الأحد، 11 أكتوبر 2009

الأسبوع الأول : المحاضرة الأولى

مفاهيم أساسية في هندسة المنهج :
  • مفهوم هندسة المنهج.
  • مفهوم تخطيط المنهج.
  • مفهوم تصميم المنهج.
  • مفهوم تشييد المنهج.
  • مفهوم تغيير المنهج.
  • مفهوم تحسين المنهج.
  • مفهوم تطوير المنهج.

النشاط الأول : كيف نفرق بين كل من هذه المصطلحات والمفاهيم؟؟؟

النشاط الثاني : ما طبيعة العلاقة بينها ؟؟؟

هناك 30 تعليقًا:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة :-

    المكرم د. ماهر صبري

    حاولت المشاركة في المدونة من يوم الاثنين الماضي ولكن لم يكن هناك تفعيل لكتابة التعاليق ،فهذه مشاركتي :

    اسعدني جداً لقاءنا الاول مع د.ماهر صبري اذ تميزت المجاضرة بإسلوبها الممتع الشيق في ان واحد وروح الفريق الواحد الذي يسعي إلي تحقيق اهدافة المشتركة .

    هناك مفارقة بين المفهوم والمصطلح من حيث المعني والتعريف ، فالمصطلح هو"عبارة عن لفظة او اكثر يستخدمها الباحث للتعبير عن مفهوم اومعني معين "

    والمفهوم "عبارة عن لفظة تعكس تجريداًيلخص عدداًمن الملاحظات "

    والمفهوم يساعد علي توليد المصطلح وزيادتة في الوضوح

    والاصطلاح يساهم هو ايضاً في توضيح معني المفهوم

    فالمصطلح جزء من المفهوم ومكمل له في الالفاظ وتبيان في اللغة ، ومكمل رئيسي في البحث العلمي ، فالعلاقة ارتباطية تكاملية بين المفهوم والمصطلح من حيث المضمون والمحتوي ،وفحواها من الافكار واستخراج المعاني والتعبير اللفظي .

    من الطالبة / سميرة صالح الجهني

    ردحذف
  2. أشكرك على مشاركتك الأخت سميرة الجهني .. مع تمنياتي لك بالتوفيق

    ردحذف
  3. يسم الله الرحمن الرحيم
    الاسم:أماني عبدالله معتوق الجهني
    تخصص مناهج وطرق تدريس علوم


    حل النشاط الأول:

    نفرق بينهما من خلال العمل الذي تقوم به كل عملية من عمليات المنهج

    فمثلاُ هندسة المنهج تقوم بعملية التشيد (البناء) والتخطيط

    وتخطيط المنهج يتم من خلالها تحديد أهداف المنهج وآليات تنفيذة ومحتواه وأنشطته ووسائله وأساليب تقويمه ومن يتولى تنفيذة والإشراف عليه …..وغير ذلك

    وتصميم المنهج تقوم بعملية وضع الخطوط العامة والتفصلية لكل مكون من مكونات المنهج.

    وتشييد المنهج تقوم بعمل منهج مناسب لمؤسسة تعليمية معينة بمايتطلبه من تشكيل لجان واختيار أهداف عامة وخاصة للتدريس واختيار المادة المعرفية المناسبة وطرق التدريس ووسائل التقويم .

    تغير المنهج تقوم بعمل حذف او إضافة أو استبدال أي جزء محتوي المنهج أو في أي عنصر من عناصر منظومة المنهج أوفي العناصر جميعها .

    تحسين المنهج تقوم بعملية ترقية المنهج أو أي عنصر من عناصره الى ىرجة اعلى مما هوعليه وذلك بإدخال تعديلات وإحداث تغيرات تزيد من جودته .



    حل النشاط الثاني:

    العلاقه انها تشترك جميعها في عناصر المنهج وهي الأهداف والمحتوي وطرق التدريس والوسائل التعليمية والانشطة المصاحبة والتقويم والعلاقة بين هذة العناصر الستة علاقة عكسية بمعني في حالة وجود ايجابية في عنصر من هذة العناصر تنعكس على العناصر الاخرى بالايجابية وفي حالة وجود سلبية في عنصر من هذة العناصر ينعكس على العناصر الاخرى بالسلبية .

    وفقك الله.....

    ردحذف
  4. التحية للأخت أماني الجهني على مشاركتها .. والعلاقة بين المصطلحات إنعكاسية أي تأثير وتأثر وليست علاقة عكسية.. ففارق كبير بين العلاقة العكسية والعلاقة الانعكاسية

    ردحذف
  5. كيف نفرق بين كل من هذه المصطلحات والمفاهيم؟؟

    بدءً سأشير للفروقات بين المصطلحات السابقة ثم سأذكر العلاقة بينها , وسأذكر الفروق كنقاط:
    1- العملية الأولى من عمليات هندسة المنهج هي (التخطيط) والعملية النهائية (التقويم)
    2- هندسة المنهج هي العملية الأم التي تتفرع منها العمليات الباقية.
    3- لو رتبنا تتابع العمليات سنبدأ بالتخطيط ثم التصميم ثم التشييد ثم التحسين والتطوير والتغيير .
    4- عملية تطوير المنهج أعم من التحسين .
    5- التغيير عملية تحسين وتطوير إيجابية .
    6- كل العمليات السابقة عمليات بناء للمنهج تتابع من أجل بناء منهج علمي .
    7- تطوير المنهج :
    هي العملية التي تعني تحسين المنهج الموجود أصلا من خلال الإضافة آو الاستبدال آو الحذف
    أما التخطيط يعني وضع منهج جديد غير موجود أصلا
    8- تطوير المنهج يعني الوصول بالمنهج إلى أحسن صورة حتى يؤدي الغرض المطلوب منه بكفاءة واقتصاد في الوقت والجهد والتكاليف
    والتطوير يختلف عن التغيير لان التغيير قد يكون نحو الأسوأ
    لكن التطوير هو عملية نحو الأفضل دائما
    9- التغيير يتجه نحو الأفضل أو ألاسوء ، بينما التطوير يتجه نحو الأفضل والأحسن
    10- التغيير جزئي إذ ينصب على جانب معين أو نقطة محددة ، بينما التطوير شامل ينصب على جميع جوانب الموضوع
    11- التطوير يتم بإرادة الانسان بينما يكون التغيير إما عن قصد أو بدون قصد إذ قد يحدث التغيير بفعل عوامل أو ظروف خارجة عن إرادة الانسان.
    ما طبيعة العلاقة بينها ؟؟؟

    تشييد المنهج: وضع مناهج مناسب لمؤسسة تعليمية معينة بما يتطلبه من تشكيل لجان عمل وفقا لتوجيه قائم على خبرة مناسبة وإختيار أهداف عامة وخاصة للتدريس واختيار مادة معرفية وطرق تدريس ووسائل التقويم وإعداد مقررات دراسية ثم تجريبها.

    التخطيط: تصور لما ينبغي أن يكون عليه المنهج من حيث التصميم(تحديد الأهداف واختيار المحتوى وتنظيمه) وكذلك الصورة التي يجب أن يكون عليها تنفيذ المنهج(جميع الممارسات الخاصة بمعالجته في الواقع أو الميدان التربوي)بالإضافة إلى عملية التقويم التي يجب أن يراعيها المنهج من حيث تحديد أساليب التقويم التي توضح العائد التعليمي/التعلمي لدى الطلاب ,للإستفادة من ذلك في تحسين المنهج وتطويره
    التحسين: يشير مفهوم تحسين المنهج إلى إدخال تعديلات معينة على بعض أجزاء المنهج دون تغيير المفاهيم الأساسية أو الهيكل العام له
    أما مفهوم التطوير: فهو أكثر شمولية من التحسين حيث يشمل كل جوانب المنهج المدرسي وعناصره من أهداف ومحتوى محدد في المقررات والكتب الدراسية هذا بالإضافة إلى طرق التدريس والوسائل التعليمية وأنشطة التعلم وأساليب التقويم وأدواته المختلفة والإدارة المدرسية والمكتبات وأدلة المعلم
    أما التغيير فإنه قد يكون تحولا نحو الأفضل أو نحو الأسوء

    التصميم :
    أي ترجمة الفلسفة العامة للتربية إلى أهداف، وتحديد المواد الدراسية ومحتواها، ووسائل تنفيذها، وعدد ساعات تدريسها، مع وضع التخطيط الأفضل لجوانب المنهج، وإعادة تنظيم المحتوى.

    التقويم :
    وهذه المرحلة للحكم على مدى نجاح أو فشل عملية تطوير المنهج، أو المنهج المطور ذاته، مع تشخيص الواقع الحالي من خلال التجريب وذلك لتأكيد الدور الرئيسي لاتخاذ القرارات، والحصول على تغذية راجعة.

    ويرى (حلمي الوكيل ، حسين البشير ، 1999: 181-251) أن تطوير المناهج تعتمد على مجموعة من الخطوات، وهذه الخطوات إذا تم الالتزام بها في عملية التطوير فإنها تؤدى إلى الوقوف على أرض صلبة وتساهم مساهمة فعالة في تحقيق الأهداف المنشودة منه. ويلاحظ أن تسلسل هذه الخطوات قد يعتريه شئ من التغيير وفقاً لاتجاهات القائمين بعملية التطوير وفقاً للظروف المحيطة.

    إذن نصل إلى أن العلاقة علاقة تكاملية وتتابعية
    فلابد من تتابع هذه العمليات في هندسة المنهج

    المراجع:
    المناهج ومنظومة التعليم أ.د/ماهر صبري
    المنهج المدرسي المعاصر أ.د/جودت سعادة و أ.د/عبدالله إبراهيم
    عبد الرحمن تيشوري
    الحوار المتمدن - العدد: 1363 - 2005 / 10 / 30


    مقدم من الطالبة :أمل سليمان

    ردحذف
  6. شكر للأخت أمل سليمان على مشاركتها .. وأشكرك على جهدك والرجوع لكثر من مرجع لتوثيق إجابتك .. وببساطة شديدة فإن العلاقة بين جميع هذه المصطلحات هي كلمة أو منظومة المنهج بمكوناتها الستة، والعلاقة تبادلية انعكاسية (تأثير وتأثر)

    ردحذف
  7. دكتورنا الفاضل:ماهر صبري حفظه الله
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أضع بين يدي حضرتكم حل الاسئلة
    السؤال الأول:
    نجد أن هذه المفاهيم والمصطلحات مترادفة عند عوام الناس لكنها عند التربويين لها تمييزا واضحا ومن هذه المفاهيم :
    هندسة المنهج :يتضمن مجموعة من العمليات تتمثل في بناء المنهج وتكوينه أو هي التي تقوم بثلاثة وظائف أساسية:1-عمل المنهج 2-تطبيقه 3-تقييم أدائه.
    تخطيط المنهج :يعتبر أول عمليات من عمليات بناء المنهج حيث يتم من خلاله تحديد أهداف المنهج و آليات تنفيذه " من محتوى ,أساليب, وسائل..........".
    تصميم المنهج :وضع إطار فكري للمنهج لتنظيم عناصره ومكوناته جميعها (الاهداف ,المحتوى,الوسائل................)ووضعها في بناء واحد متكامل لتحقيق أهداف المنهج.
    بناء المنهج:هي العملية التي تقرر أو تحدد طبيعة مكونات المنهج وطريقة تنظيم هذه المكونات .حيث أن عملية بناء المنهج هي عملية تركز على المنهج ذاته.
    تغيير المنهج :هو تحول كامل للمنهج بكافة محتوياته واهتماماته وأنشطته وآلياته التنظيمية . وقد يقتضي تغييرا جوهريا في المفاهيم التي تبنى عليها كل نواحي المنهج السابقة .ولايمكن الحكم عليه بأنه سيء أو جيد الابعد تنفيذه .
    تحسين المنهج :هي عملية تؤدي إلى تغيير نواحي معينة في المنهج دون المساس بالمفاهيم الأساسية والجوهرية فيه.
    تطوير المنهج:هو احداث تغييرات في عنصر أو أكثر من عناصر المنهج بقصد تحسينه ومواكبته للمستجدات لتلبية حاجات المجتمع وأفراده والوصول إلى طموحات جديدة.
    السؤال الثاني:
    العلاقةبينها:نجد أن هذه المصطلحات وإن تم تعريف كل مصطلح على حده فهذا فقط من الناحية النظرية ولكن في حقيقية الأمر هي متداخلة ومرتبطة مع بعضها البعض ارتباطا وثيقا في صورة متكاملة حيث نبدأ بالتخطيط بصورة مبدئية ثم بالتصميم انطلاقا من نقطة الصفر ثم نكمل البناء لنجسد المنهج ثم نحاول تغييره لتحسينه أو تطويره بعد تطبيقه وتقويم لنحصل على منهج يلبي متطلبات العصر الحديث. هذا والله أعلم
    الطالبة:مريم عالي الرويثي

    ردحذف
  8. مقدم من : غادة أحمد الدقل
    النشاط الأول :كيف تفرق بين كل من هذه المصطلحات والمفاهيم ؟
    أولاً- هندسة المنهج : هي كل العمليات الضرورية لجعل نظام المنهج يؤدي وظيفته في المدرسة.
    ثانياً – بناء المنهج:هي كل العمليات التي تتعلق بصناعة المنهج ،إن بناء المناهج يعتبر عملية في غاية الأهمية والدقة مقارنة ببقية نواحي المنهج إذا ما علمنا أنها العملية التي تقرر طبيعة ما سيحوي عليه المنهج الذي سيقدم للمتعلمين وهو يبدأ من نقطة الصفر .
    ثالثاً- تطوير المنهج : فهو يبدأ من منهج قائم وموجود فعلاً أي إحداث تغييرات في عنصر أو أكثر من عناصر منهج قائم ولكن يراد تحسينه أو الوصول إلى طموحات جديدة من خلال الإضافة أو الحذف أو الاستبدال .
    رابعاً- تغيير المنهج : تحول كامل للمنهج بكافة محتوياته واهتماماته وأنشطته وآلياته التنظيمية أي أن تغيير المنهج يقتضي تغييراً جوهرياً في المفاهيم التي تبنى عليها كل نواحي المنهج .
    - والتطوير يستلزم التغيير أما التغيير وحده فقط لا يؤدي إلى التطوير .
    - والتطوير يتجه نحو الأفضل دائماً ونحو الأحسن أما التغيير فقد يتجه نحو الأفضل أو نحو الأسوأ .
    - التطوير عملية شاملة تنصب على جوانب المنهج كافة بينما التغيير جزئياً ويركز على جانب أو نقطة محددة .
    خامساً – تخطيط المنهج : وضع منهج جديد غير موجود أصلاً، فهو عملية إعداد خطة مفصلة ومتكاملة لبناء المنهج يتم فيها تحديد أهدافه ومحتواه وخبرات التعلم وطرق التدريس والأدوات والمواد اللازمة لتنفيذه وتحديد للأفراد والجهات المعنيين وأدورهم والهيكل التنظيمي وكيفية تقويمه وكيفية متابعته .
    سادسا- تحسين المنهج : هي عملية تؤدي إلى تغيير نواح معينه في المنهج دون المساس بالمفاهيم الأساسية والطرق التنظيمية الجوهرية فيه( يبدأ من مستوى معين مقبول حالياً ولكن لدينا طموح إلى الانتقال منه إلى مستوى أفضل وأحسن استناداً إلى أهداف مثالية نحددها ونسعى للوصول بها ) ذلك أنه عمليه تتطلب فقط إجراء تنقيحات وتعديلات ليست بالكبيرة أو الجوهرية ولهذا تعتبر عملية ليست بذات خطورة أو نتائج قوية الأثر .

    النشاط الثاني :ما طبيعة العلاقة بينها ؟
    العلاقة بينهما علاقة تكاملية وأن هذه المصطلحات الجزئية تعمل متفاعلة من أجل تحقيق التطوير ، فالتطوير أشمل وأعم من التحسين أو التعديل أو التغيير .

    ردحذف
  9. :: السؤال الأول ::
    الفرق بين المصطلحات : من الممكن أن يكون من ناحية الأهمية والترتيب والوظيفة. فهندسة المنهج يعمل على تحديد الصيغة الشكلية للمنهج ويتضمن جميع العمليات اللازمة لبناء المنهج وتطويره وتطبيقه
    أما بناء المنهج : فهو يحدد طبيعة وتنظيم المنهج وهو ما سيتعامل معه المتعلمون ويشير إلى كل العمليات التي تتعلق بصناعة المنهج وتطويره وهندسته وتصميمه في آن واحد.
    وتخطيط المنهج : يطلق عليه في بعض الأحيان تصميم المنهج أو تنظيم المادة الدراسية ويتولى هذه العملية خبراء متخصصين بالتعاون مع المعلمين والموجهين .
    تحسين المنهج : يعمل على ترقية أي عنصر من عناصر المنهج ، ونجد أن التحسين يكون تغيير في بعض الجوانب دون تغيير الأساسيات والتنظيمات .
    تطوير المنهج : يستهدف تنمية عناصر المنهج بما يزيد من جودتها وهي العملية التي تحدد خط سير بناء المنهج.

    :: السؤال الثاني ::
    العلاقة : نجد أن بين هذه المفاهيم علاقة تداخل وترابط وأن كل منهم قائم ومتصل مع الآخر. فإذا بدأنا بهندسة المنهج من حيث وضع المواصفات التخطيطية والتنفيذية والتقويمية يلي ذلكـ مرحلة التخطيط والبناء ثم التغيير والتحسين والتطوير . ونجد أن كل تطوير يؤدي إلى تحسين ولكن ليس كل تحسين يؤدي إلى تطوير ، أما التغيير إذا كان إيجابيا فإنه يؤدي إلى تغيير وتحسين .

    المراجع :: المناهج ومنظومة التعليم (أ.د. ماهر صبري)
    المناهج الدراسية أسسها،مكوناتها،تنظيماتها (أ.د.مها العجمي )

    مقدم من : فاطمة قشقري

    ردحذف
  10. الطالبة/العنود حمود الحربي24 أكتوبر 2009 في 12:30 ص

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بداية احب ان اشكر الاستاذ الدكتور الفاضل/ماهر صبري على اتاحة الفرصة لبناته الطالبات على التواصل معه من خلال هذا الموقع

    وبالنسبة للمشاركة فهي بخصوص
    مفهوم هندسة المنهج.
    مفهوم تخطيط المنهج.
    مفهوم تصميم المنهج.
    مفهوم تشييد المنهج.
    مفهوم تغيير المنهج.
    مفهوم تحسين المنهج.
    مفهوم تطوير المنهج.

    كيف نفرق بين كل من هذه المصطلحات والمفاهيم؟و ما طبيعة العلاقة بينها ؟؟؟

    من ابنتكم الطالبة/العنود حمود الحربي
    تخصص/مناهج وطرق تدريس العلوم

    والى المشاركة/

    تطوير المنهج (Curriculum Development : هي العملية التي يتم عن طريقها تحديد الكيفية التي سيتم بها تشييد المنهج والتي تعتمد على الجوانب التالية :
    أ ـ طبيعة المجتمع
    ب ـ المتعلم
    ج ـ المعرفة
    د ـ الأهداف
    ولذا يلزم أن هناك تكامل بين البناء والتطوير، ولا يمكن إغفال التكامل فبناء المنهج عملية تتركز على المنهج نفسه بينما تتوجه عملية تطوير المنهج نحو كيفية تشييد المنهج .

    ـ تحسين المنهج Curriculum Improvement
    ويهدف ذلك بعد أن يتم بناء المنهج وتطويره تأتي مرحلة التطبيق، ولا يكتفي بمجرد وضع المنهج موضع التنفيذ الفعلي في المدارس، فيلزم أن يكون هناك تحسين للمنهج بعد تقويمه ، وبذلك نحصل على المردود الذي يستفاد منها في إعادة النظر في علميات التشييد والتطوير وفي عمليات المراجعة والتحسين ، فعمليات البناء والتطوير ليست عمليات تتابعية من الناحية الزمنية بل تتم على التوازي مع بعضها، فقد يبدأ البناء والتطوير في بعض جوانب المنهج ، ثم يطبق ما يتم التوصل إليه على أساس تجريبي ، وتستخدم المعلومات التي يتم الحصول عليها نتيجة هذا التجريب؛ بهدف المزيد من البناء والتطوير وتعديل أساليب التحسين والتطبيق .

    أما هندسة المنهاج Curriculum engineerning
    والذي يتضمن التشييد والتطبيق والتحسين لجعل المنهج كنظام يؤدي وظيفة معينة لدى المتعلم ولذل نجد أن المنهج كنظام يرتكز على
    أ ـ إنتاج المنهج
    ب ـ تحسين المنهج
    ج ـ تقدير فعالية المنهج التطبيقية في الحياة

    وفي ضوء تحديد هذه المصطلحات يمكن أن توجه تخطيط المناهج في ظل إطار مفاهيمي يستهدف تنظيم التفكير حول كل الأمور المتعلقة بعناصر المنهج وكيف يختار ؟ كيف ينظم ؟ ما مصادر اتخاذ القرار ؟ كيف تترجم المعلومات والمعايير إلى قرارات تسهم في التخطيط والتطوير والتنفيذ للمنهج ؟ ولذلك نرى أن مفهوم المنهج الحديث هو مجموعة من الأنشطة والفرص التعليمية التي تتيح للمتعلم التفكير والابتكار بهدف النمو المتكامل وتعديل سلوكيات المتعلم .
    لذلك نرى أن مفاهيم التحسين والتطوير والتغيير للمنهج مصطلحات مرتبطة مع بعضها البعض، بهدف التعديل والتغيير في المناهج الدراسية بصفة مستمرة .

    المرجع/
    ـ( الأستاذ الدكتور عادل أبو العز / خبير المناهج التربوية في مصر / وأستاذ أكاديمي في قسم المناهج وطرق التدريس / جامعة عمان العربية / الأردن )
    ..............................................
    ** صناعة المنهج curriculum making
    عملية تربوية هادفه يتم فيها تصميم المنهج وانتاجه واختبار صلاحيته المدئية للتربية المدرسية ثم تنقيحه وكتابته فى صورته النهائية على شكل وثيقة رسمية للتعليم والتعلم .


    تصميم المنهج (Curriculum Design):
    وضع إطار فكري للمنهج لتنظيم عناصره ومكوناته جميعها (الأهداف، والمحتوى، والأساليب والوسائط، والأنشطة، والتقويم)، ووضعها في بناء واحد متكامل يؤدي تنفيذه إلى تحقيق الأهداف العامة للمنهج.

    تطوير المنهج (Curriculum Development):
    إحداث تغييرات في عنصر أو أكثر من عناصر منهج قائم بقصد تحسينه، ومواكبته للمستجدات العلمية والتربوية، والتغيرات في المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافة بما يلبي حاجات المجتمع وأفراده، مع مراعاة الإمكانات المتاحة من الوقت والجهد والكلفة.
    ويلاحظ مما سبق أن مفهوم تصميم (بناء) المنهج يختلف عن مفهوم تطويره في نقطه البداية لكل منهما، فتصميم المنهج يبدأ من نقطة الصفر، أما تطوير المنهج فيبدأ من منهج قائم ولكن يراد تحسينه أو الوصول إلى طموحات جديدة، ومن جهة أخرى تشترك عمليتا بناء المنهج وتطويره في أنهما تقومان على أسس مشتركة وهي المتعلم،ـ والمجتمع، والمعرفة، وأنهما تتطلبان قدرة على استشراف المستقبل وحاجات المجتمع وأفراده.

    المرجع/http://forum.moalem.net/showthread.php?t=194

    ...............................................

    ردحذف
  11. التحية للأخت العنود على مشاركتها

    ردحذف
  12. بسم الله الرحمن الرحيم

    الاسم : نسرين مرشد رشيد السحيمي .
    الرقم الجامعي :2985175
    المادة : تخطيط مناهج العلوم وتطويرها .
    الواجب الأولى مقدم للدكتور : ماهر صبري .


    س )كيف نفرق بين هذه المصطلحات والمفاهيم ؟
    مما لاشك فيه أن المناهج هي صلب التعليم وليس هناك تعليم بدون مناهج وكما نعرف أن المناهج لاتعني تلك المواد التي يدرسها الطلاب في مدارسهم بل هي أوسع وأشمل من ذلك وما تلك المواد التي يدرسها الطلاب إلا جزء من المناهج و إلا فالمناهج تشمل المدرس والمدرسة والطالب والمبنى والكتاب والوسيلة التعليمية وكل شيء يتصل بالعملية التعليمية .
    فهناك العديد من هذه المفاهيم والمصطلحات المرتبطة بعمليات المنهج .
    -هندسة المنهج : يعني مصطلح هندسة المناهج حسبما يراه ( بيشامب )كل العمليات الضرورية والتي من شأنها أن تفعل مناشط المنهج في المدرسة وتقوم هندسة المنهج بثلاثة وظائف أساسية : عمل المنهج –تطبيقه –تقييم أدائه .
    -تخطيط المنهج : وضع تصور عام للمنظمة التعليمية بمكوناتها المختلفة والعناية بالمؤسسات التعليمية للوصول إلى الأهداف المنشودة .
    - تصميم المنهج :وضع إطار فكري للمنهج لتنظيم عناصره ومكوناته جميعها ( الأهداف والمحتوى والأساليب والوسائط والأنشطة والتقويم ووضعها في بناء واحد متكامل يؤدي تنفيذه إلى تحقيق الأهداف العامة للمنهج .
    -بناء المنهج :يوازي تشييد المنهج وهي العملية التي تقرر أو تحدد طبيعة مكونات المنهج وطريقة تنظيم هذه المكونات .
    -تغيير المنهج :عملية تستهدف إجراء حذف أو إضافة أواستبدال أي جزء في محتوى المنهج أو أي عنصر من عناصر المنهج .
    -تحسين المنهج :عملية من عمليات هندسة المنهج أو أي عنصر من عناصره وذلك بإدخال وتعديلات تزيد من جودة المنهج وتنسحب على أجزاء دون باقي الأجزاء الأخرى .
    - تطوير المنهج :مرحلة عملية مدروسة حيث يحدد فيها فرد أو فريق عمل الأهداف والمرامي التربوية بداية من الأهداف ومروراً بمحتوى المنهج والأنشطة المصاحبة إلى التقويم .
    س) ما طبيعة العلاقة بينها ؟
    أن هذه المفاهيم والمصلحات بينهم علاقة وثيقة وكل عملية تتم في العلوم تتبع مرحلة هندسة المنهج فهي عبارة عن مجموعة من عمليات بناء المنهج وتكوينه وتطبق تغيير المناهج وتطويرها .
    أما عملية تخطيط المناهج فهي عملية من عمليات هندسة المنهج تستهدف وضع تصور لأهداف المنهج وآليات تنفيذه بالمحتوى وأساليب التكوين والأهداف.
    أما عملية التصميم في المناهج فهي عملية تخطيط على مستويين عام وتفصيل
    أما عملية بناء (تشييد ) المنهج فهي تمثل أهمية كبيرة لأنها تحدد طبيعة وتنظيم المنهج الذي سيتعامل معه المتعلمون ، أكثر من أي عملية أخرى .
    تغيير المنهج فهي عملية تبديل في عنصر من عناصر منظومة المنهج وقد تؤدي هذه العملية إلى مرحلة تحسين المنهج إذا كان التغيير إيجابياً في جزء من أجزاء المنهج أما إذا كان التغيير في جميع أجزاء المنهج أصبح تطوير للمنهج .

    ردحذف
  13. أرجو من الأخوات الطالبات قراءة تعليقات بعضكن وقراءة تعليقاتي وعمل مداخلات تفاعلية

    ردحذف
  14. السلام عليكم ورحمة الله بركاته
    دكتورنا الفاضل:ماهر صبري حفظك الله
    جميل أن يكون هناك تفاعل مشترك بيننا في اتجاه واحد وهوالسموبالعلم واني لأجد الفرصة في هذا المقام لأن أشكر سعادة الدكتور على أن أتاح لي الفرصة في المشاركة في هذه المدونة الراسخة بالعلم ... ويسسعدني لأكون من طالبات حضرتكم لأنهل من علمكم الوافر (حفظك الله من كل مكروه وزادك الله علما)..
    أما بالنسبة لمشاركة زميلاتي فهي والله قمة في العطاء لكن لدي سؤال لحضرتكم حول العلاقة بين المصطلحات "هل نكتفي بأنها تكاملية مكملة لبعضها أم انعكاسية ولم أفهم الكلمة الأخيرة"؟

    طالبتكم وبكل فخر:مريم عالي الرويثي

    ردحذف
  15. الاسم: ريم سليمان الحازمي
    كيف نفرق بين هذه المصطلحات؟
    لقداعتاد علماء التربية بصورة تقليدية على استخدام مصطلح (بناء المناهج) ليشير بصورة غير محددة إإلى جميع العمليات التي توظف في بناء وإعداد المناهج.
    ومصطلح بناء المناهج يرادف مصطلحين اخرين وهما:(تكوين المناهج) و(هندسة المناهج)
    هندسة المناهج:
    يعني مصطلح هندسة المناهج، حسبما يراه (بيشامب) كل العمليات الضرورية والتي من شأنها أن تفـعّــل مناشط المنهج في المدرسة.

    وتقوم هندسة المناهج بثلاثة وظائف أساسية:
    1- عمل المنهج .
    2- تطبيقه
    3- تقييم أدائه
    وتستهدف عمليات التخطيط والتشييد واالتغيير والتحسين والتطوير، بمعنى اخر نجد أن جميع هذه العمليات هي عمليات فرعية تنبع من هندسة المناهج.
    تخطيط المنهج:هي أولى عمليات هندسة المنهج
    التخطيط عملية مستمرة يسبقها التنبؤ بما سيكون عليه المستقبل مع الاستعداد لهذا المستقبل .

    ويعني: وضع تصور عام للمنظمة التعليمية بمكوناتها المختلفة والعناية بالمؤسسات التعليمية للوصول الى الأهداف المنشودة.
    تصميم المنهج:التصميم هو وضع خطة عمل لانجاز مشروع معين في ضوء الامكانات المتاحة والتصميم بهذا المعنى يحتاج الى مستويين الأول هو المستوى الذي توضع فيه الأسس العامة الذي يسير عليها التصميم والثاني هو المستوى الذي توضع فيه هذه الأسس في الاعتبار عند وضع خطة العمل.
    تحسين المنهج:يشير مفهوم تحسين المنهج إلى إدخال تعديلات معينة على بعض أجزاء المنهج دون تغير المفاهيم الأساسية أو الهيكل العام له.
    تطوير المنهج وتغييرالمنهج:
    أما مفهوم تطوير المنهج فهو أكثر شمولية من التحسين حيث يشمل كل جوانب المنهج الدراسي وعناصره من أهداف ومحتوى محدد في المقررات والكتب الدراسية وطرق التدريس والوسائل التعليمية وأنشطة التعلم وأساليب التقويم والادارة المدرسية .
    ويستهدف التطوير دائما الوصول بالشيء المراد تطويره إلى أحسن أو أفضل صورة ممكنة،حتى يحقق الأهداف المنشودة منه على أتم وجه وبطريقة اقتصادية في الوقت والجهد والمال، الأمر الذي يتطلب اجراء تغيير شامل في شكل ومضمون الشيء المراد تطويره وهنا يرادف التطوير عملية التغيير (تغيير المنهج) في الاتجاه الايجابي.
    ويختلف التغيير عن التطوير في عدة جوانب منها: أن التغيير قد يكون ايجابيا أو سلبيا بينما التطوير دوما في الاتجاه نحو الأفضل وبذلك يتضمن التطويرعملية التغيير نحو الاحسن بينما قد يؤدي التغير الى التطوير أو التخلف.
    ماطبيعة العلاقة بينها؟
    من خلال ماسبق نجد أن العلاقة بين هذه العمليات هي علاقة تفاعلية متكاملة حيث لابد من تتابع هذه العمليات حتى نصل الى هندسة المنهج.
    المراجع:
    1- المناهج(المفهوم،العناصر،الأسس،التنظيمات،التطوير) د/حلمي الوكيل د/محمد أمين مفتي
    2- تنظيمات المناهج وتخطيطها وتطويرها أ/د جودت سعادة أ/د عبدالله محمد ابراهيم

    ردحذف
  16. الأخت مريم الرويثي أشكر لك مداخلتك الطيبة .. ويسعدني المزيد من التفاعل العلمي حول موضوعات المقرر من جميع الأخوات الطالبات .. والمزيد من المدخلات حول مايطرح في مدونة المقرر من قضايا وأفكار

    ردحذف
  17. الأخت ريم الحازمي أشكرك على مشاركتك .. وأود أن أؤكد على أن العلاقة بين المصطلحات تبرز في الكلمة المشتركة بينها وهي المنهج بمكوناته كمنظومة(الأهداف ، المحتوى ، طرق التدريس ، الوسائل ، الأنشطة ، التقويم ).

    ردحذف
  18. السلام عليكم ورحمته الله وبركاته



    الطالبة : ليلى رمضان عصام الجهني

    ماجستير مناهج وطرق تدريس العلوم


    كيف نفرق بين كل من مصطلحات والمفاهيم هندسة وبناء وتخطيط وتحسين وتغيير وتطوير المنهج؟



    هندسة المنهج:

    تتضمن التشييد والتطبيق والتحسين لجعل المنهج كنظام يؤدي وظيفة معينة لدى المتعلم

    تطوير المنهج: هي العملية التي يتم عن طريقها تحديد الكيفية التي سيتم بها تشييد المنهج والتي تعتمد على الجوانب التالية :
    أ ـ طبيعة المجتمع ب ـ المتعلم
    ج ـ المعرفة د ـ الأهداف
    ولذا يلزم أن هناك تكامل بين البناء والتطوير ولا يمكن إغفال التكامل فبناء المنهج عملية تتركز على المنهج نفسه بينما تتوجه عملية تطوير المنهج نحو كيفية تشييد المنهج .
    ـ تحسين المنهج
    ويهدف ذلك بعد أن يتم بناء المنهج وتطويره تأتي مرحلة التطبيق ولا يكتفي بمجرد وضع المنهج موضع التنفيذ الفعلي في المدارس فيلزم أن يكون هناك تحسين للمنهج



    لذلك فأن هندسة وبناء وتخطيط و التحسين والتطوير والتغيير للمنهج مصطلحات مرتبطة مع بعضها البعض بهدف التعديل والتغيير في المناهج الدراسية بصفة مستمرة ولذلك نجد أن المناهج الدراسية قد شهدت حركة التطوير والتغيير بصفة مستمرة بعد أي حدث يحدث في العالم





    ما طبيعة العلاقة بينها ؟



    العلاقة بين هذه المصطلحات والمفاهيم علاقة تكاملية حيث كل مفهوم ومصطلح مكمل ومرتبط بالأخر وحيث أن العلاقة تكمن بوجد الرابط الوحيد بين هذه المفاهيم وهو المنهج وعناصره

    ردحذف
  19. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الدكتور الفاضل / ماهر صبري
    لقاؤنا الأول بك كان مبشر بإذن الله / أسعد الله أيامك بطاعته ونفع بعلمك خلقة أجمعين ...
    أخواتي العزيزات ...
    هذا هو لقاؤنا الأول هنا في مدونة الدكتور الفاضل
    أسأل المولى أن ننتفع بعلمه ونرقى بأنفسنا نحو الأفضل ...
    أما بالنسبة للتفرقة بين المفاهيم السابقة فقد تم ذكر المقصود بكل مفهوم من هذه المفاهيم من قبل صديقاتي... حيث أن لكل مفهوم هدف يكمن فيه ويتم تحقيقه لصالح المنهج كمنظومة .
    والعلاقة بين هذه المفاهيم هي علاقة تكاملية حيث أن هندسة المنهج تتضمن بقية المفاهيم بشكل متكامل وجميعها تعمل كمنظومة في مكونات المنهج الست ( الأهداف / المحتوى/طرق التدريس/الوسائل /الأنشطة التعليمية / وأساليب التقويم ).
    /:
    ولكن وددت أن أسأل ما لمقصود بالانعكاسية بين المفاهيم السابقة ؟
    واعتذر لتأخري فـ التعليق (هنا) لظروف الاتصال لدي ...

    :/
    خالص احترامي
    الطالبة / سوزان الشريف

    ردحذف
  20. الأخت الفاضلة سوزان أشكر لك مشاركتك المتميزة أما عن الانعكاسية فالمقصود بها علاقة خذ وهات علاقة تفاعلية في كلا الاتجاهين .. ولديك ملاحظة لغوية .. الهمزة تأتي دائما مكسورة بعد حيث ( أي نقول حيث إن .. وليس حيث أن )

    ردحذف
  21. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دكتوري الفاضل :ماهرصبري حفظك الله
    أشكرك على مرونتك معنا أثناء الرد على التعليق وخاصة فيما يتعلق بالعلاقة بين المفاهيم و أعتقد أن طبيعة العلاقة الآن وصلت لي من تكرار الاجابة عليه والردمن حضرتكم ........"وهذا شي جميل "
    رعاكم الله.....
    أخواتي العزيزات:
    أشكركن فقد استفدت كثيرا من اجابتكن خاصة فيما يتعلق بالمراجع فقد وفر ذلك علي عناء البحث عن الكتب القيمة فيمايتعلق بالموضوع ...
    فجزاكن الله خيرا..
    الطالبة:
    مريم عالي الرويثي

    ردحذف
  22. الأخت مريم الرويثي أشكر لك تفاعلك المتميز مع التعليقات المكتوبة .. وهذا هو ما أرغب في تحقيقه معكن فليس الهدف لطالبات الماجستير هو المادة العلمية بقدر ماهو تدريب على مهارات الحوار والمناقشة والتفكير والبحث ، وكيف يكون لكل واحدة منكن رأي؟
    لن أدخر وسعا للوصول بكن للمستوى المطلوب فقط عليكن الاهتمام والتركيز وتنفيذ الأنشطة أولا بأول

    ردحذف
  23. مفاهيم أساسية في هندسة المنهج :
    النشاط الأول : كيف نفرق بين كل من هذه المصطلحات والمفاهيم؟؟؟
    • مفهوم هندسة المنهج.
    هندسة المناهج

    يعني مصطلح هندسة المناهج، حسبما يراه (بيشامب) كل العمليات الضرورية والتي من شأنها أن تفـعّــل مناشط المنهج في المدرسة.

    وتقوم هندسة المناهج بثلاثة وظائف أساسية:

    1- عمل المنهج

    2- تطبيقه

    3- تقييم أدائه

    وبهذا يمكن القول بأنه بناء على تعريف بيشامب فإن هندسة المناهج هي مجموع عمليات بناء المنهج وتكوينه وتطبيقه، والتي تم شرحها أعلاه.

    http://www.moudir.com/vb/archive/index.php/t-1358.html
    وحسب تعريف د.ماهر فإن هندسة المنهج مجموع عمليات تشييد(بناء )وتطبيق المنهج وتقويمه (بتصرف )

    • مفهوم تخطيط المنهج.
    .
    تعرفه دائرة المعارف البريطانية بأنه:
    "التحديد للأهداف المرجوة على ضوء الإمكانيات المتيسرة الحالية والمستقبلية، وأساليب وخيارات تحقيق هذه الأهداف".
    وعلى ذلك يمكن أن نقول إنه:
    "دراسة متكاملة علمية ودقيقة لمشكلة ما؛ بغرض تحديد حدودها وأبعادها والبحث عن حلول لها، مع إعداد وتنفيذ مخطط مؤقت ومحدد ومتناسق لحلها ، يتضمن التنبؤ بالأهداف المرتقبة وتحقيق أفضل الحلول المناسبة لها"







    • مفهوم تصميم المنهج.
    تصميم المنهج (Curriculum Design):
    وضع إطار فكري للمنهج لتنظيم عناصره ومكوناته جميعها (الأهداف، والمحتوى، والأساليب والوسائط، والأنشطة، والتقويم)، ووضعها في بناء واحد متكامل يؤدي تنفيذه إلى تحقيق الأهداف العامة للمنهج

    وفي تخطيط المناهج وبنائها، وتنظيم عناصرها ومكوناتها يفترض أن تراعى مفاهيم التصميم الآتية:

    1. التصميم الأفقي لمحتوى المنهج الذي يتطلب مراعاة اتساع المنهج وعمقه

    2. التصميم العمودي لمحتوى المنهج الذي يتطلب تراكم الخبرات وتتابعها الرأسي بما ينسجم مع سيكولوجية المتعلمين

    3. التوازن بين منهج النشاط والخبرات والمهارات الذي يركز على المتعلم وحاجاته وقدراته وخصائصه

    مفهوم تشييد المنهج.
    وضع منهج مناسب لمؤسسة تعليمية معينة بكل متطلبات هذا التشييد د.ماهر صبري (بتصرف )
    مفهوم تغيير المنهج وتحسينه
    إن مفاهيم كل من تحسين المنهج وتغييره ومراجعته هي مفاهيم مترادفة المعنى في أدبيات التربية. لكن (تابا 1962) تضع تمييزا بين هذه المفاهيم، فهو مثلا يقول بأن" تحسين المنهج هي عملية تؤدي إلى تغيير نواح معينة في المنهج دون المساس بالمفاهيم الأساسية والطرق التنظيمية الجوهرية فيه. بيمنا ترى أن تغيير المنهج يعني تحول كامل للمنهج بكافة محتوياته واهتماماته وأنشطته وآلياته التنظيمية. ومن المهم هنا أن نلاحظ أن تغيير المنهج يقتضي تغييرا جوهريا في المفاهيم التي تبنى عليها كل نواحي المنهج السالفة الذكربمعنى آخر تغييرالمنهج أي حذف أو إضافة أواستبدال أي جزء في محتوى المنهج ( د.ماهر )
    مفهوم تطوير المنهج.
    تطوير المنهج (Curriculum Development):
    إحداث تغييرات في عنصر أو أكثر من عناصر منهج قائم بقصد تحسينه، ومواكبته للمستجدات العلمية والتربوية، والتغيرات في المجالات الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافة بما يلبي حاجات المجتمع وأفراده، مع مراعاة الإمكانات المتاحة من الوقت والجهد والكلفة.

    النشاط الثاني : ما طبيعة العلاقة بينها ؟؟؟
    العلاقة بينها علاقة تكاملية وكماسبق وقال الدكتور ماهر علاقة تأثيروتأثر فكل مفهوم من المفاهيم السابقة يؤثرفي المفاهيم الأخرى ويتأثر بها
    المراجــــــــــــــــــــــع :
    المناهج ومنظومة التعليم د.ماهر صبري
    التدريس وإعداد المعلم يس قنديل
    بعض مواقع النت مثل موقع المدير


    مقدمته الطالبة / أســماء آل شــريم

    ردحذف
  24. شكراً لك يدكتور ماهر على توضيح الفرق بين الانعكاسية والعكسية
    الاسم:أماني الجهني
    وفقكم الله

    ردحذف
  25. بسم الله الرحمن الرحيم

    مفهوم المنهج:
    يمثل مفهوم المنهج من وجة نظر التربويين "هو مجموعة من الخبرات والنشاطات تتضمن حقائق ومفاهيم ومهارات واتجاهات تهيؤها المدرسة لطلابها داخل المدرسة وخارجها، من أجل أن يكتسبوا أنماطاً سلوكية جديدة، تساعدهم على النمو جسمياً وعقلياً واجتماعياً وإنفعالياً.

    تخطيط المنهج:
    التخطيط للمنهج عملية مركبة من عدة عمليات تؤدي في نهايتها إلى وضع خطة، بما تتضمنه الخطة من عناصر تشتمل على:
    الأهداف و المحتوى وأنشطة التعلم والتقويم

    أهمية التخطيط:

    ترجع أهمية التخطيط للمنهج المدرسي لمكانته في العملية التربوية فهو الوعاء الذي يأخذ منه المتعلمون معارفهم وخبراتهم وتنتج عنه سلوكياتهم وتتركز أهميته في اهتمامه بالمتعلمين في اتجاهاتهم وميولهم واهتمامهم واهتمامه بالتغيرات الحادثة في المجتمع المحيط بالطالب في عاداته وتقاليده وثقافته ومواكبته للتقدم العلمي والتكنولوجي إذ أن نجاح المنهج يعتمد بدرجة كبيرة على التخطيط الدقيق له وترجع أهميته أيضاً إلى أنه يعكس فلسفة المجتمع وتوجهاته العامة.
    شروط التخطيط:
    - أن يقوم علي حاجات حقيقية وفق مايوجد من المعلومات والبيانات
    2- أن يكون مرن وقابل للتعديل وفق مايوجد من ظروف
    3- أن يكون جماعيا وليس فرديا
    4- دراسة وتحديد الأمكانيات المتاحة لتنفيذ الخطة
    5- يستند علي الواقع والدراسة العميقة والصحيحة له
    6- أن يكون هناك تخطيط قصير المدي وبعيد المدي مع مراعاه عدم وجود تضارب بينهما
    7- يستند علي الخبره والبحوث السابقة
    8- تمتاز الخطة بالشمول والوضوح والمحدودية
    9- ألاتهتم الخطة بالنواحي الشكلية أوالسطحية فقط
    10- أن تكون أهداف الخطة واضحة ومحددة وقابلة للتنفيذعلي مدي زمني معقول
    11- أن يكون هناك تقويم مستمريسير جنب الي جنب مع تنفيذ الخطة

    . تصميم المنهج:
    ونعني بتصميم المنهج العملية التي تؤدي إلى وضع إطار للمنهج يتضمن: عناصره، المعايير، والإجراءات التنظيمية الخاصة بكل عنصر، وما بين هذه العناصر من علاقات وتمثل عملية التصميم اللبنه الأولى التي يمكن من خلالها التنبؤ بأنواع السلوك المتوقع من الأطفال إكتسابها بعد الانتهاء من عملية تنفيذ المنهج.

    شروط التصميم الجيد:
    من الأمور الواجب مراعاتها في التصميم مايلي:
    1. أن يستجيب التصميم لحاجات الطلاب ورغباتهم وميولهم.
    2. إن يتناول التصميم جميع الخبرات المعرفية والحركية الإنفعالية التي يراد تحقيقها عند الطفل.
    3. إن يرتبط محتوى التصميم بالمشكلات التي يعاني منها الأطفال في الحياة الاجتماعية.
    4. إن يوضح التصميم نوع الأهداف والمعارف والأنشطة والتقويم التي سيحتويها المنهج.

    دور المعلم في تصميم المنهج:
    1. تحديد العناصر التي سيحتويها المنهج بالإضافة إلى الأهداف، المحتوى، وأنشطة التعليم، والتقويم.
    2. تحـديـد الـعـلاقـات الـتـي تـربـط بـيـن الــعــنـــاصــــر.
    3. اقتراح معايير وإجراءات تنظيمية بكل عنصر على حده.
    4. اقتراح إجراءات إدارية، ومصادر مساعدة وظروف تنفيذ وأساليب تقويم.

    تطوير المنهج:
    نعني بتطوير المنهج تلك العمليات التي تؤدي إلى إجراء تعديل أو إضافة أو حذف على عنصر أو أكثر من عناصر المنهج وإجراءاته التنظيمية من أجل الحصول على تصميم للمنهج يكون أكثر فاعلية في تحقيق الأهداف التربوية.

    وتجرى عملية التطوير في مرحلتين هما:
    ‌أ. مرحلة ما بعد التصميم (مرحلة التجريب): وهي مرحلة تنفيذية للمنهج على مدارس محدودة، وفيها تكشف عملية التقويم المرحلي، أو الجزئي عن جوانب الضعف في عناصر المنهج والبحث عن الوسائل التي تؤدي لمعالجة هذا الضعف في عناصر المنهج، والبحث عن الوسائل التي تؤدي لمعالجة هذا الضعف.
    ‌ب. مرحلة ما بعد التنفيذ: وفيها تؤدي نتائج التقويم النهائي التي تخضع لها المنهج بالكشف عن جوانب الضعف في المنهج والبحث عن الوسائل التي تؤدي إلى معالجته.
    أمور يجب مراعاتها عند تطوير المنهج:
    من الأمور التي تراعى عند تطوير المنهج ما يلي:
    •إمتلاك مطور المنهج خبرات ومؤهلات كافية.
    •إمكانية تنفيذ المنهج بعد التطوير.
    •إنسجام المنهج مع المعرفة والخبرات العملية الحديثة.
    •إستجابة المنهج المطور لحاجات الأطفال ورغباتهم.





    المراجع:
    1-استراتيجية بناء منهج لذوي الاحتياجات الخاصة
    إعداد/ محمود أحمد عبدالمنعم، أخصائي تربية خاصة وتكنولوجيا تعليم بالجمعية
    2-1. http://www.d-alyasmen.com/vb/show.php?UserID=1&MainID=11&SubjectID=2277

    الاسم:أماني الجهني
    وفقكم الله

    ردحذف
  26. بارك الله فيك د.ماهر

    ردحذف
  27. دكتورنا الفاضل اريد أن تساعدني في تعريف المصطلحات التالية :
    1- تطور المنهج 2- تطوير المنهج 3- تجويد المنهج 4- تحسين المنهج 5- تجديد المنهج 6- تجريب المنهج 7- تعديل المنهج 8- تغيير المنهج 9- إصلاح المنهج

    ردحذف
  28. جزاك الله خيراً ي أستاذنا

    ردحذف

  29. ماهي عوامل تخطيط المنهاج؟
    UJ
    UJ

    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University

    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]
    http://medicine.ju.edu.jo/Home.aspx
    Faculty of Medicine
    [url]http://medicine.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
    http://arts.ju.edu.jo/Home.aspx
    Faculty of arts
    [url]http://arts.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
    http://law.ju.edu.jo/Home.aspx
    Faculty of law
    [url]http://law.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
    http://business.ju.edu.jo/Home.aspx
    Faculty of business
    [url]http://business.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
    http://centers.ju.edu.jo/en/ctc/Home.aspx
    Cell Therapy Center
    [url]http://centers.ju.edu.jo/en/ctc/Home.aspx[/url]
    http://sites.ju.edu.jo/en/pqmc/Home.aspx
    Accreditation and Quality Assurance Center
    [url]http://sites.ju.edu.jo/en/pqmc/Home.aspx[/url]
    http://science.ju.edu.jo/Home.aspx

    Faculty of science
    [url]http://science.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]
    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]
    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]
    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]
    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]
    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]
    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]
    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]
    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]
    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]

    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]

    ردحذف

  30. How to apply online learning?
    UJ
    UJ

    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University

    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]
    http://medicine.ju.edu.jo/Home.aspx
    Faculty of Medicine
    [url]http://medicine.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
    http://arts.ju.edu.jo/Home.aspx
    Faculty of arts
    [url]http://arts.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
    http://law.ju.edu.jo/Home.aspx
    Faculty of law
    [url]http://law.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
    http://business.ju.edu.jo/Home.aspx
    Faculty of business
    [url]http://business.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
    http://centers.ju.edu.jo/en/ctc/Home.aspx
    Cell Therapy Center
    [url]http://centers.ju.edu.jo/en/ctc/Home.aspx[/url]
    http://sites.ju.edu.jo/en/pqmc/Home.aspx
    Accreditation and Quality Assurance Center
    [url]http://sites.ju.edu.jo/en/pqmc/Home.aspx[/url]
    http://science.ju.edu.jo/Home.aspx

    Faculty of science
    [url]http://science.ju.edu.jo/Home.aspx[/url]
    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]
    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]
    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]
    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]
    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]
    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]
    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]
    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]
    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]
    http://www.ju.edu.jo/home.aspx
    Jordan University
    [url]http://www.ju.edu.jo[/url]

    ردحذف