الأحد، 11 أكتوبر 2009

توصيف مقرر نهجت 536 لطالبات الماجستير

  • اسم المقرر : تخطيط مناهج العلوم وتطويرها.
  • رمز المقرر : 536 نهجت.
  • عدد وحدات المقرر : وحدتان.
  • موعد المحاضرة : يوم الأحد من الساعة 3 إلى 40ر4 عصرا.
  • الشبكة رقم : 5 طريق السلام.
  • أستاذ المقرر : أ . د / ماهر إسماعيل صبري .. أستاذ تعليم العلوم بجامعة طيبة.
  • توصيف المقرر :
  • التعريف بعناصر خطة المنهج والقوى التي تؤثر في عملية التخطيط وملامح عن الخطة الجيدة للمنهج والأفراد والجماعات الذين يشتركون في تخطيط المنهج بصفة عامة ومناهج العلوم بصفة خاصة ، ودور كل منهم في عملية التخطيط . ثم التعرف على دواعي تطوير المناهج ، والأسس التي يقوم عليها التطوير ، وأساليب التطوير المختلفة ، ودراسة عدد من التنظيمات المعروفة للمناهج ، والأسس التي يقوم عليها كل تنظيم ، وأهم مزايا وعيوب كل أسلوب من أساليب تنظيم المناهج.
  • المراجع :
  • المناهج ومنظومة التعليم (2008م ) : مكتبة الرشد بالمدينة المنورة .
  • المناهج الدراسية بين النظرية والتطبيق ( 1998م ) : الدار العربية للكتاب.
  • المنهج وعناصره ( 1991م ) : دار المعارف.
  • تطوير المناهج أسبابه أسسه أساليبه خطواته معوقاته ( 1991م ) : مكتبة الأنجلو المصرية.
  • تخطيط المنهج وتطويره ( 1989م ): عمان دار الفكر.
  • The International Encyclopedia of Curriculum (1990): Oxford , Pergamon Press

هناك 4 تعليقات:

  1. لإرسال تعليقاتكن .. يتم الضغط على كلمة تعليقات أسفل الصفحة فيأتي مربع يتم كتابة التعليق فيه ثم بعد الانتهاء من كتابة التعليق يجب تحديد ملف التعريف ثم الضغط على كتابة تعليق ليتم نشر الرسالة

    ردحذف
  2. السؤال الأول:
    نجد أن هذه المفاهيم والمصطلحات مترادفة عند عوام الناس لكنها عند التربويين لها تمييزا واضحا ومن هذه المفاهيم :
    هندسة المنهج :يتضمن مجموعة من العمليات تتمثل في بناء المنهج وتكوينه أو هي التي تقوم بثلاثة وظائف أساسية:1-عمل المنهج 2-تطبيقه 3-تقييم أدائه.
    تخطيط المنهج :يعتبر أول عمليات من عمليات بناء المنهج حيث يتم من خلاله تحديد أهداف المنهج و آليات تنفيذه " من محتوى ,أساليب, وسائل..........".
    تصميم المنهج :وضع إطار فكري للمنهج لتنظيم عناصره ومكوناته جميعها (الاهداف ,المحتوى,الوسائل................)ووضعها في بناء واحد متكامل لتحقيق أهداف المنهج.
    بناء المنهج:هي العملية التي تقرر أو تحدد طبيعة مكونات المنهج وطريقة تنظيم هذه المكونات .حيث أن عملية بناء المنهج هي عملية تركز على المنهج ذاته.
    تغيير المنهج :هو تحول كامل للمنهج بكافة محتوياته واهتماماته وأنشطته وآلياته التنظيمية . وقد يقتضي تغييرا جوهريا في المفاهيم التي تبنى عليها كل نواحي المنهج السابقة .ولايمكن الحكم عليه بأنه سيء أو جيد الابعد تنفيذه .
    تحسين المنهج :هي عملية تؤدي إلى تغيير نواحي معينة في المنهج دون المساس بالمفاهيم الأساسية والجوهرية فيه.
    تطوير المنهج:هو احداث تغييرات في عنصر أو أكثر من عناصر المنهج بقصد تحسينه ومواكبته للمستجدات لتلبية حاجات المجتمع وأفراده والوصول إلى طموحات جديدة.
    السؤال الثاني:
    العلاقةبينها:نجد أن هذه المصطلحات وإن تم تعريف كل مصطلح على حده فهذا فقط من الناحية النظرية ولكن في حقيقية الأمر هي متداخلة ومرتبطة مع بعضها البعض ارتباطا وثيقا في صورة متكاملة حيث نبدأ بالتخطيط بصورة مبدئية ثم بالتصميم انطلاقا من نقطة الصفر ثم نكمل البناء لنجسد المنهج ثم نحاول تغييره لتحسينه أو تطويره بعد تطبيقه وتقويم لنحصل على منهج يلبي متطلبات العصر الحديث. هذا والله أعلم
    الطالبة:مريم عالي الرويثي

    ردحذف
  3. :: لدي بعض المشاركات في تخطيط المنهج ::

    :أهمية التخطيط:
    ترجع أهمية التخطيط للمنهج المدرسي لمكانته في العملية التربوية فهو الوعاء الذي يأخذ منه المتعلمون معارفهم وخبراتهم وتنتج عنه سلوكياتهم وتتركز أهميته في اهتمامه بالمتعلمين في اتجاهاتهم وميولهم واهتمامهم واهتمامه بالتغيرات الحادثة في المجتمع المحيط بالطالب في عاداته وتقاليده وثقافته ومواكبته للتقدم العلمي والتكنولوجي إذ أن نجاح المنهج يعتمد بدرجة كبيرة على التخطيط الدقيق له وترجع أهميته أيضاً إلى أنه يعكس فلسفة المجتمع وتوجهاته العامة

    :أنواع التخطيط :
    1-التخطيط الطويل المدي
    وينتج عنه خطة كاملة وشاملة في ذاتها تبين مسار العمل وإجراءاته طوال الفترة التي يتم التخطيط للعمل فيها وعادة ما يستغرق سنة دراسية أو فصل دراسي كامل أو قد يتجاوز ذلك إلى عدة سنوات وبالرغم من فوائد هذا النوع من التخطيط فانه أعقد وأصعب أنواع التخطيط لأنه يتعلق بالمستقبل البعيد الذي يتصف بالغموض.

    2- التخطيط المتوسط المدي
    وهو جزء من التخطيط طويل المدى ويضم أنشطة وإجراءات في عدة مجالات من مجالات العمل المدرسي وقد يكون لها اهدافها الخاصة ولكنها نابعة من الأهداف العامة للخطة طويلة المدى ويستغرق هذا النوع عادة شهرا أو عدة شهور أو عدة أسابيع فقط.

    3- التخطيط قصير المدي
    وهو أيضا جزء أو أجزاء من الخطة طويلة المدى تستغرق يوما أو أسبوعا تنفذ فيها الإجراءات التي تحقق أهدافها والتي تهدف بالطبع لتحقيق أهداف الخطة الشاملة طويلة

    :: مقومات التخطيط ::
    1- الواقعية
    ويقصد بها أن تكون الخطة مرتبطة بالواقع المدرسي من حيث إمكانياته المادية والبشرية مع مراعاة التكلفة المادية لتنفيذ الخطة.

    2- تحديد الأهداف وهي التسلسل المنطقي لعناصر الخطة فهناك ما ينبغي البدء به وهناك ما يجب أن يأتي في مرحلة تالية أو بمعنى آخر: تحديد الأهم فالمهم مع القناعة بالمبررات التي تحددت على ضوئها هذه الأولويات

    3- التكامل
    بحيث يجب أن تكون هناك نظرة شاملة للخطة من حيث تكامل وتفاعل وتواصل كافة عناصرها لان كل جانب منها يتأثر بالجوانب الأخرى ويكملها.

    4- الاستمرارية
    بحيث لا تتوقف الخطة في إحدى مراحلها وان يربطها خط واحد بدءا بالأهداف وانتهاء بالتقويم

    5- المرونة
    فيجب أن تكون الخطة قابلة للتعديل عند وجود أي طارئ أو أي عائق لتنفيذها كما يجب أن تكون قابلة للتبديل بحيث تشمل على بدائل يمكن اللجوء إليها عند الضرورة.

    6- الكفاية والدقة
    بمعنى أن يكون التخطيط محققا للأهداف بأقل التكاليف وأقل الانحرافات لذا يجب تحري الدقة في جمع المعلومات والبيانات وبحثها وتقدير الاتجاهات المختلفة كما أن من الكفايات التعليمية للمدير أو المعلم أو رائد النشاط المقدرة على التخطيط الأمر الذي يساعدعلي تحقيق الأهداف.

    مفدم من : فاطمة قشقري
    ******************************

    ردحذف
  4. ما هي ملامح المناهج الدراسية التي تتعامل مع المستقبل بكل متغيراته

    ردحذف