الثلاثاء، 15 ديسمبر 2009

محاضرة الأسبوع الثامن : تنظيمات مناهج العلوم

عناصر المحاضرة :
  • منهج المجالات المدمجة।
  • منهج المجالات الواسعة।
  • منهج التنظيم الحلزوني।
  • منهج النشاط।
  • منهج المشروعات।
  • منهج الوحدات الدراسية।
  • المنهج المحوري।
  • المنهج التكنولوجي.

هناك 30 تعليقًا:

  1. صباح /مساء الخيرات
    أخواتي ...
    هذه مادة خفيفة ومفيدة ^_^ عن :
    منهج النشاط من حيث التعريف به ، ودوافعه التي يقوم عليها ، وفلسفته ، وخصائصه ، ومدى التزامه بأسس بناء المنهاج .

    أولا : التعريف :

    هو المنهج الذي يهتم بميول وحاجات التلاميذ وقدراتهم واستعداداتهم ويتح الفرصة للتلاميذ للقيام بالأنشطة المختلفة التي تتفق مع هذه الميول وتعمل على إشباع تلك الحاجات ، ومن خلال هذه الأنشطة ينمو التلاميذ ويكتسبوا المعلومات والمهارات وتتكون لديهم العادات والاتجاهات وتنمي القيم والجانب الاجتماعي والانفعالي لديهم .



    ومن هنا نستطيع أن نقول إن منهج النشاط قد نقل محور الاهتمام من مادة الدراسة إلى التلميذ ، وجعله محور العملية التعليمية والتربوية .



    وتعد المدرسة التجريبية التي أنشأها (( جون ديوي )) سنة 1896 م أول مدرسة حديثة نظمت مناهجها على أساس من النشاط والفاعلية .

    ثانيا : للنشاط أربع دوافع إنسانية هي :

    · الدافع الاجتماعي : ويظهر من خلال ميول المتعلم في مشاركة من حوله .

    · الدافع الإنشائي : ويظهر من ألعاب التلاميذ وحركاتهم .

    · دافع البحث والتجريب : ويظهر من خلال قيا المتعلم بعمل ما ، والرغبة في معرفة ما ينتج عن هذا العمل .

    · الدافع التعبيري : ويظهر من خلال تعبير الغرد عن ميوله الإنسانية أو في اتصاله بغيره من التلاميذ .

    ثالثا : الفلسفة التي يقوم عليها هذا المنهج :

    هي : أن ايجابية التلميذ لا تتحقق إلا عندما يشترك المتعلم بنفسه في حل مشكلات ذات معنى بالنسبة له ، ولا تتم إلا إذا اخذ المتعلم دورا ايجابيا ونشاطا في عملية التعليم .



    رابعا : خصائص هذا المنهج :

    1- يبنى هذا المنهج على ميول وحاجات التلاميذ

    2- الاعتماد على ايجابية التلاميذ ونشاطهم

    3- تنظيم هذا النشاط في صورة مشروعات أو مشكلات متعددة

    4- هذا المنهج لا يعد مقدما من قبل لجان علمية متخصصة

    5- يحرص هذا المنهج على وحدة المعرفة وتكاملها والالتزام بالتنظيم السيكولوجي .

    6- الطريقة المناسبة لهذا المنهج في التدريس هي طريقة حل المشكلات

    7- العمل الجماعي والتخطيط المشترك سمة وخاصية أساسية لهذا المنهج .

    خامسا : مدى التزام المنهج بأسس بناء المناهج :

    أ – منهج النشاط والخبرة :

    يبنى هذا المنهج على ايجابية التلاميذ ونشاطهم ، ويتم هذا النشاط في صورة مشروعات أو مشكلات يقوم التلاميذ باختيارها والتخطيط لها ، ثم تنفيذها وتقويمها وحيث أن هذه الأنشطة مستمرة ومتنوعة فأنها تتيح الفرصة لمرور التلاميذ بأكبر قدر ممكن من الخبرات وبذلك يعمل منهج النشاط على تحقيق مفهوم المنهج الحديث .

    ب- منهج النشاط والتلميذ :

    اهتم بالتلميذ اهتماما بالغا ، حتى أصبح محور العملية التعليمية والتربوية ، فاهتم ب :

    1 – العمل على فهم التلميذ في جميع الجوانب

    2- مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ بحيث يقوم التلاميذ باختيارها حسب قدراتهم واستعداداتهم ورغباتهم

    3- تعتمد على ايجابية التلميذ ونشاطه .

    ج- منهج النشاط والبيئة والمجتمع :

    إذا تم تنظيم المنهج في صورة مشروعات فأن ارتباط المدرسة سيكون ضعيف جدا ، واذا تم تنظيم المنهج في صورة مشكلات متعددة مرتبطة بواقع المجتمع ، فأن المدرسة سوف ترتبط بالبيئة والمجتمع ارتباطا وثيقا.

    :/
    دمتن بإيمان
    سوزان خيري الشريف

    ردحذف
  2. وهنا...
    المنهج التكنولوجي

    فقد أصبح هذا المنهج لازمًا في أيامنا هذه في ظل الإنفجار المعرفي وتطور التكنولوجيا .

    تعـريفــه : -
    هو مجموعة من المواقف التعليمية التي تنظم من أجل تحقيق أهداف معينة ، ويستعان في تنظيمها وتقويمها بما تقدمه تكنولوجيا التربية التي تشمل الكمبيوتر النعليمي ووسائل التقنيات الحديثة المختلفة والكتب المبرمجة وحقائب الرزم التعليمية وسائر أنواع التعلم الذاتي ، ويسترشدوا في ذلك بالدراسات والبحوث المتخصصة في هذا المجال .

    مميـزاتــه : -
    1. أن يعتمد على صياغة الأهداف السلوكية المحددة ، يهتم ببرامج التعلم ولا يتعامل مع أهداف عامة وإنما يعتمد على أهداف سلوكية إجرائية يمكن قياسها وتحقيقها .

    2. يغلب عليه طابع البرمجة ، وذلك عن طريق تقديم المحتوى بشكل وحدات منظمة ومبرمجة ليتـعامل مع المتعلم في سهولة ويسر بعيدا عن اللفظية والمعلومات النظرية الكثيرة .

    3. يعتمد التفاعل في المنهـج التكنولوجي على فكرة المثير والإستجابة ، فمحاولة التأثير في المتعلم بأشكال متعددة من الإثارة تجذب انتباهه وتزيد دافعيته للتعلم .

    4. يعـتمد في تعليم المبرمجة على ضرورة توافر متطلبات سابقـة حتى يؤدي المنهـج دوره كاملا ، حيث يشترط في المتعلم أن يصل إلى مستوى معين حتى يتعلم ليحقق المنهج التكنولوجي .

    5. تحقيق إيجابية المتعلم والبعد عن السلبيات .

    6. يقوم المنهج التكنولوجي على كثير من مميزات التعلم الذاتي .

    7. تتعدد مراحل تخطيط المنهج التكنولوجي .

    عيـوبــه : -
    1. يصعب على التربويين بناء منهج متكامل في جانب من جوانب المعرفة الإنسانية ؛ ليعتمد اعتمادا كليا علي المنهج التكنولوجي ، وإنما يعد مدخلا أو أساسا فعالا ينفرد عن المناهج الأخرى .

    2. صعوبة تحديد المتطلبات السابقة ( تحديد درجات السهولة والصعوبة ) .

    3. صعوبة تحديد الغايات التي ينشدها المجتمع من خلال هذا المنهج .

    4. عـدم التوفيـــق .

    5. صعوبة تفريد التعليم .

    6. لا يساعد هذا المنهج المتعلمين على نقل ما تعلموه إلى مواد دراسية جديدة أو إلى مواقف الحياة .

    7. اهتمام المنهج التكنولوجي بتحقيق أهداف استاتيكية ثابتة تقليدية حيث أنها لا تتطور بشكل مستمر.

    8. باهظ التكاليف ويحتاج إلى تمويل كبير في مجالات كبيرة كصيانة الأجهزة … وغيرها .

    :/
    ســـوزان الشريف :)

    ردحذف
  3. أسعد الله مساءكم بالمسرات
    \\

    لماذا جاء المنهج المحوري :

    في ظل تحديات القرن العشرين وفي ظل النقد المتكرر لتنظيم المواد المنفصلة ظهرت الحاجة الي تنظيم جديد للمناهج الدراسية ، تنظيم لا يهتم بالمعرفة فقط ولا يعتمد علي الكتاب فقط أو طريقة التلقين ، انما تنظيم يهتم بحاجات الأفراد وميولهم ومشكلاتهم الواقعية ويحقق الأتصال والتلاحم بين عناصر المعرفة الأنسانية ويستند الي نظرية سليمة للتعلم في ضوء ما توصل اليه علم النفس التعليمي من فهم لطبيعة هذا التعلم وشروطه واستجابة لذلك كله تعرض تاريخ علم المناهج لتطورات هامه علي طريقة التجديد وكانت هذه التطورات بمثابة ارهاصات سبقت ظهور المنهج المحوري علي المسرح التربوي ومهدت له ...



    ويجب أن تؤكد هناأن المحاولات التي أدت الي نشأة المنهج المحوري لم تلغ الصفة الأساسية لتنظيم المواد المنفصلة والتي تؤكد علي تغطية قدر كمي من المعلومات بصرف النظر عن ميول التلاميذ واستعدادهم ودون مراعاة للفروق الفردية أو لصلة تلم المعلومات بالبيئة التي يعيش فيها أو الحياة التي يعدون أنفسهم لها ..
    ومع ذلك فقد خرجت هذه المحاولات التجديدية عن الأطار الجامد للمواد المنفصلة باستخدامها ظاهرة الأدماج وتخطت الحواجز المصطنعة بين المواد الدراسية وراحت تبحث عن مشكلات مشتركة بين الدراسة تكون أساسا لأعادة تنظيم المنهج وتكون نواة للتعلم أي انها نقلت محور الأرتكاز في العملية التعليمية من الحفظ والأستظهار الي التفكير في مشكلة وايجاد حل لهذة المشكلة ..
    وقد هوجمت هذه المحاولات التجديدية من وجهة نظر بعض التربويين علي أساس انها لاتسمح للطفل بالتعمق في معالجة موضوعات المنهج ، كما أنها تؤدي الي نوع من التعلم النظري المجرد الذي لا يتصل بمهارات الحياة اي انها لا تساعد المتعلم علي توظيف المعرفة التي يتعلمها في حل مشكلات واقعية يواجهها في البيئة التي يعيش فيها وفي اكتساب مهارات عملية ونماذج من السلوك الأجتماعي التي تساعده علي أن يصبح فردا ذكيا منتجا .

    منقوووووووووووول

    الطالبة: مريم الرويثي

    ردحذف
  4. يتبع
    \\\

    تعريف " كازول "للمنهج المحوري :

    المنهج المحوري علي أنه سلسلة مستمرة من الخبرات المبنية علي أساس مشكلات ذات أهمية شخصية واجتماعية والتي تعني بنواحي التعلم التي تهم كل الشباب بصفة عامة .



    ويشيع أيضا تسمية المنهج المحوري بالتعلم المشترك أو ما يحتاجه المتعلمون بصرف النظر عن ميولهم المهنية أو تطلعاتهم الوظيفية ومن شأن هذه الخبرات المشتركة أن تساعد الشباب في مجالات عهديدة منها:-

    1- فهم المواطنة وتعلم صفات المواطن الصالح .
    2- فهم النظام الأقتصادي للمجتمع والعلاقات الأجتماعية السائدة فيه .
    3- فهم النظام الأسري والعلاقات الأسرية .
    4- تكوين عادات طيبة للأستهلاك واستخدام المواد .
    5- تقدير الجمال وتذوق الفنون .
    6- تنمية مهارات اللغة كوسيلة للأتصال والتفاعل .
    7- تكوين مهارات التفكير العلمي .
    8- حب العمل التعاوني والعمل في فريق .
    9- التدريب علي عملية اصدار القرارات وتحمل المسؤولية .
    10- تكوين قيم وعادات ايجابية للمحافظة علي البيئة وعلي مصادرها.

    الطالبة: مريم الرويثي

    ردحذف
  5. يتبع

    \\\
    مميزات المنهج المحوري :

    1- يتمشى مع النظرية العلمية للتعلم التي تعتبر التعلم عملية ايجابية يلعب فيها الفرد دورا فعالا ولابد من مروره بالخبرة واحتكاكه بعناصرها وتفاعله معها .
    2- يراعي اهتمامات وحاجات التلميذ عن طريق استخدامة للمشكلات الواقعية فهو تنظيم قائم علي أساس استخدام مشكلات فعلية وواقعية متصلة ببيئة التلميذ ومتمشية مع اهتماماته .
    3- يساعد التلاميذ علي تعلم مهارات اجتماعية هامة وضرورية لمطالب المجتمع الذي يعيشون فيه مثل التعاون والتخطيط والعمل الجماعي واحترام الرأي الأخر ومراعاة حقوق الآأخرين وغير ذلك من القيم والمهارات الأجتماعية التي يحتاج اليها الأفراد من ألأجل تفاعلهم مع النظام الأجتماعي الذي يعيشون فيه .
    4- يراعي الفروق الفردية للتلاميذ حيث أن كل تلميذ يتفاعل مع الموقف التعليمي تفاعلا مختلفا ومنفردا حيث تحل طريقة المناقشة محل التلقن والألقاء كما أن المنهج المحوري يسمح بتوزيع التلاميذ توزيعا غير متجانس مما يساعد علي احترام الفروق الفرديةومراعاتها .
    5- يسمح للمدرس بمعرفة تلاميذه معرفة قيقة وذلك لطول الفترة الزمنية المخصصة للدراسة من ناحية ومن ناحية أخري بسبب استخدام طريقة تعليمية يكون فيها المتعلم ايجابيا ومشاركا مما يساعد المدرس علي فهم اهتمامات وميول وحاجات تلاميذة كل علي حده كما أن التنظيم للمناهج يسمح للتلاميذ بمعرفة بعضهم البعض وتكوين علاقات قائمة علي الفهم والأحترام المتبادل .
    6- يدفع التلاميذ الي مزيد من التعلم خارج النطاق الرسمي للتعليم وذلك بسبب واقعية الخبرات التي يدرسونها في تنظيم المنهج المحوري وبسبب ارتباطها بالحياة مما يجعلهم يدركون الحاجة الي مزيد من التعلم والبحث في هذه المشكلات وهنا يتحول التعليم الي نشاط ذاتي يوجهه دافع داخلي ورغبة شخصية .
    7- يحقق التكامل بين حياة الأسر وحياة المدرسة والحياة في المجتمع وهذا بدوره يجعل الموقف التعليمي متصلا بالحياة وليس موقفا اصطناعيا منسلخا عن الحياة التي يعيش فيها التلاميذ .

    أوجه القصور:
    1- أنه يحتاج الي درجة عالية من التخطيط والتنسيق من المدرسين كذلك الي استخدام التلاميذ في عملية تخطيط المناهج وهو أمر لا يزال الكثير من رجال الفكر والآباء لا يقرونه .
    2- صعوبة اعداد الجدول المدرسي نظرا لطول الفترة الزمنية المستخدمة في الدراسة المحورية .
    3- لا يراعي مدي تركيز التلاميذ فمن المعروف أن مدي التركيز عند التلاميذ لا يزيد في اي مرحلة تعليمية عن نصف ساعة وما يشيع في المنهج المحوري من طول الفترة الدراسية يخالف هذا المبدأ .
    4- يقتضي الأستعانة بمصادر كثيرة من البيئة لجمع المواد خاصة في المناطق النائية كالمناطق الصحرواية وبيئات البدو .
    5- يقتضي الأستعانة بالتلاميذ في جميع مراحل تخطيط المنهج وعندما يصعب ذلك يقوم المدرس بأغلب نواحي العمل وجوانبه وهذا بدوره يحول المنهج المحوري الي طريقة روتينية مكانيكية للتعلم كما تصبح الخبرة غير مرتبة وغير مربية

    الطالبة: مريم الرويثي

    ردحذف
  6. بسم الله الرحمن الرحيم
    أعمر الله أوقاتكن بطاعته......
    · منهج المواد الدراسية
    · منهج النشاط
    · المنهج المحوري
    · منهج الوحدات الدراسية
    منهج المواد الدراسية التعليمية

    هناك انواع كثيرة من المناهج ومنها المنهج التكنولوجي الذي يستخدم عن طريق الانترنت وهناك المنهج المبرمج ويستخدمة في التعليم المبرمج وهناك المنهج الخفي المستتر أي يكون متضمن خلال فقرات معينة في الدروس وهناك المنهج الرسمي الذي ينفذ عن طريق نشرات رسمية تأتي عن طريق جهات رسمية من قبل وزارة التربية مثلا على شكل كتيبات وغير ذلك لكن ساقتصر الحديث عن انواع ثلاثة فقط هي:
    · منهج المواد الدراسية
    · منهج النشاط
    · المنهج المحوري
    علما آن لكل منهج تنظيم معين لذلك سميت بتنظيمات المناهج

    منهج المواد الدراسية التعليمية
    هومنهج له اكثر من نوع ومنها منهج المواد الدراسية المنفصلة كما قائم في مناهجنا في سورية
    فلدينا مواد دراسية منفصلة عن بعضها البعض : علوم – فيزياء – كيمياء – لغة علربية – لغة انكليزية .....
    لذلك سمي منفصلا وبعد فترة قام المختصين بتطوير المنهج واخال بعض التعديلات عليه واصبح لديهم منهج اطلق عليه منهج المواد المترابطة أي يمكن آن ندرس المواد الاقرب تخصصا في كتاب واحد مثل كتاب العلوم العامة: يضم قسم علوم طبيعية وقسم الفيزياء وقسم الكيمياء وكذلك الامر بالنسبة للاجتماعيات يتضمن تاريخ وجغرافية وتربية وطنية وقد اتى هذا المنهج كتطوير لمنهج المواد المنفصلة
    ثم اصبح لدينا منهج خاص بالمواد الادبية واخر بالمواد العلمية آو التطبيقية واصبح هناك دمج اوسع
    يطبق منهج المواد المنفصلة في سورية وفي الوطن العربي وفي اغلب الدول النامية وذلك لسهولة اعداده وتطويره ووضعه وتقويمه
    فنحن لدينا كتاب ونحن ملتزمون بمافيه من معلومات ونقيس مقدار هذه المعلومات عند الطلاب

    ردحذف
  7. يتبع ...
    منهج النشاط
    يعتمد هذا المنهج على طريقتين في التدريس هما
    · طريقة حل المشكلات
    · طريقة المشروعات
    ويركز هذا المنهج على نشاط التلميذنفسه ويمشي وفق ميول التلاميذ واهتماماتهم
    في هذا النوع من المناهج يجب اخذ اراء التلاميذ حول ما يودون دراسته واخذ المواضيع التي يريدونها وتحويلها آلي وحدات دراسية
    · عيوب منهج النشاط
    - لايخطط مسبقا مثل منهج المواد الدراسية
    - قد يؤدي آلي الفوضى في العملية التعليمية
    - يحتاج آلي امكانات مادية كبيرة وتأهيل للمدرسين
    - قد يؤدي آلي الفوضى في الامتحانات وتقويم التلاميذ
    · حسنات المنهج النشاط
    -مراعاة الفروق الفردية عند التلاميذ
    - أعداد معلمين قادرين على تنفيذ مشروعات التلاميذ
    - تحديد المشروعات والتخطيط لها بشكل جيد من واقع حياة التلاميذ
    - تعديل المشروعات بشكل دائم بما يناسب سوق العمل ومقتضيات التنمية

    المنهج المحوري

    هو منهج يوفق بين منهج المواد الدراسية الذي يركز على المادة العلمية ومنهج النشاط الذي يركز على التلميذ وميوله ونشاطه
    والمنهج المحوري يعتمد على التلاميذ ولايهمل المادة الدراسية وهو مجموعة الخبرات والمعلومات الشاملة التي يكتسبها التلاميذ والمتعلقة بحاجاتهم ومشكلاتهم العامة المشتركة بهدف اشباع هذه الحاجات والوصول آلي حلول لما يعترضهم من مشكلات ومواقف
    وهويراعي ميول وحاجات ومشكلات التلاميذ وبنفس الوقت يركز على المادة العلميةاي يقوم باعداد التلاميذ اكاديميا ويتضمن المنهج المحوري برنامجين هما:
    · برنامج عام - تربية عامة –
    · برنامج خاص – تربية خاصة-
    - البرنامج العام :
    يركز على حاجات التلاميذ المشتركة ويراعي اهتمامات التلاميذ وحل مشكلاتهم وقد تتعلق مشكلات التلاميذ بالمجتمع آو البيئة آو ما يحيط بالتلاميذ
    - البرنامج الخاص :
    يركز على المواد الدراسية التي سيتخصص بها الطالب حيث يطلب من الطالب اختيار بعض المواد لكي يتخصصبها مواد اختيارية
    أي نعد الطالب اولا بشكل اساسي ونغرس فيه اساسيات معينة ليكون مواطن صالح في المجتمع ثم ننتقل آلي اعداده بشكل خاص وهو آن نطلب منه آن يختار بعض المواد التي يريد آن يتخصص بها مستقبلا
    - ومن الافضل تسمية المنهج المحوري بالبرنامج المحوري لانه يأخذ مشكلات التلاميذ محور للدراسة
    - مثال مهنة اختيار المهنة في المجتمع هي مشكلة مشتركة لذا ياخذ هذا البرنامج هذه المشكلة ويضعها على شكل وحدات دراسية لكي نقوم بتدريسها لتلاميذ كمشكلة عامة
    - مشكلة التواصل مع الاخرين كيف انميها عند التلاميذ ناخذها ونضعها في البرنامج العام
    - يأخذ البرنامج العام ثلث اليوم الدراسي اما باقي الايام ياخذ الطلاب المواد الاختيارية
    · انواع المنهج المحوري
    - المنهج المحوري القائم على المهمات الاجتماعية
    - المنهج المحوري القائم على الكفايات
    - المنهج المحوري القائم على الحاجات الفردية للتلاميذ

    مراحل تطبيق المنهج المحوري
    · تخطيط ميادين الدراسة
    · توزيع مجالات الدراسة على الصفوف الدراسية
    · تحديد المفاهيم الاساسية لكل مجال
    · توفير مستلزمات التنفيذ من مال وبشر وظروف مكانية وزمانية
    · تنفيذ المنهج وتقويمه

    ردحذف
  8. يتبع ...
    منهج الوحدات الدراسية
    يسمى منهج الوحدات التعليمية والوحدة التعليمية تنظيم خاص بمادة دراسية وطريقة في التدريس تضع التلاميذ في موقف تعليمي متكامل يثير اهتماماتهم ويتطلب منهم نشاطا متنوعا يؤدي آلي مرورهم في خبرات معينة بما يحقق الاهداف الموضوعة
    مثال : وحدة الكائنات الحية مؤلفة من وحدات مثل وحدة الحيوان وحدة النبات وحدة الانسان
    وكل وحدة من هذه الوحدات مؤلفة من عدة دروس وهي متعلقة بجسم الانسان مثال درس عن جهاز الهضم ودرس عن جهاز البول ودرس عن التكاثر وهكذا...........
    مثال لدينا درس عن الامراض السارية عند الانسان وهو تابع لوحدة جسم الانسان
    فيطلب المعلم من التلميذ آن يذهب آلي الصيدلية ويسأل الصيدلي عن قائمة باسماء الادوية التي تستخدم لمعالجة هذه الامراض آو يطلب منه قائمة باسماء الامراض السارية وهكذا نكلف التلميذ بالنشاط الذي يحقق الهدف ويحقق المنهج

    · خطوات تصميم الوحدة التعليمية:
    - التحديد الدقيق للاهداف التعليمية
    - أعداد الاختبارات الموضوعية والمقالية لقياس مدى تحقق الاهداف
    - تحديد خصائص المتعلم ودراسة ميوله وقدراته
    - تنظيم محتوى الوحدة واختيار الوسائل والانشطة
    - تجريب الوحدة التعليمية وتنفيذها
    - تقويم الوحدة التعليمية


    محتويات مرجع الوحدة التعليمية
    · مشكلة الوحدة والهدف منها
    · قائمة بالمهارات والاتجاهات التي ينبغي تعليمها للتلاميذ
    · الانشطة المطلوبة
    · الوسائل التعليمية المطلوب استخدامها
    · اساليب التقويم
    · مرجع الوحدة التعليمية يساعد على توجيه التلاميذ.
    نسرين السحيمي ..

    ردحذف
  9. بسم الله الرحمن الرحيم


    مفهوم المنهج المحوري
    اصطلاحاً تعني كلمة محور "المركز" أي النقطة التي يدور حولها شيء ما أو الجزء الرئيسي من الموضوع الذي ترتبط وتدور حوله بقية الأجزاء, وعلى هذا الأساس يكون المنهج المحوري : هو المنهج الذي يدور حول محور من المحاور.
    ويرى الكثير من رجال التربية إن مصطلح " المنهج المحوري " ليس دقيقاً لأنه يمثل في الحقيقة جزءاً من المنهج المدرسي وليس المنهج كله بالإضافة إلى انه لم يأتي بجديد بل اعتمد على لمناهج والطرق التي كانت سائدة من قبل وعلى هذا الأساس فأن تعبير " البرنامج المحوري " يعتبر أكثر دقة وصوابا وتكون الحاجة الى استخدام هذا التعبير أكثر وأكثر عندما نتكلم عن محتويات هذا المنهج وكيفية تنظيم اليوم المدرسي في ظله.

    الأسس التي يقوم عليها المنهج المحوري :
    بنسبة للتلميذ:
    التركيز على حاجات التلاميذ ومشكلاتهم المشتركة في ضوء حاجات المجتمع، حيث يتم عرض قائمة من المشكلات موزعة في مجالات مختلفة ومن ثم يتم اختيار المشكلات التي يراها التلاميذ مناسبة.
    بنسبة للمعلم :
    يقوم المعلم دور الموجه والمشارك هنا حيث يساعدهم على اختيار وتحديد المشكلات التي تقوم عليها الوحدات الدراسية ثم رسم الخطة المناسبة لكل منها.

    المادة التعليمية :
    معلومات تساعد على مهارات الإبداع والتفكير العلمي حيث يتضمن دراسة عدد كبير الوحدات في صورة مشكلات ويقوم التلاميذ بتحديد كل مشكلة وفرض الفروض المناسبة لها ثم اختبار صحة كل فرض واستخلاص النتائج .



    بالنسبة للأنشطة :
    يقوم التلاميذ بعدة أنشطة تحت إشراف المعلم وتوجيهه لاختيار الوحدة والتخطيط لها وتنفيذها، وتستدعي هذه الأنشطة قيام التلاميذ بجمع المعلومات وتسجيلها ومناقشتها والقيام ببعض التجارب كما تستدعي أيضا عمل رسومات وإنتاج وسائل إيضاح وكتابة تقارير وأعداد إحصائيات واستبيانات وهذا يلزم الخروج في نزهات ورحلات تعليمية وزيارات ميدانية.

    التقويم :
    يكون ذلك عن طريق تقارير يقدمها الطلاب ويتم مناقشتها أمام الطلبة ومن ثم يتم الحكم على مدى صلاحية النتائج .

    البيئة والمجتمع :
    يهتم هذا المنهج بالبيئة والمجتمع من خلال :
    1. التركيز على حاجات المجتمع ومشكلاته
    2. يتيح الفرصة للتلاميذ للاحتكاك بالبيئة والتفاعل معها من خلال الأنشطة
    3. يعمل على تكوين اتجاها ايجابية لدى التلاميذ نحو البيئة والمجتمع
    4. تنمية العمل الجماعي والتعاوني

    مميزات المنهج المحوري :
    1. يراعي الفروق الفردية وحاجات وميول التلاميذ.
    2. التخلص من طريقة المعلم للتدريس وهي طريقة التلقين إلى طريقة جديدة أكثر دافعية كالإرشاد والتوجيه.
    3. التعاون بين المدرس والتلميذ.
    4. تنوع الأنشطة.
    5. إزالة الحواجز بين المواد الدراسية.
    6. يناسب جميع المراحل التعليمية.
    7. تتابع المادة العلمية.
    8. يكون اتجاهات ايجابية للمجتمع والبيئة.

    عيوب المنهج المحوري:
    1. عدم توفر الإمكانيات المادية والكفاءات للتدريس.
    2. صعوبة اختيار الخبرات التعليمية المناسبة.
    3. عدم وجود الوعي لدى أولياء الأمور نحو هذا المنهج.


    وفقكم الله
    الاسم:أماني الجهني
    00000

    ردحذف
  10. بسم الله الرحمن الرحـــــــــيم
    تكميل ماسبق
    منهج المشروعات
    •يعد شكل من أشكال منهج النشاط.
    •المقصود بالمشروع: نشاط هادف مرغوب من المتعلم يتم في بيئة اجتماعية .
    •بداية ظهور منهج المشروعات: في أواخر القرن العشرين.
    •فكرة المشروع: نابعة من المعلم أو المتعلم.
    •قامت مدارس عديدة على منهج المشروعات منها ما هو غربي ومنها ما هو عربي.
    يمتاز منهج المشروعات بنفس مميزات منهج النشاط وأيضا نفس النقائص والعيوب .
    000000
    خطوات عمل المشروع:
    •1-اختيار المشروع:لاختيار المشروع أهمية كبيرة لأنه الأساس الذي تبنى عليه بقية الخطوات فإذا ما أسيء اختياره فلن يحقق الأهداف التربوية المرجوة منه وينتج عن ذلك مجهودات كبيرة يقوم بها التلاميذ دون فائدة تذكر ويجري اختيار المشروع عن طريق مناقشة جماعية يشترك فيها المدرس مع التلاميذ ويقوم فيه المدرس الفرصة للتلاميذ لاقتراح بعض المشروعات ثم تدور حول مدى أهمية وفائدة كل مشروع مقترح ومدى موافقة المجموعة على المشروع وحتى إذا وافق جميع التلاميذ على مشروع معين ولكنه محدود الفائدة فمن واجب المدرس التدخل في هذه الحالة لإلقاء الضوء على المشروع المقترح بحيث يظهر لهم ما به من عيوب للبحث عن مشروع أخر يراعي لمجموعة من الأسس وهي:

    أ- أن يكون المشروع: متمشيا مع ميول التلاميذ مشبعا لحاجاتهم: فهناك مشروعات تركز على حاجاتهم ولا تهتم كثير بالميول فمن المستحسن أن تراعي الميول والحاجات في وقت واحد
    •ب- أن يكون المشروع مرتبطا بواقع حياة التلاميذ: حتى تكون فائدته ملموسة وشاملة وتنفيذه سهل ويتيح الفرصة لربط المدرسة بالمجتمع على نطاق واسع.
    •ج- أن يتيح الفرصة لمرور التلاميذ بخبرات متنوعة ويعمل على تحقيق أهداف متعددة: من الضروري أن يعمل المشروع على مرور التلاميذ بخبرات متنوعة بحيث تغطي كافة المجالات.
    د- أن تكون المشروعات متنوعة ومتوازنة ومترابطة: بمعنى تغطيتها لمادية متنوعة
    •ك- أن يراعي المشروع إمكانات التلاميذ والمدرسة والبيئة : ومن المفروض أن يراعي المشروع الذي يتم اختياره قدرات التلاميذ واستعداداتهم وظروف معيشتهم وإمكاناتهم المادية كما عليه مراعاة اماكانات المدرسة والبيئة .
    •ل- أن يتم المشروع في وقت محدد ومخططا له مسبقا: حيث يجب مراعاة الفترة الزمنية التي يستغرقها إذ يجب إلا يستغرق المشروع مدة طويلة حتى يتمكن التلاميذ من القيام بعدة مشروعات أخرى.

    2-وضع خطة المشروع: من المفروض أن يقوم بها التلاميذ تحت إشراف وتوجيه المعلم وعادة ما يقع التلاميذ في أخطاء كثيرة عند وضع الخطة وهنا يجب على المعلم أن يتدخل ليصحح الخطة ويبين للتلاميذ النتائج التي قد تترتب عليها وضع الخطة ومن الضروري مراعاة النقاط التالية:

    أن تكون أهداف المشروع واضحة جدا بالنسبة للتلاميذ حتى يسهل عليها اختيار الأنشطة والوسائل التي تعين على تحقيقها.
    •تحديد الأشياء والمواد التي يلزم الحصول عليها لتنفيذ المشروع وكذلك تحديد كيفية الحصول عليها
    •تحديد خطوات المشروع وما هو الواجب عمله في تنفيذ كل خطوة والمدة اللازمة لتنفيذها.
    •تحديد الأنشطة اللازمة ووضع خطة لتنفيذ كل منها.
    •تحديد الدور الذي تقوم به كل مجموعة من التلاميذ وكذلك الدور الذي يقوم به كل فرد داخل المجموعة وفقا لقدراته واستعداداته وميوله.

    وفقكم الله
    الاسم:أماني الجهني

    ردحذف
  11. تكميل ماسبق

    3- تنفيذ المشروع : عند تنفيذ خطة المشروع يتابع المعلم التلاميذ بحرص واهتمام حتى يتمكن من توجيههم وإرشادهم وليس معنى ذلك أن يتدخل المعلم عند وقوع التلميذ في خطأ ما عند تنفيذ بل عليه أن يتركه حتى يفهم خطاه بنفسه لأن التلميذ كثيرا ما يتعلم من أخطائه ومن واجب المعلم التدخل فقط عند الضرورة وخاصة عندما يدرك بان التلميذ قد وقع في خطا بالغ في تنفيذ المشروع حتى لايحدث انحراف في خط السير المرسوم وحتى لا يتعثر التلاميذ بطريقة تعوقهم عن المضي في التنفيذ.

    •4- تقويم المشروع : بعد الانتهاء من تنفيذ المشروع يقوم التلاميذ تحت توجيه وإرشاد المعلم بمناقشة ما تم عمله وذلك للحكم على المشروع وفقا للنتائج التي توصلوا إليها.

    ومنها تقويم:

    1-الأهداف
    •هل تحققت الأهداف التي وضع المشروع من اجلها؟
    •وما هي الدرجة التي تحقق بها كل هدف؟
    •وما هي المعوقات التي وقفت أمام تحقيق بعض الأهداف ؟
    كيف تمت مواجهة هذه المعوقات؟

    2-الخطة:
    •هل كانت الخطة التي وضعها التلاميذ دقيقة ومحكمة؟
    •هل تعديل في جوانب الخطة أثناء التنفيذ؟
    •هل تم تنفيذ الخطة في الوقت المحدد لها؟
    هل كانت الخطة مرنة بدرجة كافية؟

    3-الأنشطة:
    هل كانت الأنشطة التي قام بها التلاميذ متنوعة؟
    هل حققت هذه الأنشطة أغراضها؟
    ما مدى إقبال التلاميذ على هذه الأنشطة؟
    هل توفرت الإمكانات اللازمة لتحقيق هذه المشكلة؟
    هل انتهت الأنشطة في الوقت المحدد لها؟

    4-مدى تجاوب التلاميذ مع المشروع
    هل اقبل التلاميذ على المشروع بحماس؟
    هل كان بينهم تعاون عند تنفيذه؟
    هل أحس التلاميذ بالارتياح بعد الانتهاء من المشروع؟


    وفقكم الله
    الاسم:أماني الجهني

    ردحذف
  12. مقارنة بين منهج المواد الدراسية والمنهج النشاط والمنهج المحوري
    من حيث
    اولاً:الفلسفة التـي بني عليها :::::::

    منهج المواد المدرسية:
    يقوم على فلسفة تخطيط التعليم بحيث يتألف من عدد من المواد الدراسية التـي تدرس كل مادة على حدة.
    منهج النشاط :
    تقول الاهتمام في التعلم من المادة الدراسية إلى المتعلم بسماته وميوله المتنوعة.
    المنهج المحوري:
    البعد الرئيسي الذي ينظم فلسفة بنائه هو الحاجات الاجتماعية لأفراد المجتمع والمشكلات الاجتماعية للجماعة وعلاقتها بالمشكلات الفردية والاهتمام العام للأفراد المتعلمين.

    ثانياً:إعداد المنهج :::::
    منهج المواد المدرسية:
    يـعـد مسبقاً
    منهج النشاط :
    لا يعد مسبقاً ويتم بالتعاون المشترك بين المعلم وتلاميذه.
    المنهج المحوري:
    يمكن أن يكون هناك نوع من الإعداد المسبق

    ثالثاً:تنظيم المنهج ::::::
    منهج المواد المدرسية:
    مواد دراسية إجبارية تشكل معظم التعلم المشترك ومواد اختيارية
    منهج النشاط :
    محاور نشاط أو مراكز اهتمام أو مشروعات
    المنهج المحوري:
    محور يقيّم دراسات عامة مشتركة وبرنامج خاص يقيم من دراسات متعددة يختار التلميذ من بينها.

    رابعاً:المحتوى :::::::::::::
    منهج المواد المدرسية:
    مقسم إلى مواد دراسية وفقاً لمتطلبات البحث
    منهج النشاط :
    متمركز حول حاجات واهتمامات المتعلمين
    المنهج المحوري:
    متمركز حول حاجات ومشكلات المتعلمين والقيم والوظائف الاجتماعية

    خامساً:مصادر التعلم :::::::::::
    منهج المواد المدرسية:
    الكتب في أغلب الأحيان
    منهج النشاط :
    متنوعة وهناك اهتمام بمصادر اكتساب الخبرات المباشرة
    المنهج المحوري:
    متنوعة وهناك اهتمام بمصادر البيئة والمجتمع

    سادساً:النشاطات التعليمية ::::::::
    منهج المواد المدرسية:
    تركز على أساليب العرض والشرح والإيضاح والاختبار
    منهج النشاط :
    تحتل أساليب حل المشكلات مكاناً بارزاً فيها
    المنهج المحوري:
    تمثل أساليب وطرائق حل المشكلات ثقلاً فيها

    سابعاً:وسائل التقويم :::::::::
    منهج المواد المدرسية:
    تغلب عليها الاختبارات والامتحانات
    منهج النشاط :
    متنوعة وتشمل أساليب التقرير الذاتية وأساليب الملاحظة والتقويم الذاتي
    المنهج المحوري:
    متنوعة وتشمل أساليب التقرير الذاتية والملاحظة والتقويم الذاتي، وأثر المنهج في البيئة والمجتمع

    وفقكم الله

    الاسم:أماني الجهني

    ردحذف
  13. السلام عليكم ورحمة الله بركاته
    أسعد الله صباحكم بكل خير...

    أخواتي أنا في رأسي فكرة نعمل مقارنة مرتبة بين مجمل التنظيمات من حيث فكرة كل تنظيم"المحور القائم عليه"+ مميزاته+ قصورها مع اعطاء بعض الامثلةالخاصة بكل تنظيم في ملف ورود حتى يسهل علينا استيعابها...


    أختكن: مريم الرويثي
    :)

    ردحذف
  14. بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    مريم انا كتبت المقارنة من قبل فكل وحدة اكيد عارفة الفرق بينهم
    فهي فقط لتذكير
    وفقك الله

    الاسم:أماني الجهني

    ردحذف
  15. هناك انواع كثيرة من المناهج ومنها المنهج التكنولوجي الذي يستخدم عن طريق الانترنت وهناك المنهج المبرمج ويستخدمة في التعليم المبرمج وهناك المنهج الخفي المستتر أي يكون متضمن خلال فقرات معينة في الدروس وهناك المنهج الرسمي الذي ينفذ عن طريق نشرات رسمية تأتي عن طريق جهات رسمية من قبل وزارة التربية مثلا على شكل كتيبات وغير ذلك لكن ساقتصر الحديث عن انواع ثلاثة فقط هي:
    · منهج المواد الدراسية
    · منهج النشاط
    · المنهج المحوري
    علما آن لكل منهج تنظيم معين لذلك سميت بتنظيمات المناهج

    منهج المواد الدراسية التعليمية
    هومنهج له اكثر من نوع ومنها منهج المواد الدراسية المنفصلة كما قائم في مناهجنا في سورية
    فلدينا مواد دراسية منفصلة عن بعضها البعض : علوم – فيزياء – كيمياء – لغة علربية – لغة انكليزية .....
    لذلك سمي منفصلا وبعد فترة قام المختصين بتطوير المنهج واخال بعض التعديلات عليه واصبح لديهم منهج اطلق عليه منهج المواد المترابطة أي يمكن آن ندرس المواد الاقرب تخصصا في كتاب واحد مثل كتاب العلوم العامة: يضم قسم علوم طبيعية وقسم الفيزياء وقسم الكيمياء وكذلك الامر بالنسبة للاجتماعيات يتضمن تاريخ وجغرافية وتربية وطنية وقد اتى هذا المنهج كتطوير لمنهج المواد المنفصلة
    ثم اصبح لدينا منهج خاص بالمواد الادبية واخر بالمواد العلمية آو التطبيقية واصبح هناك دمج اوسع
    يطبق منهج المواد المنفصلة في سورية وفي الوطن العربي وفي اغلب الدول النامية وذلك لسهولة اعداده وتطويره ووضعه وتقويمه
    فنحن لدينا كتاب ونحن ملتزمون بمافيه من معلومات ونقيس مقدار هذه المعلومات عند الطلاب

    منهج النشاط
    يعتمد هذا المنهج على طريقتين في التدريس هما
    · طريقة حل المشكلات
    · طريقة المشروعات
    ويركز هذا المنهج على نشاط التلميذنفسه ويمشي وفق ميول التلاميذ واهتماماتهم
    في هذا النوع من المناهج يجب اخذ اراء التلاميذ حول ما يودون دراسته واخذ المواضيع التي يريدونها وتحويلها آلي وحدات دراسية
    · عيوب منهج النشاط
    - لايخطط مسبقا مثل منهج المواد الدراسية
    - قد يؤدي آلي الفوضى في العملية التعليمية
    - يحتاج آلي امكانات مادية كبيرة وتأهيل للمدرسين
    - قد يؤدي آلي الفوضى في الامتحانات وتقويم التلاميذ
    · حسنات المنهج النشاط
    -مراعاة الفروق الفردية عند التلاميذ
    - أعداد معلمين قادرين على تنفيذ مشروعات التلاميذ
    - تحديد المشروعات والتخطيط لها بشكل جيد من واقع حياة التلاميذ
    - تعديل المشروعات بشكل دائم بما يناسب سوق العمل ومقتضيات التنمية..... يتبع

    ردحذف
  16. المنهج المحوري

    هو منهج يوفق بين منهج المواد الدراسية الذي يركز على المادة العلمية ومنهج النشاط الذي يركز على التلميذ وميوله ونشاطه
    والمنهج المحوري يعتمد على التلاميذ ولايهمل المادة الدراسية وهو مجموعة الخبرات والمعلومات الشاملة التي يكتسبها التلاميذ والمتعلقة بحاجاتهم ومشكلاتهم العامة المشتركة بهدف اشباع هذه الحاجات والوصول آلي حلول لما يعترضهم من مشكلات ومواقف
    وهويراعي ميول وحاجات ومشكلات التلاميذ وبنفس الوقت يركز على المادة العلميةاي يقوم باعداد التلاميذ اكاديميا ويتضمن المنهج المحوري برنامجين هما:
    · برنامج عام - تربية عامة –
    · برنامج خاص – تربية خاصة-
    - البرنامج العام :
    يركز على حاجات التلاميذ المشتركة ويراعي اهتمامات التلاميذ وحل مشكلاتهم وقد تتعلق مشكلات التلاميذ بالمجتمع آو البيئة آو ما يحيط بالتلاميذ
    - البرنامج الخاص :
    يركز على المواد الدراسية التي سيتخصص بها الطالب حيث يطلب من الطالب اختيار بعض المواد لكي يتخصصبها مواد اختيارية
    أي نعد الطالب اولا بشكل اساسي ونغرس فيه اساسيات معينة ليكون مواطن صالح في المجتمع ثم ننتقل آلي اعداده بشكل خاص وهو آن نطلب منه آن يختار بعض المواد التي يريد آن يتخصص بها مستقبلا
    - ومن الافضل تسمية المنهج المحوري بالبرنامج المحوري لانه يأخذ مشكلات التلاميذ محور للدراسة
    - مثال مهنة اختيار المهنة في المجتمع هي مشكلة مشتركة لذا ياخذ هذا البرنامج هذه المشكلة ويضعها على شكل وحدات دراسية لكي نقوم بتدريسها لتلاميذ كمشكلة عامة
    - مشكلة التواصل مع الاخرين كيف انميها عند التلاميذ ناخذها ونضعها في البرنامج العام
    - يأخذ البرنامج العام ثلث اليوم الدراسي اما باقي الايام ياخذ الطلاب المواد الاختيارية
    · انواع المنهج المحوري
    - المنهج المحوري القائم على المهمات الاجتماعية
    - المنهج المحوري القائم على الكفايات
    - المنهج المحوري القائم على الحاجات الفردية للتلاميذ

    مراحل تطبيق المنهج المحوري
    · تخطيط ميادين الدراسة
    · توزيع مجالات الدراسة على الصفوف الدراسية
    · تحديد المفاهيم الاساسية لكل مجال
    · توفير مستلزمات التنفيذ من مال وبشر وظروف مكانية وزمانية
    · تنفيذ المنهج وتقويمه

    منهج الوحدات الدراسية
    يسمى منهج الوحدات التعليمية والوحدة التعليمية تنظيم خاص بمادة دراسية وطريقة في التدريس تضع التلاميذ في موقف تعليمي متكامل يثير اهتماماتهم ويتطلب منهم نشاطا متنوعا يؤدي آلي مرورهم في خبرات معينة بما يحقق الاهداف الموضوعة
    مثال : وحدة الكائنات الحية مؤلفة من وحدات مثل وحدة الحيوان وحدة النبات وحدة الانسان
    وكل وحدة من هذه الوحدات مؤلفة من عدة دروس وهي متعلقة بجسم الانسان مثال درس عن جهاز الهضم ودرس عن جهاز البول ودرس عن التكاثر وهكذا...........
    مثال لدينا درس عن الامراض السارية عند الانسان وهو تابع لوحدة جسم الانسان
    فيطلب المعلم من التلميذ آن يذهب آلي الصيدلية ويسأل الصيدلي عن قائمة باسماء الادوية التي تستخدم لمعالجة هذه الامراض آو يطلب منه قائمة باسماء الامراض السارية وهكذا نكلف التلميذ بالنشاط الذي يحقق الهدف ويحقق المنهج

    · خطوات تصميم الوحدة التعليمية:
    - التحديد الدقيق للاهداف التعليمية
    - أعداد الاختبارات الموضوعية والمقالية لقياس مدى تحقق الاهداف
    - تحديد خصائص المتعلم ودراسة ميوله وقدراته
    - تنظيم محتوى الوحدة واختيار الوسائل والانشطة
    - تجريب الوحدة التعليمية وتنفيذها
    - تقويم الوحدة التعليمية


    محتويات مرجع الوحدة التعليمية
    · مشكلة الوحدة والهدف منها
    · قائمة بالمهارات والاتجاهات التي ينبغي تعليمها للتلاميذ
    · الانشطة المطلوبة
    · الوسائل التعليمية المطلوب استخدامها
    · اساليب التقويم
    · مرجع الوحدة التعليمية يساعد على توجيه التلاميذ

    أختكم / قمر مقبل

    ردحذف
  17. مقدم من غادة أحمد الدقل
    المقصود بالوحدة : ليس للوحدة تعريف يتفق عليه المتخصصون في ميدان المناهج ، ومع ذلك فسوف نحاول وضع تعريف للوحدة ، فالوحدة هي دراسة مخطط لهل مسبقاً ، يقوم بها التلاميذ في صورة سلسلة من الأنشطة التعليمية المتنوعة تحت إشراف المعلم وتوجيهة وتنصب هذه الدراسة على موضوع من الموضوعات التي تهم الترميذ أو على مشكلة من المشكلات الي تواجههم في حياتهم وفي هذه الدراسة تذوب الفواصل نهائيا بين نوعية المعلومات المختلفة التي يكتسبها التلاميذ من خلال الأنشطة التي يقومون بها .
    الأسس التي تقوم عليها الوحدة الدراسية :
    1- إزالة الحواجز بين المواد الدراسية حتى يتحقق مبدأ وحدة المعرفة .
    2- بناء الوحدة على أساس نشاط التلاميذ وإيجابيتهم .
    3- ينحصر الدور الرئيسى للمعلم في إرشاد التلاميذ وتوجيههم .
    4- تعمل الوحدة على ربط الدراسة بحياة التلاميذ .
    5- تعمل الوحدة على تحقيق أهداف تربوية بالغة الأهمية .
    6- توضع الوحدة في صورة هيكل عام ثم يترك للمعلم والتلاميذ وضع الصورة النهائية له .

    أختكم _ غادة دقل

    ردحذف
  18. مقدم من : غادة أحمد الدقل
    أنواع الوحدات الدراسية
    1- الوحدة القائمة على المادة الدراسية
    2- الوحدة القائمة على الخبرة
    الصور المختلفة للوحدات القائمة على المادة الدراسية :
    1- وحدات تدور حول موضوع من موضوعات المادة الدراسية .
    2- وحدات تدور حول مشكلة من المشكلات .
    3- وحدات تدور حول تعميم أو قاعدة عامة أو مفهوم .
    4- وحدات تدور حول مسح أو تتبع .
    أما الوحدات القائمة على الخبرات تتطلب ما يلي :
    1- أن تكون الوحدة مرتبطة بحاجات التلاميذ وبمشكلاتهم.
    2- أن يقوم الخبراء والمختصون بوضع الخطط العريضة .
    3- أن يقوم التلاميذ بالاختيار من هذه الوحدات .
    4- أن يكون التركيز في هذه الوحدات على الأنشطة المتنوعة التي تتم من خلالها :
    تكوين العادات والاتجاهات الإيجابية البناءة .
    تنمية قدرات التلاميذ المختلفة .
    اكتساب المهارات .
    اكتساب المعلومات والإلمام بالحقائق والمفاهيم العامة عن طريق التعلم الذاتي .
    أن تراعي الفروق الفردية بين التلاميذ .
    أختكم _ غادة الدقل

    ردحذف
  19. منهج المجالات الواسعة
    مفهومه :
    ظهر هذا المنهج كخطوة متقدمة أو أكثر تقدما من منهج المواد الدراسية المترابطة نحو تحقيق مبدأ تكامل المعرفة ،وهو محاولة من المحاولات المتعددة التى بذلت لتطوير منهج المواد الدراسية المترابطة .حيث لم تنجح فكرة الربط التى قام عليها منهج المواد المترابطة على النحو المقصود كما رأينا ، وبالتالى فقد ظل منهج المواد يتلقى الانتقادات العنيفة التى كان لها أثر كبير فى ظهور منهج المجالات الواسعة .
    ويقصد بمنهج المجالات الواسعة تجميع تجميع المواد الدراسية المتشابهة ومزجها فى مجال واحد ، بحيث تزول الحواجز بينها تماما وبهذا يمثل هذا المنهج محاولة لتكامل المواد الدراسية .
    وعلى هذا الأساس يتكون المنهج من عدة مجالات ، ومن هنا اشتق اسمه المعروف بمنهج المجالات الواسعة ، وأهم المجالات التى يتكون منها ما يلى :
    مجال اللغات ويشمل : جميع فروع اللغة من تعبير وقواعد وأدب ونصوص ومطالعة ونقد وبلاغة وإملاء , خط .
    مجال (العلوم الشرعية )التربية الدينية الإسلامية ويشمل : القرآن والفقه والحديث والسيرة والتوحيد .
    مجال العلوم ويشمل : والفيزياء ، والكيمياء ، والأحياء ، والجيولوجيا .
    مجال الرياضيات ويشمل : الحساب ، والجبر ، والهندسة .
    مجال المواد الاجتماعية ويشمل : التاريخ والجغرافيا و الاجتماع .
    مجال التربية الفنية ويشمل : الرسم والتصوير والأشغال والموسيقى .
    وقد استخدم منهج المجالات الواسعة فى نطاق كبير فى الصفوف الأخيرة من المرحلة الابتدائية و الإعدادية ، وذلك لأن هاتين المرحلتين لا تحتاجان إلى تعمق كبير فى المواد الدراسية ، أما فى المرحلة الثانوية فقد نظم النهج فى صورة مشكلات ، وسوف نتكلم عنها بالتفصيل عند التعرض لدراسة الوحدات الدراسية .
    والمفروض أن يحدث دمج مواد المجال الواحد وتزول الحواجز بينها نهائيا ، ولكن عند تطبيق هذا المنهج ظهرت مجموعة من المشكلات والعقوبات ، جعلت من الصعب على التخصصين فى المناهج القيام بعملية الدمج بالصورة المطلوبة ، ولذلك لم تنجح الجهود التى بذلت لإزالة الحواجز بين مواد المجال الواحد إزالة تامة ، فظهرت مجموعة من المجالات خاصة بالعلوم والمواد الاجتماعية ... ولو فحصنا محتويات كل مجال منها لوجدناه يتكون بطريقة مناقصة للفلسفة التى بنى عليها منهج المجالات إذ إن مجال منها ظهر فى صورة إطار يجمع اجزاء مختلفة من المواد التى يتضمنها هذا المجال ولكل جزء صفاته الخاصة التى هى فى حقيقة الأمر صفات المادة المقتطف منها ، وهذه الصفات تميزه تمييزا قاطعا عن صفات الأجزاء الأخرى المقتطفة من مواد أخرى وهكذا .
    وحيث إن كل جزء من هذه الأجزاء منفصل تماما عن الأجزاء الأخرى ، فمعنى ذلك أنه لم يحث مطلقا أى نوع من أنواع الدمج بين مواد المجال الواحد ، وكل الذى حدث هو تغيير فى علاف الكتاب فأصبح يحمل اسم ، العلوم العامة ، أما ما يحتويه هذا الكتاب فهو تجميع لأربعة أجزاء من أربع مواد منفصلة عن بعضها تمام الانفصال .
    كل ذلك يدل على أن المجالات الواسعة لم يحدث سوى تغيير شكلى فى عناوين الكتاب والمقرات . أما الدمج الحقيقى المنشود فلم يظهر فى ظل منهج المجالات،إنما ظهر فى ظل تنظيم منهجى أخر يطلق عليه ، والوحدات الدراسية ، سوف نتعرض له فيما بعد .
    نقد منهج المجالات الواسعة :
    يمثل هذا المنهج فى الواقع حلقة من حلقات تطوير منهج المواد الدراسية ، الذى ظهر فى بادئ الأمر فى صورة مواد منفصلة ، ثم جاءت فكرة الربط بين بعض هذه المواد ، ونالت هذه الفكرة تأييد وتدعيم الكثير من رجال التربية ، ومن بعض هذه المواد المترابطة ، وبمرور الزمن اتضح أن الربط فى حد ذاته غير كاف ، فظهرت فكرة دمج المواد مع بعض وإزالة الحواجز

    ردحذف
  20. التى تفصل بينها إزالة تامة . وقد أدى ذلك إلى ظهور منهج المجالات الواسعة ، ولهذا كغيره من التنظيمات المنهجية مزايا وعيوب نوجزها فيما يلى :
    أولا : مزايا المجالات الواسعة .
    يؤدى منهج المجالات الواسعة إلى تكامل المواد الدراسية إلى حد ما بمواد أخرى الى التكامل بين جوانب المعروفة المختلفة . والمعروف أن مفهوم التكامل له دور بالغ الأهمية ليس فقط فى مجال المناهج وإنما أيضا فى كافة مجالات الحياة مثل المجال الاقتصادي والاجتماعي والصحي ... الخ.
    تقديم المواد فى صورة مجالات تذوب فيها الفواصل نهائيا بين مواد المجال الواحد يتشابه إلى حد كبير مع الصورة ، التى تظهر بها المشكلات التى تواجه الفرد والمجتمع ، وبالتالى فإن تقديم المواد فى صورة مجالات يساعد على فهم طبيعة المشكلات ودراستها ، كما يساعد أيضا على إتاحة الفرص أمام التلاميذ ورجال التربية فى إيجاد الحلول المناسبة لهذه المشكلات .
    دمج بعض المواد فى مجال واحد يساعد على إظهار العلاقات بين جوانب المعرفة المختلفة ويعمل على ربطها بالحياة ، وهذا يساعد بدوره على إظهار الدور الوظيفى للمعرفة .
    يعمل هذا المنهج على إيجاد نوع من الربط بين المدرسة والمجتمع ، وذلك من خلال التعرض لدراسة المشكلات ، وقد سبق أن ذكرنا أن منهج المواد المنفصلة وكذلك منهج المترابطة لم يهتما بالمرة بربط المدرسة بالمجتمع ، مع أن المدرسة مؤسسة اجتماعية من الطراز الأول ، وعلى هذا الأساس فإن منهج المجالات الواسعة يعتبر أول منهج من التنظيمات المنهجية يحاول ربط المدرسة بالمجتمع ... بدأت فكرة ربط المدرسة بالمجتمع تظهر إلى حيز الوجود .
    تتنظيم المناه تنظيما وظيفيا يساعد على مواجهة المشكلات التى تظهر فى حياة الفرد والمجتمع ؛مما يساعد التلميذ على فهم طبيعة المشكلات ومحاولة حلها من خلال بحثه عن الحلول السليمة والمناسبة .
    ثانيا : عيوب المجالات الواسعة .
    1- صعوبة دمج بعض المواد فى مجال واحد :
    إن عملية دمج بعض المواد فى مجال واحد ليست عملية سهلة كما يتصورها البعض ، وإنما هى عملية فى منتهى الصعوبة والتعقيد وتحتاج إلى الخبراء والمتخصصين ، وهم مازلوا قلة الآن ، ولهذا السبب فإن عملية دمج المواد ظهرت فى معظم الدول النامية بطريقة سطحية صورية لا تحقق الهدف المنشود منها . وقد سبق أن ذكرنا بأن الدمج الذى تم لم يظهر إلا فى غلاف الكتب فقط ، أما المحتويات فبقيت كما كانت عليه من قبل ، كل جزء منها يمثل مادة دراسية وكل مادة منفصلة عن بقية المواد الأخرى .
    ولكى ينجح هذا المنهج فى تحقيق رسالته فلابد من توافر عاملين أساسين .
    العدد الكافى من الخبراء القادرين على صياغة المقررات الدراسية فى صورة مجالات تذوب الفروق تماما بين مواد المجال الواحد .
    العدد الكافى من المعلمين المؤهلين والمدربين على تنفيذ هذا النوع من المناهج على النحو المطلوب وبالطريقة السليمة .
    2- مازال هذا المنهج يركز على المعرفة أكثر من تكيزه على الجوانب الأخرى ، ومعنى ذلك أن هناك أهدافا تربوية فى منتهى الأهمية لا تحظى من جانب هذا المنهج بالقسط الوافر من العناية مثل التنمية الشاملة للتلميذ ، وتكوين العادات والاتجاهات .
    أن هذا التنظيم المنهجى يصلح فقط للإلمام بأساسيات المعرفة ، ولا يسمح بالدخول فى التفصيلات ، وبالتالى فهو يناسب فقط المرحلتين الابتدائية والمتوسطة ، بينما لا يناسب المرحلة الثانوية ، لأنها تحتاج إلى نوع من التخصص العميق فى المواد الدراسية .
    وخلاصة القول أن هذا المنهج يسمح للتلميذ بالتزويد بأساسيات المعرفة ، دون الدخول فى التفصيلات .
    لا يتيح الفرصة أمام التلاميذ للقيام بالأنشطة التربوية اللازمة ؛ مما يؤدى إلى سلبيتهم فى معظم المواقف ، ولهذا أثره السئ على العملية التعليمية والتربوية .
    قد يفصل المدرس مادة دراسية عن غيرها من المواد المتضمنة فى منهج المجالات الواسعة مما يجعل باقى المواد تبدو ثانوية عنده وعند التلاميذ .

    من/ سميرة الجهني

    ردحذف
  21. التى تفصل بينها إزالة تامة . وقد أدى ذلك إلى ظهور منهج المجالات الواسعة ، ولهذا كغيره من التنظيمات المنهجية مزايا وعيوب نوجزها فيما يلى :
    أولا : مزايا المجالات الواسعة .
    يؤدى منهج المجالات الواسعة إلى تكامل المواد الدراسية إلى حد ما بمواد أخرى الى التكامل بين جوانب المعروفة المختلفة . والمعروف أن مفهوم التكامل له دور بالغ الأهمية ليس فقط فى مجال المناهج وإنما أيضا فى كافة مجالات الحياة مثل المجال الاقتصادي والاجتماعي والصحي ... الخ.
    تقديم المواد فى صورة مجالات تذوب فيها الفواصل نهائيا بين مواد المجال الواحد يتشابه إلى حد كبير مع الصورة ، التى تظهر بها المشكلات التى تواجه الفرد والمجتمع ، وبالتالى فإن تقديم المواد فى صورة مجالات يساعد على فهم طبيعة المشكلات ودراستها ، كما يساعد أيضا على إتاحة الفرص أمام التلاميذ ورجال التربية فى إيجاد الحلول المناسبة لهذه المشكلات .
    دمج بعض المواد فى مجال واحد يساعد على إظهار العلاقات بين جوانب المعرفة المختلفة ويعمل على ربطها بالحياة ، وهذا يساعد بدوره على إظهار الدور الوظيفى للمعرفة .
    يعمل هذا المنهج على إيجاد نوع من الربط بين المدرسة والمجتمع ، وذلك من خلال التعرض لدراسة المشكلات ، وقد سبق أن ذكرنا أن منهج المواد المنفصلة وكذلك منهج المترابطة لم يهتما بالمرة بربط المدرسة بالمجتمع ، مع أن المدرسة مؤسسة اجتماعية من الطراز الأول ، وعلى هذا الأساس فإن منهج المجالات الواسعة يعتبر أول منهج من التنظيمات المنهجية يحاول ربط المدرسة بالمجتمع ... بدأت فكرة ربط المدرسة بالمجتمع تظهر إلى حيز الوجود .
    تتنظيم المناه تنظيما وظيفيا يساعد على مواجهة المشكلات التى تظهر فى حياة الفرد والمجتمع ؛مما يساعد التلميذ على فهم طبيعة المشكلات ومحاولة حلها من خلال بحثه عن الحلول السليمة والمناسبة .
    ثانيا : عيوب المجالات الواسعة .
    1- صعوبة دمج بعض المواد فى مجال واحد :
    إن عملية دمج بعض المواد فى مجال واحد ليست عملية سهلة كما يتصورها البعض ، وإنما هى عملية فى منتهى الصعوبة والتعقيد وتحتاج إلى الخبراء والمتخصصين ، وهم مازلوا قلة الآن ، ولهذا السبب فإن عملية دمج المواد ظهرت فى معظم الدول النامية بطريقة سطحية صورية لا تحقق الهدف المنشود منها . وقد سبق أن ذكرنا بأن الدمج الذى تم لم يظهر إلا فى غلاف الكتب فقط ، أما المحتويات فبقيت كما كانت عليه من قبل ، كل جزء منها يمثل مادة دراسية وكل مادة منفصلة عن بقية المواد الأخرى .
    ولكى ينجح هذا المنهج فى تحقيق رسالته فلابد من توافر عاملين أساسين .
    العدد الكافى من الخبراء القادرين على صياغة المقررات الدراسية فى صورة مجالات تذوب الفروق تماما بين مواد المجال الواحد .
    العدد الكافى من المعلمين المؤهلين والمدربين على تنفيذ هذا النوع من المناهج على النحو المطلوب وبالطريقة السليمة .
    2- مازال هذا المنهج يركز على المعرفة أكثر من تكيزه على الجوانب الأخرى ، ومعنى ذلك أن هناك أهدافا تربوية فى منتهى الأهمية لا تحظى من جانب هذا المنهج بالقسط الوافر من العناية مثل التنمية الشاملة للتلميذ ، وتكوين العادات والاتجاهات .
    أن هذا التنظيم المنهجى يصلح فقط للإلمام بأساسيات المعرفة ، ولا يسمح بالدخول فى التفصيلات ، وبالتالى فهو يناسب فقط المرحلتين الابتدائية والمتوسطة ، بينما لا يناسب المرحلة الثانوية ، لأنها تحتاج إلى نوع من التخصص العميق فى المواد الدراسية .
    وخلاصة القول أن هذا المنهج يسمح للتلميذ بالتزويد بأساسيات المعرفة ، دون الدخول فى التفصيلات .
    لا يتيح الفرصة أمام التلاميذ للقيام بالأنشطة التربوية اللازمة ؛ مما يؤدى إلى سلبيتهم فى معظم المواقف ، ولهذا أثره السئ على العملية التعليمية والتربوية .
    قد يفصل المدرس مادة دراسية عن غيرها من المواد المتضمنة فى منهج المجالات الواسعة مما يجعل باقى المواد تبدو ثانوية عنده وعند التلاميذ .

    من/ سميرة الجهني

    ردحذف
  22. منهج المجالات الواسعة
    مفهومه :
    ظهر هذا المنهج كخطوة متقدمة أو أكثر تقدما من منهج المواد الدراسية المترابطة نحو تحقيق مبدأ تكامل المعرفة ،وهو محاولة من المحاولات المتعددة التى بذلت لتطوير منهج المواد الدراسية المترابطة .حيث لم تنجح فكرة الربط التى قام عليها منهج المواد المترابطة على النحو المقصود كما رأينا ، وبالتالى فقد ظل منهج المواد يتلقى الانتقادات العنيفة التى كان لها أثر كبير فى ظهور منهج المجالات الواسعة .
    ويقصد بمنهج المجالات الواسعة تجميع تجميع المواد الدراسية المتشابهة ومزجها فى مجال واحد ، بحيث تزول الحواجز بينها تماما وبهذا يمثل هذا المنهج محاولة لتكامل المواد الدراسية .
    وعلى هذا الأساس يتكون المنهج من عدة مجالات ، ومن هنا اشتق اسمه المعروف بمنهج المجالات الواسعة ، وأهم المجالات التى يتكون منها ما يلى :
    مجال اللغات ويشمل : جميع فروع اللغة من تعبير وقواعد وأدب ونصوص ومطالعة ونقد وبلاغة وإملاء , خط .
    مجال (العلوم الشرعية )التربية الدينية الإسلامية ويشمل : القرآن والفقه والحديث والسيرة والتوحيد .
    مجال العلوم ويشمل : والفيزياء ، والكيمياء ، والأحياء ، والجيولوجيا .
    مجال الرياضيات ويشمل : الحساب ، والجبر ، والهندسة .
    مجال المواد الاجتماعية ويشمل : التاريخ والجغرافيا و الاجتماع .
    مجال التربية الفنية ويشمل : الرسم والتصوير والأشغال والموسيقى .
    وقد استخدم منهج المجالات الواسعة فى نطاق كبير فى الصفوف الأخيرة من المرحلة الابتدائية و الإعدادية ، وذلك لأن هاتين المرحلتين لا تحتاجان إلى تعمق كبير فى المواد الدراسية ، أما فى المرحلة الثانوية فقد نظم النهج فى صورة مشكلات ، وسوف نتكلم عنها بالتفصيل عند التعرض لدراسة الوحدات الدراسية .
    والمفروض أن يحدث دمج مواد المجال الواحد وتزول الحواجز بينها نهائيا ، ولكن عند تطبيق هذا المنهج ظهرت مجموعة من المشكلات والعقوبات ، جعلت من الصعب على التخصصين فى المناهج القيام بعملية الدمج بالصورة المطلوبة ، ولذلك لم تنجح الجهود التى بذلت لإزالة الحواجز بين مواد المجال الواحد إزالة تامة ، فظهرت مجموعة من المجالات خاصة بالعلوم والمواد الاجتماعية ... ولو فحصنا محتويات كل مجال منها لوجدناه يتكون بطريقة مناقصة للفلسفة التى بنى عليها منهج المجالات إذ إن مجال منها ظهر فى صورة إطار يجمع اجزاء مختلفة من المواد التى يتضمنها هذا المجال ولكل جزء صفاته الخاصة التى هى فى حقيقة الأمر صفات المادة المقتطف منها ، وهذه الصفات تميزه تمييزا قاطعا عن صفات الأجزاء الأخرى المقتطفة من مواد أخرى وهكذا .
    وحيث إن كل جزء من هذه الأجزاء منفصل تماما عن الأجزاء الأخرى ، فمعنى ذلك أنه لم يحث مطلقا أى نوع من أنواع الدمج بين مواد المجال الواحد ، وكل الذى حدث هو تغيير فى علاف الكتاب فأصبح يحمل اسم ، العلوم العامة ، أما ما يحتويه هذا الكتاب فهو تجميع لأربعة أجزاء من أربع مواد منفصلة عن بعضها تمام الانفصال .
    كل ذلك يدل على أن المجالات الواسعة لم يحدث سوى تغيير شكلى فى عناوين الكتاب والمقرات . أما الدمج الحقيقى المنشود فلم يظهر فى ظل منهج المجالات،إنما ظهر فى ظل تنظيم منهجى أخر يطلق عليه ، والوحدات الدراسية ، سوف نتعرض له فيما بعد .
    نقد منهج المجالات الواسعة :
    يمثل هذا المنهج فى الواقع حلقة من حلقات تطوير منهج المواد الدراسية ، الذى ظهر فى بادئ الأمر فى صورة مواد منفصلة ، ثم جاءت فكرة الربط بين بعض هذه المواد ، ونالت هذه الفكرة تأييد وتدعيم الكثير من رجال التربية ، ومن بعض هذه المواد المترابطة ، وبمرور الزمن اتضح أن الربط فى حد ذاته غير كاف ، فظهرت فكرة دمج المواد مع بعض وإزالة الحواجز

    ردحذف
  23. التى تفصل بينها إزالة تامة . وقد أدى ذلك إلى ظهور منهج المجالات الواسعة ، ولهذا كغيره من التنظيمات المنهجية مزايا وعيوب نوجزها فيما يلى :
    أولا : مزايا المجالات الواسعة .
    يؤدى منهج المجالات الواسعة إلى تكامل المواد الدراسية إلى حد ما بمواد أخرى الى التكامل بين جوانب المعروفة المختلفة . والمعروف أن مفهوم التكامل له دور بالغ الأهمية ليس فقط فى مجال المناهج وإنما أيضا فى كافة مجالات الحياة مثل المجال الاقتصادي والاجتماعي والصحي ... الخ.
    تقديم المواد فى صورة مجالات تذوب فيها الفواصل نهائيا بين مواد المجال الواحد يتشابه إلى حد كبير مع الصورة ، التى تظهر بها المشكلات التى تواجه الفرد والمجتمع ، وبالتالى فإن تقديم المواد فى صورة مجالات يساعد على فهم طبيعة المشكلات ودراستها ، كما يساعد أيضا على إتاحة الفرص أمام التلاميذ ورجال التربية فى إيجاد الحلول المناسبة لهذه المشكلات .
    دمج بعض المواد فى مجال واحد يساعد على إظهار العلاقات بين جوانب المعرفة المختلفة ويعمل على ربطها بالحياة ، وهذا يساعد بدوره على إظهار الدور الوظيفى للمعرفة .
    يعمل هذا المنهج على إيجاد نوع من الربط بين المدرسة والمجتمع ، وذلك من خلال التعرض لدراسة المشكلات ، وقد سبق أن ذكرنا أن منهج المواد المنفصلة وكذلك منهج المترابطة لم يهتما بالمرة بربط المدرسة بالمجتمع ، مع أن المدرسة مؤسسة اجتماعية من الطراز الأول ، وعلى هذا الأساس فإن منهج المجالات الواسعة يعتبر أول منهج من التنظيمات المنهجية يحاول ربط المدرسة بالمجتمع ... بدأت فكرة ربط المدرسة بالمجتمع تظهر إلى حيز الوجود .
    تتنظيم المناه تنظيما وظيفيا يساعد على مواجهة المشكلات التى تظهر فى حياة الفرد والمجتمع ؛مما يساعد التلميذ على فهم طبيعة المشكلات ومحاولة حلها من خلال بحثه عن الحلول السليمة والمناسبة .
    ثانيا : عيوب المجالات الواسعة .
    1- صعوبة دمج بعض المواد فى مجال واحد :
    إن عملية دمج بعض المواد فى مجال واحد ليست عملية سهلة كما يتصورها البعض ، وإنما هى عملية فى منتهى الصعوبة والتعقيد وتحتاج إلى الخبراء والمتخصصين ، وهم مازلوا قلة الآن ، ولهذا السبب فإن عملية دمج المواد ظهرت فى معظم الدول النامية بطريقة سطحية صورية لا تحقق الهدف المنشود منها . وقد سبق أن ذكرنا بأن الدمج الذى تم لم يظهر إلا فى غلاف الكتب فقط ، أما المحتويات فبقيت كما كانت عليه من قبل ، كل جزء منها يمثل مادة دراسية وكل مادة منفصلة عن بقية المواد الأخرى .
    ولكى ينجح هذا المنهج فى تحقيق رسالته فلابد من توافر عاملين أساسين .
    العدد الكافى من الخبراء القادرين على صياغة المقررات الدراسية فى صورة مجالات تذوب الفروق تماما بين مواد المجال الواحد .
    العدد الكافى من المعلمين المؤهلين والمدربين على تنفيذ هذا النوع من المناهج على النحو المطلوب وبالطريقة السليمة .
    2- مازال هذا المنهج يركز على المعرفة أكثر من تكيزه على الجوانب الأخرى ، ومعنى ذلك أن هناك أهدافا تربوية فى منتهى الأهمية لا تحظى من جانب هذا المنهج بالقسط الوافر من العناية مثل التنمية الشاملة للتلميذ ، وتكوين العادات والاتجاهات .
    أن هذا التنظيم المنهجى يصلح فقط للإلمام بأساسيات المعرفة ، ولا يسمح بالدخول فى التفصيلات ، وبالتالى فهو يناسب فقط المرحلتين الابتدائية والمتوسطة ، بينما لا يناسب المرحلة الثانوية ، لأنها تحتاج إلى نوع من التخصص العميق فى المواد الدراسية .
    وخلاصة القول أن هذا المنهج يسمح للتلميذ بالتزويد بأساسيات المعرفة ، دون الدخول فى التفصيلات .
    لا يتيح الفرصة أمام التلاميذ للقيام بالأنشطة التربوية اللازمة ؛ مما يؤدى إلى سلبيتهم فى معظم المواقف ، ولهذا أثره السئ على العملية التعليمية والتربوية .
    قد يفصل المدرس مادة دراسية عن غيرها من المواد المتضمنة فى منهج المجالات الواسعة مما يجعل باقى المواد تبدو ثانوية عنده وعند التلاميذ .

    من/ سميرة الجهني

    ردحذف
  24. المنهج التكنولوجي
    التربية عملية مخططة ومقصودة ، تهدف إلى إحداث تغييرات إيجابية مرغوبة تربويا واجتماعيا في سلوك المتعلم وتفكيره ووجدانه (زيتون ، 1994) . وقد ثبت لدى رجال التربية والتعليم أنه كلما أمكن إشراك أكثر من حاسة في دراسة فكرة ما كلما سرع في تعلمها واكتساب خبرات أوسع عنها ( الطيطي ، 1992) ، وقد ساهمت التقنية الحديثة بتوفير وسائل وأدوات تهدف إلى تطوير أساليب التعليم والتعلم، كما شجعت على استخدام طرائق تربوية مبتكرة ومتجددة من شأنها أن توفر المناخ التربوي الفعال، الذي يمكن المدرس من تحسين التحكم بنواتج التعلم ( Alir, 1987) .
    وحتى يتمكن التعليم من تلبية احتياجات التنمية الشاملة، فإنه يواجه الكثير من التحديات ، لتخريج نوعية جديدة من المتعلمين القادرين على معرفة أنفسهم ومنهم الآخرين، وعلى مواجهة متطلبات العصر والمستقبل، والعيش في القرية العالمية دون أن ينفصلوا عن جذورهم، ودون أن يتعروا بالتمزق بين العولمة والبحث عن الجذور والانتماءات ، وأن يتمكنوا من المساهمة في إقامة عالم يكون العيش فيه أيسر وأكثر عدالة، لهذا فإن الأنظمة التعليمية مدعوة لتنمية الشخصية المتكاملة لجميع الأفراد دون استثناء ، وإكسابهم المهارات التي تمكنهم من تحقيق تعلمهم الذاتي مدى الحياة، ولا يتأتى ذلك إلا من خلال بناء مناهج حديثة تتماشى وعصر العولمة والانفجار التكنولوجي والمعرفي المتسارع ( مرعي ، توفيق ؛ الحيلة، محمد ، 2004) .
    وقبل عصر تكنولوجيا المعلومات، وكانت أسس بناء المناهج التربوية مقصورة على الأسس الفلسفية، الاجتماعية، الثقافية، المعرفية، النفسية، ولكن التقدم التكنولوجي الهائل يفرض إضافة أسس جديدة من أجل تصميم المناهج التربوية مثل : الأساس التكنولوجي، ويقصد به مراعاة الأسس التكنولوجية من حيث تصميم العناصر المكونة للمنهاج في ضوء تكنولوجيا التعليم وتنظيمه بصورة منهجية، وإدخال الروح التكنولوجية واختيار أهداف المنهاج، واختيار مضامينه المعرفية، والخبرات التعليمية التي يحتاجها المنهاج، وإدخال التكنولوجيا في عمليات تدريس المادة التعليمية للمنهاج وأخيرا إدخال التكنولوجيا في عمليات تقويم المناهج التربوية بكل أبعادها المختلفة، وبمعنى أخر إدخال التكنولوجيا في منظومة المنهاج التربوي والتي تمثل الأهداف، والمحتوى، وطرائق التدريس والتقويم، بحيث تندمج هذه العناصر معا لتشكل من المنهاج التربوي كيانا تعليميا أفضل وأفعل في تحقيق الأهداف التعليمية من المنهاج التربوي بصورة خاصة والعملية التعليمية التعلمية بصورة عامة(خوالدة، 2004).
    وكلمة تقنية Technology كلمة إغريقية قديمة مشتقة من كلمتين هما Techne بمعنى مهارة، وكلمة Logos ومعناها دراسة، فكلمة تقنية إذن تعني تنظيم المهارة الفنية بحيث تصبح وظيفتها أكثر وضوحا. وقد دخلت هذه الكلمة إلى اللغة الانجليزية في بداية القرن التاسع عشر (أحمد ، 1987).
    أما الوسائل التعليمية فهي قديمة قدم التاريخ وحديثة حداثة الساعة، ولقد مرت بعدة تسميات كان آخرها تقنيات التعليم كمصطلح أعم وأشمل من الوسائل التعليمية على اعتبار أن الوسائل التعليمية جزء من تقنيات التعليم ( السيد ، 1983).
    وقد طور مفهوم تقنيات التعليم في العلم العربي ليقابل مصطلح تكنولوجيا التعليم Instructional Technology الذي شاع في العالم العربي ( الطيطي ، 1992) حيث أن تقنيات التعليم- وهي جزء من تقنيات التربية – تعتمد أساسا على مفهوم أن التعليم مجموعة فرعية من التربية ( أبو جابر ، 1992) ودرج مصطلح تقنية التعليم في معظم دول العالم المتقدمة وأصبحت الحكومات تدعم المربين في بلادهم لاستخدام تقنيات التعليم والاستفادة منها من أجل دعم المعرفة العلمية وطرق البحث العلمي ( السيد ، 1983).
    ويعرف الشيخ (1983) تقنيات التربية أنهاء علم صناعة الإنسان ، تعنى بتصميم البيئات أو الظروف وفق المعرفة العلمية عن السلوك الانساني بغية بناء شخصيته وتكوينها التكوين النفسي الاجتماعي المستحب " . ويعرف براون وزملاؤه (Brown et al, 1984) تقنيات التعليم أنها" عملية ذات نطاق وثيق بتصميم المواد التعلمية – التعلمية ، وتخطيطها وتنفيذها وتقويمها في ضوء أهداف سلوكية محددة للإفادة من نتائج البحوث في جوانب المعرفة المختلفة واضعة الإمكانات البشرية كافة وغير البشرية للوصول إلى تعلم ذي معنى " ( الفرا، 1987) .

    ردحذف
  25. وينظر بعض التربوين إلى استخدام التكنولوجيا في مجال التربية على أنه مجرد الاستعانة ببعض أنواع التكنولوجيا في التدريس مثل التدريس القائم على استخدام الكمبيوتر أو الحاسوب، أو التعليم المدار بواسطة الكمبيوتر أو التعليم عن طريق الحاسوب ، وأنواع التعلم الذاتي ، وأنظمة التعلم أو التعليم الفردي وغيرها.
    ومثل هؤلاء لا يدركون أن التكنولوجيا التربوية لها استخدام أبعد من ذلك، حيث ينظر إليها بعض المربين على أنها عملية يراد بها تحليل المشكلات التعليمية والتفكير في إيجاد حلول مبتكرة لها، وذلك بعد تجريب تلك الحلول وتقويم فعاليتها في ضوء تحقيق الأهداف المحددة مسبقا ( سعادة ، 2001).
    هذا وقد ظهر الاتجاه التكنولوجي في مجال المناهج مع ظهور حركة الاختبارات القائمة على الكفايات ، بالإضافة إلى حركة المسؤولية التي ترجع فشل المتعلمين في إنجاز الأهداف المرسومة لهم إلى المدرسة، وليس للمتعلمين أنفسهم .
    ويتم تطبيق التكنولوجيا في مجال المنهج في اتجاهين :
    أولهما : أنها تستخدم كخطة للاستعمال المنظم بالنسبة للرسائل والأدوات والمواد التعليمية، وتحقيق تتابع مبتكر في مجال التعليم يراعى فيه شروط التعلم التي أوضحتها المدارس السلوكية في علم النفس. ويظهر ذلك في التعلم بمساعدة الحاسوب ، وفي مداخل النظم التي تستخدم الأهداف السلوكية والمواد التعليمية المبرمجة والاختبارات مرجعية المحك التي تطبق بطريقة منظمة ،وذلك من أجل الوقوف على مدى نجاح المتعلم في إنجاز الأهداف المحددة له.
    ثانيهما : أن التكنولوجيا تظهر من خلال النماذج والإجراءات التي تستخدم في بناء المنهج وتقويمه وتطويره من جانب ، وفي بناء النظم التعليمية وتقييمها وتطويرها من جانب آخر . إذ يمكن الاستفادة من أنواع التكنولوجيا الملائمة في تحديد أهداف المنهج وترتيب المواقف التعليمية التعلمية التي يتم تقديمها للمتعلمين. والوقوف على مدى استفادتهم من البرامج التعليمية في ضوء الاختبارت التي يتم استخدامها وإدارتها من خلال التكنولوجيا في جمع وتحليل البيانات المتعلقة بعناصر العملية التعليمية، وتبويب تلك البيانات وتحليلها إحصائيا ، وتقديم التوصيات التي تفيد في عملية التغذية الراجعة من أجل تحسين المنهج وتطويره.
    هذا وقد انصب اهتمام المدخل التكنولوجي في مجال المنهج للوهلة الأولى على كيفية التدريس بدلا من الاهتمام بمحتوى التدريس ، ثم تطور الأمر بعد ذلك ، حيث نظر أصحاب هذا الاتجاه إلى التكنولوجيا التربية في مجال المناهج على أنها وسائل كافية وفعالة بالنسبة لتحقيق الأهداف المحددة من جانب مخططي المنهج، بالإضافة إلى أنه يمكن تقديم الكثير بالنسبة لعمليتي التعليم والتعلم ( سعادة ، 2001).
    ويمكن تعريف المنهج التكنولوجي على أنه مجموعة المواقف التعليمية التعلمية التي يستعان في تصميمها وتنفيذها وتقويم أثرها، بتكنولوجيا التربية ممثلة في الحاسوب التعليمي والكتب المبرمجة والحقائب التعليمية وسائر أنواع التعلم الذاتي من أجل تحقيق أهداف محددة بوضوح يمكن الوصول إليها وقياسها، ويستعان في ذلك بنتائج الأبحاث المتخصصة في هذا المجال.

    ردحذف
  26. وفي ظل هذا التعريف لا يتم النظر إلى التكنولوجيا التربوية على أنها مجرد مجموعة من الأجهزة والمعدات ، بل يتم تناولها بشكل جميع عناصر العملية التعليمية التعلمية من معلم ومتعلم، و رسالة أو محتوى تعليمي، وطرق تفاعل وأدوات تقويم وتطوير . ويعكس هذا المدخل في تعريف المنهج، العلاقة التفاعلية بين كل من الجانب البشري والجانب النظري والأجهزة والمعدات ، والبرامج والمواد التعليمية التعلمية، وذلك من أجل تحقيق مزيد من فعالية العملية التعليمية التعلمية.
    ومهما كان نوع التربية المنشودة فإنها لا يمكن أن تؤتى ثمارها دون معلم قادر على استنهاض قدرات المتعلمين، ويساعدهم على الانطلاق نحو السبق في العالم الجديد، وغرس كل متميز من معطيات العصر، ومن هنا كان لا بد من إعداد هذا المعلم الإعداد المناسب الذي يتيح له فهم المتغيرات الجديدة في التربية والتكيف مع الدور الجديد المناط به. ولذا فقد أولت الدول اهتماما كبيرا بمعلميها تدريبا وتثقيفا بغرض رفع كفاءتهم وقدرتهم التدريسية. فكانت المناهج التكنولوجية جزءا أساسيا من المقررات الدراسية لإعداد المعلمين (غنيمة، 1996).
    كما ظهرت العديد من البحوث والدراسات التي اهتمت بالكفايات التعليمية وتكنولوجيا التعليم، ولكن بشكل منفصل، وكانت تهدف في غالبها إلى إبراز ما لهاتين الحركتين من دور فعال في عمليتي التعليم والتعلم. في حين نادت بعض الدراسات بضرورة الاهتمام بكلتا الحركتين كمفهوم واحد، وهذا ما دعا إليه (Hunt,1977) بقوله: أنه إذا أريد للتقنيات أن تكون جزءا مهما في تعلم الفرد فيجب إجراء اختبار دقيق ليس فقط على استخدام الأجهزة والمصادر التعليمية بل اختبار الدور الذي يؤديه المعلم في غرفة الصف. ومن هنا جاء اهتمام العديد من التربويين في مجال الكفايات التكنولوجية (Heinich, Molenda, and Russel,1982) . وازدادت الأصوات المنادية باستخدام تكنولوجيا التعليم في النظام التربوي الحديث(المـر،1980).
    وتعد تكنولوجيا التربية أحدث حقل في مجال البحث والتطبيق، كما تعد توجها جديدا نحو التعليم والتعلم، ونظرة وممارسة جديدة في الأنظمة التعليمية، ومهما كانت تكنولوجيا التربية ذات جدوى من الناحية العملية وتجديدية من الناحية النظرية تبقى إمكاناتها عقيمة إن لم يقم المعلمون باستيعابها وتطويرها وتطبيقها( الجميلي،1993).

    أختكم/ ليلى الجهني

    ردحذف
  27. يعتبر منهج النشاط الناطق باسم التربية الحديثة في مجال المناهج حيث نقل محور الاهتمام من المادة الدراسية إلى الاهتمام بالتلميذ, فبدلاً من التركيز على المعلومات أصبح المنهج يركز على التلميذ وجعله محور العملية التعليمية والتربوية.
    لمنهج النشاط جذور تاريخية قديمة مثل جان جاك ،روسو، ثم ظهرت بعض المدارس التجريبية في الولايات المتحدة الأمريكية, وفي القرن العشرين تبلورت هذه الفكرة على يد (جون ديوي) الذي نادى بضرورة ربط المنهج بميول التلاميذ
    تعريف منهج النشاط
    هو المنهج الذي يهتم بميول وحاجات التلاميذ وقدراتهم واستعداداتهم ويتح الفرصة للتلاميذ للقيام بالأنشطة المختلفة التي تتفق مع هذه الميول وتعمل على إشباع تلك الحاجات ، ومن خلال هذه الأنشطة ينمو التلاميذ ويكتسبوا المعلومات والمهارات وتتكون لديهم العادات والاتجاهات وتنمي القيم والجانب الاجتماعي والانفعالي لديهم .
    للنشاط أربع دوافع إنسانية هي :
    · الدافع الاجتماعي : ويظهر من خلال ميول المتعلم في مشاركة من حوله . · الدافع الإنشائي : ويظهر من ألعاب التلاميذ وحركاتهم . · دافع البحث والتجريب : ويظهر من خلال قيام المتعلم بعمل ما ، والرغبة في معرفة ما ينتج عن هذا العمل . · الدافع التعبيري : ويظهر من خلال تعبير المتعلم عن ميوله الإنسانية أو في اتصاله بغيره من الأفراد.
    صور منهج النشاط :
    أولا : منهج النشاط القائم على الميول والحاجات.
    يركز على ميول التلاميذ وحاجاتهم، ويتم تنفيذه على شكل مشروعات
    ثانيا:منهج النشاط القائم على المواقف الحياتية .
    يركز على المجتمع ومشكلاته ،ويتم تنفيذه على صورة مشكلات

    يتبع
    اختكم سلوم الجهني

    ردحذف
  28. حدود منهج النشاط:

    أ-مميزات منهج النشاط :
    ينطلق من ميول المتعلمين الفعلية ورغباتهم الحقيقية.
    يتيح للمتعلم ممارسة مهارات التفكير من خلال حل المشكلات .
    يراعي الفروق الفردية بين المتعلمين .

    ب-عيوب منهج النشاط :
    لا يوفر القدر المناسب من المعارف والمفاهيم للمتعلمين.
    يهمل بعض جوانب التراث الثقافي التي يجب أن يتعلمها المتعلم .
    يفتقر لتنظيم خبرات التعليم والتعلم المعرفية ,ويفتقر مبدأ الاستمرارية والتتابع

    منهج المجالات الواسعة

    يمثل منهج المجالات الواسعة محاولة لإصلاح منهج المواد الدراسية المنفصلة بطريقة تخفف من التجزئة التي يعاني منها، وذلك عن طريق دمج المواد الدراسية المتشابهة ذات الموضوع الواحد لتصبح كل مجموعة مجالا واسعا من المجالات مثل:

    ـ مجال الرياضيات: ويشمل الحساب والهندسة والجبر وحساب المثلثات والتكامل والتفاضل.

    ـ مجال الدراسات الاجتماعية: ويشمل التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية.

    ـ مجال العلوم الطبيعية: ويشمل الفيزياء والكيمياء والأحياء والجيولوجيا.

    ـ مجال اللغات: ويشمل التعبير والقراءة والبلاغة والقواعد والإملاء والخط.

    ـ مجال التربية الإسلامية: ويضم القرآن والحديث والشريعة والفقه والتوحيد.

    يستخدم هذا النوع من المناهج على نطاق واسع في المراحل الدنيا التي لا تقتضي التعمق في المادة الدراسية.

    * مزايا منهج المجالات الواسعة:

    1 ـ يؤدي إلى تحقيق تكامل المعرفة بين المواد ذات الصلة الوثيقة ببعضها البعض.

    2 ـ يعمل هذا المنهج على تذويب الفواصل القائمة بين موضوعات المجال الواحد مما يساعد على فهم الموضوعات فهما أوضح.

    * عيوب منهج المجالات الواسعة:

    1 ـ بالرغم من دمج مادتين أو أكثر في منهج واحد، إلا أنه يبقى دمجا ظاهريا فقط، فالمواد وإن أصبح يدرسها معلم واحد في المراحل الدنيا للتعليم ( الابتدائي والإعدادي )، ألا إنها مازالت تدرس بمعزل عن بعضها.
    2 ـ يتطلب تنفيذ هذا المنهج مهارات قد لا تتوافر في معلم واحد ولذا فإن تنفيذه يتطلب تعاون اثنين أو أكثر لتكوين فريقا واحدا يتناول الموضوع

    اختكم/ سلوم الجهني

    ردحذف
  29. بسم الله الرحمن الرحيم

    منهج المجالات الواسعة
    يمثل منهج المجالات الواسعة محاولة لإصلاح منهج المواد الدراسية المنفصلة بطريقة تخفف من التجزئة التي يعاني منها، وذلك عن طريق دمج المواد الدراسية المتشابهة ذات الموضوع الواحد لتصبح كل مجموعة مجالا واسعا من المجالات مثل:
    ـ مجال الرياضيات: ويشمل الحساب والهندسة والجبر وحساب المثلثات والتكامل والتفاضل.
    ـ مجال الدراسات الاجتماعية: ويشمل التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية.
    ـ مجال العلوم الطبيعية: ويشمل الفيزياء والكيمياء والأحياء والجيولوجيا.
    ـ مجال اللغات: ويشمل التعبير والقراءة والبلاغة والقواعد والإملاء والخط.
    ـ مجال التربية الإسلامية: ويضم القرآن والحديث والشريعة والفقه والتوحيد.
    يستخدم هذا النوع من المناهج على نطاق واسع في المراحل الدنيا التي لا تقتضي التعمق في المادة الدراسية.

    * مزايا منهج المجالات الواسعة:
    1 ـ يؤدي إلى تحقيق تكامل المعرفة بين المواد ذات الصلة الوثيقة ببعضها البعض.
    2 ـ يعمل هذا المنهج على تذويب الفواصل القائمة بين موضوعات المجال الواحد مما يساعد على فهم الموضوعات فهما أوضح.

    * عيوب منهج المجالات الواسعة:
    1 ـ بالرغم من دمج مادتين أو أكثر في منهج واحد، إلا أنه يبقى دمجا ظاهريا فقط، فالمواد وإن أصبح يدرسها معلم واحد في المراحل الدنيا للتعليم ( الابتدائي والإعدادي )، ألا إنها مازالت تدرس بمعزل عن بعضها.
    2 ـ يتطلب تنفيذ هذا المنهج مهارات قد لا تتوافر في معلم واحد ولذا فإن تنفيذه يتطلب تعاون اثنين أو أكثر لتكوين فريقا واحدا يتناول الموضوع من جوانب مختلفة.

    منهج المواد المرتبطة
    لكي يتغلب المربون على بعض عيوب منهج المواد المنفصلة، توصلوا إلى ما سموه " المنهج المرتبط ".
    في هذا المنهج تبقى المواد منفصلة بعضها عن بعض ولكل منها حصة معينة من اليوم الدراسي كما منهج المواد المنفصلة تماما. والشيء الذي يمتاز به المنهج المرتبط على سابقه أن فيه جهدا مقصودا لربط المواد المختلفة بعضها ببعض حتى تخدم كل منها الأخرى من حيث الشرح والتكميل.


    وفقكم الله
    الاسم:أماني الجهني

    ردحذف
  30. الربط :

    يقصد إظهار العلاقات التي قد تتوافر بين مادتين أو أكثر من المواد الدراسية سواء أكانت هذه المواد تنتمي إلى مجال دراسي واحد أو تنتمي إلى عدة مجالات دراسية ، وقد ظهرت عدة أشكال للربط بين المواد الدراسية نذكرها على النحو التالي :

    وهو ربط عشوائي وغير منظم يقوم به المدرس ، وقت ما يشاء دون إعداد مسبق أو خطة محكمة ، والهدف الأساسي للربط العرضي هو محاولة إبراز ما قد يوجد بين المواد الدراسية المختلفة من روابط وعلاقات مثلما يربط المدرس بين مادتين من مجال واحد كالجغرافيا والتاريخ فيشيد مثلا حينما يقوم بتدريس جغرافية سورية إلى الحياة الاجتماعية والثقافية والسياسية في دمشق في عصر الدولة الأموية مثلاً ، أما عن الربط بين مواد دراسية تنتمي إلى مجالات مختلفة يمكن أن يحدث هذا الربط حينما يقوم مدرس اللغة العربية بتدريس الأدب في العصر العباسي لتلاميذ صف دراسي معين ، ويقوم مدرس التاريخ بتدريس الدولة العباسية لتلاميذ نفس الصف ..

    الربط المنظم

    يختلف هذا الأسلوب في ربط المواد الدراسية عن سابقة حيث يكون الربط هنا منظماً ومقصورا ومخططا له من جانب المدرسين ، بهدف إبراز العلاقات والخيوط التي قد توجد بين المواد الدراسية المختلفة واستخدام هذه العلاقات والخيوط لزيادة فهم التلاميذ لما يقومون بدراسته ويمكن أن يتم الربط المنظم بوسيلتين هي :

    1. ربط يدور حول موضوعات مادة بحيث يمكن لكل منهم أن يتناولها بطريقة تبرز العلاقات التي توجد بين مادته وبين المواد الأخرى ، مع ملاحظة أن يظل لكل مادة كيانها الخاص بها .

    2. ربط يدور حول موضوعات عامة ، وفيه يقوم المدرسون باختيار موضوعات عامة أو مشكلات من الحياة اليومية مثل مشكلة المواصلات ومشكلة زيادة السكان والصناعة والماء وغير ذلك ، ثم يقومون بوضع الخطط اللازمة لدراستها مستخدمين في ذلك المواد الدراسية المختلفة في صورة مترابطة .

    الدمج :

    ظهر أسلوب الدمج كخطوة أكثر تقدما من أسلوب الربط نحو تحقيق مبدأ وحدة المعرفة ولإزالة التنوع والتعداد والتكدس في المواد الدراسية التي أرهقت عقول التلاميذ وللتخلص من الحدود الفاصلة بينها ، وقد ظهر هذا الأسلوب في صورة مسميات جديدة مثل المواد الاجتماعية والعلوم العامة وغير ذلك من المسميات وقد مر هذا الأسلوب بالمراحل الآتية :

    1. مرحلة الدمج بين محتويات مجموعة متقاربة من المواد الدراسية ويتم الإدماج بين محتويات المواد المتشابهة وذات التخصص الواحد بحيث تصبح كل مجموعة من هذه المواد كأنها مادة واحدة .

    2. مرحل الدمج بين محتويات مجموعة غير متقاربة من المواد ، وفي هذه المرحلة يتم الإدماج بين محتويات مادتين أو أكثر من مواد دراسية غير متقاربة بمعنى أنها تنتمي إلى مجالات مختلفة من المعرفة كأن يدمج التاريخ والأدب في مقرر واحد يتولى تدريسه معلم واحد

    التكامل :

    يختلف أسلوب التكامل عن أسلوب الربط والدمج اختلافا هاماً وجوهريا ، وهو أنه في الوقت الذي اتجه فيه هذان الأسلوبان إلى محاولة تحقيق الربط بين المواد الدراسية كمحاولة للتخلص من أهم عيوب المنهج المنفصل الرئيسية وهي تجزئة المعرفة ، نجد أن أسلوب التكامل يتجه إلى تحقيق شئ أهم من ذلك كله وهو مساعدة التلميذ على النمو المتكامل والمحافظة على تكامل شخصيتة وذلك من خلال ما يقدمه له من معارف وأنشطة تربوية متعددة ومتكاملة وبذلك يمكننا القول بأنه يتحقق في ظل أسلوب التكامل التحول الحقيقي من الاهتمام بالمادة الدراسية سواء أكانت منفصلة أو مترابطة إلى الاهتمام بالتلميذ نفسه وجعله جوهر العملية التعليمية ومحورها الأساسي

    وفقكم الله
    الاسم:أماني الجهني

    ردحذف