهج العلوم وتطويرها: المحاضرة الأخيرة : تطوير مناهج العلومأ.د/ ماهر إسماعيل صبريhttp://www.blogger.com/profile/15163171869621003935noreply@blogger.comBlogger102125tag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-26502535583401375392013-05-26T11:21:55.139-07:002013-05-26T11:21:55.139-07:00ما هى خصائص تطوير المنهج ؟ما هى خصائص تطوير المنهج ؟Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-23538841162511728802012-03-15T05:03:41.412-07:002012-03-15T05:03:41.412-07:00ماهي اجراءات تأليف وتطوير مناهج الرياضيات للمرحلة ...ماهي اجراءات تأليف وتطوير مناهج الرياضيات للمرحلة المتوسطةAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-37871037466580483832010-01-23T10:20:47.247-08:002010-01-23T10:20:47.247-08:00خطوات رائعة في تطوير المنهج قدمتِ بها نسرين
قبل ...خطوات رائعة في تطوير المنهج قدمتِ بها نسرين <br /><br />قبل الخطوات الإجرائية <br /><br />جدًا إستمتعت بها <br /><br /><br />سؤال قد يتبادر إلى الذهن <br /><br />وهل كلفني الدكتور -حفظه الله -بنقد المشاركات :)<br /><br />:)<br /><br />:)<br /><br />من أجمل الفصول هذا الفصل وكنت أنتظره بفارغ الصبر <br />لكن قدر الله أن لا أتواصل في بداية المشاركات <br /><br />لكن لازال هناك متسع من الوقت :)<br /><br />كونوا بأجمل حــــالأمل سليمانnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-71354125067271166322010-01-23T09:58:23.828-08:002010-01-23T09:58:23.828-08:00"صحيح أن المشاركة طويلة جدا لكن عندما قرأتها ..."صحيح أن المشاركة طويلة جدا لكن عندما قرأتها أحببت لأن تشاركوني الاطلاع عليها"<br /><br /><br />شكرًا ريم <br /><br />قرأتها لك <br /><br />جدًا مميز شكرًا على النقل <br /><br />وفقك اللهأمل سليمانnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-83393363051883753932010-01-23T09:45:02.553-08:002010-01-23T09:45:02.553-08:00أعجبني ماذكرت الصديقة ليلى //
أن المقررات والأنشط...أعجبني ماذكرت الصديقة ليلى //<br /><br />أن المقررات والأنشطة هي أكثر مايركز عليه في عملية التطوير <br /><br />لأنهمايعدان واجهة تعليمية لمن يريد أن يحكم على العملية التعليمية <br /><br />لكنك نسيتِ المعلم الذي يُحمَّل أي فشل لمحاولات التطوير غير المتكاملة <br /><br />كل معلم لديه رغبة للتطوير <br /><br />ولو صرف لتطويره مايعادل ماصرف لتطوير المنهج <br />لتغير الوضع <br />كما ذكر دكتورنا الفاضل ذلكأمل سليمانnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-2272457583770368042010-01-21T13:05:48.011-08:002010-01-21T13:05:48.011-08:00كتبت فيماسبق حول النشاط من خلال الرجوع لمقالة الأس...كتبت فيماسبق حول النشاط من خلال الرجوع لمقالة الأستاذة نعمة واليوم يسعدني أن أعيد الصياغة من خلال رؤية الدكتور ماهر في كتابه (المناهج ومنظومة التعليم )<br /><br /><br />حبيباتي :<br /><br /><br />لوقدر لي أكون ممن يكلف بتطوير المنهج الابتدائي للعلوم فسأتخذ مجموعة من الخطوات المتسلسلة وفق خطة زمنية محددة وتشمل هذه الخطة :<br /><br /><br />1 - أحدد الأسباب التي من أجلها يطور المنهج ومنها : <br /><br /> * قصور المناهج القائمة * تغيير فلسفة المجتمع * تغيير بيئة المتعلم * تغيير خصائص المتعلم * تغيير نظريات التربية وفلسفتها * سيادة المنهج العلمي * وغيرها <br />ولابد أن أراعي العديد من الخصائص في المنهج المطور مثل المرونة والإيجابية ووالشمول والتكامل والاستمراروالدينامية والعلمية <br />2 - أحدد مايجب تطويره في منظومة المنهج .<br />3 - أحدد الأسلوب الذي أتخذه في تطوير المنهج الحذف أم الاستبدال أم الاضافة .<br />4 - وبماأنه تم اختياري كمعلمة في تطوير المنهج فيجب أن أتعاون مع غيري من المسئولين والمشرفين والمعلمين والمعلمات وأولياء الأمور وحتى الطلبة والطالبات في عملية التطوير وآخذ في اعتباري آراؤهم واقتراحاتهم .<br />4 - أضع لنفسي جدولا زمنيا لبداية العمل والانتهاء منه .<br />5 - أقوم بأخذعينة وأجرب عليها هذا المنهج وهذه العينة تكون كاملة المنظومة بمعنى المسئولين والمشرفين وإدارات التعليم تسير كلها نحو عملية التطوير هذه .<br />6 - أحلل النتائج وأحدد السلبيات والإجابيات .<br />7 - أعدل في المنهج باستبعاد السلبيات والابقاء على الايجابيات .بعد الأخذ والعطاء من كل من له علاقة بالمنهج .<br />8 - أرفع بتقاريري إلى المسئولين بصلاحية المنهج للتعميم .<br />9 - أتابع عملية التطبيق من خلال التواصل مع الزميلات والزملاء والادارات التعليمية والمشرفين <br />10 - أسجل كل مايردني عن المنهج وتطبيقه .<br />11 - أقوم بعملية تقويم شاملة لكل جوانب المنهج المطور ( التحصيل الدراسي للطالب - الادارة - الاشراف - المعلم - أولياء الأمور ..........)<br /><br /><br />أســـــــــماء <br /><br />وفق الله الجميعAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-61300387147255664992010-01-21T02:35:04.097-08:002010-01-21T02:35:04.097-08:00:::
عزيزاتنا .. نسرين ..
رحم الله فقيدكم وأسكنه ...:::<br /><br />عزيزاتنا .. نسرين ..<br /><br />رحم الله فقيدكم وأسكنه لله فسيح جناته <br /><br />/<br /><br />أختك : فاطمـــةAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-90641849585394029052010-01-21T02:32:13.754-08:002010-01-21T02:32:13.754-08:00::
غاليتي أمولة >> كما تعودت مناداتك :)
...:: <br /><br />غاليتي أمولة >> كما تعودت مناداتك :)<br /><br />شكرا لكـAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-30799633399767273832010-01-19T11:49:48.775-08:002010-01-19T11:49:48.775-08:00يارب ماينقطع النت عندي ولاعند فاطمة
ولاعند الجم...يارب ماينقطع النت عندي ولاعند فاطمة <br /><br /><br />ولاعند الجميع <br /><br />اللهم زده سرعة <br /><br />دعوت لرغبتك فاطمة أن ندعو لك <br />وتعلمين كم أحبك <br />كوني بتألق دومًا <br /><br /><br />وكما عودنا دكتورنا-بارك الله فيه-<br /><br />أن نتواصل هنا ونتكاتف وندعم بعضنا البعض <br /><br />فإني أتقدم بأحر التعازي والمواساة لصديقتي نسرين <br /><br />في وفاة جدها <br /><br />رحمه الله وأسكنه جناته <br /><br />وأسأل الله أن يرزقك صديقتي وكل أحفاده وأبنائه صبرًا على فقده <br /><br />قلوبنا معكأمل سليمانnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-67172087386756427752010-01-19T11:13:44.362-08:002010-01-19T11:13:44.362-08:00:::
تطوير منهج أم تطوير كفاءة الأداء ؟
تحية مفع...:::<br /><br />تطوير منهج أم تطوير كفاءة الأداء ؟ <br /><br />تحية مفعمة بالود (وان شاء الله دون انقطاع )<br /><br />كلنا نعلم ان الأمم التي نهضت بقامة تعليمها الى مستويات رفيعة ونالت السبق <br /><br />في تحقيق أهدافها التعليمية كان من أهم ماخططت له منذ البداية بناء المنهج <br /><br />الدراسي على اسس علمية وتربوية ناجحة بجهود مدروسة من نخبة العقول<br /><br />بلاشك أن وزارة التربية والتعليم كانت هي العين الساهرة التي تطبب جروح مناهجنا القديمة والعلوم والرياضيات كانت بمقدمة المواد التي احتاجت للتضميد<br /><br />التربوي العاجل...<br />وبالفعل استبشرنا بذلك وتم تطوير المناهج للصفوف التالية:(الأول والرابع <br /><br />الابتدائي/والأول متوسط/ والأول الثانوي) واعتماد السلاسل العالمية التعليمية <br /><br />في العلوم والرياضيات وبدأ تدريسها رسميا بتوزيع النسخة التجريبية <br /><br />على أغلبية المدارس في بداية هذا العام ...<br />الا أن هناك وقفات أصبحت تقلل من قيمة هذه البشرى للأسف !<br />الوقفة الأولى / من يطلع بصورة خاطفة على عدد الأوراق في الكتاب الواحد <br />يحس أن ثمة عدد كبير من الحصص التي سيستوجبها تدريس المحتوى بكل<br /><br />أمانة وصدق...<br /><br />والثانية أننا كمعلمين في الميدان التربوي لاحظنا اتساع الفجوة الثقافية <br /><br />الكبرى في المفردات المستخدمة في المناهج المطورة وانها اعلى بكثير من <br /><br />مفاهيم المتـــعلمين البسيطة التي اعتادوا عليها في المناهج القديمة وهنا <br /><br />نعتبرها نقلة قوية تحتاج منا الى تأني بداية في فكرة هذا المشروع الضخم<br /><br />وانتهاء بالترجمة اللغوية المناسبة !!<br /><br />ا أما لثالثة ليست بالمنهج المطور بقدر ماهي في المعلم الذي أسند له مهمة<br /><br />الأداء وغرْس تقبل هذا التغير بنفوس تلامـيذه وهنا كنت أود لو أنني أمتلك <br /><br />موهبةالرسم لأرسم لكم هيئة المعلمين وهم يقلبون صفحات الكتب الجديدة ليس تهكما والله بل موضوعية وتجرد في وصف الحال....!<br />رسم للذهول الذي يعتليه والشعور بالتخوف المبدأي وحزن على تركه وحيدا <br /><br />يعاني بلا ارشاد وتوجيه وتهيئة تكفي لنزوله للميدان التدريسي بكل ثقة !!!<br /><br />وكل مايحاول أن يبحث عن محفزات تساعده وتطمئن قلبه من اعفائه من بعض<br /><br />الأمور كالتحضير وغيره لايجد مايسنده الا فتات توصيات بلا توثيق رسمي<br /><br />لاتسمن ولاتغني من جوع...<br /><br />المعلم الذي سيقوم بدور الممثل من سيشرف<br /><br />على عمله واتقانه؟<br /><br />من سيجيب على اسألته الميدانية حينما يتعالى بها صوته ؟<br /><br />هل يكفي مرشد المعلم وهو صامت أن يوعي ويطور من كفاءة الأداء؟<br /><br />هل حاكينا العالم المطور بمدى فاعلية أداء معلميهم ايضا؟؟؟<br /><br />تمنياتي أن يكون تطبيق التطوير المنهجي تجربة نستدرك سلبياتها ونعالجهاونفخر بإيجابياتها ونعززها ولاتمر علينا السنوات وكل ماقمنا به هو <br /><br />الإقتباس من ثقافة الآخرين...<br /><br /><br />أ/ نوره بنت عبدالله العضيدان<br /><br />مدرب معتمد لبرنامج مهارات التفكير(كورت). <br /><br /><<<br />أختكم : فاطمــة قشقــريAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-8879335042934005752010-01-19T11:05:58.329-08:002010-01-19T11:05:58.329-08:00:::
سادسا :: التجريب :
حيث لابد أن يكون هناك إثبات...:::<br />سادسا :: التجريب :<br />حيث لابد أن يكون هناك إثبات لصحة أو خطأ الموضوعات أو الطرق التي يتضمنها التجريب , التعرف على نواحي القوة والضعف في المنهج المدرسي , إمكانية التعرف على المشكلات التي تعترض المنهج المقترح عند التطبيق , وتطبيق مبدأ التكامل والتوازن .ين .<br />ولهذه العملية خطوات هي :<br />1/ وضع خطة عامة تحت التجربة وفيها يتم تحديد الأهداف والموضوع والمدة والمراحل والمتخصص<br />2/ تحديد المجالات التي يتم فيها التجريب .<br />3/ وجود عدد من الاختبارات والمقاييس التي تساعد في الحكم على النتائج .<br />4/ اختيار عينة للتجريب .<br />5/ توفير الاحتياجات اللازمة للتجريب مثل النشرات والأدوات التعليمية .<br />6/ التعرف على المشكلات التي تواجه عملية التجريب .<br />7/ تحليل النتائج ففي ظل الأهداف المرجوة من التجريب <br />9/ عقد اجتماعات لمناقشة النتائج العملية للتجريب والتعديلات والتغييرات .<br />إعادة التجربة عدة مرات بعد إتمام عملية التغيير أو التعديل.<br />سابعا :: الاستعداد لتنفيذ المنهج مثل ( توفير الميزانية / إنجاز الكتب الجديدة / تجهيز المدارس من معامل وأجهزة وأدوات / إعطاء المعلمين دورات تدريبية/ إعداد الطرق والأساليب والوسائل المتنوعة في عملية التقويم /تهيئة التلاميذ وأولياء الأمور بضرورة تطوير هذا المنهج )<br />ثامنا :: التعميم :<br />ولا بد من اختيار الزمن المناسب للتنفيذ والتعميم للعمل بالمناهج الجديدة .<br />تاسعا :: تقويم المنهج : عن طريق عمل استفتاءات مستمرة على التلاميذ والمعلمين والموجهين لمعرفة وقياس رأي كل منهم , الاهتمام بجمع التقارير الفنية المعدة من الموجهين والمدراء والخبراء المتخصصين ., عقد الندوات والاجتماعات لمناقشة جميع الآراء <br /><br />أختكم : فاطمــة قشقـــري <br /><br />مع دعواتكم لي بانترنت لا ينقطع :)<br />:::Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-59799410548612336702010-01-19T11:03:38.725-08:002010-01-19T11:03:38.725-08:00:::
ثالثا:: دراسة الواقع الحالي في ظل الاستراتيجية...:::<br />ثالثا:: دراسة الواقع الحالي في ظل الاستراتيجية المرسومة :<br />حيث يتم دراسة علمية للواقع الحالي في ضوء الاستراتيجية المطلوبة في التعليم والتطوير وأن تشمل الدراسة إعداد وتدريب المعلم ووسائل وطرق تدريس وأساليب تقويم والادارة المدرسية .<br />وان تحدد هذه الدراسة مكان التعليم الحالي من الشكل المرغوب الوصول إليه سواء على الأمد البعيد أو القصير والقيام بعملية تقويم تشمل جميع جوانب العملية التعليمية ..<br />رابعا :: التخطيط :<br />حيث نعمل فيه على تحديد صورة لما سوف يتم به العمل المستهدف . وطبعا لابد أن يبنى التخطيط على أسس علمية :<br />الأخذ بمبدأ الأولويات ، مراعاة الواقع والامكانات المتاحة , مراعاة الشمول والتكامل .<br />خامسا :: البناء :<br />ولابد أن تكون فيه الخبرات التربوية منظمة في ظل الأهداف المنشودة التي تراعي نمو التلاميذ في اتجاه معين وأن تكون قابلة للمقاييس في مختلف سلوك التلاميذ ومناسبة لطبيعتهم وقدراتهم .ولابد أن يتضمن المنهج مجموعة من العناصر الأساسية وهي :<br />1/ الأهداف التعليمية التي يجب على المدرسة تحقيقها .<br />2/ المحتوى الذي يتضمن الخبرات التعليمية المتنوعة .<br />3/ الأنشطة التعليمية .<br />4/ التقويم والذي يساعد على معرفة مدى تحقق الأهداف السابقة .<br />ففي تحديد الأهداف التربوية لابد من توفر شروط عند بناء الأهداف ( أ، تشتق من مصادر متنوعة / أن تبنى على أسس فلسفية تربوية / أن تتصف بالوضوح / تشمل جميع جوانب التعلم / مستوى التلاميذ / ترتبط بالواقع )<br />أما في تحديد المحتوى : فلابد من تحديد نوعية التنظيم المنهجي و اختيار المقررات الدراسية ( أن تكون خاصة بالمادة الدراسية / الترابط بين المقررات الدراسية المختلفة )<br />>> تابعواAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-89848613913301754242010-01-19T11:02:05.106-08:002010-01-19T11:02:05.106-08:00:::
للأسف دائما أنا متأخرة >> لتعطل الانترن...:::<br /><br />للأسف دائما أنا متأخرة >> لتعطل الانترنت لدي :(<br /><br />تطورنا وتقدمنا ومازال العطل عندي في الانترنت لا يتغير <br /><br />/<br /><br />أما بالنسبة لتطوير المنهج <br />حتى يكون تطويرا بمعنى الكلمة .. يجب أن يكون في جميع نواحي منظومة التعليم وشاملا لجميع مكونات المنهج المدرسي والخبرات التربوية وتمر عمليات تطوير المنهج بمجموعة من الخطوات هي :<br />1/ الاحساس بضرورة الحاجة إلى التطوير <br />2/ تحديد إستراتيجية التعليم .<br />3/ دراسة الواقع الحالي في ظل الاستراتيجية المرسومة .<br />4/ التخطيط .<br />5/ البناء <br />6/ التجريب <br />7/ الاستعداد للتنفيذ <br />8/ التعميم <br />9/ التقويم <br />أولا ::: الاحساس بضرورة الحاجة إلى التطوير :<br />كأن نجد سوء نتائج الامتحان , هبوط مستوى الطلاب , نتائج البحوث التقويمية ... إلخ . ولابد هنا تحديد أهداف التربية المراد تحقيقها من عملية التطوير وصياغتها صياغة واضحة .<br />ثانيا :: تحديد إستراتيجية التعليم :<br />حيث نبدأ بتحقيق الأهداف التربوية وترجمتها إلى مواد تعليمية دقيقة ( مجموعة من المعلومات والمهارات والاتجاهات و الخبرات ) ولابد أن يرتكز المحتوى على المبادئ الأساسية أكثر من تركيزه على المعارف التفصيلية وتعليم التلميذ مبادئ التعلم الذاتي . وإعطاء المعلم حرية الاختيار للطريقة والمادة العلمية والوسيلة المتوفرة التي تناسبه هو وتلاميذه والتي تساعدهم على تكوين المفاهيم واكتساب المبادئ الضرورية وتنمية المهارات والتفكير والنقد .فلابد من التركيز على العلاقات بين الأشياء والتركيز على عملية التجديد ..<br /><br />>> تابعوا معيAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-12695768133300604652010-01-19T10:24:10.156-08:002010-01-19T10:24:10.156-08:00السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أود ان اكمل حديثي...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:<br />أود ان اكمل حديثي عن التطوير حيث تحثت عن:<br />1- أسس التطوير<br />2- خطوات تطوير المنهج(المرحلة الابتدائية)<br />3- مقومات نجاح المنهج المطور.<br />ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<br />مقومات نجاح المنهج المطور:<br />1- اذا شعر المعلمون بأهمية المنهج المطور.<br />2- اذا كان المنهج المطور واضحا سلساوتم شرحه بوضوح للمعلم.<br />3- اذا تم توفير المواد التعليمية التي تدعم المنهج المطور للمعلمين.<br />4- اذا كانت التجارب الأولية للمنهج المطور ناجحة.<br />5- اذا تحمل مديروا المدارس المسؤلية في تنفيذ المنهج المطوربشرط أن يكونوا تلقوا التدريب اللازم.<br />6- اذا تم تطوير المعلمين التطوير الكافي من اجل رفع كفاياتهم المختلفة.<br />7- اذا توفرت ادراة مدرسية قوية ومساندة من جانب المجتمع المحلي للمدرسة.<br />8- وضع خطة لعملية الانجاز بعناية بحيث تفيد في متابعة عملية التنفيذ.<br />9- ان يتخذ الاداريون الخطوات اللازمة للقضاء على المشكلات التي تتعلق بالمعلمين فيما يخص الممنهج المطور.<br />10- ان يتبادل المعلمون الافكار ويشتركوا في في مواجهة المشكلات .<br />المرجع/تنظيمات المناهج تخطيطها وتطويرها(جودت سعادة/عبدالله ابراهيم)<br />....ريماAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-25241407975791474062010-01-18T15:05:48.300-08:002010-01-18T15:05:48.300-08:00• لو تم تكليفك بتطوير منهج العلوم للمرحلة الابتدا...• لو تم تكليفك بتطوير منهج العلوم للمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية فما الخطوات الإجرائية التي تقوم بها منذ البداية وحتى النهاية ؟<br /><br /><br /> تعتمد عملية تطوير المناهج على مجموعة من المراحل والعمليات والخطوات، وهذه الخطوات تختلف في بعض الأحيان. أو قد يختلف مسماها ، كما قد يعتريها بعض التغيير وفقاً لاتجاهات القائمين بعملية التطوير و وفقاً للظروف المحيطة بعملية التطوير. <br /><br />1- وصف الوضع الراهن للمنهج المراد تطويره وتحليل محتواه، وتحديد نواحي القصور والمشكلات بجوانبها المختلفة، وتحديد مدى الحاجة إلى التطوير.<br /><br />2- التخطيط لتطوير المنهج، ويشمل المنهج المراد تطويره بجميع جوانبه، مع تحديد الاحتياجات المستقبلية وإستراتيجية التعليم، ومدخلات عملية التطوير، ويمكن حذف أو إضافة، أو مراجعة وتحسين بعض أجزاء من المناهج الحالية.<br /><br />3- التصميم ويُقصد به، ترجمة الفلسفة العامة للتربية إلى أهداف، وتحديد المواد الدراسية ومحتواها، ووسائل تنفيذها، وعدد ساعات تدريسها، مع وضع التخطيط الأفضل لجوانب المنهج، وإعادة تنظيم المحتوى.<br /><br />4- الإبداع، وفى هذه المرحلة يتم إيجاد حلول للمشكلات المختلفة، وتأخذ هذه الحلول عدة صيغ جديدة.<br /><br />5- البناء، وفيه يتم وضع المقررات المأخوذة بواسطة مخططي ومطوري المناهج للمنهج المطور بعناصره المختلفة، من أهداف ومحتوى وأنشطة ووسائل ومواد تعليمية متكاملة في تتابع تكتيكي، ووفق الأسس التربوية والعلمية واستراتيجيات التعلم الحديثة.<br /><br />6- التجريب، وهذه المرحلة للتأكد من سلامة المنهج المطور، قبل التصميم وذلك لمعرفة نواحي القوة لتدعيمها، والنواحي السالبة لمحاولة تجنبها.<br /><br />7- التقويم، وهذه المرحلة للحكم على مدى نجاح أو فشل عملية تطوير المنهج، أو المنهج المطور ذاته، مع تشخيص الواقع الحالي من خلال التجريب وذلك لتأكيد الدور الرئيسي لاتخاذ القرارات، والحصول على تغذية راجعة.<br /><br />8- التنقيح، و بمراجعة المنهج في ضوء التقييم يتم التنقيح، وإخراجه في صورته النهائية.<br /><br />9- المتابعة، وهى مرحلة متابعة المراحل السابقة أي المتابعة المرحلية، ثم متابعة التنفيذ والتطبيق للمنهج المطور. <br /><br /><br /><br />:/ <br />احترامي <br />سوزان خيري الشريفAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-11318014360872164402010-01-18T11:05:26.859-08:002010-01-18T11:05:26.859-08:00عاشراً : أن تتوفر للتطوير الإمكانات اللازمة لإنجاز...عاشراً : أن تتوفر للتطوير الإمكانات اللازمة لإنجازه على الوجه الصحيح :<br /><br />تحتاج عملية التطوير إلى إمكانات خاصة لإنجازها وهي : <br />1. الإمكانات البشرية ، فبدون العنصر البشري المؤهل تأهيلاً وافياً لا يمكن الوصول إلى تطوير جيد .<br />2. الإمكانات المادية ، فهناك حاجات أساسية لعملية التطوير من أدوات تعليمية وتجهيزات ونحوها . <br />3. المخصصات المالية ، فبدون المال لا يمكن أن تتحقق أهداف تطوير المناهج .<br /><br />الحادي عشر : أن يقوم تطوير المناهج على البحث العلمي والتجريب التربوي :<br /><br />لم تعد شؤون الأمم بعامة وشؤونها التعليمية بخاصة تخضع لاجتهادات شخصية أو تصورات فردية أو جماعية ، كما وأنها لم تعتمد على الحدس وبالقطع فإنها لا تترك هكذا للصدفة أو كيفما تسيرها ردوداً لأفعال الآخرين من البشر أو الأمم الأخرى ، بل أصبح منبع المعلومات الجديدة والطرق والأساليب والتطبيقات الحديثة ومنصة الانطلاق نحو الآفاق الرحيبة لكل جديد مبتكر هو البحث العلمي والدراسات الكاشفة عن مكنونات الكون التي غيّبها الله سبحانه وتعالى عن عباده إلى حين ، فهو أسلوب موثوق فيه لحل المشكلات ومن خلاله يمكن تقديم البدائل المختلفة لحلولها واقتراح الصِيَغ المتعددة لتوظيف المستجدات في هذه الحلول وفي غيرها من ساحات التجديد والابتكار والتحديث .<br />ورغم أهمية البحوث العلمية في تطوير المناهج إلا أن التجريب هو أهم مجالاتها بالنسبة لهذا التطوير ، وهو أيضاً الأساس في تطوير المناهج في الدول المتقدمة .<br />وتجريب المنهج المطور قبل تعميمه هو الضمان الأكيد للتحقق من بلوغه الأهداف المحددة له وهو في الوقت نفسه قاعدة الانطلاق لتطوير جديد بناءً على نتائج تقويم التجربة ..<br /><br />الثاني عشر : أن يستشرف التطوير حاجات المستقبل ومشكلاته :<br /><br />إن استشراف المستقبل من المهمات الأساسية في عملية تطوير المناهج ، وذلك لأنه يرد على الأذهان تساؤلات عديدة عن المستقبل إجاباتها في علم الغيب لأنها تنتمي للمستقبل ، الأمر الذي يجعل من أهداف التعليم أن يُعَد المتعلِم للأخذ بأسباب السلوك الإيجابي مع المستقبل ، أي أن نُعِدَّه لتشوّف المستقبل على أساس من الماضي والحاضر ، وأن يتخيل الصور المحتملة للمستقبل على هذا الأساس ، وأن يستخدم في سبيل ذلك مختلف الأساليب العلمية للاستطلاع والتحكم والتوجيه الكمي والنوعي والانطلاق إلى استشراف مستقبلي وصولاً إلى تحديد ملامحه .<br />لذلك فإن المجال التربوي ـ على وجه الخصوص ـ لابد أن تكون الدراسات المستقبلية المستندة على واقع الأمة هي أساس التطوير التربوي عموماً وتطوير المناهج خصوصاً ، ومن بين ما يمكن أن تتصدى له المناهج في هذا الصدد تنمية طرق التفكير العلمي وأسلوب حل المشكلات ودراسة الاحتمالات والسلاسل الزمنية ، وكذلك مما ينبغي أن يدرس هو وجود مفهوم الدراسات المستقبلية عنصراً من بين عناصر تطوير المناهج في عالمنا الإسلامي والعربي .<br /><br />المصدر : ( شوق : تطوير المناهج الدراسية )<br /><br />انتهى <br /><br />:/<br /><br />لأرواحكم جنائن ورد <br />سوزان خيري محمد الشريفAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-80801403528582987082010-01-18T11:03:05.884-08:002010-01-18T11:03:05.884-08:00ثامناً : أن يستثمر كل من التقدم العلمي والتقني :
...ثامناً : أن يستثمر كل من التقدم العلمي والتقني :<br /><br />إذا نظرنا إلى التقدم التقني وأثره على تطوير المناهج فإننا نجد تأثيراً بالغاً ؛ فقد فرضت التقنية نفسها على خبرات المنهج الدراسي وأصبحت جزءاً لا يتجزأ منها في مراحل التعليم ووسيلة مؤثرة في توصيل المعلومات إلى المتعلم بل وبناءً عليها استحدثت نظم جديدة وأساليب متطورة وتغيرت مهام المشاركين في العملية التعليمية , ومن النظم التي استحدثت نتيجة لكفاءة أدوات التقنية الحديثة : نظام التعليم المفتوح الذي أخذ ينتشر وصولاً إلى هؤلاء الذين لا يتسع وقتهم للانخراط في التعليم التقليدي وسداً للنقص في المعلمين وتوسيعاً لنطاق التعليم سواء من حيث مستويات المتعلمين أم من حيث المساحة الجغرافية التي يغطيها .<br />لذا فإن من مهام مطوروا المناهج الدراسية الأخذ بعين الاعتبار كافة جوانب التقدم التقني كالكومبيوتر وتكنولوجيا الاتصالات عبر الأقمار الصناعية ليواكبوا هذا التطور ويواجهوا هذا التحد بالتوعية وإعداد الشباب لمواجهة هذا الغزو بغزو مثله وأن يكونوا قادرين على الدخول في حلبة سباق تطوير هذه الأقمار الصناعية .<br /><br />تاسعاً : أن يستثمر تطوير المناهج التقدم التربوي :<br /><br />إن التقدم التربوي غير المشهود من قبل جعل التربية ميدان سباق بين الأمم فما وضع الدول المتقدمة مثل اليابان وأمريكا وألمانيا في مواقع القيادة في العالم إلا سبقهم التربوي .<br />ونتيجة لهذا التقدم فقد أخذ البحث والتجديد التربوي يتناولان الطرائق والأساليب المختلفة لصياغة خبرات المنهج وتنظيمها بحيث يمكن تطويعها بقدر الإمكان للمتعلم , ومن ذلك ما يلي : <br />o ظهر التنظيم الحلزوني لخبرات المناهج ، الذي يمكّن من معالجة المفهوم نفسه بمستويات مختلفة بحيث يعمق ويتسع في كل مستوى عن المستوى السابق له وهذا يساعد على اتصال المتعلم بالموقف في أوقات مختلفة ومرات متعددة فيحدث تعلماً مجزئاً للخبرات المراد تعلمها .<br />o كما ظهر التنظيم المبرمج للخبرات فيما يسمى التعليم المبرمج , ويُمكن أن يوصف هذا النوع من التنظيم بأنه إعداد للمادة التعليمية في خطوات قصيرة متتابعة في تسلسل بحيث تقود فيه كل خطوة إلى التي تليها وتساعد المتعلم على التعليم الذاتي وتوفر تعزيزاً لنجاح المتعلم .<br />o كما ظهرت تطورات أخرى تؤكد على التعليم الذاتي ، وعلى الوصول بالتعليم إلى الحد الأقصى ؛ بمعنى أن فترة التعليم لم تعد محدودة بأية حدود زمنية بل يستمر التعلم مدى الحياة .<br />o وظهرت اتجاهات حديثة في طرق التدريس وفي النشاط المدرسي وفي التقويم . <br />o ويبقى حجر الزاوية في عملية التعلم ( المعلم ) فبه ترتفع كفاءة عملية التعليم والتعلم وبه تهوى إلى وادٍ سحيق , لذلك عنيت الحركة التربوية الحديثة ببرامجه عناية كبيرة فتكاملت برامج إعداده مع برامج تدريبه وأصبحت برنامجاً واحداً مستمراً منذ اختيار المعلم لمهنته إلى أن يتركها , ودخلت التجديدات إلى حجرة الدراسة فظهرت برامج تربية المعلمين على أساس ( الكفايات التدريسية ) كما ظهر (نموذج التعلم المصغر) و( النموذج الإنساني ) في تربية المعلم .<br />وهكذا نجد تطورات تربوية متسارعة تهدف إلى كفاءة عملية التعليم والتعلم وصولاً إلى أفضل استثمار لقدرات المتعلم وخبراته وخدمة المجتمع بما يساعده على التقدم والرفاه .<br /><br /><br /> يتبع >>> <br /><br />سوزان الشريفAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-23178323879466936932010-01-18T11:01:24.025-08:002010-01-18T11:01:24.025-08:00ثالثاً : أن يكون التطوير شاملاً ومتكاملاً ومتوازنا...ثالثاً : أن يكون التطوير شاملاً ومتكاملاً ومتوازناً وتعاونياً :<br />فالشمول هو أن لا يُعنى التطوير بالمحتوى فقط و يهمل طرق التدريس أو يُعنى بالمعلم ويترك الإدارة المدرسية , والتكامل هو أن يحدث التطوير في كل عنصر من عناصر المنهج بما يتلاءم مع مفهوم البنية المعرفية , وأن يكون قائماً على أساس الترتيب المنطقي ( من الجزء إلى الكل ) أو ( من الخاص إلى العام ) في طرائق التعليم , والتوازن هو أن يتناول التطوير العناصر بصورة متكافئة وبأخذ كل عنصر ما يستحقه من الاعتبار في عملية التطوير , أما أن يكون التطوير عملاً تعاونياً فإن المقصود به هنا أن يتعاون فيه كل من له صلة به فيصبح مسئولية الجميع , تتجمع فيه الجهود وتتكامل فيه الخبرات ويعمل الجميع على إنجازه .<br /><br />رابعاً : أن يراعي التطوير خصائص المتعلم وخبراته :<br />إن جميع ما يتم في دور التعليم من أساليب التربية ومنها تطوير المناهج يهدف بالدرجة الأولى إلى تنمية المتعلم تنمية تصل به إلى درجة الكمال الإنساني والتي تتطلب معرفة وثيقة بطبيعته وتكوينه ونموه ووظيفته وأكثر الأساليب كفاءة في تعليمه وتكوينه .<br />لذلك فإن مما ينبغي الاهتمام به من قبل القائمين على تطوير المناهج : مراعاة أن للمتعلم طبيعة خاصة ووظيفة معينة ومراحل نمو لكل منها خصائصها الذاتية ، مع وجود الفروق الفردية بين شخص وآخر . <br /><br />خامساً : أن يراعي التطوير حاجات كل من المجتمع والبيئة المحلية ويستثمر إمكاناتهما :<br /><br />يرى التربويون أن المعاهد التعليمية يجب أن تكون مراكز إشعاع علمي وحضاري في البيئة المحلية ومراكز لإعداد القوى البشرية بالنسبة للمجتمع تتفاعل مع الحياة في كل من البيئة والمجتمع أخذاً وعطاءً وتعمل على حل مشكلاتهما . <br />ومن المهمات الأساسية لتطوير المناهج الدراسية في المجتمع المسلم ما يلي : <br />تقوية بنية المجتمع المسلم ودعم قواعده .<br />مساعدته على استثمار ما أفاء الله عليه من مصادر طبيعية . <br />توجيه التغير فيه وجهة إسلامية .<br />إيجاد حلول للمشكلات التي يواجهها . <br /><br />سادساً : أن يفي التطوير بمتطلبات التربية الإسلامية :<br /><br />من أهم أسس التطوير التربوي وتطوير المناهج أن يعمل التطوير على اكتساب المتعلم نوع التربية التي يهدف المجتمع إلى تحقيقها في أبنائه , وفي مجتمعنا الإسلامي فإن هذه التربية هي التربية الإسلامية التي تتميز بمفهومها الخاص عن الإنسان والمجتمع والكون والحياة والمعرفة وهذه كلها من مصادر المناهج الدراسية والأهداف التربوية <br /><br />سابعاً : أن يسهم تطوير المناهج في تنمية المهارات الخاصة باللغة العربية الفصحى عند المتعلمين :<br /><br />للغة العربية خصائص ومميزات كثيرة يكفينا منها فخراً واعتزازاً أنها اللغة التي أنزل الله بها القرآن وسُجلت بها السنة المشرفة كما سُجل بها التراث الإسلامي كله علومه وفنونه وآدابه , بل إن جانباً كبيراً من الفنون الإسلامية اختصت به اللغة العربية . لذا فإن استبدالها بلغة أخرى من أهم الأساليب المستخدمة لإصابة الأمة الإسلامية في دينها وثقافتها وحضارتها وتاريخها .<br />وإن عودة الأمة الإسلامية إلى هويتها يبدأ بإنهاض لغة القرآن من عثرتها ؛ فينبغي أن تتبوأ اللغة العربية مكانها المناسب في مدارسنا وجامعاتنا ومؤسساتنا الإعلامية وفي حياتنا العامة والخاصة وأن يعمل المتخصصون في المناهج على تطويرها .<br /><br /> يتبع >>><br /><br />سوزان الشريفAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-22078223501422905672010-01-18T10:59:51.879-08:002010-01-18T10:59:51.879-08:00السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
مادة مفيدة، كتب...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:<br /><br /><br />مادة مفيدة، كتبتها لتعم الفائدة...<br /><br />ماأهم أسس تطوير المناهج الدراسية؟<br />إن عملية تطوير المناهج : هي عملية مقصودة لها أسسها التي تبنى عليها للوصول إلى مراميها ولها خصائصها التي تجعلها أقدر على تحقيق غاياتها بأفضل الأساليب ولها خطواتها التي تسير بها نحو تحقيق أهدافها بأقصر الطرق وأيسرها . وأسس تطوير المناهج شاملة ومتنوعة , ومن أهمها :<br /><br />أولاً : أن يُبنى تطوير المنهج على نتائج تقويمه :<br />إن تطوير المناهج الدراسية تتعلق بمنهج قائم بالفعل لذلك فإن الكشف عن مواضع القوة والضعف فيه ومدى حاجته إلى التحسين ضرورة لا غنى عنها قبل البدء في تطويره ويتم ذلك من خلال عملية تقويم شامل لهذا المنهج <br />وللتقويم بالنسبة لأهداف تطوير المنهج ثلاث وظائف :<br /> التقويم القبلي أو التمهيدي ووظيفته الوقوف على مدى صلاح الإمكانات المتوافرة للبدء في عملية التطوير .<br /> التقويم البنائي وهو الذي يتم في أثناء تطوير المنهج , ووظيفته الوقوف على مدى توجيه عملية التطوير نحو أهداف التطوير ومدى اقترابها منها .<br /> التقويم النهائي وهو الذي يتم في نهاية عملية تطوير المنهج ووظيفته الوقوف على مدى تحقيق أهداف التطوير .<br /><br />ثانياً : أن يكون التطوير هادفاً ومرناً ومستمراً :<br />ـ الأهداف هي المنارات التي ترشد العملية التعليمية - على وجه العموم - من بدايتها إلى نهايتها , وكذلك الأمر بالنسبة لتطوير المناهج ففي ضوئها يتم تخطيط عملية تطوير المناهج وعلى أساسها يتم تقويم نتائج هذه العملية .<br />والأهداف هي الأساس بالنسبة لعملية تطوير المناهج ؛ إذ ينبغي أن تشتق من المصادر الصحيحة وأن تتوافر فيها الخصائص التي تجعل منها أهدافاً صالحةً للتأسيس لعملية تطوير جيدة .<br />ـ وينبغي أن يكون تطوير المناهج عملية مرنة حتى تسمح بالتعديلات المحدودة أثناء مسيرتها حتى لا يصبح تطوير المناهج جامداً لا يسمح بإدخال أية تعديلات مهما كانت بسيطة .<br />ونجاح التطوير التربوي يتوقف على مدى قدرته على التكيف مع المتغيرات العديدة التي يشهدها مجال التطوير .<br />ـ ويجب أن تكون عملية تطوير المنهج عملية مستمرة لا تتوقف ؛ فاستمرار تطوير المنهج لا يرجع إلى استمرار التغير في مصادره المتغيرة فقط بل إلى التطوير التربوي المستمر الذي ينعكس على عناصر المنهج فيكسبها نمواً وتطوراً مستمرين . <br /><br /><br />يتبع >>> <br /><br />سوزان الشريفAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-26341355210954013002010-01-18T09:48:15.748-08:002010-01-18T09:48:15.748-08:00بسم الله الرحمن الرحيم
لتطوير المناهج لابد من الا...بسم الله الرحمن الرحيم<br /><br />لتطوير المناهج لابد من الاخذ بعين الاعتبار الاسئلة الثلاثة التالية.....<br /><br /> السؤال الأول لماذا نطور المنهج؟؟؟؟؟؟؟<br /> <br />· بسبب سوء وقصور المناهج الحالية التي لم تعد تساير التطورات <br />· بسبب التغيرات والتطورات التي طرات على التلميذ والمعرفة والمجتمع <br />· من اجل التنبؤ باحتياجات الفرد والمجتمع لان الناهج هي اداة لبناء الشخص <br />· المقارنة بانظمة اكثر تقدما أي آن نقارن مناهجنا بمناهج الدول المتطورة ونطورها لتقترب من مناهج الدول المتقدمة تربويا <br /><br /><br /> السؤال الثاني ماهو اسس تطوير المنهج ؟؟؟؟<br /><br />· آن يستند التطوير آلي فلسفة تربوية معينة ومناسبة <br />· آن يستند التطوير آلي الدراسة العلمية للفرد أي يلامس حاجات التلاميذ وحاجات المجتمع <br />· آن يستند آلي دراسة علمية لتقاليد وثقافة المجتمع <br />· آن يستند آلي طبيعة وثقافة وروح العصر حيث عصرنا اليوم هو عصر العلوم وعصر التكنولوجيا ويجب مراعاة التكنولوجية اثناء تطوير المنهج كما آن عصرنا هو عصر التخصص الدقيق فقديما كان يوجد طبيب عام لكن اليوم هناك اختصاصات دقيقة يجب آن يراعيها المنهج الجديد <br />· آن يستند آلي دراسة علمية للبيئة والمصادر الطبيعية <br />· آن يكون التطوير شاملا: يجب آن يكون التطوير شاملا لجميع العناصر للمنهج قدر الامكان 0 <br />· آن يكون التطوير تعاونيا : أي يجب الاخذ براي التلميذ واولياء الأمور وكل المعنين بالعملية التربوية <br />· آن يكون التطوير مستمرا أي يجب آن يتم تطوير المنهج كل 5 سنوات كي يساير التطور الحاصل في العلوم حيث تتضاعف اليوم معارف البشرية كل 18 شهر <br />· آن يستند التطوير آلي دراسة علمية للمعلم أي يجب آن نركز على المعلم نفسه وان ندرس حاجات المعلم وقدراته وقدرته على تنفيذ المنهج الجديد المطور <br /><br /> السؤال الثالث ماهي مراحل وخطوات تطوير المنهج؟؟؟ <br />· بث الشعور بالحاجة آلي التطوير من خلال عدم الرضى على الواقع والاخذ براي الداعين والمتحمسين للتطوير <br />· تحديد الاهداف وترجمتها آلي معايير من اجل القياس عند تجريب المنهج <br />· تخطيط وتنسيق جوانب المنهج لان كل ما يتعلق بالمنهج يجب آن نخطط له من بناء المدرسة ولونها وقاعة المسرح وقاعة المطالعة ومخابر اللغات <br />· تخطيط تجريب المنهج المطور قبل تعميمه واعتماده <br />· الاستعداد قبل التعميم <br />· تعميم المنهج المطور على المدارس <br />· متابعة المنهج وتقويمه اثناء التنفيذ لنرا مدى تحقق الاهداف الموضوعة <br />معوقات وصعوبات التطوير <br />· معوقات مالية مادية بسبب عدم توفر امكانات مادية كبيرة تحتاجها عملية التطوير <br />· صعوبات بشرية ناتجه عن عدم وجود الكوادر المتخصصة لتطوير المناهج والتي لديها تاهيل تربوي عالي ومتخصص <br />· معوقات اخرى مثل الروتين والبيروقراطية والجهات الوصائية <br />· عوامل سياسية وعسكرية <br />· اتجاهات سلبية سائدة في المجتمع <br />المراجع:<br />مقال تطوير المنهج،عبد الرحمن تيشوري <br /><br />وفقكم الله<br />الاسم:أماني الجهنيAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-3750503891116198112010-01-18T08:21:55.036-08:002010-01-18T08:21:55.036-08:00(8) خطوات لكن الترقيم خطأ.....
ريم(8) خطوات لكن الترقيم خطأ.....<br />ريمAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-86757984612577381332010-01-18T08:13:24.430-08:002010-01-18T08:13:24.430-08:00- التخطيط التفصيلي لجوانب المنهج المختلفة:
ويمر هذ...- التخطيط التفصيلي لجوانب المنهج المختلفة:<br />ويمر هذا التخطيط بالجوانب التالية:<br />1- تحديد نوع التنظيم المنهجي المناسب : <br />2- اعداد الكتب الدراسية وتطويرها وتمر هذه المرحلة بخطوات وهي:<br /> تأليف الكتب ويجب أن يشترك في التأليف مجموعة من المتخصصين.<br /> محتويات الكتاب.<br /> اخراج الكتاب من حيث نوعية الورق والغلاف والطباعة.<br /> تجريب الكتاب ومتابعته.<br /> اعداد كتاب المعلم.<br /> اعداد الكتب المصاحبة مثل الانشطة.<br />3- اختيار طرق التدريس الفعالة.<br />4- اقتراح الوسائل التعليمية والأنشطة.<br />5- تخطيط برامج التوجيه الدراسي.<br />6- تخطيط برامج اتلخدمة الطلابية.<br />7- ربط المدرسة بالبيئة.<br />8- وضع خطة للتقويم.<br />ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<br />9- تجريب المنهج المطور قبل تعميمه:<br />يجب ان يخضع المنهج المطور للتجريب ويتطلب ذلك:<br />• وضع خطة عامة للتجريب.<br />• تحديد المجالات التي يتم فيها التجريب.<br />• توفير مجموعة من الاختبارات والمقاييس للاستعانة بها في الحكم على على النتائج.<br />• اختيار عينة من المدارس والفصول والتلاميذ لاجراء التجريب.<br />• توفير كافة المتطلبات اللازمة.<br />• حصر المشكلات التي تظهر اثناء التجريب ومحاولة حلها.<br />• تحليل النتائج التي يتم التوصل اليها في ضوء الاهداف.<br />• عقد ندوات وجلسات لمناقشة النتائج.<br />• اعادة التجريب عدة مرات للوصول الى الاقتراحات بأفضل صورة ممكنة والهدف من اعادة التجريب هو:<br /> التأكد من صحة التعديلات التي أدخلت.<br /> سد الثغرات أثناء المرحلة الأولى للتجريب.<br /> التأكد من أن النتائج التي قاد اليها التجريب اصبحت على درجة كبيرة من الثبات.<br />ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<br />10- الاستعداد للتنفيذ:<br />ليس معنى الانتهاء من التجريب أن المنهج المطور قد أصبح جاهزا للتنفيذ فبعد الانتهاء من التجريب والتأكد من صحة وسلامة المنهج فإنه من الضروري الاستعداد لتنفيذ المنهج وتستمر فترة الاستعداد عدة سنوات يتم خلالها تجهيز واعداد كل ماهو مطلوب ويتطلب ذلك:<br /> رصد وتوفير البالغ اللازمة.<br /> اعداد الكتب الجديدة( كتب التلميذ – كتاب المعلم- النشرات)<br /> اعداد المدارس وتجهيزها بما يلزم من معامل وادوات ومختبرات .<br /> اعداد المعلمين وتدريبهم على استخدام الطرق الحديثة ووسائل التقويم اللازمة للمنهج المطور.<br /> تدريب الموجهين على الطرق الحديثة في الارشاد والتوجيه والاشراف.<br /> اعداد طرق وأساليب ووسائل التقويم.<br /> تهيئة الجميع للمنهج المطور.<br />ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<br />11- تنفيذ المنهج المطور ومتابعته:<br />بعد الاستعداد التام للتنفيذ من الواجب اختيار الوقت المناسب للبدء في عملية تنفيذ المنهج المطور وربما يكون ذلك في بداية العام الدراسي وهذا الموعد يجب أن يعلن لكل من يهمه الأمر (المديرين- المعلمين- الموجهين- المشرفين- اولياء الأمور).<br />ولايعني تنفيذ المنهج ان المهمة قد انتهت بل لابد من متابعة التنفيذ وهي عملية في غاية الأهمية لانها تؤدي الى:<br /> التعديل المستمر في جوانب المنهج المطور.<br /> تكوين النواة التي يبنى عليها التطوير القادم.<br />وتتطلب عملية المتابعة الى:<br />• اجراء الاستبيانات المستمرة والمقابلات الشخصية على التلاميذ والمعلمين والموجهين والخبراء لمعرفة وقياس رأي كل فئة.<br />• دراسة التقارير الفنية التي يعدها الموجهون والمديرون.<br />• عقد الندوات ومناقشة الاراء بكل صراحة ووضوح.<br />• تكوين لجان تتولى تحليل نتائج الامتحانات العامة للكشف عن النقاط التي تحتاج الى تعديل او تغيير.<br />• تشكيل لجان لمتابعة كل جانب من جوانب المنهج على ضوء الواقع.<br /><br />ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالمراجع:المناهج حاضرا ومستقبلا ....أ/د صبري الدمرداش<br />المناهج(المفهوم ،العناصر،الاسس،التنظيمات، التطوير)<br />حلمي الوكيل/محمد المفتي<br />ـــــــــــــــــــــــــــــ<br />ريم الحازمي.....والى لقاء اخر ان شاء اللهAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-73778715201680259142010-01-18T08:10:10.577-08:002010-01-18T08:10:10.577-08:00النشاط
خطوات تطوير المنهج
قالوا (العلم في الصغر، ك...النشاط<br />خطوات تطوير المنهج<br />قالوا (العلم في الصغر، كالنقش في الحجر) من هنا تأتي أهمية المرحلة الابتدائية في العملية التعليمية والتربوية، كونها المرحلة التي تتشكّل فيها المكونات الأساسية لشخصية الطفل، بل تتأسس خلالها الملامح المستقبلية لشخصيته، ومن هنا أيضاً كان اهتمام التربويين والمسؤولين وحرصهم على أن يتولى التعليم في هذه المرحلة أناس ذوو خبرة وتجربة واسعة حتى يتمكنوا من غرس القيم الفاضلة، ويعطوا خلاصة تلك التجارب لأجيال الغد الواعدة، وبراعم المستقبل المأمول.<br />وتمثل المرحلة الابتدائية في جميع دول العالم قاعدة وبداية سلم التعليم، وكلما كانت القاعدة قوية وراسخة كلما كان البناء قوياً، ولكن مع مرور السنوات ومع التغيرات السريعة والهائلة في ميدان العلوم والمعرفة والتغيرات الحاصلة في بيئة التلميذ والمجتمع والاتجاهات العالمية أصبح لزاما علينا ملاحقة هذا التطور والتقدم .<br />لذلك يجب علينا ترميم هذه المناهج وتعديلها مرة أخرى وبصورة أفضل وأجمل مما هو عليه وهو مانطلق عليه " التطوير" فالتطوير يعني التغيير والتعديل والتبديل الى ماهو أحسن.<br />الخطوات:<br />1- الاحساس الحقيقي بضرورة التطوير :<br />هناك كثير من العوامل التي تسهم في تكوين هذا الشعور من أهمها سوء نتائج الامتحانات و وتدني المستوى العلمي للطلاب وشكوى الرأي العام من سوء المناهج الدراسية سواء من المسؤليين أو التربويون او اولياء الأمور أو التلاميذ أنفسهم .<br /> والمقارنة بمناهج متقدمة في دول اخرى مما يظهر الفرق الشاسع بين مناهجنا ومناهجهم وسوء نتائج البحوث التي تقوم بها مراكز البحوث وأقسام الدراسات العليا بكليات التربية<br />والمستجدات العلمية التي ظهرت في عصرنا الحاضر وتستلزم منا اعادة النظر في المناهج لتلاحق هذا الركب السريع في في مجال العلوم.<br />ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<br />2- تحديد استراتيجية التعليم:<br />يتطلب ذلك تشكيل مجلس للتعليم أو هيئة عليا للتطوير يتولى حصر الأهداف التربوية وتحديد السلم التعليمي وهي المرحلة الابتدائية ورسم خطط التطوير والعمل على تنفيذ هذه الخطط بشكل فعال ثم القيام بالدراسات المسحية ومتابعة تنفيذ الخطط بعمليات تقويم مستمرة.<br />ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<br />3- دراسة الواقع الحالي على ضوء الاستراتيجية التي وضعت:<br />ويعني ذلك القيام بعملية تقويم شاملة لجميع جوانب العملية التعليمية ولابد أن تنتهي هذه الدراسات بتحديد واضح لمكان التعليم الابتدائي من الصورة المرغوبة التي وضعناها في الاستراتيجية ، واذا اثبتت نتائج الدراسة ان مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية دون المستوى المأمول ولاترقى الى امالنا وطموحاتنا في الاستراتيجية دل ذلك على ضخامة عملية التطوير التي سنقوم بها.<br />ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ<br />4- وضع خطط التطوير:<br />في ضوء الاستراتيجية الجديدة التي وضعت والصورة الحالية للواقع يجب وضع خطة منظمة للتطوير ويجب أن تكون شاملة للنفاط التالية:<br />• تحديد الأهداف التي نسعى الى تحقيقها لانها هي التي تساعد على تحديد المحتوى وطرق التدريس والوسائل والانشطة واساليب التقويم واذا تم تحديد الاهداف يتم ترجمتها الى معايير نحكم بها على المناهج القائمة ومن ثم نستطيع التطوير على هذا الاساس.<br />• تحديد مجالات وجوانب التطوير.<br />• تحديد الطرق والاساليب التي سوف نتبعها.<br />• وضع خطة عامة لترتيب هذه المقترحات.<br />يتبع......Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-42122218359340974282010-01-18T07:55:33.126-08:002010-01-18T07:55:33.126-08:00النقاط التي أعجبتني في مقالة الدكتور السابقة ::
*...النقاط التي أعجبتني في مقالة الدكتور السابقة ::<br /><br />***تطوير المناهج يتطلب الابداع والتخصص التربوي، حيث التأليف يعتبر عملية ابداعية تتطلب الموهبة<br />وما يحدث في تطوير مناهجنا هو إيكال عملية التطوير إلى لجنة أو لجان متخصصة في المجال التربوي ولكنها ليست بالضرورة تملك الإبداع وملكة التأليف،<br /><br /><br />***تحديد الإطار العام للمنهج وترك التفاصيل التنفيذية للمدرسة والمدرس والمؤلفين والمبدعين، فعلى سبيل المثال: المنهج الذي يفترض أن تضعه الجهة التعليمية (وزارة المعارف) للقراءة للصف الثالث ابتدائي قد لا يتجاوز صفحة أو صفحتين، تحدد الأهداف المطلوب تحقيقها في ذلك المنهج، كأن يكون الهدف المعرفي اتقان الطالب قراءة قطعة كاملة بالضبط والتشكيل، والهدف السلوكي أن يتمكن الطالب من القراءة أمام زملائه والاجابة عن أسئلتهم حول المادة المقروءة.. الخ، وتحدد المهام العامة للمعلم، وكذا الدور المطلوب من الأسرة، وطريقة التقويم.. الخ ويترك للمدرسة أو المعلم اختيار الطريقة المناسبة لتنفيذ تلك الأهداف<br /><br /><br />***جعل تطوير المنهج عملية مفتوحة، بإتاحة المجال لمن رغب في تأليف أو تطوير منهج ما، سواء على مستوى المدارس أو الأفراد ليتقدم به إليها ويتم اقراره وتصنيفه من حيث الأهمية إلى أولية وثانوية،أمل سليمانnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-39714061177858726452010-01-18T07:51:52.861-08:002010-01-18T07:51:52.861-08:00النقاط التي أعجبتني في مقالة الدكتور السابقة ::
*...النقاط التي أعجبتني في مقالة الدكتور السابقة ::<br /><br />***تطوير المناهج يتطلب الابداع والتخصص التربوي، حيث التأليف يعتبر عملية ابداعية تتطلب الموهبة<br />وما يحدث في تطوير مناهجنا هو إيكال عملية التطوير إلى لجنة أو لجان متخصصة في المجال التربوي ولكنها ليست بالضرورة تملك الإبداع وملكة التأليف،<br /><br /><br />***تحديد الإطار العام للمنهج وترك التفاصيل التنفيذية للمدرسة والمدرس والمؤلفين والمبدعين، فعلى سبيل المثال: المنهج الذي يفترض أن تضعه الجهة التعليمية (وزارة المعارف) للقراءة للصف الثالث ابتدائي قد لا يتجاوز صفحة أو صفحتين، تحدد الأهداف المطلوب تحقيقها في ذلك المنهج، كأن يكون الهدف المعرفي اتقان الطالب قراءة قطعة كاملة بالضبط والتشكيل، والهدف السلوكي أن يتمكن الطالب من القراءة أمام زملائه والاجابة عن أسئلتهم حول المادة المقروءة.. الخ، وتحدد المهام العامة للمعلم، وكذا الدور المطلوب من الأسرة، وطريقة التقويم.. الخ ويترك للمدرسة أو المعلم اختيار الطريقة المناسبة لتنفيذ تلك الأهداف<br /><br /><br />***جعل تطوير المنهج عملية مفتوحة، بإتاحة المجال لمن رغب في تأليف أو تطوير منهج ما، سواء على مستوى المدارس أو الأفراد ليتقدم به إليها ويتم اقراره وتصنيفه من حيث الأهمية إلى أولية وثانوية،أمل سليمانnoreply@blogger.com