السبت، 31 أكتوبر 2009

محاضرة الأسبوع الثالث

عناصر المحاضرة :

  • استكمال الحديث عن معايير الأهداف في خطة المنهج.
  • معايير اختيار المحتوى في خطة المنهج.
  • معايير تنظيم المحتوى في خطة المنهج.
  • معايير تحديد طرق التدريس في خطة المنهج.

نشاط :

  • تخيري فصلا أو درسا من أحد كتب العلوم لأي صف في أية مرحلة تعليمية ، ثم حللي محتواه بهدف : حصر مكونات البناء المعرفي للعلم ، والحكم على مدى تحقق معايير المحتوى فيه ؟؟

طالبات متميزات لهذا الأسبوع :

  • أسماء آل شريم .
  • مريم الرويثي.
  • سوزان الشريف.
  • فاطمة قشقري.

هناك 49 تعليقًا:

  1. سعادة د ماهر حفظه الله
    هل معايير المحتوى هي نفسها المستويات المعيارية لمحتوى المنهج ؟
    مع فائق شكري وتقديري
    الطالبة/ أســـــماء آل شــــريم

    ردحذف
  2. الأخت أسماء ربما تختلف في الصياغات فقط لكنها تتفق في المضمون

    ردحذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دكتوي الفاضل:ماهر حفظك الله

    تحدثنا في المحاضرة السابقةعن معايير اختيار المحتوى وذكرنا منها:1-مهما 2-نافعا"هذين المعيارين احتلا حيز كبير من تفكيري حيث عامة لايوجد فرق بينهم حيث كل شي مهم هو مفيد في حد ذاته"لو افترقاأعتقد لهما نفس المعنى ولكن لواجتمعا كيف أفرق بينهما ؟؟؟

    س2" المحتوى الذي يكون البناء المعرفي له يرتكز بشكل كبير على المفاهيم "هل نحكم عليه بأنه غير متزن بالرغم من احتواءه على مبادى أوقيم أونظريات ولكن بنسبة قليلة ؟

    "أعتذر عن ازعاجكم دكتور "
    الطالبة:
    مريم عالي الرويثي

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    دكتوري الفاضل د.ماهر صبري
    زميلاتي العزيزات ... هذة معايير العلوم للتعليم في دولة قطر :-
    تركز محاور معايير مناهج العلوم في الصفوف من الروضة إلى الصف التاسع على البحث العلمي وعلوم الحياة والمواد والأرض والفضاء والعمليات الفيزيائية. أما في المرحلة الثانوية فتركز على البيولوجيا والكيمياء والفيزياء والبحث العلمي ( استخدام أساليب الاستقصاء العلمي ومعالجة المعلومات، واستخدام الأجهزة وإجراء القياسات.
    هدفها هو تنمية شخصية الطالب بجميع جوانبها، وتعزيز انتماءه لوطنه من خلال المدرسة، وهذا يشمل الجوانب المعرفية، والمهارية (التي تشمل مهارات التفكير العلمي والناقد والمنطقي ، وعمليات التعلم من ملاحظة وتصنيف وقياس) والاتجاهات والقيم.
    الأهداف:
    تركز معايير العلوم على تحقيق عدة أهداف بالنسبة للطالب:
    • يتمتع بمعرفة سليمة ومنهجية للحقائق والمفاهيم والمبادئ العلمية المهمة، ويملك المهارات اللازمة لتوظيفها في الحياة اليومية.
    • يطبق مهارات البحث العلمي.
    • يستعمل بكفاءة البرامج الكمبيوترية في متابعة العلم وتوصيله. يتقن استعمال سلسلة من الأساليب والتقنيات العلمية واستعمال الآلات والأجهزة العلمية.
    • يتعرف على تطبيقات العلم ويعي تأثيراتها البيئية والأخلاقية والأدبية والاجتماعية.
    التدريس:
    • يعتمد تدريس مناهج العلوم على استخدام استراتيجيات تدريس حديثة تركز على العمل التطبيقي والتعاوني، حيث يكون دور الطالب نشطاً في عملية التعلم، وهنا يتم الاعتماد على التنويع في الأنشطة التعليمية المقدمة سواء أكانت أنشطة صفية أو لا صفية.
    • يعتمد التدريس على قضايا العلوم والتكنولوجيا والمجتمع، فالمعايير تشجع على تدريس القضايا الاجتماعية بطرائق فعالة وعلى مستوى شامل. حيث يتم التركيز على الحاجات المجتمعية وعلى القضايا الأخلاقية والأدبية التي يثيرها التطور العلمي وتأثير التطبيقات العلمية على البيئة. كما تهتم المعايير بتحقيق التكامل ما بين المواد الدراسية المختلفة سواء أكان التكامل ما بين أفرع مادة العلوم أو ما بين المواد الدراسية المختلفة مثل اللغة والرياضيات والعلوم الشرعية والاجتماعيات. كما تركز المعايير أيضاَ على استخدام التكنولوجيا للمساعدة في تعلم العلوم وليس كهدف بحد ذاتها.
    التقييم:
    يركز التقييم على ثلاثة أهداف هي:
    • المعرفة والفهم.
    • تطبيق المعرفة والفهم وتحليل وتقييم المعلومات.
    • مهارات البحث العلمي وطرائقه.
    كما تتنوع أساليب التقييم فتشمل بالإضافة إلى الاختبارات، وملف الطالب، والملاحظة والتقييم الذاتي
    من الطالبة / سميرة الجهني

    ردحذف
  5. :::
    (1) وجدت أن اختيار المحتوى يعتمد على أن يكون ملبيا لرغبات المتعلمين ... لكني لا أجد التركيز على هذه النقطة لدينا عندوضع المحتوى.
    فهل يكون السبب أنهم لا يهتمون بميولهم، وإذا حدث ذلكـ فإنهم يختارون الطلاب فقط الطلاب المتفوقين بغض النظر عن الطلاب ذو المستويات المتوسطة..!

    (2) عزيزاتي::
    بالنسبة لمعايير إختيار المحتوى فهناك ترابط وتداخل بينها وأرى أن كل واحدة منها تؤدي للأخرى .. فإذا كان تنظيم االمحتوى صادق ( أي ترجمة مباشرة للأهداف ) بالتالي يكون متسق مع الأهداف , وإذاكان اختيار المحتوى نافعا ( مرتبط بالحياة اليومية ) أي أنه مرتبط بالواقع .. وفي النهاية يكون قابل للتعلم ..
    فهل هناك من تتفق معي ؟؟

    مقدم من / فاطمـــة قشقـــري

    ::::::

    ردحذف
  6. :::
    عزيزتي : مريم
    بالنسبة لاستفسارك الثاني..

    أرى أن كثرة المفاهيم في الدرس وقلة المبادئ أو النظريات يعتمد على نوعية الدروس , فهناك دروس تحتاج إلى مفاهيم واستنتاجات للوصول إلى النظرية ، أو أن الدرس عبارة عن مسائل بالتالي استنتاج القوانين ، وهناك دروس تعطى بشكل مبسط للمرحلة ثم بعد ذلك يبدأ التوسع في مراحل أخرى فيكتفوا بالتعريفات.

    أي أن توفر المكونات المعرفية في المحتوى تعتمد على طبيعة ميدان العلوم للمنهج.
    \
    /
    مقدم من : فاطمـــة قشقــري

    :::

    ردحذف
  7. نشاط 3 :
    مقدم من الطالبات / أسـماء - سميرة - ليلى -قمر

    C:\Users\DrAli\Desktop\واجب 3.htm

    ردحذف
  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    "أسعد الله مساءكم بالخيرات والمسرات"
    أعجبتني جدا معاييرمنهج العلوم لدولة قطر التي ؤأهمت بكتابتها الأخت الفاضلة سميرةوأعتقد أنها معايير متحدثة تناب هذا العصر بالرغم أنه أهداف التي ترمي إليها هذه المعايير تعتمد على استخدام الكمبيوتر ومحاولة توظيفه في مجال العلوم إضافة إلى المهارات الأخرى "فلا أعتقد أن هناك اختلاف بين أهدافنا وأهدافهم فجميع الدول العربية تنادي بهذه الأهداف وتسعى لأن يكون التعليم أكثر فاعلية وتطبيقا لكن... أين المعلم الذي يلتفت لهذه الأهداف بكل وعي و أكثر مصداقيةويجعلها جل اهتمامه ويكون يد عونا-بإذن الله- لتحقيق هذه الأهداف..

    بارك الله في الجميع


    الطالبة: مريم الرويثي

    ردحذف
  9. الأخت مريم رغم أن العلاقة بين الأهمية والنفعية قوية لكن ثمة فارق بينهما فقد يكون أحد الموضوعات مهما بالنسبة لك لكن ليس بالضرورة نافعا ، وقد يكون الموضوع نافعا جدا لكنه لايأخذ أهمية كبيرة في أولوياتك.
    اما عن التوازن في محتوى المنهج الذي يركز على المفاهيم فذلك أمر يتوقف على طبيعة الموضوع وطبيعة المرحلة العمرية المقدم لها...
    أشكر جهدك يا أخت سميرة .. لكن قبل الإعجاب يجب مقارنة تلك المعايير بمعايير العلوم الأمريكية .. وتحديد الفارق بينهما

    ردحذف
  10. أخواتي الكريمات :
    المعايير القومية لتعليم العلوم: NSES National Science Education Standards

    تعد المعايير الوطنية لتعليم العلوم في الولايات المتحدة الأمريكية أقدم وأبرز مشروعات بناء المعايير التربوية على المستوى العالمي.

    وقد مرت عملية إنجاز معايير تعليم العلوم في الولايات المتحدة الأمريكية بعدة مراحل، ففي عام 1983م صدر تقرير «أمة في خطر A Nation at Risk» الذي طالب بإعادة النظر في نظام التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية والعمل على إصلاحه، وكان هذا التقرير بمنزلة شرارة الانطلاق لسلسة من الاجتماعات لعدة لجان أسفرت عن الانتهاء من الشكل المبدئي لتطوير المعايير بنهاية عام 1993م.

    وتكللت الجهود المشتركة بإعداد الصورة النهائية للمعايير القومية لتعليم العلوم في ديسمبر من عام 1995م، ثم منحت حقوق طبعها حيث نشرت عام 1996م.

    ويتناول مشروع المعايير مختلف جوانب تعليم العلوم، حيث وضعت معايير لكل من: التدريس، والنمو المهني لمعلم العلوم، والتقييم، ومحتوى مناهج العلوم المختلفة، والبرامج المدرسية، ونظام تعليم العلوم، فتميز هذا المشروع بالتكامل والعمل المؤسسي مما أدى إلى جعله اتجاهًا عالميًا جديدًا حظي بقبول وتأييد لدى العديد من دول العالم المتقدمة والنامية، بل برزت العديد من محاولات المحاكاة لهذا المشروع، فعلى مستوى الدول العربية تعد جمهورية مصر العربية رائدةً في بناء معايير للتعليم ذات صبغة قومية،ففي عام 2003م أصدر «مشروع إعداد المعايير القومية» ثلاثة مجلدات تتضمن رؤية علماء التربية والتعليم في مصر، وتوصيفهم لما يجب أن تكون عليه العملية التعليمية بكل جوانبها.

    أما على مستوى دول الخليج العربية فقد حازت دولة قطر قصب السبق؛ حيث أصدر المجلس الأعلى للتعليم في قطر عام 2004م معايير المناهج لأربع مواد دراسية هي: اللغة العربية واللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات، كما قامت بتدريب المعلمين في المدارس المستقلة على استراتيجيات التدريس،وأساليب التقويم القائمة على المعايير،وشهد عام 2006م انعقاد «مؤتمر معايير المناهج» في الدوحة.
    الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم (TIMSS)
    بدأت الرابطة الدولية لتقييم التحصيل التربوي (International Association for Evaluation of Educational Achievement) بتطبيق فكرة «دراسة التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم» (TIMSS) بهدف تقييم مستوى تحصيل الطلبة في هاتين المادتين بصورة منتظمة كل أربع سنوات منذ عام 1995، مما جعلها الدراسة الأكبر والأوسع تغطية على المستوى العالمي، ولا يقتصر دور هذه الدراسة على قياس مستويات الأداء واتجاهات التغيير فيه، فهي تسهم في مساعدة هذه الدول المشاركة على إجراء الإصلاحات التربوية اللازمة المبنية على تقييم يتسم بالموضوعية والشمول.

    وتم تطبيق الدراسة الأولى من «TIMSS» في عام 1995بمشاركة دولة عربية واحدة هي الكويت، وفي عام 1999 تم تنفيذ الدراسة بمشاركة ثلاث دول عربية هي: الأردن، وتونس، والمغرب، وفي عام 2003، تم تنفيذ الدراسة للمرة الثالثة بمشاركة عشر دول عربية حيث كانت المشاركة الأولى للمملكة العربية السعودية، وفي عام 2007 بدأ تنفيذ الدراسة الدولية الرابعة «TIMSS 2007»، بمشاركة أكثر من 60 دولة، منها خمس عشرة دولة عربية، وشهد هذا العام المشاركة الثانية للمملكة العربية السعودية.

    الخصائص المشتركة لمشاريع إصلاح تعليم العلوم:

    تتميز هذه المشاريع بصفات مشتركة أهمها:

    - التركيز على إيجابية التلميذ ونشاطه لتحقيق الأهداف التي ترمي إليها دراسة العلوم.

    - تكامل دراسة مواد العلوم المختلفة.

    - الاهتمام بالنشاط العلمي والدراسات المخبرية.

    - تنشيط التفكير العلمي لدى التلاميذ وتدريبهم على حل المشكلات.

    - تدريب التلاميذ على أساليب البحث.

    - ارتباط الموضوعات بحاجات المجتمع.

    - الاستفادة من التطور التقني في مجال تدريس العلوم.
    مقدمته الطالبة / أســــماء آل شــريم

    ردحذف
  11. ويتبادر إلى الذهن تساؤل عن موقعنا واستفادتنا نحن في المملكة العربية السعودية والعالم العربي من هذه المشاريع، وفي هذا الصدد يشير بعض التربويين إلى أن حركة الإصلاح التعليمي لتعليم العلوم التي سبق عرض ملامح منها فيما سبق، تختلف عن محاولات الإصلاح في الوطن العربي لأنها تنظر للقضية بشمولية أكبر، فلا تقتصر على تعديل أو تطوير المناهج فقط، وإنما تشمل جميع مكونات تعليم العلوم، كما تمتاز تلك المشاريع بالنظر إلى عملية الإصلاح بأنها عملية مؤسسية لا تقوم بها فئة واحدة،وإنما تتم بمشاركة جميع المعنيين بتعليم العلوم من معلمين وطلبة ومشرفين، بالإضافة إلى المختصين في المناهج، ومراكز متخصصة في العلوم والتقنية، وهذا قد يفسر سبب عدم فعالية جهود تطوير مناهج العلوم في البلاد العربية التي يلاحظ عليها عدد من الملاحظات، التي ارتبطت بها ومن ذلك:

    -أن عمليات الإصلاح والتطوير التي تمت كانت جزئية ومحدودة لعناصر معينة في المنهج.

    -أن هذه العمليات لم تسبق بعملية تقويم شاملة لهذه المناهج.

    -أنها تقوم على آراء شخصية وفردية إلى حد كبير.

    -التركيز على محتوى الكتاب المدرسي في عملية التطوير وإغفال بقية الجوانب.

    -المركزية في الإعداد والتقليدية في التنفيذ.

    -عدم إشراك مستخدمي المنهج والمتأثرين به، في عملية التطوير فضلاً عن البناء والتصميم له في مراحله الأولى.

    -إغفال دور البحث والتقويم في عملية إصلاح وتطوير المنهج.

    - الفجوة بين المناهج والبيئة المحلية.

    -الفجوة بين المناهج والعلوم الأخرى والمتغيرات الحديثة.

    -عدم مراعاة خصائص المتعلمين.

    -إغفال المشكلات الاجتماعية والعلمية في المجتمع.

    -بعد المناهج عن التوجيهات الإنتاجية، وضعف ارتباطها بالحياة العملية.

    أما على المستوى المحلي فنلحظ تصاعد وتيرة التغيير، وتنامي الاتجاه نحو الجودة الشاملة في كل مجالات العمل التربوي، إلا أن كل ذلك يتم في ظل غياب مشروع وطني لبناء معايير للتعليم أسوة بالتجربتين الأمريكية والمصرية.

    المـراجع :

    - تروبريدج، ليزلي وآخرون (2004). تدريس العلوم في المدارس الثانوية... استراتيجيات تطوير الثقافة العلمية. ترجمة: محمد عبدالحميد، ط 1، دار الكتاب الجامعي، العين – الإمارات العربية المتحدة.

    - جلاتهورن، ألن (1995م). قيادة المنهج. ترجمة سلام سيد وآخرون. ط1، مطابع جامعة الملك سعود : الرياض.

    - حيدر، عبداللطيف (1998). إصلاح تعليم العلوم: التجربة الأمريكية والاستفادة منها. المؤتمر العلمي الثاني: إعداد معلم العلوم للقرن الحادي والعشرين، الجمعية المصرية للتربية العلمية، المجلد الثاني، ص593-615.

    - عبدالسلام، عبدالسلام مصطفى (2003). إصلاح التربية العلمية في ضوء معايير المعرفة المهنية لمعلم معلمي العلوم. الجمعية المصرية للتربية العلمية، المؤتمر العلمي السابع: نحو تربية علمية أفضل، المجلد الأول، ص ص: 239-258.

    - الغياض، راشد (2003). تطوير محتوى منهج العلوم في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة. رسالة دكتوراه، جامعة الإمام محمد بن سعود.

    - فقيهي، يحيى علي (1429). تقويم منهج الأحياء في التعليم الثانوي القائم على نظام المقررات في ضوء معايير مقترحة لتعليم العلوم. رسالة دكتوراه، جامعة أم القرى.

    - النجدي، أحمد وآخرون (2005) اتجاهات حديثة لتعليم العلوم في ضوء المعايير العالمية وتنمية التفكير والنظرية البنائية. ط1، دار الفكر العربي، القاهرة.

    - نشوان، يعقوب (2001). الجديد في تعليم العلوم. ط1، دار الفرقان، عمان – الأردن.

    - وزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية (2003). المعايير القومية للتعليم المصري. مشروع إعداد المعايير القومية، القاهرة.

    - الموقع الرسمي للمكتب الإقليمي العربي لمشروع TIMSS 2007 التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي

    "http://www.arabtimss-undp.org/01" http://www.arabtimss-undp.org/01

    11- National Research Council, (1996) National Science Education Standards, Washington DC, National Academy Press
    الطالبة /أســـــــــــماء
    وفق الله الجميــــــــــــع

    ردحذف
  12. مرحبا جميعا ليه يادكتور مايكون هناك لوحه للفائقات كما كنت تفعل مع بقيه الاقسام ترى التشجيع يزيد من الهمه ويبعث فينا حب التنافس ويخلينا نقبل اكثر على الماده انا ماقولت هذا الكلام الا لسبب نريد نحس يادكتور انا هناك ثمره لجهودناوعموما بارك الله فيك

    ردحذف
  13. سعادة د ماهر حفظه الله
    بعض المشاركات لا تظهر هنا
    وشكرا
    الطالبة / أســــماء أل شــريم

    ردحذف
  14. اتفق معك أيتها الأخت الكريمة على لوحة الفائقات ولعلك اطلعتي على مدونة مقرر المدخل للمناهج وطرق التدريس لطالبات الفرقة الثانية حيث وجدت هذه اللوحة من أول حاضرة .. لكني انتظرت عليها قليلا مع طالبات الماجستير لكي يشتد التفاعل والتنافس بينهن ولكي يتضح الطالبات المتميزات

    ردحذف
  15. صباح/ مساء الخير
    أخواتي العزيزات
    هذا رابط لمقال في مجلة المعرفة
    بعنوان( أين موقعنا منها؟ برامج ومشاريع إصلاح تعليم العلوم العالمية..)
    http://www.almarefh.net/printall.php?ID=285
    تناول فيه - حركة المعايير القومية لتعليم العلوم: NSES National Science Education Standards
    وهذا رابط لمقالات أخرى مفيدة...
    http://www.almarefh.net/show_content.php?CUV=356&Model=M&SubModel=138



    /:
    وفقكن الكريم
    الطالبة / سوزان الشريف

    ردحذف
  16. الأخت سوزان الشريف أشكر لك مشاركتك وتعاونك وإن كنت قد تأخرتي عن المشاركة هذا الأسبوع مع أنك من الطالبات المتميزات .. آمل من جميع الطالبات الاطلاع على أسماء الطالبات التميزات لهذا الأسبوع وهن : أسماء آل شريم .. ومريم الرويثي .. كما أرجو أن تزيد القائمة في الأسبوع القادم بحول الله

    ردحذف
  17. الغالية /أسماء
    صدقتي فعلى المستوى المحلي نلحظ التغير الايجابي في كل مجالات العمل التربوي، إلا أن ذلك يتم في ظل غياب مشروع وطني لبناء معايير للتعليم ...
    وهنا أتسائل ماالمانع من وجود مشروع وطني لبناء معايير للتعليم؟

    هذا وأضيف إلى الأسباب التي ذُكرت والتي أدت إلى عدم فاعلية جهود تطوير مناهج العلوم في البلاد العربية خاصة( المملكة ) ...
    عدم اعداد المعلمين لمثل هذا التطور ... أي منهج مُطور في غياب المعلم المُلم باساليب فاعلة لتحقيق الأهداف المنشودة من تطوير وإصلاح المناهج ...
    إضافة إلى قلة الأدوات والوسائل والأجهزة التي تُحقق أهداف المناهج المطورة ...
    هذا من وجهة نظري

    :/



    أخواتي العزيزات ...
    بدأنا في الفترة الأخيرة نسمع عن مصطلح الاختبارات الدولية الـ timss وذلك مزامنة مع مشروع تطوير العلوم والرياضيات فما المقصود به ؟

    وهذا عمل متواضع>>>

    http://up4.m5zn.com/download-2009-11-5-02-sl3paij3l.docx

    يجعلنا نعي المقصود بالـ Timss بشكل أوضح وأدق وأشمل
    + 86 سؤال مترجم من أسئلة الـ timss
    اتمنى أن تعم الفائدة الجميع / وأشكر صديقتي ريم التى ساعدتني في الحصول على الأسئلة ...

    /:
    وفقكن الكريم
    الطالبة / سوزان الشريف

    ردحذف
  18. تحية أخرى للطالبة سوزان الشريف فهذه مشاركة مميزة لك ورابط عن اختبارات التيمز لمزيد من الاطلاع حول هذا الموضوع .. وهذا يجلعني أضيف اسمك للمتميزات هذا الأسبوع .. مع علمي بأن المجموعة كلها من المتميزااااااات .. باركن الله فيكن ..

    ردحذف
  19. ******
    مشروع المعايير القومية للتعليم في مصر ، حيث ركز على :
    المدرصة الفعالة، المعلم ، المدرسة المتميزة ، المشاركة المجتمعية ، المنهج الدراسي .

    وهو على هذا الرابط :
    http://www.scribd.com/doc/13117750/-


    الطالبة : فاطمــة قشقــري
    ******

    ردحذف
  20. *******
    ::بالنسبة لتطوير المناهج بالمملكة العربية السعودية ::
    أطلق عدد من المهتمين بالتربية والتعليم أسئلة كثيرة تتعلق بتطوير المناهج الدراسية، البعض سأل قائلا: هل هناك تطوير حقيقي، أم إن المسألة لا تتعدى أغلفة المقررات الدراسية نفسها؟، والبعض الآخر يرى أن مشروع التطوير الشامل للمناهج بوصفه نقلة مهمة للتعليم بصفة عامة، حيث أوكلت وزارة التربية والتعليم مهمة تطوير المناهج إلى إدارات تطوير المناهج في مناطق المملكة المختلفة.
    وقد تمت الاشارة إلى مشروع التطوير الشامل للمناهج بوصفه نقلة مهمة للتعليم بصفة عامة، وأشارت إلى أن وزارة التربية والتعليم أوكلت مهمة تطوير المناهج إلى إدارات تطوير المناهج في مناطق المملكة المختلفة، ففي مكة المكرمة كلفت اللجان هناك بتطوير مادة العلوم، وفي جدة مادة الرياضيات واللغة العربية والإنجليزي، وكلفت المنطقة الوسطى بتطوير مواد الدين، وأسندت الاجتماعيات ومادة علم النفس إلى المنطقة الشرقية، وسيشمل التطوير جميع المواد وسيكون مرحليا بحيث يتناول مادة إثر أخرى.
    وأضافت أنه تم اختيار ثلاث مراحل دراسية كبداية للتطوير هي الأول الابتدائي والرابع الابتدائي والأول المتوسط، وجاء هذا التصور من منطلق أن الأول الابتدائي مرحلة دراسية جديدة على حياة التلاميذ من الجنسين، أما الرابع الابتدائي فيعتبر نقلة من مرحلة التقويم المستمر إلى مرحلة الصفوف العليا، أما الأول المتوسط فهو نقلة من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة المتوسطة.
    تجربة تحتاج إلى الوعي
    وهذه التجربة إذا نجحت في حال التطبيق، فإنها سوف تطبق على جميع المراحل تباعا، وتشير إلى أن عملية التطوير تحتاج إلى وعي المعلمين، كما تحتاج إلى وعي مديري المدارس والأهالي معا، كما أن تطبيق هذه المناهج الجديدة في مدارس البنين والبنات والمدارس الحكومية والأهلية على حد سواء سوف يحتاج إلى تدريب وتطوير مهارات المعلمين والمعلمات من خلال عقد دورات تدريبية.

    وتم الاشارة إلى أن المقررات الجديدة تهدف إلى تنمية مهارات التفكير لدى التلاميذ وسوف يكون هناك تعلم إلكتروني وتعلم ذاتي وتعلم تعاوني، مع المحافظة على أهداف التعليم الأساسية التي سوف يتم تطبيقها من خلال المنهج، لأن معطيات المنهج تتطلب أن تكون طرائق التدريس فيها بهذه الأساليب، وهذا التطوير يعتبر جديدا في الميدان.
    ويرى مدير الإشراف التربوي بإدارة التربية والتعليم أن التطوير الشامل يعد تطويرا وتغييرا في المفاهيم، بمعنى أن المقررات الدراسية ليست مادة تطرح في كتاب، وبالتالي هناك عدة أساليب تم اتخاذها في عملية التغيير وفي طريقة عرض المادة، وسوف تكون مناصفة بين البنين والبنات، وستكون بمثابة عينة لمعرفة المؤشرات وردود الفعل، ومن ثم تقييمها قبل تعميمها.
    وتأكد أن المناهج والمقررات الجديدة روعي فيها الأسلوب العلمي الحديث لتحقيق مجموعة أهداف الدرس بعدة طرق، بعيدا عن أسلوب التلقين الذي كنا متهمين به قبلا، وتسعى لأن تكون مشاركة الطالب مشاركة فعلية لتحقيق هذه الأهداف، بالإضافة إلى إدخال التعليم الإلكتروني كجزء من تحقيق هذه الأهداف.

    ::فكر ومحتوى جديدان::
    ويرى رئيس قسم الاجتماعيات والتربية الوطنية بإدارة التربية والتعليم أن المشروع الشامل مشروع مستقل عن تغيير المناهج والمقررات، وهو قائم على فكر جديد ومحتوى جديد، ويهتم بكيفية عرض المعلومة، وكيفية بناء الأهداف، وهناك كتاب للمعلم وكتاب للطالب وكتاب للتطبيقات، وتم تجميع بعض المواد مع بعض، وتم تغيير بعض المعلومات، كما تم تحديث التواريخ القديمة والشخصيات في بعض المقررات.
    وهذا المشروع الشامل يتضمن مقررات جديدة كاملة، فمثلا لن يكون هناك كتاب خاص للتاريخ وكتاب خاص للجغرافيا وآخر للتربية الوطنية، وإنما سوف يكون هناك مقرر واحد يسمى الاجتماعيات، متضمنا المعارف الثلاث السابقة ولكن بطرح جديد، وبتناول جديد، بالإضافة إلى مراعاة تحديث المعلومة، ومن حسنات هذا المشروع أن الطالب لم يعد لديه 3 مواد، وإنما مادة واحدة، وهذا يخفف العبء على الطالب في الاختبارات أيضا.
    ::من يقوم بالتطوير؟::
    نجد أن المناهج الدراسية بحاجة إلى تطوير ولكن كيف؟ ومن يقوم بذلك؟ وما البديل؟، وترى أن المسألة مهمة، وليست ارتجالا، وأنها تحتاج إلى سنوات من التحليل والدراسة للوضع السائد.
    ولا نستطيع أن نقوم بتطوير المناهج في سنة أو سنتين، ولا بد من الاستقصاء الميداني، وعمل الدراسات اللازمة، وأن يتم اختيار النخبة التي تستطيع فعلا تطوير المنهج تطويرا يليق بهذا العصر، وألا تقتصر هذه المهمة المتعلقة بعقل ووعي الأجيال على سين أو صاد من الناس، أو حصرها في إدارة معينة وجعلها مسؤولة عن التطوير

    الطالبة : فاطمـة قشقـري
    *****

    ردحذف
  21. وها هي فاطمة قشقري تنضم لقائمة المتميزات هذا الأسبوع على مشاركاتها .. وعلى اطلاعها على المعايير القومية للتعليم بمصر

    ردحذف
  22. وصول متأخر :(

    اليوم الخميس فتحت معي المدونة

    لاأعلم ماالسبب قد يكون بطء الإتصال هو المسؤول

    مع أني حاولت أكثر من مرة في الأيام السابقة

    لكن الحمدلله ولو كان وصول متأخر:)

    أشكر أخواتي على المعايير وعلى جهدهم الطيب وأبارك تميزهم

    وأحب أن أشاركهم ببعض الروابط المفيدة

    التي أستمتعت بالإطلاع عليها
    http://www.nsta.org/about/positions/middlelevel.aspx

    http://btc.montana.edu/CERES/html/PictureK-4/pic-4science.html

    http://www.preventblindness.org/playitsafe/teachers_guide_grade3_grade4/teachers_guide_grade3_grade42.html


    وهذه مقالة جميلة
    http://www.questia.com/googleScholar.qst;jsessionid=KzGXWmTt7hmGlLH9QJRWqvynJF7TbfbP98H92bgv9mqYhHxfq3pQ!1361697027!-1424203806?docId=5002286115



    بقي أن أشكرك دكتور حيث أتحت لنا العمل الجماعي
    الذي تركز عليه كثير من الوثائق التي أطلعت عليها

    مقدم من : أمل

    ردحذف
  23. بسم الله

    أولا: نظام التعليم الأمريكي وطبيعة تعليم العلوم:
    يعتبر نظام التعليم الأمريكي أنموذجا للأنظمة غير المركزية التي يترك للولايات والمقاطعات والمدارس مساحة واسعة للتطوير والعمل التعليمي. وبالرغم من أن مسئولية التعليم في أمريكا متروكة لكل ولاية أو للإدارات المحلية ، إذ الحكومة الأمريكية (الفيدرالية) لاتحدد ماذا يجب أن يتعلم التلميذ الأمريكي، وماذا يجب أن يكون مستواه في أي مادة في أي مستوى من المستويات التعليمية، إلا أن قسم التربية (وزارة التربية) في الحكومة الفيدرالية يضع الخطوط العريضة للتعليم مثل المعايير الوطنية لكل مادة (National Standards)، والخطط الوطنية البعيدة (National Goals). وفي عام 1989م اتفق الرئيس الأمريكي مع حكام 50 ولاية على ست أهداف وطنية للتعليم الأمريكي والتي يجب أن تتحقق عام 2000م، وفي عام 1994م أضيف هدفين آخرين، وهذه الأهداف تحدد المعايير الوطنية للتعلم الأمريكي، وهي: (McCarty, 1999)
    - جميع الأطفال الأمريكيين سيبدأون المدرسة وهم مهيئون للتعلم.
    - مستوى التأهيل للمرحلة الثانوية سيرتفع بنسبة 90% على الأقل.
    - المتعلمون الأمريكيون سينهون المرحلة الرابعة والثامنة والثانية عشر وهم يحققون التحدي (في المستوى) المحدد في مناهج اللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات والسياسة والاقتصاد والتاريخ والجغرافيا، وعلى كل مدرسة أن تتأكد من أن جميع تلاميذها يستخدمون عقولهم جيدا من أجل أن يكونوا معدين لتحمل مسئولياتهم الوطنية، والتعليم المستمر، والإنتاج القومي في الاقتصاد الحديث.
    - المعلمون سيكون لهم إمكانية الدخول في برامج للتطوير المستمر للمهارات المهنية وسيكون لهم فرصة الحصول على المعلومات والمهارات اللازمة لإعداد المتعلمين للقرن القادم.
    - التلاميذ الأمريكيون سيحققون المركز الأول في العالم في تحصيل العلوم والرياضيات.
    - كل مواطن أمريكي سيكون لديه من الثقافة وسيمنح من المهارات اللازمة للتفاعل مع الاقتصاد العالمي ولأخذ حقوقه وتحمل مسئولياته الوطنية.
    -كل مدرسة أمريكية ستكون خالية من المخدرات والجرائم والخمور وستكون بيئة حسنة للتعلم.
    - كل مدرسة ستهيئ فرصة إضافية لمشاركة أولياء الأمور لتعزيز التنشئة الاجتماعية والعاطفية والأكاديمية للمتعلمين.
    وتعطي الولايات المتحدة الأمريكية اهتماما خاصا بتعليم العلوم والرياضيات كما يتضح من إعطائهما أولوية وخصوصية في كثير من البرامج التربوية (أنظر الهدف الخامس من الأهداف الوطنية الآنفة الذكر)، بل إن بعض الهيئات ترى إن في تعليم العلوم والرياضيات السبيل للتفوق الأمريكي في المجالات الإنتاجية، والخدماتية، والمعيشية، والاقتصادية، والعسكرية (USDOE, 2000, p.4) وكبقية المواد الأخرى فإن هناك مايسمى بالمعايير الوطنية لتعليم العلوم والتي يجب على كل المدارس في جميع الولايات الأمريكية تنفيذها، وفي آخر نسخة من هذه المعايير (طبعة نوفمبر 1999م) والتي يعمل بها حاليا في التعليم الأمريكي، فإن المعايير الوطنية لتعليم العلوم تشمل ست محاور رئيسة، وهي: (NAS, 1999)
    . معايير تدريس العلوم.
    . معايير النمو المهني لمعلمي العلوم.
    . معايير التقويم في تعليم العلوم.
    . معايير المحتوى العلمي.
    . معايير برامج تعليم العلوم.
    . معايير أنظمة تعليم العلوم.
    وتعتبر معايير تدريس العلوم أعم وأهم هذه المعايير، وهي:
    - معلمو العلوم يضعوا لتلاميذهم برامج علمية معتمدة على الاستقصاء.
    - معلمو العلوم يوجهون ويقودون التعلم.
    - معلمو العلوم يدرجون التقويم المستمر في تدريسهم.
    - معلمو العلوم يصممون ويهيئون بيئة تعليمية تمنح للمتعلمين الوقت والمكان والمصادر اللازمة لتعلم العلوم.
    - معلمو العلوم ينمون جماعة للعلوم والتي تعكس القوة العقلية للاستقصاء العلمي والاتجاهات والقيم الاجتماعية له.
    - معلمو العلوم يشاركون بفعالية في الخطط التنموية والتطويرية في البرامج العلمية للمدرسة.

    مقدم من :أمل

    ردحذف
  24. ثانيا: اليابان:
    وتعتبر المعايير الوطنية للمناهج المعدلة آخر التقارير التي صدرت عام 1998م من المونبوشو وتعمل بها المدارس اليابانية وقت إجراء هذه الدراسة، ومن أهم أهداف هذه المعايير: (MEXT, 2001)
    - مساعدة المتعلمين على الحصول على بيئة اجتماعية وإنسانية غنية وتشعرهم بهويتهم كيابانيين يعيشون في المجتمع الدولي.
    - مساعدة المتعلمين للتفكير باستقلالية.
    - مساعدة المتعلمين لاكتساب القدرات والمهارات الأساسية ولتطوير ذواتهم مع العديد من الأهداف والأنشطة التعليمية.
    - تشجيع كل مدرسة لإظهار قدراتها على تطوير أنشطة تعليمية متميزة.
    و تعتبر معايير تدريس العلوم مثالا للمعايير الوطنية للمناهج، وهي:
    . درس العلوم يجب أن يرتبط ارتباطا قويا ببيئة التلاميذ وبحياتهم اليومية.
    . يجب أن تشجع حصص العلوم على الملاحظة والتجريب لأهداف المتعلمين الشخصية.
    . يجب أن يكون الاهتمام موجه نحو تطوير عقلية تعليمية ذكية وفاحصة نحو البيئة، وقادرة على حل المشاكل والنظر إلى الأشياء نظرة شاملة و من زوايا متعددة.
    وكما أن تعليم العلوم في أمريكا مرتبط بتعليم الرياضيات فإنه مرتبط بتعليم التقنية في اليابان، حيث يفرد للعلوم والتقنية وتدريسهما اهتمام خاص أيضا، وقد ورد في تفاصيل الخطة الأساسية للعلوم والتقنية في اليابان مايلي: (MEXT, 2001)
    . تهدف الخطة الأساسية للعلوم والتقنية إلى تطوير تعليم العلوم والتقنية في جميع المدارس.

    ثالثًا :بريطانيا :
    يهدف التعليم العام البريطاني الجديد الذي قرر عام 1990 م إلى توفير نظام تعليم موحد كمحاولة لإصلاح النظام التعليمي ، وينقسم التعليم العام إلى أربع مراحل أساسية تعرف بالمراحل الرئيسة (Key Stages) ، وتقسيمها على النحو التالي: المرحلة الأولى (KS1) تبدأ بعد أن يكمل الطفل السنة الخامسة من العمر وتنتهي عندما يكمل معظم التلاميذ سن السابعة، المرحلة الثانية (KS2) تبدأ بعد دخول سن الثامنة وتنتهي عندما يكمل معظم التلاميذ سن الحادي عشر، المرحلة الثالثة (KS3) تبدأ عند دخول المتعلم سن الثانية عشر وتنتهي عند إكمال معظم التلاميذ سن الرابعة عشر، المرحلة الرابعة (KS4) تبدأ عندما يدخل التلاميذ سن الخامسة عشر وتنتهي عندما يكون معظم الطلاب أكمل التعليم الإجباري (مابين سن السابعة عشر و الثامنة عشر).
    وتقوم فلسفة هذا النظام على تقسيم هذه المراحل إلى مستويات متفرعة من هذه المستويات، ومن ثم تقسيم المتعلمين كمجوعات في هذه المستويات حسب مستوياتهم الدراسية في كل مادة على حدة بغض النظر عن مجموعته في المواد الأخرى، فقد يكون المتعلم مع مجموعة معينة في مادة العلوم ويكون مع أخرى أعلى منها في مادة اللغات، ومع ثالثة أقل منها في مادة تقنية المعلومات والاتصالات، وذلك حسب مايراه معلم كل مادة، فتطور المتعلم في مادة معينة لايرتبط إطلاقا بتطوره في المواد الأخرى. (HMSO, 1990)
    وتعتبر المناهج الوطنية البريطانية (National Curriculum) تطبيقا عمليا لهذه الفلسفة، ومثالا فريدا لمركزية وعدم مركزية المناهج، فلئن كانت هذه المناهج موحدة تماما في جميع المدارس البريطانية ويجب على كل مدرسة تطبيقها ، نجد في المقابل أن كيفية تحقيق هذه المناهج متروكة تماما للمدارس والمدرسين. والمناهج الوطنية للعلوم هي أحد تلك المناهج وتعطى الخطوط العريضة لتدريس العلوم لكل من المعلمين وأولياء الأمور، وتتطلب المناهج الوطنية أن يتحقق للمتعلمين في المرحلة الثالثة (12-14 سنة) المستويات التالية: (DFEE, 1999)
    . يجب أن يبني المتعلمون معلوماتهم ومفاهيمهم العلمية لربط المواضيع المختلفة من العلوم.
    . يجب أن يستخدم المتعلمون أفكارهم لفحص الظواهر والأحداث ولفهم بعض التطبيقات العلمية الشائعة.
    . يجب أن يفكر المتعلمون في الآثار الإيجابية والسلبية للتطور التقني والعلمي على البيئة.
    . يجب أن يأخذ المتعلمون في حسابهم وجهات نظر الآخرين وأن يفهموا لماذا وجهات النظر تختلف.
    . يجب أن يؤدي المتعلمون مزيدا من العمل الكمي، ويقوم بالبحث بأنفسهم ومع الآخرين.
    يجب أن يقوم المتعلمون أعمالهم، وعلى وجه الخصوص قوة الأدلة التي يحصلون عليها ويحصل عليها الآخرون.
    . يجب أن ينتقي المتعلمون بعض المصادر المرجعية.
    . يجب أن يبين المتعلمون بوضوح مايعملون ويبينون فوائدها.
    . يجب أن يتعلم المتعلمون كيف يعمل العلماء سويا في الوقت الحاضر، ويقدرون أهمية الدليل التجريبي لدعم الأفكار العلمية.


    مقدم من :أمل

    ردحذف
  25. مشاركة متأخرة أخت أمل لكنه نشاط جيد ومشاركة فعالة تضعك في قائمة التميزات لهذا الأسبوع .. كما نشكر الأخت العنود على مشاركتها الطيبة .. بارك الله فيكن جمعيا

    ردحذف
  26. صباح /مساء الخيرات
    الصديقة / فاطمة
    بالنسبة لما ذكرته عن المناهج الدراسية التي تم تطويرها كبداية لتطوير المناهج في المملكة ( الصف الأول والرابع ) في المرحلة الأبتدائية والصف الأول متوسط في المرحلة المتوسطة...
    فانا أرى أنهم انتقو الصفوف المناسبة كبداية للتطوير ...
    كما أن الأسباب التي اُشير إليه كسبب في إختيار هذه الصفوف مقنعه إلا في الصف الرابع حيث أنه اصبح منذ سنتين أو أكثر على ما أظن ضمن نظام التقويم المستمر... أي لا تغير يعتري عملية التقويم من الصفوف الدنيا إلى الصفوف العليا ...

    وأؤكد على أن هذه المناهج لن تحقق الأهداف والغايات المنشودة منها بدون تدريب وتطوير مهارات المعلمين والمعلمات ... سواء كانت بشكل ذاتي مكثف أو من خلال عقد الدورات التدريبية ... والأخير من وجهة نظري يقع على عاتق الإدارة المدرسية ومركز الإشراف التربوي ...

    كما أن هناك العديد من مدارسنا لا يحوي إلا فصول مكتظة بالطالبات!!!
    وهنا يتبادر إلى ذهني مائة سؤال وسؤال...
    أهمها:
    - هل كانت هذه المناهج مبنية على خطة مدروسة لواقع بيئتنا ومقومات التعليم في مدارسنا ؟
    - هل ستحقق المناهج المطورة الأهداف المرجوه منها ؟
    - هل سحتمل معلم العلوم هذا التطوير في المنهج على كاهله بمفرده / أم سيكون هناك دعم منظم ومستمر لهذا للتطوير ( دورات تدريبية /تزويد المدارس بالمواد والأجهزة والأدوات / مضاعفة زمن الحصص الدراسية للمقرر ......إلخ )

    هذا من وجهة نظري...

    خالص احترامي
    الطالبة / سوزان الشريف

    ردحذف
  27. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دكتوري الفاضل:لفت انتباهي أثنا تصفحي لمدونتكم"أعتذر فأنا عندما أدخل المونة أطلع عليها بالكامل لأستفيد من الدراات ماالجديد فيها "مجلة دراسات عربية تربوية ونفسية فقد لأعجبتني جدا لما لها ارتباط في مجال دراستي وبحثت عناه فلم أحصل عليها...ممكن تساعدني في كيفية الحصول عليها؟
    *ارسلت النشاط"تحليل المحتوى على ايميل حضرتكم "وانا اود أن ارى تعليقكم على نشاطنا وايضا تعليق باقي الزميلات لتعم الفائدة ونستفيد من اخطاءنا؟

    ********************************************
    من خلال اطلاعي على المعايير العالمية لمنهج العلوم والرياضيات "استنتجت منهاالتالي":
    1-جميع المعايير تركز بالدرجة الأولى على مهارات التفكير العليا والمهارات العملية .
    2-تركز على استقلالية التعليم وتدعو الطالب للتعلم بذاته من خلال البحث الذاتي .
    3-ربط المناهج بالبيئة ليعر الطالب بقيمة مايتعلمه.
    4-تشجع الطالب على الملاحظة والاستنتاج والتعبير عن الرأي حيث تدعوللحوار والمناقشة.
    5-لاتعتبر الكتاب المصدر الوحيد للمعرفة انماهناك عدة مصادر من خلال المكتبات "خاصة المكتبات الرقمية"
    6- تشجع وتدعو الى عمل الانشطة التعليمية المختلفة التي لها قيمة وتكسبه بعض الخبرات.

    ..... هذاالسطور
    بقلمي"بعد القراءةوالاطلاع":

    مريم الرويثي

    ردحذف
  28. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخواتي العزيزات
    "جمعة مباركة على الجميع"

    من خلال بحثي عن الجديد في معايير اختيار وتنظيم المحتوى ..
    وجدت كتاب مفيد جدا ورائع "صناعة المتاهج في ضوء النماذج " أ.د:عبداللطيف حسين فرج

    "هذا الكتاب ثمانية فصول به نماذج شهيرة علمية للمناهج التربوية يمكن تنفيذها من خلال عدد من التطبيقات المقترحة في مجال تطوير المناهج في المملكة"

    "لكن للأسف لايوجد عندي سوء مقدمة لكل نموذج لكل فصل بصورة مبسطة ..وأنا الآن جارية البحث عنه"

    والله مرة مفيدمن المقدمة


    الطالبة:
    مريم عالي الرويثي

    ردحذف
  29. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اتفق مع اختي مريم حول مجلة دراسات نفسية وتربوية التي توجد على مدونتكم
    حيث تحتوي على مواضيع قيمة ومفيدة في مجال دراستنا
    لكن المشكلة ان العناوين غير مفعلة
    ريم الحازمي

    ردحذف
  30. بسم الله الرحمن الرحيم
    المعايير المهنية على مستوي فلسطين:
    فقد بحثت دراسة صبري واخرون(90،2006) سياسات تطوير مهنة التدريس في فلسطين من خلال دراسة اجريت على معلمين ومدراء مدارس وطلبة جامعين وطلبة معاهد اعداد معلمين وطلبة المراحل الثانوية فاقترحت عدد ما السياسات مايتعلق برخصة مزاولة المهنة
    ومن هذة المعايير:
    -اعداد الطالب لمهنة التعليم بتزويدة بالمعرفة العلمية في مجال التخصص وبالمعرفة والمهارات المهنية من خلال التاهيل التربوي.
    -أن الا يقل عدد الساعات المخصصة في التربية العملية عن ثلث عدد ساعات البرنامج.
    -أعتماد المعلم المتعاون المدرب في المدرسة للإشراف على المعلم في المدرسة بالتنسيق مع الأستاذ المشرف.
    -أن تضع كل جامعة امتحان شامل للبرنامج يركز على المعرفة العلمية في التخصص وعلى الجانب المهني اضافة الى تقيم الطالب في نهاية التربية العملية من قبل لجنة مخصصة في البرنامج من أساتذة الجامعة

    الاسم:أماني الجهني
    وفقكم الله

    ردحذف
  31. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فاطمة ....تحدثتي عن احدى معايير اختيار المحتوى وهي(ملبيا لرغبات المتعلمين)
    اتفق معك بأن مناهجنا توضع ولاتراعي رغبة المتعلم...
    من وجهة نظري لما لايقوم واضعي المناهج ومطوريها عند وضع المناهج باشراك المتعلمين في وضعها...ولما لايتم في نهاية كل مرحلة عمل استبيانات واحصائيات عن مدى رضا المتعلمين عن محتوى المناهج وهل هي ملائمة لرغباتهم وطموحهم ومشاكلهم ...
    وماهي المواضيع التي يروها مناسبة لهم وتتفق مع قدراتهم وميولهم...
    ريم الحازمي

    ردحذف
  32. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    تكلمت سوزان عن مسابقةtimss للعلوم والرياضيات حيث وضعت رابط للاسئلة مترجمة الى اللغة العربيةوأحببت أن أضيف بعض المعلومات
    فلسفة بناء أسئلة الـTIMSSتتركز فيما يلي:
    1) ليست أسئلة تعجيزية.
    2) لا تتعامل مع المستويات الدنيا للمعرفة أي الحفظ والاستظهار.
    مشاركة الدول العربية :
    وقد لوحظ تأخر ترتيب الدول العربية عموما في نتائج هذه التجربة مقارنة مع الدول الأخرى والتي برز منها بتفوق واضح كل من سنغافورا، تايوان، هونج كونج ، الولايات المتحدة ، قبرص وغيرها.
    حيث تم تطبيق الدراسة الأولى من "TIMSS" في العام 1995، وبمشاركة دولة عربية واحدة هي الكويت. وفي العام 1999، تم تنفيذ الدراسة بمشاركة ثلاث دول عربية هي الأردن، وتونس، والمغرب.
    في العام 2003، تم تنفيذ دراسة "التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم 2003" وبمشاركة عشر دول عربية، قدم برنامج (UNDP) تمويلاً لخمس منها وهي: مصر، ولبنان، واليمن، وفلسطين، وسوريا؛ في حين شاركت كل من تونس، والمغرب، والأردن بمنح من البنك الدولي؛ وشاركت كل من السعودية، والبحرين بتمويل خاص منها.
    في العام 2007 بدأ تنفيذ الدراسة الدولية الرابعة "TIMSS 2007"، وبمشاركة أكثر من 60 دولة، منها خمس عشرة دولة عربية وهي: مصر، ولبنان، واليمن، وفلسطين، وسوريا، والأردن، والجزائر، وجيبوتي، وتونس، والمغرب، والسعودية، والبحرين، وقطر، وعمان، والكويت.
    ريم الحازمي
    3) السؤال يهدف إلى إثارة تفكير الطالب وإكسابه مهارات ستؤثر إيجابياً في بنائه عموماُ.
    4) السؤال يتعامل مع أكثر من مهارة من المستويات العليا للمعرفة.
    5) ستدفع المعلم نحو تجديد وتعميق معلوماته والتعامل الدائم مع أحدث المراجع.
    6) ستؤدي لتغيرات جوهرية في:
    • كم ونوع وطريقة عرض الدروس وأسئلة التقويم في الكتب لمدرسية.
    • كم ونوع وطريقة عرض الدروس العملية.
    • كم ونوع ومستوى أسئلة الامتحانات والاختبارات العملية.
    • أطر الامتحانات والاختبارات العملية.
    7) ستبني جسرا قويا للثقة المتبادلة بين المعلم والمتعلم حينما يتأكد المتعلم أن معلمه يفيده فائدة مؤثرة ويتعامل مع أفكاره باحترام ولا يجبره على نمط محدد من أنماط الأداء التعبيري أو الحركي.
    8) ستتيح فرصاً كبيرة لظهور الموهوبين TALENTED))، وهؤلاء هم درة التاج في أي مجتمع وبهم تتقدم الشعوب ويعلو شأنها.
    طريقة بناء سؤال TIMSS : لتقديم سؤال من نوعية TIMSS :
    أولاً: البعد عن التعامل مع مستوى الحفظ والتذكر واعتباره قاعدة لابد من الإلمام بها كحد أدنى من حدود المعرفة.
    ثانياً: صياغة السؤال بطريقة تدفع الطالب نحو إعمال الفكر في فهم ما يقرأه وتطبيقه وتحليل لعناصره أو تركيب جزئياته وفق علاقات منطقية صحيحة ثم الوصول إلى الحكم عليه بالصحة أو عدم الصحة.
    ملاحظة: تقديم السؤال كمشكلة أو رسم تخطيطي أو صوره سيجبر الطالب على " الفحص" وهو مهارة نفسحركية مطلوبة كبداية.

    ردحذف
  33. حث خطأ واعيد ترتيب الفقرة.....ريم الحازمي
    طريقة بناء سؤال TIMSS : لتقديم سؤال من نوعية TIMSS :
    أولاً: البعد عن التعامل مع مستوى الحفظ والتذكر واعتباره قاعدة لابد من الإلمام بها كحد أدنى من حدود المعرفة.
    ثانياً: صياغة السؤال بطريقة تدفع الطالب نحو إعمال الفكر في فهم ما يقرأه وتطبيقه وتحليل لعناصره أو تركيب جزئياته وفق علاقات منطقية صحيحة ثم الوصول إلى الحكم عليه بالصحة أو عدم الصحة.
    ملاحظة: تقديم السؤال كمشكلة أو رسم تخطيطي أو صوره سيجبر الطالب على " الفحص" وهو مهارة نفسحركية مطلوبة كبداية.
    فلسفة بناء أسئلة الـTIMSSتتركز فيما يلي:
    1) ليست أسئلة تعجيزية.
    2) لا تتعامل مع المستويات الدنيا للمعرفة أي الحفظ والاستظهار.
    3) السؤال يهدف إلى إثارة تفكير الطالب وإكسابه مهارات ستؤثر إيجابياً في بنائه عموماُ.
    4) السؤال يتعامل مع أكثر من مهارة من المستويات العليا للمعرفة.
    5) ستدفع المعلم نحو تجديد وتعميق معلوماته والتعامل الدائم مع أحدث المراجع.
    6) ستؤدي لتغيرات جوهرية في:
    • كم ونوع وطريقة عرض الدروس وأسئلة التقويم في الكتب لمدرسية.
    • كم ونوع وطريقة عرض الدروس العملية.
    • كم ونوع ومستوى أسئلة الامتحانات والاختبارات العملية.
    • أطر الامتحانات والاختبارات العملية.
    7) ستبني جسرا قويا للثقة المتبادلة بين المعلم والمتعلم حينما يتأكد المتعلم أن معلمه يفيده فائدة مؤثرة ويتعامل مع أفكاره باحترام ولا يجبره على نمط محدد من أنماط الأداء التعبيري أو الحركي.
    8) ستتيح فرصاً كبيرة لظهور الموهوبين TALENTED))، وهؤلاء هم درة التاج في أي مجتمع وبهم تتقدم الشعوب ويعلو شأنها.
    مشاركة الدول العربية :
    وقد لوحظ تأخر ترتيب الدول العربية عموما في نتائج هذه التجربة مقارنة مع الدول الأخرى والتي برز منها بتفوق واضح كل من سنغافورا، تايوان، هونج كونج ، الولايات المتحدة ، قبرص وغيرها.
    حيث تم تطبيق الدراسة الأولى من "TIMSS" في العام 1995، وبمشاركة دولة عربية واحدة هي الكويت. وفي العام 1999، تم تنفيذ الدراسة بمشاركة ثلاث دول عربية هي الأردن، وتونس، والمغرب.
    في العام 2003، تم تنفيذ دراسة "التوجهات الدولية في الرياضيات والعلوم 2003" وبمشاركة عشر دول عربية، قدم برنامج (UNDP) تمويلاً لخمس منها وهي: مصر، ولبنان، واليمن، وفلسطين، وسوريا؛ في حين شاركت كل من تونس، والمغرب، والأردن بمنح من البنك الدولي؛ وشاركت كل من السعودية، والبحرين بتمويل خاص منها.
    في العام 2007 بدأ تنفيذ الدراسة الدولية الرابعة "TIMSS 2007"، وبمشاركة أكثر من 60 دولة، منها خمس عشرة دولة عربية وهي: مصر، ولبنان، واليمن، وفلسطين، وسوريا، والأردن، والجزائر، وجيبوتي، وتونس، والمغرب، والسعودية، والبحرين، وقطر، وعمان، والكويت.

    ردحذف
  34. مساء الخير

    كما ذكرت أخت ريم ومن قبلهاأخت مريم

    نتمنى أن نستطيع الوصول للمواضيع غير المفعلة
    لنزيد من حصيلتنا العلمية

    وأيضا مااستطعت الاطلاع على واجب المجموعة الذين وضعوا الرابط هنا

    هل من الممكن أخواتي أن يتم تحميل الواجب في موقع من مواقع التحميل ثم وضع الرابط هنا

    أختكم :أمل سليمان

    ردحذف
  35. بسم الله الرحمن الرحيم

    أتفق معك في الرأي يا فاطمة بأن معايير اختيار المحتوي مترابطة …
    وبخصوص سؤالك
    (1) وجدت أن اختيار المحتوى يعتمد على أن يكون ملبيا لرغبات المتعلمين ... لكني لا أجد التركيز على هذه النقطة لدينا عندوضع المحتوى.
    فهل يكون السبب أنهم لا يهتمون بميولهم، وإذا حدث ذلكـ فإنهم يختارون الطلاب فقط الطلاب المتفوقين بغض النظر عن الطلاب ذو المستويات المتوسطة..!
    انا أجد أن مناهجنا لا تأخذ بعبن الأعتبار رغبات الطالب في التعليم او ماذا يريد أن يتعلم وحتي الطلبة المتفوقين لم يؤخذ برغباتهم
    تقول لى احدى الأخوات بأن طالب في أحد دولة غربية لم يرغب في تعلم مادة الموسيقي فأخد برأي الطالب فلم يدرس الموسيقي!!!!!!!!!!!!!
    الاسم:أماني الجهني
    وفقكم الله

    ردحذف
  36. تعد نتائج البحوث والدراسات التي تناولت مناهج العلوم والرياضيات في المملكة العربية السعودية والعالم العربي، مؤشرًا جيدًا يمكن الرجوع إليه للتعرف على واقع هذه المناهج الحالي، ومدى حاجتها للتطوير والتجديد، ولذلك أجريت العديد من البحوث والدراسات العلمية حول مناهج العلوم في المملكة وفي العالم العربي، وجاءت هذه الدراسات متنوعة في أساليبها وفي موضوعاتها، فمنها ما تناول الأهداف الخاصة بتدريس العلوم والرياضيات، في أبعادها الثلاث، ومنها ما ناقش محتوى مناهجها، وبعضها الآخر اهتم بطرق واستراتيجيات تدريسها، واهتمت بعضها بأساليب تقويمها، ومنها ما ناقش البيئة التعليمية الخاصة بتدريس العلوم والرياضيات من مختبرات وتقنيات ووسائل تعليمية.
    فعلى سبيل المثال أوضحت دراسة الغياض (1424هـ) حول تطوير محتوى منهج العلوم للمرحلة الابتدائية في المملكة في ضوء الاتجاهات العالمية عن وجود جوانب قوة من بينها تلاؤم طرق عرض وتنظيم المحتوى مع الاتجاهات الحديثة بنسب متفاوتة تصل إلى مستوى الامتياز، إضافة إلى اهتمام المحتوى بالتربية البيئية والعلمية والقضايا الناتجة عن التفاعل بين العلم والتقنية والمجتمع بنسبة جيدة بينما جاءت جوانب الضعف في محتوى مناهج العلوم الحالية، متمثلة في ضعف المشاركة المجتمعية في إعداد المحتوى، وغياب المدخل التكاملي، وعدم توافق كتب المعلم مع الاتجاهات الحديثة، إضافة إلى ضعف الاهتمام بالتربية المهنية والوقائية في محتوى هذه الكتب.فكل تلك النتائج تعطي مؤشرات حول واقع منهج العلوم في هذه المرحلة، يمكن للقائمين على التطوير الاستفادة منه لمعالجة الخلل والقصور فيها وتعزيز النواحي الجيدة.
    وفي مثال آخر كشفت نتائج دراسة نشوان (2001م، ص183) التي تناولت تحليل أهداف تدريس العلوم في بعض الدول العربية وتقويمها،أن هذه الأهداف بالرغم من صياغتها الجيدة، ومضمونها الذي يلائم الاتجاهات الحديثة في هذا المجال، إضافة إلى شموليتها لجميع مجالات الخبرة ومتطلبات تعلم العلوم، فإن هناك عددًا من الملاحظات على تلك الأهداف، التي توجب إعادة النظر فيها وتطويرها ومن ذلك:
    - أن الأهداف المعرفية لتدريس العلوم في البلاد العربية خلت تمامًا من المعرفة الوظيفية، وربط العلم وتطبيقاته التقنية بحياة الإنسان.
    - خلت أهداف تدريس العلوم في المرحلة الابتدائية من إظهار العلاقة بين العلم والمجتمع، وإبراز القضايا الناجمة عن التفاعل بينهما والمؤثرة على الفرد والمجتمع.
    - غموض بعض الأهداف، كالأهداف المتعلقة بإكساب التلاميذ الاتجاهات والميول والقيم العلمية المناسبة، نظرًا لعدم تحديد المقصود بالمفاهيم الواردة في الهدف مما يجعلها مبهمة قابلة لأي تأويل أو تفسير.
    - معظم تلك الأهداف لم تأخذ بالاعتبار خصائص المجتمعات العربية وحاجاتها وحاجات المتعلمين، مما يجعل من تحققها أمرًا صعبًا.
    - غياب التتابع والتكامل في أهداف تدريس العلوم، بين مراحل التعليم العام مما يجعل كل مرحلة تبدو منفصلة عن المرحلة الأخرى.
    وخلص الباحث في نهاية دراسته إلى التوصية بضرورة مراجعة أهداف تدريس العلوم في الدول العربية، وتطويرها لكي تكون قابلة للتنفيذ، وقادرة على مواكبة التوجهات الحديثة في تدريس العلوم.
    وفي دراسة بدران (1991م) حول مناهج العلوم في دول الخليج العربية ومواكبتها لمعطيات التطور العلمي والتقني، كشفت الدراسة عن عدد من النتائج من بينها:
    - عزوف الطلاب عن دراسة العلوم.
    - طول محتوى المناهج الحالية.
    - بعد المناهج الحالية عن التوجهات الإنتاجية.
    -عدم ارتباط المحتوى بالمشكلات والقضايا المعاصرة.
    -التقنية المعاصرة لم تأخذ نصيبها في تلك المناهج بالشكل الملائم.
    مجلم المعرفة -العدد164
    ريم الحازمي

    ردحذف
  37. بسم الله الرحمن الرحيم
    أهمية المعايير:
    تلعب المعايير أهمية الخاصة تتمثل فيما يلي (طعيمة، 2006):
    وضع مستويات معيارية متوقعة، ومرغوبة، ومتفق عليها، للأداء التربوي في كل جوانبه.
    تقديم لغة مشتركة وهدف مشترك لمتابعة أداء المعلمين.
    التأكيد على النواحي الإيجابية لإنجازات المعلمين.
    إظهار قدرة المعلمين على تحقيق العديد من النواتج المحددة مسبقا.
    تمكين كليات إعداد المعلمين في الجامعات من تحديد المستويات الحالية للطلبة المعلمين، والتخطيط لإعداد المعلمين مستقبلا.
    وجود الكثير من المعلومات التشخيصية لمراجعة وتقويم برنامج إعداد المعلمين في الجامعات.
    تقديم إطار ثابت ومستقر لإعداد التقارير.
    ماالمعايير العالمية المتبعة في اختيار المعلمين للالتحاق بمهنة التعليم؟
    نتناول هنا تجربة الولايات المتحدة الأمريكية ، وتجربة دول الخليج العربي على النحو التالي :-
    أولا : الولايات المتحدة الأمريكية:
    في الولايات المتحدة الأمريكية بشكل عام أكد تقرير ( Holems,1986) وتقرير ( الأمة في خطر ) (The Nation At Riske) أن هناك مشكلات تعليمية خطيرة ، في الولايات المتحدة الأمريكية وخاصة فيما يتعلق بمعلمي المرحلة الابتدائية ، حيث أشارت التقارير إلى أن هذه الفئة من المعلمين تعاني من نقص في إعدادها وبالذات في تخصصات الرياضيات والعلوم والجغرافيا.
    بعد ظهور هذه التقارير دعت الحاجة إلى تطوير معايير محلية ودولية لاختيار المعلمين في الولايات المتحدة الأمريكية ، ومن هذه المعايير تطوير اختبارات للحصول على رخصة مزاولة مهنة التدريس ، وهي تتضمن بعض المهارات الأساسية اللازمة لقبول الطلبة المرشحين لدخول برامج إعداد المعلم ، بالإضافة إلى الاختبارات التي تجرى في التخصص الدقيق للمعلم ، وهذين الاختبارين ضروريان للطالب والمعلم عند تخرجه من برامج إعداد المعلم ، وكذلك عند حصوله على رخصة مزاولة مهنة التدريس .
    وحتى منتصف التسعينيات أعيد النظر في هذه المعايير وتم تعديلها وإضافة عوامل أخرى لها , وذلك بهدف زيادة نوعية عمل المعلمين وهذه العوامل هي :weitman,2003))

    اختبارات ما بعد مرحلة الثانوية العامة.
    تنظيم اختبارات رخصة مزاولة المهنة.
    درجات تحصيل الطلاب في الصفوف الابتدائية كمؤشر على أداء المعلم.
    درجات اختبارات رخصة مزاولة المهنة.
    حالة المعلمين غير المؤهلين ، والعمل على تطويرهم.
    تطوير برامج الدراسات العليا المتخصصة في التعليم.
    توفير برامج النمو المهني للمعلمين المبتدئين.
    إعادة النظر في برامج إعداد المعلمين المحلية على مستوى Stat ، والدولية على مستوى الوطن ككل National .
    التطبيق مقابل الخبرة Practice Vs. Experience.
    تقريب الفرق بين المعلمين المؤهلين تأهيلاً عالياً ، والمعلمين الأقل تأهيلاً.
    الاسم:أماني الجهني
    يتبع
    وفقكم الله

    ردحذف
  38. تكملة الموضوع السابق
    النموذج الأمريكي في وضع معايير لجودة الممارسة المهنية للمعلم
    أولا: يتمكن من المفاهيم الأساسية وبنية العلوم التي يتخصص في تدريسها، ويتقن مهارات.

    ثانيا: يقدم فرصا للتعلم تدعم النمو العقلي والاجتماعي والشخصي للمتعلم.

    ثالثا: يبتكر مواقف ويخلق فرصا تعليمية تتلاءم مع تنوع المتعلمين وتباينهم.

    رابعا: يمتلك مدى واسع ومتنوع من طرائق واستراتيجيات التعليم والتعلم ويستخدمها في

    تشجيع وتنمية قدرات الطلبة على التفكير الناقد وحل المشكلات وأداء المهارات.

    خامسا: يوفر بيئة تعلم تحفز التفاعل الاجتماعي الإيجابي، والاندماج النشط في التعلم

    سادسا: يعزز البحث الإيجابي والاستقصاء النشط والتعاون والتفاعل الصفي الداعم في غرفة الصف من خلال إلمامه بأساليب التواصل اللفظية وغير اللفظية وتوظيفها بفاعلية في تحقيق ذلك.
    سابعا: يخطط للتعليم معتمدا على معرفته بمحتوى المادة الدراسية، والطلبة، والمجتمع المحلي وأهداف المنهج.
    ثامنا: يستخدم بفاعلية الأساليب والاستراتيجيات التقويمية المناسبة لتقويم وتأمين النمو العقلي والاجتماعي والجسمي للمتعلمين ويحافظ على استمراره.
    تاسعا: يمارس التفكر والتأمل على نحو مستمر في ممارساته، ليقوم آثار اختياراته وأفعاله على الآخرين، ويتحرى الفرص التي تدعم نموه المهني المستمر.
    عاشرا: ينمي علاقات مع الزملاء في المدرسة ومع أولياء أمور وأسر الطلبة والهيئات الأخرى في المجتمع المحلي من أجل دعم تعلم الطلبة.
    الترخيص لمزاولة مهنة التعليم:
    يعد الترخيص لمزاولة مهنة التعليم أحد أهم المتطلبات الأساسية لضمان جودة أداء المعلم، وضمان نوعية تعليمية عالية الجودة للطلبة وذلك من خلال (طعيمة، 2006: 157):
    1-الحرص على ألا يلتحق بهذه المهنة إلا معلمين قادرين على الممارسة المهنية الفاعلة.
    2-حفز الملتحقين بالمهنة على النمو المهني الذاتي والمستمر.
    3-ترسيخ مكانة للمهنة تليق بها مما قد يزيد من دافعية العناصر الجيدة للالتحاق بها والحرص على الاستمرار فيها والتمسك بأخلاقياتها.
    نشرت اللجنة القومية للتدريس ومستقبل أمريكا في أيلول 1996 تقريرا مهما ومؤثرا عنوانه: "What Matters Most, Teaching for America’s Future" ، واعتمدت توصيات اللجنة على ثلاث مسلمات (جابر، 2000: 416):
    1-أن ما يعرفه المعلم وما يستطيع عمله هو أكثر المؤثرات أهمية فيما يتعلمه الطلبة.
    2-انتقاء المعلمين وإعدادهم وإعادة تدريب المدرسين الجيدين هو الاستراتيجية الأساسية لتحسين المدارس.
    3-لا يمكن أن ينجح الإصلاح المدرسي ما لم يركز على توفير ظروف يستطيع المعلمون أن يعلموا فيها، ويعلموا تعليما جيدا
    الاسم:أماني الجهني
    وفقكم الله
    يتبع
    ....ز

    ردحذف
  39. تكملة الموضوع السابق
    ثانيا : معايير اختيار المعلم في دول الخليج العربي :
    تأسيس رابطة لمعلمي دول التعاون تضم الكويت والإمارات والبحرين
    اقرت جمعية المعلمين الكويتية وجمعية المعلمين في دولة الامارات العربية المتحدة وجمعية المعلمين البحرينية تأسيس رابطة المعلمين في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك في قرار التأسيس الصادر في 20 مارس الجاري وخلال مشاركة الوفود الخليجية في فعاليات المؤتمر التربوي الخامس والثلاثين الذي نظمته جمعية المعلمين الكويتية خلال الاسبوع الماضي تحت رعاية سمو ولي العهد ا لشيخ نواف الاحمد.
    وقد صادق على قرار التأسيس رئيس جمعية المعلمين في دولة الامارات عيسى معضد السري ورئيس جمعية المعلمين البحرينية مهدي عيسى أبو ديب ورئيس جمعية المعلمين الكويتية عبدالله اسماعيل الكندري فيما تقرر ان تحتضن جمعية المعلمين الكويتية الرابطة كمقر لها في الكويت ولمدة سنتين وبرئاسة رئيس جمعية المعلمين عبدالله الكندري.
    ويأتي تأسيس الرابطة وفقا لما جاء في المادة الاولى من القانون الاساسي بمبادرة من منظمات المعلمين في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية سعيا لضم جهود هذه المنظمات وتنظيم عملها في خدمة التعليم وقضايا المعلمين في هذه الدول، فيما ركزت المادة الثانية على دعم قضايا المعلمين العادلة في دول المجلس والدفاع عن حقوقهم ومتابعتها والعمل على تأمين مستوى معيشي لائق وكريم يتناسب مع شرف مهنتهم ورسالتها.
    كما حثت على تجميع جهود منظمات المعلمين وتوجيهها نحو خدمة العمل التربوي والارتقاء به وتوحيد مساراته في دول مجلس التعاون ورفع شأن مهنة التعليم والنهوض بمستواها وقواعد تنظيمها ومزاولتها في الدول الاعضاء، ودراسة الموضوعات والقضايا التربوية ذات الطابع المشترك وتبادل الخبرات في مختلف مجالات العمل التربوي بما يوحد الرؤية التربوية بين الاعضاء.
    وتضمنت المادة الثانية ايضا تعزيز العلاقات بين المعلمين في دول مجلس التعاون وتعزيز العلاقات بين منظمات المعلمين ووزارات التربية والتعليم واجراء دراسات تربوية حول معايير اختيار المعلمين وتأهيلهم قبل الخدمة وتطوير ادائهم في اثناء الخدمة.
    وحددت المادة الثالثة وسائل تحقيق الاهداف من خلال عقد المؤتمرات والندوات التربوية الدورية والمشاركة في المؤتمرات والندوات العربية الدولية، ووضع آليات ومعايير لاختيار المعلمين وتدريبهم قبل الخدمة في مختلف التخصصات.
    كما أكدت على اهمية وضع دستور اخلاقي لمهنة المعلم في الدول الاعضاء ووضع نظام لمزاولة مهنة التعليم (تمهين التعليم) ووضع شروط منح (رخصة التعليم) في كل المراحل التعليمية وشروط تجديد الرخصة وسحبها.

    الاسم:أماني الجهني
    وفقكم الله

    ردحذف
  40. أطلعت على دراسة لتطوير محتوى العلوم في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعوديةفي ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة وقد أوصت بمجموعة من المعايير لتطوير المحتوى:
    1-زيادة المشاركة المجتمعية الفعالة في بناء وتطوير مناهج العلوم .
    2-تفعيل دور المعلمين في بناء وتطوير مناهج العلوم .
    3-بناء محتوى منهج العلوم بمفهومه الشامل، وعدم قصره على الكتاب المدرسي .
    4-التركيز على الجانب العملي في المحتوى لتنمية المهارات العلمية والعملية لتلاميذ المرحلة ، وزيادة مشاركتهم النشطة في عملية التعلم .
    5-التركيز في بناء محتوى منهج العلوم على تلبية حاجات وميول واهتمامات تلاميذ المرحلة الابتدائية، وتنمية مهارات التفكير الإبداعي والابتكاري من خلال الأنشطة المفتوحة .
    6-التقليل من التفاصيل في كتب العلوم وجعلها أكثر جاذبية
    7-زيادة التركيز على اتجاه التربية المهنية في منهج العلوم في المرحلة الابتدائية .
    8-تفعيل أساليب التعلم الذاتي في تعليم وتقويم محتوى منهج العلوم .
    9-بناء محتوى منهج العلوم طبقاً للمدخل التكاملي البيئي .
    10-استخدام الأسلوب الاستقصائي كأداة لتصميم المحتوى وتنفيذه .
    11-تعزيز استخدام التقنية في تقديم المحتوى للتلاميذ .
    12-زيادة التركيز على اتجاه الاهتمام بالتربية المهنية في منهج العلوم في المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية .
    13-المشاركة بفاعلية في الاختبارات الدولية للعلوم مثل اختبار (Timss) (The Third International Mathematics and Science Study).
    14-تطوير مناهج العلوم في المملكة العربية السعودية في جميع مراحل التعليم العام وفق ما يستجد من اتجاهات عالمية حديثة ، وبما يتلاءم وواقع المجتمع السعودي وثوابته .
    ريم الحازمي

    ردحذف
  41. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مساء الخير

    لقد اطلعت على جميع المعايير الدولية والوطنية الخاصة بمجال تدريس العلوم وسبقا -أن علقت على هذا الموضوع - ولكن ماأبدت به الأخت "ريم "حول أن مناهج العلوم في المملكة تفتقر لمعيار التتابع والتكامل في مناهجها ..
    عفوا انا اطلعت على جميع مناهج المملكة خاصة المرحلة الابتدائية ووجدت أن هناك تتابع للمادة التعليمية فمثلا:تتعرف الطالبة في الصف الثاني الابتدائي على حالات المادة ثم في الصف الرابع ابتدائي تتعرف على التغيرات الفيزيائية والكيميائية للمادة ثم في الصف السادس ابتدائي تتعرف على أشكال المادة من عنصر ومركب ومحلول ومخاليط وغيرها وبصورة متكاملة لاستمرارية التعلم وغيرها من المواضيع التي لايتسع المجال لذكرها الآن ..


    الطالبة:
    مريم الرويثي

    ردحذف
  42. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    مريم ...أنا كتبت عن دراسة نشوان وكانت عن بعض الدول العربية ولما اخصص السعودية يعني ممكن تكون الدولة غير السعودية(وتكلم في دراسته عن أهداف تدريس العلوم)
    وبالنسبة للتتابع أنا مثلك اطلعت على كافة المناهج في العلوم بسبب اشرافي على اخوتي في الدراسة
    وشكرا
    ريم الحازمي

    ردحذف
  43. وفقك الله أماني على القصة التي أوردتي حول رفض طالب تعلم الموسيقا في المنهج
    وإنصياع المعلمة له


    هنا المعلم لايملك حرية في طرح رأيه فكيف نطلب للطالب حرية في إبداء الرأي


    يمكن المقولة الفرعونية (ماأريكم إلا ماأرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد)

    يتبعها العرب في كل شيء حتى في مناهجهم

    نسأل الله صلاحًا ورشادًاوتوفيقًا لكل مسؤول في التعليم

    ردحذف
  44. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته:
    عذراً يا دكتور على تأخري في المشاركة في مدونتك الرائعة الغنية بالثروة المعلوماتية وذلك بسبب عطل خط الهاتف عندي وايضأ عندما أكتب تعليق و أحاول أرساله لا يتم الأرسال ، و اتمنى قبول عذري و في الوقت نفسه انضمامي إليكم، مبتدئة أول مشاركة لي .
    يحتاج الكثير من الباحثين في البحوث التربوي إلى تحليل أو تحديد المحتوى .
    فماهو تحليل المحتوى وكيف يتم؟
    تحليل او تحديد المحتوى
    يعد المحتوى الدراسي أهم مكونات المنهج ، لذا فإن تحليله يجعل المدرس قادراً على تنظيم مجموع المعارف والمهارات بشكل يساعده على تحقيق الأهداف المخطوط لها ، لأن العملية التدريسية تسير وفق خطوات منظمة والتحليل يوجه عمل المدرس ويفيده في تحضير أنشطة مختلفة تناسب عناصر المحتوى ، ويساعدنا في بناء الاختبارات التحصيلية الأمر الذي ييسر للمدرس اختيار عينة ممثلة لجميع جوانب المادة لتضمينها في الاختبار .
    تعريف المحتوى :
    " مجموعة المعارف ، المهارات ، والقيم ، والإتجاهات التي يمكن أن تحقق الأغراض التربوية "
    لذا علينا عندما نتحدث عن محتوى المناهج ، ألا نفهم هذا المحتوى على أنه مجموعة مواد للتعليم ، وإنما مجموعة أهداف تعبر عن قدرات ومهارات وكفاءات ، وكذلك قيم وآداب السلوك العامة التي يجب أن يكتسبها المتعلم ويفيد تحديد المحتوى في معرفة الخبرات التي يريد أن يلم بها المتعلم وطرائق تعلم المتعلمين لهذه الخبرات .
    الفائدة من تحليل المحتوى :
    1.يتعرف المعلم القائم بعملية التحليل من خلاله على كل جزئيات الموضوع .
    2.يفتتح المجال أمام القائم بعملية التحليل ؛ لإبداء الرأي وتسجيل الملاحظات والقبول والرفض ـ أحياناً ـ لأفكار الكاتب أو المؤلف .
    3. يسهل عملية صياغة أهداف الدرس بصورة دقيقة ومحددة .
    4. يسهل عملية التقويم ، ويحقق شموليتها .
    5.تحليل جميع موضوعات المادة الدراسية ينمي الخبرة لدى المعلم بكل ما تحتويه المادة .
    متى يتم تحليل المحتوى :
    يتم ذلك أثناء التعداد الذهني للموضوع ( قراءة الموضوع ) وذلك على النحو التالي :
    1. قراءة الموضوع قراءة متأنية مرة واحدة أو أكثر .
    2.وضع خطوط تحت الخبرات التي يتكون منها الموضوع .
    3.نقل هذه الخبرات إلى ورقة خارجية ، ومن ثم تجزئة تلك الخبرات إلى جزئيات دقيقة ومحددة ومرتبة .
    ملحوظة :
    من الخطأ صياغة أهداف الدرس قبل تحليل المحتوى ؛ لأن ذلك يفقدها الشمولية والترابط بين أجزاء الموضوع
    عناصر المحتوى :
    عند اختيار محتوى منهج ما في حقل ما ، فإن هذا المحتوى يتضمن العناصر التالية :
    أ)المعارف :
    وهي تحتل المركز الأول بين عناصر المحتوى ، والمقصود بها :
    • المفاهيم والمصطلحات الأساسية التي لا يمكن من دونها فهم أي عنصر من عناصر المعرفة إنها مفاهيم اللغة العلمية التي تساعدنا على فهم قوانين العلم والبرهنة على أفكارنا .
    • التعميمات :{ المبادئ العامة والقوانين الرئيسية } التي تكشف العلاقة بين ظواهر العلم الموضوعي وأشيائه المختلفة .
    • جملة النظريات والأفكار التي تساعد المفرد على تكوين علاقات صحيحة مع العالم المحيط به فالمحتوى لا بد أن يظم المفاهيم والمبادئ والقوانين الأساسية لكل علم من العلوم بالإضافة إلى مصطلحاته وعلاقاته والطرائق الخاصة به .
    ب) المهارات العقلية والعلمية :
    والمهارات قد تكون عملية أو عقلية ولكل مادة مهاراتها وقدراتها الخاصة ، ولكل مادة مهاراتها وقدراتها الخاصة ،وبالإضافة إلى المهارات الخاصة بكل مادة ، فهناك مجموعة من المهارات المشتركة بين المواد كالقدرة على استخراج النقاط الهامة ، القدرة على التصنيف ، القدرة على التحليل ، التلخيص ، النقد ، الفهرسة ، وضع المخططات ، استخدام القاموس …إلخ .
    والدور الأساسي للمنهج هو تزويد المتعلمين بمهارات البحث والاستقصاء ، وبمعنى آخر تزويدهم بأدوات البحث الذاتي كالتحليل ، التركيب ، النقد ، فرض الفروض والبرهنة عليها بشكل ننمي عندهم قدراتهم على الإبداع والابتكار ويصبحون قادرين على البحث عن الحقيقة عندما يجدون أنفسهم في حاجة إليها .
    وهذه المهارات لا تتشكل من خلال الشروح النظرية وإنما من خلال ممارستها ، فالمتعلم يكتسب مهارات البحث والاستقصاء من عمليات النشاط التي يقوم بها

    ردحذف
  45. ج) النشاط الإبداعي :
    الذي يساعد في البحث عن حل المشكلات الجديدة ، ويمتلك محتوى خاصاً ، لا يتطابق مع محتوى العنصرين الأوليين .
    فقوة الإبداع لا ترتبط بحجم المعرفة ، فهناك من يعرف القليل من مجال من المجالات ، إلا أنهم يعملون بإبداع يفوق ذلك الذي يمثل موسوعة معارف .
    وخصائص النشاط الإبداعي هي :
    1. أن يستخدم المتعلم المعارف والقدرات التي استوعبها في البحث عن حل لأي مشكلة قد تصادفه .
    2.رؤية قضية جديدة في موقف معروف .
    3.رؤية قضية جديدة ـ للموضوع ـ غير معروفة .
    4. جمع بعض أساليب النشاط المعروفة وتركيبها والخروج منها بأسلوب جديد .
    5. رؤية بناء الموضوع كأن يصطدم بمشكلة ما ، وأن يدرك جميع عناصر هذه المشكلة والترابط الموجود بين هذه العناصر سواء كان جوهرياً أم لا.
    6.التفكير الانتقائي : أي رؤية الحلول الممكنة لمشكلة معينه أو رؤية وسائل الحل المختلفة أو إيجاد البراهين المتباينة أي لرؤية المتعددة الجوانب للمشكلة .
    أسس اختيار المحتوى :
    هناك أسس يجب أن توضع في الاعتبار عند اختيار المحتوى وهي .
    أ‌)أهداف المنهج :
    إذا كانت وظيفة المحتوى هي تحقيق الغايات والأهداف التربوية لذا ينبغي أن نختار المحتوى المناسب الذي يستطيع أن يوصلنا إلى هذه الأهداف . لذا يجب أن ننظر إلى المحتوى على أنه أداة لتحقيق أهداف معينة ، وليس غاية بذاته ، وعليه فإن أي تغيير أو تعديل أو إضافة أو حذف يجب أن يتم في ضوء الأهداف المحددة .
    ب)حاجات المتعلم :
    إن اختيار المحتوى بخبراته وأنشطته ومهاراته لابد أن يتم في ضوء حاجات المتعلم وقدراته ودرجة نضجه وطبيعة تعلمه .
    ج) حاجات المجتمع :
    وهو المحور الثاني للعملية التربوية ، وإذا كانت التربية عملية اجتماعية وجدت من أجل تقدم المجتمع وتطوره لذا عند اختيار المحتوى لابد من مراعاة هذه الحاجات والمتطلبات والقيم التي يؤمن بها المجتمع وتحديد آماله وتطلعاته لتتمكن العملية التربوية من تلبية تلك التطلعات ، وتحقيق المستقبل المنشود ، والسيطرة على المشكلات والمعوقات وتلبية حاجات المجتمع .
    د)التطور العلمي والتكنولوجي :
    يتميز العصر الذي نعيش فيه بالانفجار المعرفي ، لذا أصبح من المؤكد عند عملية اختيار المحتوى التركيز على المبادئ والمفاهيم الأساسية للعلم وطرائق البحث الخاصة ، وأن يتناسب مع درجة التقدم العلمي والتكنولوجي .
    تنظيم المحتوى :
    لا بد أن يتم تنظيم المحتوى وفق قواعد وأسس محددة بدقة وبطريقة تناسب طبيعة المتعلم من جهة وطبيعة المادة العلمية من جهة أخرى ، فلكل مادة طبيعتها وقوانينها ومبادئها التي تعطيها خصوصيتها وبالتالي يكون لها شكلها الخاص في لتنظيم.

    ردحذف
  46. وهناك أسلوبان لتنظيم المحتوى هما :
    أ)التنظيم المنطقي :
    حيث يتم التركيز عن المادة العلمية وتسلسلها وترابطها ، ففي تنظيم محتوى اللغة العربية نبدأ بتدريس الحروف ثم المقطع ثم الكلمة ثم الجملة .
    وهذا النوع من التنظيم يناسب المتعلمين الكبار والباحثين والمعلمين ، حيث يتيح لهم فهم المادة فهما منطقياً متسلسلاً واكتساب كمية كبيرة من المعلومات والمعارف .

    ب)التنظيم السيكولوجي :
    وفيه تراعى خصائص المتعلم وميوله وطرائق تعلمه أي مبادئ تعلم المتعلم ، وفيه يكون المتعلم محور العملية التعليمية وفيه يدرك الأمور المتصلة به مباشرة ، ففي اللغة نبدأ بالجملة ثم الكلمة ثم المقطع ثم الحرف ، لأن الجمل والكلمات لها معنى في ذهن المتعلم بعكس الحروف المجردة ، وهذه الطريقة تناسب المتعلم صغير السن ومهما كانت الطريقة المتبعة في تنظيم المحتوى ، لا بد من مراعاة أربعة معايير أساسية هي :
    1.المجال أو المدى :
    ويعرف على أنه مجموعة المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات التي يتضمنها منهج ما .
    2. الترتيب :
    بعد أن تتم عملية اختيار المحتوى وتحديد الموضوعات التي نريد أن يكتسبها المتعلمون في ضوء الأغراض
    التربوية ، تأتي مرحلة ترتيب هذه الموضوعات .
    3.الاستمرار :
    لقد عرف التعلم على أنه عملية نمو المتعلم ، والنمو عملية مستمرة والتنظيم الجيد للمناهج هو الذي يساعد على النمو ، ويقصد بالاستمرار إعادة تعلم موضوع ما أو خبرة ما في سنوات متتابعة ولكن بصورة أكثر عمقاً وأكثر توسعاً كلما اتقينا في السلم التعليمي.
    ومعيار الاستمرار يمكن أن يطبق على كل مجالات الخبرة مثل اكتساب المعلومات والمهارات وطرق التفكير . والمهم أن يكون التدريب موجهاً دائماً نحو زيادة الخبرة وتعميمها .
    4. الترابط والتكامل في الخبرة :
    التكامل في الخبرة يعني وحدنها ولقد أثبتت الدراسات والبحوث أن التعلم يكون ذا معنى عندما يتعامل الشخص مع الموقف ككل بحيث يستطيع أن يرى ( الوحدة ) فيما يتعلمه .
    ولهذا فإن التنظيم الجيد للمنهج هو ذلك الذي يساعد المتعلم على أن يرى العلاقات بين المجالات المختلفة التي يتضمنها المنهج ، أي تنظيم خبرات المنهج بصورة تتضح فيها العلاقات بين المجالات التي يتكون منها المنهج فمثلاً يتم ربط مادة الأدب بمادة التاريخ ، وهكذا نربط بين المعلومات والخبرات ، ونستخدمها بشكل متكامل مترابط كما هي الحال في الحياة اليومية العلمية عندما تعترضنا مشكلة ما ، فإننا نستخدم معلومات وخبرات مختلفة تنتمي إلى مجالات وحقول عديدة لحل هذه المشكلة .
    أغراض تحليل المستوى الدراسي :
    لتحليل المحتوى أغراض عدية أهمها :
    1) إعداد الخطط التعليمية الفصلية اليومية .
    2)اشتقاق الأهداف التدريسية .
    3) اختيار استراتيجيات التعليم المناسبة .
    4) اختيار الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة .
    5) الكشف عن مواطن القوة والضعف في الكتاب الدراسي .
    6) تبويب أو تصنيف أبواب عناصر المحتوى لتسهيل عملية تنفيذ الحصة .
    7) بناء اختبارات تحصيلية حيث يساعدنا تحليل المستوى في اختيار عينة ممثلة لجميع جوانب المادة لتضمينها في الاختبار لتحقيق الشمول والتوازن في الاختبار التحصيلي .
    طرائق تحليل المحتوى :
    توجد طريقتان لتحليل المحتوى تعتبران الأكثر شيوعاً في الاستخدام علماً بأن لكل موضوعاً دراسياً طريقته الخاصة في تحليل محتواه تتناسب مع طبيعته . وقد يعمد واضع الاختبار إلى تفحص الكتاب وتصنيف محتواه أو تقسيمه كما يراه مناسباً .
    1)الطريقة التي تقوم على تجميع العناصر المتماثلة في المادة الدراسية في مجموعة واحدة مثل : مجموعة المفاهيم ، مجموعة الرموز ، مجموعة التعميمات …إلخ
    2)الطريقة التي تقوم على تقسيم المادة الدراسية إلى موضوعات رئيسية ثم تجزئة هذه الموضوعات إلى موضوعات فرعية.

    مشاركة مقدمة من الطالبة : قمر مقبل

    ردحذف
  47. أختي ريم فكرة الإستبيان جدا رائعة

    تساعد واضعي المنهج على التفكير بإهتمامات الطلاب وقد يكون هناك طالب مميز يلهمهم فكرة رائعة

    في الدورات التدريبية يحرص كل مدرب على ملأ إستبيان يعده ليقيم نفسه بعقول وأفكار من يدربهم

    ثم يطلب منهم أية أفكار إضافية

    وكذلك كانت فكرة كثير من الكتب
    أن يعلق أحد القُراء على موضوع معين
    ويطالب بالبحث به أكثر
    أو يقترح فكرة أو موضوع معين


    الخلاصة // نحن مطالبون بنقد المنهج كطالبات ومعلمات قبل أن نطالب واضعي المناهج بإرفاق إستبيان للنقد

    وهذا مالمسته من خلال دراستي الآن
    فجزى الله كل أستاذتنا في الماجستير خير الجزاء على جهودهم معناالتي تذكر فتشكر

    ردحذف
  48. من غادة أحمد الدقل :
    يادكتور ذكرت في عناصر المحاضرة الثالثة من ضمن العناصر : معايير تحديد طرق التدريس في خطة المنهج .
    هل هي نفسها المستويات المعيارية لطرق التدريس التي سوف نأخذها في المحاضرة الرابعة ؟

    ردحذف
  49. بسم الله الرحمن الرحيــم

    المعايير التي يجب أن تراعى عند اختيار طريقة التدريس المناسبة

    1- تعدد وتنوع طرق التدريس
    2-اختيار الطريقة المناسبة للمحتوى المناسب
    3-اختيار الطريقة مناسبة للهدف ومحققة له
    4-اختيار الطريقة مثيرة لميول التلاميذ نحو الدراسة
    5-مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ
    6-اختيار الطريقة مناسبة للموقف التعليمي
    7-اختيار الطريقة تسمح للتلاميذ بالعمل فرادى وجماعات
    8-اختيار الطريقة تسمح بالمناقشة والحوار
    9-اختيارالطريقة تساعد على تنمية تفكير التلاميذ.

    00000000
    المعايير التي يجب أن تراعى عند صياغة الأهداف السلوكية

    1- أن تكون مناسبة لمستوى نمو التلاميذ.
    •2-أن تتم صياغتها بطريقة إجرائية.
    3-أن تتضمن الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية.
    4-أن يمكن تحقيقها بسهولة .
    5-ان تكون واضحة ومفهومة
    000000
    المعايير التي يجب أن تراعى عند اختيار أسلوب التقويم المناسب

    1- أن تقيس الأسئلة ما تم وضعه من أهداف
    2- أن تكون الأسئلة متنوعة بحيث تقابل ما بين التلاميذ من فروق فردية
    3- أن تم صياغتها بطريقة جيدة .
    4- أن تكون شاملة وتغطى الجوانب ( المعرفية والمهارية والوجدانية)
    0000000
    المعايير التي يجب أن تراعى عند اختيار الوسيلة التعليمية

    1-أن تساعد على تحقيق أهداف الدرس
    2-أن يكون الفصل ملائم لعرض هذه الوسائل
    3-أن تقوم بتحديد مواضع استخدامها في الدرس ومتى وكيف يمكن استخدامها
    4-أن تكون ملائمة لمستوى التلاميذ

    المراجع:
    تخطيط وإعداد الدرس
    لدكتور صلاح عبد السميع عبد الرازق

    الاسم:أماني الجهني
    وفقكم الله

    ردحذف