tag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post6480826415726088992..comments2023-10-31T08:14:21.547-07:00Comments on مقرر تخطيط مناهج العلوم وتطويرها: محاضرة الأسبوع الثاني : تخطيط المناهج ومناهج العلومأ.د/ ماهر إسماعيل صبريhttp://www.blogger.com/profile/15163171869621003935noreply@blogger.comBlogger65125tag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-30156377026698823702011-12-30T16:20:51.656-08:002011-12-30T16:20:51.656-08:00رائعات بحقرائعات بحقAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-63909890855744038302009-10-31T14:00:57.834-07:002009-10-31T14:00:57.834-07:00تعديل الرابط للنشاط الاولتعديل الرابط للنشاط الاولالعنود حمود الحربيhttp://aalharbi174.pbworks.com/f/%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B4%D8%A7%D8%B7+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%88%D9%84.docxnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-56364608133434400352009-10-31T13:39:49.033-07:002009-10-31T13:39:49.033-07:00نشاط 1 :
تخيري أحد مناهج العلوم لأية مرحلة تعليم...نشاط 1 : <br /><br />تخيري أحد مناهج العلوم لأية مرحلة تعليمية بالمملكة العربية السعودية وقومي بتحليل أهدافها على ضوء ما درستي من المستويات المعيارية لأهداف المنهج للحكم على مدى مراعاة هذه الأهداف لتلك المعايير؟؟<br />حل انشاط الاول على هذا الرابط:<br /><br />النشاط الاول.docx<br /><br /><br />نشاط 2 : <br /><br />إذا تم تكليفك - كباحثة في مجال تعليم العلوم - بصياغة أهداف لخطة منهج العلوم للمرحلة الابتدائية بالمملكة العربية السعودية .. فما الخطوات التي تتبعينها لتنفيذ ذلك ؟؟ .. وما الأهداف التي تركزين عليها؟؟.<br /><br /><br />أهمية تحديد الأهداف /<br /><br />مما لا ريب فيه أن تحديد الأهداف يساعد على وضوح الرؤية. فأي عمل ناجح لا بد من أن يكون موجهاً نحو تحقيق أهداف محددة ومقبولة. وإلا أصبح العمل نوعاً من المحاولة والخطأ التي تعتمد على العشوائية والارتجال وفي هذا ضياع للوقت والجهد والمال، مما لا تستطيع طاقتنا أن تقبله أو تتحمل عواقبه. هذه العشوائية في حقيقة الأمر هي ما نود أن نتجنبه في تدريسنا.<br /><br /><br />أ ـ تحديد الأهداف ضروري لاختيار الخبرات المناسبة /<br /><br />ـ ماذا نختار من المعرفة والخبرات الإنسانية المتفجرة المتراكمة (معلومات، مهارات، طرق تفكير، اتجاهات وعادات وميول وقيم) لنكسبه لأطفالنا؟<br /><br />ـ أي الخبرات لازمة للتلميذ لكي تساعده على التكيف الإيجابي مع مجتمعه في حاضره ومستقبله؟ وأي الخبرات الماضية نتيحها لهم؟<br /><br />ب ـ تحديد الأهداف ضروري لاختيار أوجه النشاط التعليمي المناسبة /<br /><br />إذا كان من أهداف المعلم تزويد التلاميذ بمهارات أو طرق تفكير أو اتجاهات معينة، فإن ذلك سيساعد المعلم على اختيار أنواع النشاط التعليمي التي يمكن أن تحقق هذه الأهداف. ويحدث كثيراً أن نخطئ في تدريسنا في اختيار النشاط المناسب ربما لا لسبب إلا لأننا لا نعرف على وجه التحديد ماهدية الأهداف التي نطمح في الوصول إليها<br />.<br /><br />ج ـ تحديد الأهداف ضروري للتقويم السليم /<br /><br />التقويم "عملية تشخيصية وقائية علاجية تستهدف تحسين عملية التعليم والتعلم"، وإذا كانت هذه هي وظائف عملية التقويم، فلا بد أن يكون هناك أساس نبني عليه أحكامنا، ولا يمكن أن نبني تقويم تدريسنا سوى على الأهداف التي نتفق عليها ونرتضيها. فالأهداف المحددة هي التي ستحدد "ماذا" نقوّم، وفي الوقت نفسه فإنها ترشدنا إلى اختيار أنسب الوسائل والأدوات التي تصلح لتقويم ما نهدف إليه.<br /><br />عمومية الأهداف وخصوصيتها /<br /><br />تشكل الأهداف التربوية الغايات الأساسية التي نرغب من تلاميذنا بلوغها عند مرورهم بالخبرات التعليمية التعلمية في دروس المناهج المختلفة. وغني عن البيان أن الأهداف التربوية إمّا أن تكون عامة أو خاصة. فمن حيث هي أهداف عامة فهي تلك الأهداف التي يمكن أن يبلغها التلميذ في فترة زمنية طويلة ولا يمكن تحقيقها في حصة دراسية أو أسبوع دراسي مثل الأهداف العامة لتدريس العلوم في المرحلة الإبتدائية . فهذه الأهداف يمكن أن يبلغها التلميذ في نهاية منهج أو مناهج العلوم للمرحلة الابتدائية <br /><br /><br />أمّا الأهداف الخاصة فهي الأهداف المتعلقة بوحدة دراسية أو موضوع تعليمي، وهذا النوع من الأهداف يُطلق عليها أحياناً الأهداف السلوكية باعتبارها السلوكيات التي ترمي المدرسة إلى إكسابها لطلابها، أو الأهداف الأدائية باعتبارها ذلك الجزء من سلوك المتعلم الذي يمكن ملاحظته وتقويمه ..العنود حمود العوفيnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-82699917040607941812009-10-31T12:04:21.529-07:002009-10-31T12:04:21.529-07:00اضافة على واقع الأهداف في مناهجنا العربية نجد انها...اضافة على واقع الأهداف في مناهجنا العربية نجد انها لاتخدم التنمية الاقتصاديةوالتطور التكنولوجيا مما أدي الى ظهور قصور شديد في تحقيق أهداف المنهج.<br />الاسم:أماني الجهني<br />وفقكم اللهAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-53203867920916127542009-10-31T11:30:49.675-07:002009-10-31T11:30:49.675-07:00بسم الله الرحمن الرحيم
أماني عبدالله الجهني
اجابة ...بسم الله الرحمن الرحيم<br />أماني عبدالله الجهني<br />اجابة النشاط الأول:<br />نجد انه في مناهج التعليم بشكل عام في المملكة العربية السعودية انه تتدرج من غايات التربية من التعليم الى أهداف التعليم ثم الى اهداف المرحلة التعليمية ثم الى اهداف الصف التعليمي ثم الى أهداف المادة الدراسية ثم الى أهداف الوحدات الدراسية ثم الى أهداف الدروس اليومية أي أهداف إجرائية فنجد في منهج العلوم لصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الأول نجد انة تحقق فيها التدرج السابق بشكل جيد من غايات التربية الى أهداف الصفوف التعليمية لكن نجد ان اهداف المادة الدراسية لمادة العلوم لصف الثاني متوسط انها ذكرت أهداف الوحدات الدراسية بشكل ممتاز لكنها تفتقد الى أهداف الدرس اليومي حيث نجد ان الطالب يجهلها ويعلمها المعلم<br /> وايضاً نجد ان أهداف منهج العلوم لصف الثاني متوسط بأنة لايتصف بالشمول والاتساع ولايتصف بالملاءمة ولكنة يتصف بأن أهداف المنهج بقابليتها للتحقق وتتص أهداف المنهج بالصدق ولكنها لاتتصف بالتحديد لانها تفتقد الى المرونة.<br />اجابة النشاط الثاني:<br />اولاً اقوم بتحديد أهداف بعيدة المدي وأهداف قريبة المدى أي اركز على أن تكون اللأهداف إجرائيةوأن تتصف أهداف المنهج بالمستويات المعيارية لأهداف المنهج من اتساق الأهداف الى……………تحديد اللأهداف.<br />وفقكم اللهAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-87762919444746753802009-10-31T02:05:44.903-07:002009-10-31T02:05:44.903-07:00الأخت الفاضلة أمل حتى الاتجاهات والقيم التي نعتبره...الأخت الفاضلة أمل حتى الاتجاهات والقيم التي نعتبرها أهدافا بعيدة المدى يتم التمهيد لها وتنميتها شيئا فشيئا من خلال خبرات بالمواقف التعليمية اليومية يوما بعد يوم .. والحقيقة أن هذه الأهداف قد يكون منصوصا عليها بوثيقة بعض المناهج التعليمية لكنها ليست مفعلة بالمستوى المطلوب .. واهتمام المعلم والمتعلمبها لايكون كبيرا لأن التقويم في النهاية يركز بشكل كبير على الجوانب العقلية والمعرفيةأ.د/ ماهر إسماعيل صبريhttps://www.blogger.com/profile/15163171869621003935noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-34393117448215806792009-10-31T01:15:13.826-07:002009-10-31T01:15:13.826-07:00بوووووووووركتن أخواتي على هذا الجهد
عندي سؤال دك...بوووووووووركتن أخواتي على هذا الجهد<br /><br /><br />عندي سؤال دكتور -وفقك الله - <br />في الأهداف بعيدة المدى مثل تنمية الاتجاهات والقيم هل عدم تحققها على المدى القريب كحصة أو حصتين يجعلنا نقول أن مناهجنا تعتمد على المستويات المعرفية التي نرى تحققها كل حصة <br />هل طول الوقت هو السبب الذي يجعلنا لاننتبه لتحققها وإهماله؟<br />أم أن مناهجنا أساسا لاتنمي هذه الإتجاهات؟<br /><br />سؤال من الطالبة : أمـــل سليمانAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-22523882583352662782009-10-30T12:13:08.007-07:002009-10-30T12:13:08.007-07:00:: النشاط الأول ::
:: أهداف منهج العلوم للم...:: النشاط الأول ::<br /> <br />:: أهداف منهج العلوم للمرحلة المتوسطة ::<br />1.تعويد الطالبات على الملاحظة والتوصل إلى الحقائق بأنفسهن .<br />2.-مساعدة الطالبات على كسب المعلومات المناسبة بصورة وظيفية تساعدهن على فهم أنفسهن وفهم الظواهر الطبيعية المحيطة بهن .<br />3.الارتقاء بالبيئة وحسن تقدير الطالبة لها والتكيف معها والاهتمام بها . -<br />4.تدريب الطالبات وتنمية قدراتهن على الأسلوب العلمي في التفكير . -<br />5.-مساعدة الطالبات على تنمية الاهتمامات العلمية المناسبة وترغيبهن في دراسة العلوم بالوسائل التعليمية المطورة وإشباع رغبة حب الاستطلاع لديهن . -<br />6.مساعدة الطالبات على كسب الاتجاهات المناسبة المبنية على أسس علمية قائمة على الدراسة والتجربة والتخطيط -<br />7--مساعدة الطالبات على اكتساب المهارات الفكرية واليدوية والحركية والمهارات الأخرى التي تناسب مستوياتهن وتشويقها إلى البحث والمعرفة , وتعويدها التأمل والتتبع العلمي .<br />8-تنمية روح التقدير لقيمة مادة العلوم وجهود العلماء خاصة المسلمون منهم والعرب -<br /> 9-التركيز على الهدف الإنساني من تدريس العلوم بحيث تبرز القيم الإنسانية , وبما يوجه التقدم العلمي ويسخره لخير الإنسان -<br />-10 -غرس وتدعيم العقيدة الدينية المرتكزة على الدليل المؤكد لوجود الخالق وقدرته وحكمته ومحاربة الخرافات الشائعةتقوية وعي الطالبة لتعرف – بقدر سنها – كيف تواجه الإشاعات المضللة والمذاهب الهدامة والمبادئ الدخيلة .<br />نجد أن الأهداف المنهج تتميز بالأهداف المعرفية – المهارية – الوجدانية ، <br />بالتالي : فإن هذه الأهداف تتصف بـ :<br />1-الاتساق لأنها تشمل ( الثقافة المجتمعية - متناغمة مع بعض القيم الفرديةـ تترابط مع أهداف المواد الدراسية المختلفة ).<br />2- الشمول والاتساع ( تشمل جميع جوانب المتعلم وكذلكـ في الجانب العقلي والمعرفي والوجداني والجسمي - تتنوع من حيث الخصوصية والعمومية والفردية والجماعية - تستجيب لمتطلبات المجتمع .)<br />3- الملائمة : حيث أنها مناسبة لمستوى المتعلمين – مراعية للفروق الفردية .<br />4- قابليتها للتحقق : حيث أنها واقعية – مراعية للإمكانات المادة والبشرية <br />5-متصفة بالصدق (تعكس الأبعاد التي تمثلها – تدعم البعد الأخلاقي )<br />6-التحديد : ( أي محددة و دقيقة ومرنة ) <br />،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،<br /><br />:: النشاط الثاني ::<br /><br />أولى الخطوات التي يجب إتباعها عند صياغة أهداف خطة المنهج هي معرفة أهمية تحديد هذه الأهداف لأنها تساعد على توجيه الجهود ناحية العملية التعليمية للوصول للهدف المنشود ، تساعد في التخطيط لاختيار طريقة التدريس لأن الأهداف إذا كانت واضحة فإنها تسهل عملية الاختيار عند المعلم لطريقة التدريس ، تساعد في التقويم السليم ، تساعد في رفع كفاءة العملية التعليمية بسبب اشتراك المعلم والتلميذ في وضع الأهداف .<br />أما بالنسبة للأهداف فلا بد أن تكون ::<br />1-نابعة من طبيعة المجتمع وفلسفته من حيث ( ترسيخ القيم الدينية والأخلاقية كحب العلم والعمل وتنمية روح التعاون ، التعريف بالتراث العربي الاسلامي )<br />2-مناسبة لطبيعة نمو التلاميذ وحاجاتهم : وذلكـ تحديد ما يدرسه التلاميذ ليتفاعلوا مع بيئتهم ومجتمعهم .<br />3-مناسبة لطبيعة المادة الدراسية .<br />4-مناسبة لطبيعة العصر واتجاهاته : حيث يواجه المجتمع مشكلات نتيجة التطور العلمي فلابد للأهداف أن تهتم بـ :<br />تعميق الفهم لاتجاهات العصر ، تنمية ثقافة عربية إسلامية ، تدعيم مقومات الوجود العربي الإسلامي ، تقبل التغير كحقيقة وتنمية القدرة على مواجهته.<br />5-أن تهتم بالجانب المهاري و بالتفكير الابتكاري وتنمية حب الاكتشاف .<br /><br />مقدم من : فاطمة قشقــري<br />:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-9792683427612697012009-10-30T11:56:24.659-07:002009-10-30T11:56:24.659-07:00السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دكتوري الفاضل
أخو...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته <br />دكتوري الفاضل<br />أخواتي العزيزات<br /> مساء الخير<br /> "أسأل الله أن تكون جمعة مباركة على الجميع"<br />حقيقة أعجبتني جميع مشاركات زميلاتي لاأدري من أين أبدأ لكن:<br />أشكرك غاليتي أسماء وأنا معك فيما يخص التكاليف للطالبات والتي للأسف أصبحت مهملة بالرغم أنها كانت قديما من الأساسيات "فالطالبة لابد أن تشعر بقيمة العلم والمادةوذلك من خلال الأنشطة والتكاليف كماهو الحال معنا الآن فالمادة التي يرافقها أنشطة وتكاليف أسبوعية نكون على استمرار معاها ذهنيا أو من خلال البحث.<br />........................................... <br />أما ماتفضلت به دكتور بالنسبة للنشاط الثاني <br />س: فهل تقصد أنه لابدلناأو لأي باحثة في هذا الموضوع من الرجوع إلى مراجع عامة عن معايير وضع الأهداف أم المقصود هو الرجوع لوثيقة خاصة بالتعليم ؟<br /><br /> "أعتذر عن ازعاجكم دكتور"<br /> ودمتم في رعاية الله وحفظه<br /> <br />الطالبة:<br />مريم عالي الرويثيAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-61495264747899707162009-10-30T10:58:05.733-07:002009-10-30T10:58:05.733-07:00بارك الله فيكن أيتها الأخوات المكرمات طالبات الماج...بارك الله فيكن أيتها الأخوات المكرمات طالبات الماجستير وكم تمنيت أن تكون هذه المدونة موقعا إلكترونيا متكاملا بمنتدياته .. وكم هو رائع تفاعلكن حول قضايا وموضوعات المقرر .. أريد أن نوثق عملنا فقط من خلال تحليل فعلي لأهداف مقررات العلوم إن كان منصوصا عليها بكتب العلوم لنتعرف فعلا على كيفية تحليل تلك الأهداف.<br />وأود أن ألفت نظر أخواتي الطالبات إلى أمر مهم في النشاط الثاني وهو ضرورة الاستناد إلى قائمة معايير خاصة بصياغة الأهداف للصف أو المرحلة التعليمية يكون موجها ومرشدا لكن عند القيام بذلكأ.د/ ماهر إسماعيل صبريhttps://www.blogger.com/profile/15163171869621003935noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-39969119355449191862009-10-30T10:17:43.687-07:002009-10-30T10:17:43.687-07:00النشاط(1)
أي عمل ناجح لابد أن يكون موجها نحو تحقيق...النشاط(1)<br />أي عمل ناجح لابد أن يكون موجها نحو تحقيق أهداف محددة ومقصودة وإلا أصبح العمل فيه من المحاولة والخطأ التي تعتمد على العشوائية والارتجال وفي هذا ضياع للجهد والوقت والمال))<br />(منهج العلوم المطور للصف الاول ابتدائي)<br />المستويات المعيارية للأهداف:<br />1- أن تتصف أهداف المنهج بالاتساق:<br />من خلال رأي الخاص أجد ان أهداف المنهج تتسق مع متطلبات العصر الحديث ومع حاجات المجتمع ومتطلباته.<br />2- الشمول والاتساع: الأهداف غير شاملة حيث أنها تخلو نهائيا من الأهداف الوجدانية والتي من أهمها غرس عقيدة الإيمان في نفوس الطلاب والتأمل في الكون البديع ومايحمل في ثناياه من مخلوقات وعجائب ، وركزت فقط على الجانب المعرفي والجانب المهاري.<br />3- الملائمة: توجد أهداف ملائمة وفي نفس الوقت توجد أهدف غير ملائمة لمستوى المتعلمين ولاتراعي الفروق الفردية بينهم فالمنهج يجبر الطالب على استخدام مهارات عالية في التفكير مثل (استقصي , استكشف ، استنتج).<br />4- قابيتها للتحقق: الأهداف يمكن تحقيقها وتراعي الامكانات الماديو والبشرية.<br />5- الصدق: الأهداف تعكس ابعاد الموقف التعليمي وذات أهمية لحاضر المتعلم ومستقبله وتنمي حب العمل والحوار مع الاخر.<br />6- التحقيق: الاهداف واضحة ومحددة .<br /> النشاط(2)<br />قيل (العلم في الصغر كالنفش على الحجر)<br />من هنا تأتي أهمية المرحلة الابتدائية في العملية التعليمية والتربوية، كونها المرحلة التي تتشكّل فيها المكونات الأساسية لشخصية الطفل، بل تتأسس خلالها الملامح المستقبلية لشخصيته، ومن هنا أيضاً كان اهتمام التربويين والمسؤولين وحرصهم على أن يتولى التعليم في هذه المرحلة أناس ذوو خبرة وتجربة واسعة حتى يتمكنوا من غرس القيم الفاضلة، ويعطوا خلاصة تلك التجارب لأجيال الغد الواعدة، وبراعم المستقبل المأمول.<br />ولو كلفت كباحثة بصياغة أهاف منهج العلوم في هذه المرحلة فإني سأتبع مايلي:<br />1- يجب أن يكون لدي تصور شامل عن خصائص هذه المرحلة العمرية سواء النفسية والجسمية والعقلية وذلك عن طريق الأبحاث والدراسات.<br />2- أول نقطة أضعها في اعتباري أن تنمي هذه الاهداف عظمة الله سبحانه وتعالى والاعتزاز بالدين الاسلامي.<br />3- أن يتم وضع هذه الأهداف بمشاركة الخبراء المختصين بالمناهج وخبراء علم النفس والاجتماع والمعلمات لما تتميز به هذه المرحلة من أهمية خاصة.<br />4- ينبغي عند اشتقاق الأهداف الاهتمام بمباديء النمو الرئيسية مثل كون النمو عملية مستمرة وعملية فردية وأنها عملية متكاملة وأن التعلم يعتمد على النمو .<br />5- ينبغي أن تكون هذه الأهداف مشتقة من طبيعة المجتمع ومشكلاته وطموحاته المستقبلية.<br />6- أن تراعي الأهداف حاجات التلاميذ وقدراتهم واهتماماتهم وميولهم.<br />7- أن تنمي هذه الأهداف الشخصية المتكاملة للمتعلم من كافة الجوانب المعرفية والوجدانية والجسمية الحركية.<br />8- أن تشجع الأهداف للمنهج الدراسي التلاميذ على طرح الأسئلة المختلفة خاصة التي تثير التفكير.<br />9- أن تساهم هذه الأهداف في في تنمية جوانب المعرفة والمهارات والاتجاهات في فترة محددة.<br />10- في نهاية كل مرحلة يجب أن يتم تقويم هذه الأهداف وهل تمت ترجمتها الى الواقع من خلال الخبرات والمهارات التي اكتسبها التلاميذ.<br />11- في ضوء التقويم السابق ومن خلال نتائج التقويم تتضح الرؤية أمامي وبالتالي أستفيد منها في تعديل الأهداف التي تتحقق.<br />أما الاهداف التي أركز عليها هي:<br />1- الأهداف الوجدانية: والتي تشعر الطالب بالله سبحانه وتعالى والتفكر والتأمل في الكون البديع بمافيه من كائنات حية وغير حية وتنمية الانتماء الى الدين الاسلامي.<br />2- الأهداف المهارية: التي تكسب الطالب مهارات جسمية وحركية وبالتالي تنمي لديه التربية المهنية والاجتماعية وحب العمل من خلال الانشطة والتجارب.<br />3- الاهداف المعرفية: ويجب أن تشمل مستويات الحفظ والفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم ولاتقتصر على جانب واحد.<br />..................................................................<br /><br />ريم سليمان الحازميAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-14144352951338719962009-10-30T10:13:09.623-07:002009-10-30T10:13:09.623-07:00النشاط السابق مقدم من الطالبه / ليلى الجهنيالنشاط السابق مقدم من الطالبه / ليلى الجهنيAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-54178000202432790502009-10-30T10:04:00.962-07:002009-10-30T10:04:00.962-07:00السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
النشاط 1:
بالنسب...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته<br /><br />النشاط 1:<br /><br />بالنسبة للتحليل أهداف منهج العلوم للصف الثالث متوسط في ضوء المستويات المعيارية وهي :<br />الأتساق,الشمول والأتساع,الملاءمة, القابلية للتحقق,الصدق, التحديد<br />1-من وجهة نظري أن أهداف منهج العلوم للصف الثالث متوسط تتسق مع متطلبات الفلسفة التربوية العامة للمنهج ومع ثقافة المجتمع <br />وتؤكدعلى تثبيت وترسيخ الإيمان بالله تعالى وفق أحكام الدين الإسلامي وذلك عن طريق مشاهدة مافي هذا الكون من عظيم خلق وعجيب الصنع وملاحظة الدقة الرائعة في الحوادث الطبيعية واكتشاف انسياقها التام وخضوعها الكامل لقدرة الله<br />2-بالنسبة لشمول والأتساع يتصف منهج العلوم بهذا المعيار وذلك لأن المنهج يساير المستويات العالمية وتنمي لدى المتعلم الجانب المعرفي والعقلي والوجداني<br />تتمثل بتعويد المتعلم على المناقشة والبحث والأستنتاج في كل مايسمع ويراه ويفكر فيه ليصل إلى الحقائق تنمية الروح العلميةلدى الطالب <br />3- لم تراعي الفروق الفرديةبين المتعلمين ولم تلاءم مراحلهم العمرية <br />4-قابلة للتحقق فهي وسيلة للتعرف على مدى ماتحقق من تعلم المتعلمين وتتصف أيضاً بأنها واقعية يمكن تحقيقها من قبل المتعلمين <br />5- تتصف بالصدق فهي تدعم الهويةالثقافة الوطنية لمتعلم<br />تدعم البعد الأخلاقي والنسق القيمي للمجتمع <br />تتصف أهداف المنهج بالتحديد والمرونه والدقة<br /><br /><br />النشاط2:<br />أول خطوة في صياغة أهداف المنهج التمييز الدقيق بين المستويات الأهداف التعلمية والوعي بتدرج تلك المستويات من العمومية إلى الإجرائية,ومن الشمول إلى التحديد وإدراك مدى العلاقة والأرتباط فيما بينها :<br /><br />مستويات الأهداف هي:<br />أهداف عامة:وفيها يكون تحقق الأتي:<br />1-تحقيق أهداف المجتمع <br />2-تحقيق النمو المتكامل للتلاميذ بدنياًوعقلياًونفسياً<br />أهداف تعليمية<br />أهداف منهج دراسي<br />أهداف الدرس اليوميAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-67871606713603268142009-10-30T10:01:53.565-07:002009-10-30T10:01:53.565-07:00أعتذر عن تكرار التعليق لوجود خلل عند الإرسال
غادة...أعتذر عن تكرار التعليق لوجود خلل عند الإرسال <br />غادة أحمد الدقلAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-86586738952600299982009-10-30T09:47:51.566-07:002009-10-30T09:47:51.566-07:00مقدم من: غادة أحمد الدقل
النشاط الأول : تم اختيا...مقدم من: غادة أحمد الدقل <br />النشاط الأول : تم اختيار منهج العلوم للصف الثالث المتوسط <br />1- ان تتصف أهداف المنهج بالاتساق<br />تتسق أهداف المنهج مع متطلبات الفلسفة التربوية العامة للمنهج ومع الثقافة المجتمعية والمعرفة الأكاديمية ومع بعضها البعض فهي متناغمة فلسفياً ومنطقياً مع السلوك والقيم الفردية والاجتماعية المرغوبة ولكنها لا تتسق مع الممارسات التدريسية إلى حد كبير ومع توقعات المعلمين ومع عمليات التقويم وممارساته ، كما أنها متسقة على مستوى وحدات المادة الدراسية الواحدة ولكنها لا تترابط مع أهداف المواد الدراسية المختلفة .<br />2- أن تتصف أهداف المنهج بالشمول والاتساع :لا تشتمل على جميع جوانب نمو المتعلم ،لأنها تفتقر الجانب الاجتماعي والمهاري للمتعلم ولكنها تؤكد على نمو المتعلم في المجال المعرفي والعقلي والوجداني ولكن ينقصها الاجتماعي والجسمي ، كما أنها لا تساير المستويات العالمية كما أنها لا تفيد في توجيه وتصميم وتنفيذ باقي عناصر منظومة المنهج ولا تتنوع من حيث العمومية والخصوصية والفردية والجماعية .تحدد التركيب السلوكي وتستجيب كما وكيفاً لمتطلبات المجتمع وثقافته إلى حد ما .<br />3- أن تتصف أهداف المنهج بالملاءمة :مناسبة للمتعلمين بحسب مستوياتهم النمائية ومتلاءمة مع الزمن لمرور المتعلمين بالخبرات التعليمية ولكنها لا تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين .<br />4- أن تتصف أهداف المنهج بقابليتها للتحقق :فهي واقعية وتهتم بعمليات التعلم النمائي ووسيلة للتعرف على مدى ما تحقق من تعلم المتعلمين وتراعي الإمكانات المادية والبشرية اللازمة لتحقيقها .<br />5- أن تتصف أهداف المنهج بالصدق : فهي تعكس أبعاد المواقف التعليمية التي تمثلها وذات قيمة تربوية لحاضر المتعلم ومستقبله وتمثل المطلوب من المتعلم وتدعم الهوية الثقافية الوطنية والعربية وتدعم البعد الأخلاقي ولكنها لا تدعم الحوار .<br />النشاط الثاني :<br />1- يجب أن تكون الأهداف متمشية مع فلسفة المجتمع وحاجاته وأهدافه<br />2- يجب أن تكون الأهداف واقعية<br />3- أن نراعي الفروق الفردية .<br />4- أن نركز على استخدام الوسائل والأنشطة التعليمية التي تشد انتباه الطالب .<br />5- يجب أن يراعى طبيعة المتعلم وميوله وحاجاته ومشكلاته وخصائص نموه حتى يسهل تحقيقها .<br />6- يجب أن تساير الأهداف روح العصر الذي نعيش فيه .<br />7- تحديد موضوعات التعلم بدلا من نتائج التعلم..<br />أما ألأهداف التي أركز عليها في المرحلة الابتدائية هي الأهداف المهارية .Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-44715760744623457022009-10-30T09:45:25.289-07:002009-10-30T09:45:25.289-07:00مقدم من: غادة أحمد الدقل
النشاط الأول : تم اختيا...مقدم من: غادة أحمد الدقل <br />النشاط الأول : تم اختيار منهج العلوم للصف الثالث المتوسط <br />1- ان تتصف أهداف المنهج بالاتساق<br />تتسق أهداف المنهج مع متطلبات الفلسفة التربوية العامة للمنهج ومع الثقافة المجتمعية والمعرفة الأكاديمية ومع بعضها البعض فهي متناغمة فلسفياً ومنطقياً مع السلوك والقيم الفردية والاجتماعية المرغوبة ولكنها لا تتسق مع الممارسات التدريسية إلى حد كبير ومع توقعات المعلمين ومع عمليات التقويم وممارساته ، كما أنها متسقة على مستوى وحدات المادة الدراسية الواحدة ولكنها لا تترابط مع أهداف المواد الدراسية المختلفة .<br />2- أن تتصف أهداف المنهج بالشمول والاتساع :لا تشتمل على جميع جوانب نمو المتعلم ،لأنها تفتقر الجانب الاجتماعي والمهاري للمتعلم ولكنها تؤكد على نمو المتعلم في المجال المعرفي والعقلي والوجداني ولكن ينقصها الاجتماعي والجسمي ، كما أنها لا تساير المستويات العالمية كما أنها لا تفيد في توجيه وتصميم وتنفيذ باقي عناصر منظومة المنهج ولا تتنوع من حيث العمومية والخصوصية والفردية والجماعية .تحدد التركيب السلوكي وتستجيب كما وكيفاً لمتطلبات المجتمع وثقافته إلى حد ما .<br />3- أن تتصف أهداف المنهج بالملاءمة :مناسبة للمتعلمين بحسب مستوياتهم النمائية ومتلاءمة مع الزمن لمرور المتعلمين بالخبرات التعليمية ولكنها لا تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين .<br />4- أن تتصف أهداف المنهج بقابليتها للتحقق :فهي واقعية وتهتم بعمليات التعلم النمائي ووسيلة للتعرف على مدى ما تحقق من تعلم المتعلمين وتراعي الإمكانات المادية والبشرية اللازمة لتحقيقها .<br />5- أن تتصف أهداف المنهج بالصدق : فهي تعكس أبعاد المواقف التعليمية التي تمثلها وذات قيمة تربوية لحاضر المتعلم ومستقبله وتمثل المطلوب من المتعلم وتدعم الهوية الثقافية الوطنية والعربية وتدعم البعد الأخلاقي ولكنها لا تدعم الحوار .<br />النشاط الثاني :<br />1- يجب أن تكون الأهداف متمشية مع فلسفة المجتمع وحاجاته وأهدافه<br />2- يجب أن تكون الأهداف واقعية<br />3- أن نراعي الفروق الفردية .<br />4- أن نركز على استخدام الوسائل والأنشطة التعليمية التي تشد انتباه الطالب .<br />5- يجب أن يراعى طبيعة المتعلم وميوله وحاجاته ومشكلاته وخصائص نموه حتى يسهل تحقيقها .<br />6- يجب أن تساير الأهداف روح العصر الذي نعيش فيه .<br />7- تحديد موضوعات التعلم بدلا من نتائج التعلم..<br />أما ألأهداف التي أركز عليها في المرحلة الابتدائية هي الأهداف المهارية .Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-71045346325942349542009-10-30T09:42:28.874-07:002009-10-30T09:42:28.874-07:00مقدم من: غادة أحمد الدقل
النشاط الأول : تم اختيا...مقدم من: غادة أحمد الدقل <br />النشاط الأول : تم اختيار منهج العلوم للصف الثالث المتوسط <br />1- ان تتصف أهداف المنهج بالاتساق<br />تتسق أهداف المنهج مع متطلبات الفلسفة التربوية العامة للمنهج ومع الثقافة المجتمعية والمعرفة الأكاديمية ومع بعضها البعض فهي متناغمة فلسفياً ومنطقياً مع السلوك والقيم الفردية والاجتماعية المرغوبة ولكنها لا تتسق مع الممارسات التدريسية إلى حد كبير ومع توقعات المعلمين ومع عمليات التقويم وممارساته ، كما أنها متسقة على مستوى وحدات المادة الدراسية الواحدة ولكنها لا تترابط مع أهداف المواد الدراسية المختلفة .<br />2- أن تتصف أهداف المنهج بالشمول والاتساع :لا تشتمل على جميع جوانب نمو المتعلم ،لأنها تفتقر الجانب الاجتماعي والمهاري للمتعلم ولكنها تؤكد على نمو المتعلم في المجال المعرفي والعقلي والوجداني ولكن ينقصها الاجتماعي والجسمي ، كما أنها لا تساير المستويات العالمية كما أنها لا تفيد في توجيه وتصميم وتنفيذ باقي عناصر منظومة المنهج ولا تتنوع من حيث العمومية والخصوصية والفردية والجماعية .تحدد التركيب السلوكي وتستجيب كما وكيفاً لمتطلبات المجتمع وثقافته إلى حد ما .<br />3- أن تتصف أهداف المنهج بالملاءمة :مناسبة للمتعلمين بحسب مستوياتهم النمائية ومتلاءمة مع الزمن لمرور المتعلمين بالخبرات التعليمية ولكنها لا تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين .<br />4- أن تتصف أهداف المنهج بقابليتها للتحقق :فهي واقعية وتهتم بعمليات التعلم النمائي ووسيلة للتعرف على مدى ما تحقق من تعلم المتعلمين وتراعي الإمكانات المادية والبشرية اللازمة لتحقيقها .<br />5- أن تتصف أهداف المنهج بالصدق : فهي تعكس أبعاد المواقف التعليمية التي تمثلها وذات قيمة تربوية لحاضر المتعلم ومستقبله وتمثل المطلوب من المتعلم وتدعم الهوية الثقافية الوطنية والعربية وتدعم البعد الأخلاقي ولكنها لا تدعم الحوار .<br />النشاط الثاني :<br />1- يجب أن تكون الأهداف متمشية مع فلسفة المجتمع وحاجاته وأهدافه<br />2- يجب أن تكون الأهداف واقعية<br />3- أن نراعي الفروق الفردية .<br />4- أن نركز على استخدام الوسائل والأنشطة التعليمية التي تشد انتباه الطالب .<br />5- يجب أن يراعى طبيعة المتعلم وميوله وحاجاته ومشكلاته وخصائص نموه حتى يسهل تحقيقها .<br />6- يجب أن تساير الأهداف روح العصر الذي نعيش فيه .<br />7- تحديد موضوعات التعلم بدلا من نتائج التعلم..<br />أما ألأهداف التي أركز عليها في المرحلة الابتدائية هي الأهداف المهارية .Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-77091708053306060522009-10-30T09:39:17.094-07:002009-10-30T09:39:17.094-07:00مقدم من: غادة أحمد الدقل
النشاط الأول : تم اختيا...مقدم من: غادة أحمد الدقل <br />النشاط الأول : تم اختيار منهج العلوم للصف الثالث المتوسط <br />1- ان تتصف أهداف المنهج بالاتساق<br />تتسق أهداف المنهج مع متطلبات الفلسفة التربوية العامة للمنهج ومع الثقافة المجتمعية والمعرفة الأكاديمية ومع بعضها البعض فهي متناغمة فلسفياً ومنطقياً مع السلوك والقيم الفردية والاجتماعية المرغوبة ولكنها لا تتسق مع الممارسات التدريسية إلى حد كبير ومع توقعات المعلمين ومع عمليات التقويم وممارساته ، كما أنها متسقة على مستوى وحدات المادة الدراسية الواحدة ولكنها لا تترابط مع أهداف المواد الدراسية المختلفة .<br />2- أن تتصف أهداف المنهج بالشمول والاتساع :لا تشتمل على جميع جوانب نمو المتعلم ،لأنها تفتقر الجانب الاجتماعي والمهاري للمتعلم ولكنها تؤكد على نمو المتعلم في المجال المعرفي والعقلي والوجداني ولكن ينقصها الاجتماعي والجسمي ، كما أنها لا تساير المستويات العالمية كما أنها لا تفيد في توجيه وتصميم وتنفيذ باقي عناصر منظومة المنهج ولا تتنوع من حيث العمومية والخصوصية والفردية والجماعية .تحدد التركيب السلوكي وتستجيب كما وكيفاً لمتطلبات المجتمع وثقافته إلى حد ما .<br />3- أن تتصف أهداف المنهج بالملاءمة :مناسبة للمتعلمين بحسب مستوياتهم النمائية ومتلاءمة مع الزمن لمرور المتعلمين بالخبرات التعليمية ولكنها لا تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين .<br />4- أن تتصف أهداف المنهج بقابليتها للتحقق :فهي واقعية وتهتم بعمليات التعلم النمائي ووسيلة للتعرف على مدى ما تحقق من تعلم المتعلمين وتراعي الإمكانات المادية والبشرية اللازمة لتحقيقها .<br />5- أن تتصف أهداف المنهج بالصدق : فهي تعكس أبعاد المواقف التعليمية التي تمثلها وذات قيمة تربوية لحاضر المتعلم ومستقبله وتمثل المطلوب من المتعلم وتدعم الهوية الثقافية الوطنية والعربية وتدعم البعد الأخلاقي ولكنها لا تدعم الحوار .<br />النشاط الثاني :<br />1- يجب أن تكون الأهداف متمشية مع فلسفة المجتمع وحاجاته وأهدافه<br />2- يجب أن تكون الأهداف واقعية<br />3- أن نراعي الفروق الفردية .<br />4- أن نركز على استخدام الوسائل والأنشطة التعليمية التي تشد انتباه الطالب .<br />5- يجب أن يراعى طبيعة المتعلم وميوله وحاجاته ومشكلاته وخصائص نموه حتى يسهل تحقيقها .<br />6- يجب أن تساير الأهداف روح العصر الذي نعيش فيه .<br />7- تحديد موضوعات التعلم بدلا من نتائج التعلم..<br />أما ألأهداف التي أركز عليها في المرحلة الابتدائية هي الأهداف المهارية .Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-17305613492907658882009-10-30T09:35:03.763-07:002009-10-30T09:35:03.763-07:00أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-30762578059520031002009-10-30T09:28:55.054-07:002009-10-30T09:28:55.054-07:00مقدم من: غادة أحمد الدقل
النشاط الأول : تم اختيا...مقدم من: غادة أحمد الدقل <br />النشاط الأول : تم اختيار منهج العلوم للصف الثالث المتوسط <br />1- ان تتصف أهداف المنهج بالاتساق<br />تتسق أهداف المنهج مع متطلبات الفلسفة التربوية العامة للمنهج ومع الثقافة المجتمعية والمعرفة الأكاديمية ومع بعضها البعض فهي متناغمة فلسفياً ومنطقياً مع السلوك والقيم الفردية والاجتماعية المرغوبة ولكنها لا تتسق مع الممارسات التدريسية إلى حد كبير ومع توقعات المعلمين ومع عمليات التقويم وممارساته ، كما أنها متسقة على مستوى وحدات المادة الدراسية الواحدة ولكنها لا تترابط مع أهداف المواد الدراسية المختلفة .<br />2- أن تتصف أهداف المنهج بالشمول والاتساع :لا تشتمل على جميع جوانب نمو المتعلم ،لأنها تفتقر الجانب الاجتماعي والمهاري للمتعلم ولكنها تؤكد على نمو المتعلم في المجال المعرفي والعقلي والوجداني ولكن ينقصها الاجتماعي والجسمي ، كما أنها لا تساير المستويات العالمية كما أنها لا تفيد في توجيه وتصميم وتنفيذ باقي عناصر منظومة المنهج ولا تتنوع من حيث العمومية والخصوصية والفردية والجماعية .تحدد التركيب السلوكي وتستجيب كما وكيفاً لمتطلبات المجتمع وثقافته إلى حد ما .<br />3- أن تتصف أهداف المنهج بالملاءمة :مناسبة للمتعلمين بحسب مستوياتهم النمائية ومتلاءمة مع الزمن لمرور المتعلمين بالخبرات التعليمية ولكنها لا تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين .<br />4- أن تتصف أهداف المنهج بقابليتها للتحقق :فهي واقعية وتهتم بعمليات التعلم النمائي ووسيلة للتعرف على مدى ما تحقق من تعلم المتعلمين وتراعي الإمكانات المادية والبشرية اللازمة لتحقيقها .<br />5- أن تتصف أهداف المنهج بالصدق : فهي تعكس أبعاد المواقف التعليمية التي تمثلها وذات قيمة تربوية لحاضر المتعلم ومستقبله وتمثل المطلوب من المتعلم وتدعم الهوية الثقافية الوطنية والعربية وتدعم البعد الأخلاقي ولكنها لا تدعم الحوار .<br />النشاط الثاني :<br />1- يجب أن تكون الأهداف متمشية مع فلسفة المجتمع وحاجاته وأهدافه<br />2- يجب أن تكون الأهداف واقعية<br />3- أن نراعي الفروق الفردية .<br />4- أن نركز على استخدام الوسائل والأنشطة التعليمية التي تشد انتباه الطالب .<br />5- يجب أن يراعى طبيعة المتعلم وميوله وحاجاته ومشكلاته وخصائص نموه حتى يسهل تحقيقها .<br />6- يجب أن تساير الأهداف روح العصر الذي نعيش فيه .<br />7- تحديد موضوعات التعلم بدلا من نتائج التعلم..<br />أما ألأهداف التي أركز عليها في المرحلة الابتدائية هي الأهداف المهارية .Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-31417574080844922922009-10-30T09:25:03.481-07:002009-10-30T09:25:03.481-07:00مقدم من: غادة أحمد الدقل
النشاط الأول : تم اختيا...مقدم من: غادة أحمد الدقل <br />النشاط الأول : تم اختيار منهج العلوم للصف الثالث المتوسط <br />1- ان تتصف أهداف المنهج بالاتساق<br />تتسق أهداف المنهج مع متطلبات الفلسفة التربوية العامة للمنهج ومع الثقافة المجتمعية والمعرفة الأكاديمية ومع بعضها البعض فهي متناغمة فلسفياً ومنطقياً مع السلوك والقيم الفردية والاجتماعية المرغوبة ولكنها لا تتسق مع الممارسات التدريسية إلى حد كبير ومع توقعات المعلمين ومع عمليات التقويم وممارساته ، كما أنها متسقة على مستوى وحدات المادة الدراسية الواحدة ولكنها لا تترابط مع أهداف المواد الدراسية المختلفة .<br />2- أن تتصف أهداف المنهج بالشمول والاتساع :لا تشتمل على جميع جوانب نمو المتعلم ،لأنها تفتقر الجانب الاجتماعي والمهاري للمتعلم ولكنها تؤكد على نمو المتعلم في المجال المعرفي والعقلي والوجداني ولكن ينقصها الاجتماعي والجسمي ، كما أنها لا تساير المستويات العالمية كما أنها لا تفيد في توجيه وتصميم وتنفيذ باقي عناصر منظومة المنهج ولا تتنوع من حيث العمومية والخصوصية والفردية والجماعية .تحدد التركيب السلوكي وتستجيب كما وكيفاً لمتطلبات المجتمع وثقافته إلى حد ما .<br />3- أن تتصف أهداف المنهج بالملاءمة :مناسبة للمتعلمين بحسب مستوياتهم النمائية ومتلاءمة مع الزمن لمرور المتعلمين بالخبرات التعليمية ولكنها لا تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين .<br />4- أن تتصف أهداف المنهج بقابليتها للتحقق :فهي واقعية وتهتم بعمليات التعلم النمائي ووسيلة للتعرف على مدى ما تحقق من تعلم المتعلمين وتراعي الإمكانات المادية والبشرية اللازمة لتحقيقها .<br />5- أن تتصف أهداف المنهج بالصدق : فهي تعكس أبعاد المواقف التعليمية التي تمثلها وذات قيمة تربوية لحاضر المتعلم ومستقبله وتمثل المطلوب من المتعلم وتدعم الهوية الثقافية الوطنية والعربية وتدعم البعد الأخلاقي ولكنها لا تدعم الحوار .<br />النشاط الثاني :<br />1- يجب أن تكون الأهداف متمشية مع فلسفة المجتمع وحاجاته وأهدافه<br />2- يجب أن تكون الأهداف واقعية<br />3- أن نراعي الفروق الفردية .<br />4- أن نركز على استخدام الوسائل والأنشطة التعليمية التي تشد انتباه الطالب .<br />5- يجب أن يراعى طبيعة المتعلم وميوله وحاجاته ومشكلاته وخصائص نموه حتى يسهل تحقيقها .<br />6- يجب أن تساير الأهداف روح العصر الذي نعيش فيه .<br />7- تحديد موضوعات التعلم بدلا من نتائج التعلم..<br />أما ألأهداف التي أركز عليها في المرحلة الابتدائية هي الأهداف المهارية .Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-27617764824743309552009-10-30T06:57:21.101-07:002009-10-30T06:57:21.101-07:00بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وب...بسم الله الرحمن الرحيم <br />السلام عليكم ورحمة الله وبركاته <br />أعمر الله صباحكم ومسائكم بطاعته <br />النشاط 1<br />لقد اخترت منهج الصف الخامس الابتدائي وقمت بتحليله فوجدت أنها لاتتصف بالاتساق جزئيا فالممارسات التدريسية فيها الأغلب إن لم تكن كلها، الطريقة التي تعطى فيها المعلومات تعطى ليحفظها المتعلم أعلم أن المعلومات يجب أن تكثف ولكن لابد من اختيار الطريقة التجريبية وتعليم المتعلم مهارات علمية مناسبة لاستنتاجات العلوم ،كذلك الوحدات الدراسية في وجهة نظري لاترتبط وتتكرر إلى حد ما ، كما أنها لاتتميز بالملائمة حيث لاتراعي الفروق الفردية بين المتعلمين . <br />النشاط 2<br />إذا تم تكليفي كباحثة فالخطوات التي اتبعها لتنفيذ ذلك :<br />أولا :لابد من معرفة معلومات حول تخطيط الأهداف واكتساب مهارات خاصة بذلك ،لابد أن أدرس شخصية المتعلم في هذه المرحلة على وجه العموم لمعرفة الصفات النفسية والمهارية وتجديد الخبرات السابقة لديهم <br />بهدف صياغة الأهداف المناسبة لهم .<br />الأهداف التي أركز عليها :.<br />-تنشئة جيل مكتسب مهارات التفكير العلمي لكي يتمكن من فهم التغيرات والتطورات.<br />-معالجة مجلات مختلفة في العلوم من البيئة مع وجود شيء من التسلسل والتدرج المهاري والمعرفي والعقلي.<br />-مساعدة المتعلمين لكسب مهارات ومعلومات علمية مناسبة .<br />أختكم :<br />نسرين مرشد السحيمي .Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-86923417409749734122009-10-29T23:46:05.065-07:002009-10-29T23:46:05.065-07:00أختي ريم-مريم
حتى أنا لايفتح معي
لا أعلم ماالس...أختي ريم-مريم<br /><br />حتى أنا لايفتح معي <br /><br /><br />لا أعلم ماالسبب!!<br /><br /><br />أخــــتكم// أمـــلAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-2695744867859641802009-10-29T17:56:02.690-07:002009-10-29T17:56:02.690-07:00النشاط (2)
الخطوات التي أتبعها ...
- معرفة خصائص ...النشاط (2) <br />الخطوات التي أتبعها ...<br />- معرفة خصائص المرحلة العمرية ودراستها .<br />- أن تمثل الأهداف واقع المجتمع، ثقافته واتجاهاته .<br />- أخذ أراء نخبة من التربويين .<br />- أن أُسجل الأهداف واجعلها قيد دراسة فصل دراسي للتأكد من مدى نجاحها.<br />الأهداف التي أركز عليها...<br />طبعاً لا غنى لنا عن بلوم وزملاؤه / و بالتأكيد سأدمج بين الأهداف المهارية والمعرفية والوجدانية... <br />وبما أن النظرية البنائية هي الأفضل من وجهة نظر العديد من التربويين... <br />- أرى أن أجعل تركيزي على الأهداف المهارية ( حيث أن الطالب سيبني خبرته بنفسه) ومن وجهة نظري هي طريقه جيده في إكساب الطالب المعرفة هذا إلى جانب المهارة في كسب الخبرة التعليمية / أي ستتحقق أهداف معرفية كنتيجة حتمية لتحقيق الأهداف المهارية ... <br />- ومن ثم أركز على الأهداف الوجدانية ومستوياتها كما في تصنيف بلوم / ونحن في أمس الحاجة لهذا النوع من الأهداف ليس على نطاق مؤسسة تعليمية واحدة فقط . <br />- ومن ثم أركز على الأهداف المعرفية ومستوياتها كما في تصنيف بلوم / وكما ذكرت فإن الكثير من مستويات هذا المجال له أن يتحقق ضمن تحقق النوعين السابقين من ألأهداف . <br /><br />***( المعرفة - التذكر )والذي يعتمد أساساً على الحفظ يُعتبر أدنى مستوى في المجال المعرفي ، ولكنني أرى أن هذا النوع من الأهداف مهم جداً للتلاميذ... فلا يجب أن يُهمل أبداً ...<br /> هذا والله اعلم <br /><br /><br />الغالية / أسماء<br />صدقتي فالمهم أن تكون نظرتنا لكل الأشياء تعتمد على الكيف قبل الكم :)<br /><br />:/ <br />خالص احترامي <br />الطالبة / سوزان الشريفAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-5266230423198621668.post-38249617224193902922009-10-29T17:10:32.440-07:002009-10-29T17:10:32.440-07:00صديقتي الغالية / أسماء :)
أسعدني حديثك كثيراً... ف...صديقتي الغالية / أسماء :)<br />أسعدني حديثك كثيراً... فأنت تتحدثين عن سلبيات وكيف لنا أن نتلاشاها...<br />ولكن اسمحي ي بهذه أيضاً ولا أقصد تمرد أبداً / ولكنني لا أُحبذ أن تنفذ المعلمات ما يُطلب منهن إن كان مخالف أو حتى يقلل من طموحن ... وما يرغبن الوصول بالطالب إليه ...<br />فأنا وحدي من سيجني ثمرة ما أزرع :) <br />شكراً لك صديقتي مرة أخرى<br /><br />:/ <br /><br />سوزان الشريفAnonymousnoreply@blogger.com