الثلاثاء، 15 ديسمبر 2009

محاضرة الأسبوع التاسع : مداخل حديثة لبناء مناهج العلوم وتطويرها

عناصر المحاضرة :
  • ملامح بناء المناهج الجديدة في القرن الحادي والعشرين।
  • المدخل البيئي ومناهج العلوم।
  • المدخل التكاملي ومناهج العلوم।
  • المدخل الواقعي ومناهج العلوم।

نشاط :

على أي المداخل السابقة تقوم مناهج العلوم الحالية ( المناهج المطورة ) بالمملكة العربية السعودية؟

نشاط :

ماطبيعة العلاقة بين هذه المداخل الثلاثة ؟ وأي هذه المداخل هو الأفضل لبناء مناهج العلوم وتطويرها؟؟

هناك 53 تعليقًا:

  1. بسم الله الرحمن الرحيم
    مناهجنا الدراسية و متطلبات القرن الواحد و العشرين مع التركيز على دور المعلم

    إعداد/خديجةعمارقادي
    المقدمة:
    نتيجة للتطور التكنولوجي و الثورة المعلوماتية التي يتعرض لها المجتمع و الذي بدوره أدى إلى تطور المنهج بمفهومه الحديث و بكافة عناصره و أهدافه. فالمنهج الحديث يشمل جميع الخبرات التعليمية التي تنظمها وتشرف عليها المدرسة، ويمارسها التلاميذ داخل المدرسة وخارجها، بغرض إحداث تغييرات معينة في سلوكهم تحددها الأهداف التربوية المرسومة.و لذلك يرى الكثير من التربويين أن دور المعلم في هذا المنهج يحتاج إلى تطوير و تفعيل. و لمعرف حقيقة هذه الأدوار و كيفية تطويرها علينا التعرف على:
    • أولاً: التعرف على ملامح المنهج و النظام التربوي/ التعليمي الحديث.
    • ثانياً: التعرف على واقع دور المعلم و التصورات الجديدة لأدوار المعلم في القرن الحادي و العشرون.
    • ثالثاً: التوصيات التي يجب علينا أن نعمل على تحقيقها في مؤسسات إعداد المعلم.
    أولاً: التعرف على ملامح المنهج و النظام التربوي/ التعليمي الحديث:
    يتطور العالم يوماً بعد يوم وتظهر نظريات واختراعات في كل مكان، ولابد أن ترتبط التربية بما يدور حولها، والمعلمون مثلهم مثل أي إنسان لابد أن يواجهوا المشاكل التي تحدث في هذا العالم سواء في وقتنا هذا أو تلك التي ستقع في المستقبل 0 وأول هذه المشاكل الاختلاف بين ما هو محلى وما هو عالمي، فالعالم يتقدم، وهذا التقدم والتطور يخيف كثير من الأشخاص الذين يخشون على هوياتهم وذاتيتهم وعقائدهم، ونتيجة لذلك فإن بعض الناس يحاولون أن يشقوا طريقهم محافظين على جذورهم وأصولهم، ويعمل آخرون على أن يظل العالم كما هو ، القديم على قدمه ، ولا يتقبلون التطورات الحديثة ، ويعيشون في الماضي ويكافحون للحفاظ عليه.
    وعلى المعلم الحفاظ على هوية الأفراد وهوية الأمة، وعليه أيضاً أن يتصرف ويعمل بدقة و نزاهة لتشجيع الطلاب وتعلميهم الحفاظ على هويتهم وتقاليدهم وفى نفس الوقت يحثهم علي مواكبة التطورات العالمية التي تواجههم مستقبلاً. و في سبيل تحقيق هذه الهدف على المعلم مواجهة بعض الصعوبات و منها التناقض بين الحديث والقديم، وبين النزاعات العصرية التحررية والثقافة التقليدية و تيارات العولمة. (أيوب، 107 ).
    وقد وجد التعليم التقليدي منذ القدم وهو مستمر حتى وقتنا الحاضر، ولا نعتقد أنه يمكن الاستغناء عنه كلية لما له من إيجابيات لا يمكن أن يوجدها أي بديل آخر 0 فمن أهم إيجابياته التقاء المعلم والمتعلم وجهاً لوجه، ولكن في العصر الحاضر يواجه هذا الشكل من أشكال التعليم بعض المشكلات مثل:
    1. الزيادة الهائلة في أعداد السكان وما ترتب عليها من زيادة في أعداد الطلاب.
    2. الانفجار المعرفي الهائل وما ترتب عليه من تشعب في التعليم.
    3. القصور في مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب 0 فالمعلم ملزم بإنهاء كم من المعلومات في وقت محدد ، مما قد لا يمكن بعض المتعلمين من متابعته بنفس السرعة.
    4. قلة أعداد المعلمين المؤهلين تربوياً ( الفنتوخ والسلطان ، 82 ).
    وأدت التحديات التربوية الهائلة إلى مراجعة شاملة للأسس التربوية، فقد عاد الحديث مرة ثانية عن حاجتنا إلى إنسان جديد، و يري الكثير صعوبة في تحديد مواصفاته حيث لم تحدد بعد ملامح مجتمع المعلومات الذي يصنع هذا الإنسان من أجله ( صالح، 41 ). وعلى الرغم من ذلك فهناك شبه إجماع على صعوبة تحقيق ذلك، دون أسس تربوية مغايرة، و يمكن تحديد الأسس التي يجب أن يتبناها المنهج الحديث على النحو التالي:
    1. إن هدف المنهج الحديث لم يعد تحصيل المعرفة فقط، فالمعرفة لم تعد هدفاً في حد ذاتها، بل الأهم من تحصيلها، هو القدرة على الوصول إلى مصادرها الأصلية وتوظيفها لحل المشاكل.
    2. لابد أن يسعى المنهج الحديث لإكساب الفرد أقصى درجات المرونة وسرعة التفكير والقدرة علي التكيف الاجتماعي والفكري.
    3. لم تعد وظيفة التعليم في المنهج الحديث قاصرة على تلبية الاحتياجات الاجتماعية، والمطالب الفردية، بل تجاوزاتها إلى النواحي الوجدانية والأخلاقية، وإكساب الإنسان القدرة على تحقيق ذاته، وأن يحيا حياة أكثر ثراء وعمقاً.
    4. لابد للمنهج الحديث أن يتصدى للروح السلبية بتنمية التفكير الإيجابي، وقبول المخاطرة وتعميق مفهوم المشاركة.

    يتبع
    الاسم:أماني الجهني

    ردحذف
  2. 5. لابد للمنهج الحديث، أن ينمى النـزعة لدى إنسان الغد بحيث يدرك كيف تعمل آليات تفكيره وذلك يجعله واعياً بأنماط التفكير المختلفة، وذا قدرة على التعامل مع العوامل
    الرمزية بجانب العوامل المحسوسة دون أن يفقد الصلة التي تربط بينهما.
    و نادى العلماء و التربويون منذ عدة سنوات بضرورة إنشاء نظام تعليمي جديد أكثر جدوى وفاعلية، ليكون محوره التلميذ من خلال تفاعله ومشاركته بصورة فعالة، و ليشمل هذا النظام مفاهيم متطورة في التدريب والتعليم، حيث أصبحت طبيعة المهن الجديدة تتطلب من المدارس والجامعات إعداد خريجين بمجموعة مختلفة من المهارات غير تلك التي يتبناها نظام التعليم القديم ( الفار، 181 ). ويمكن القول أنه من المتوقع أن تكون أهم ملامح المنهج الحديث هي :
    1. أنه يقوم على تفاعل تعليمي مشترك: يحاول النظام التعليمي الحالي في صورة المنهج التقليدي، إيجاد بعض صيغ التفاعل بين المتعلم من ناحية ومصادر تعلمه، والمتمثلة في المعلم والكتاب من ناحية أخرى ، أما في المنهج الحديث فتتيح الحاسبات عن طريق برمجيات الوسائط المتعددة ودوائر المعارف التفاعلية ، والاتصال بشبكات المعلومات المحلية والعالمية ، فرصاً غنية للتفاعل عن طريق مشاركة المتعلمين في كافة الأنشطة ، حيث أصبحت شبكات المعلومات ثنائية الاتجاه معرفية وتعاونية وذاتية الانضباط.
    2. أنه يعتمد على تطوير مفهوم التعلم الذاتي: ويعتبر أهم ما يميز المنهج الحديث في المنهج، حيث يتيح الفرصة للطلاب أن يتعلموا تعلماً ذاتياً، تعلماً بدافع منهم وبرغبة أكيدة من داخلهم في تعلم ما يختارونه من موضوعات، في الوقت الذي يتناسب مع ظروفهم واحتياجاتهم وميولهم، بصرف النظر عن كون هذا التعلم يتم في المدرسة أو المنزل ، وهو ما يقابله في النظام التقليدي تعلم إجباري ليس له علاقة بذات التلميذ أو ميوله واحتياجاته.
    3. أنه تعليم فعال وتعاوني: ويعتبر من الاتجاهات الحديثة الآن على الساحة التربوية، وهو المناظر للتعلم الفردي في النظام التقليدي من خلال التليفزيون التعليمي أو المعلم أو الكتاب المدرسي. أما في النظام الجديد، فينكب الطلاب على أجهزة الحاسبات في مجموعات التعلم من خلال الأقراص المدمجة متعددة الوسائط، أو من خلال التواصل والتلاحم فيما بينهم عن طريق أجهزة الحاسب الشخصية بهم ، إضافة إلى إمكانية إشراك أي عدد من الأصدقاءأو المعلمين للمناقشة والتحاور.
    4. التدريب و الممارسة: اعتمد النظام التعليمي التقليدي على الاستيعاب غير الفعال، والتحصيل الموقوت، الذي سرعان ما يزول بعد فترة قصيرة من عقد الاختبارات، أما في المنهج الحديث و المنهج الحديث فيعتمد على الإتقان الذاتي للمعلومة مع ضمان بقائها مدة أطول، والاستفادة منها في مواقف أخرى، حيث أن الطالب قد أتقنها بمجهوده الشخصي وبدافع من داخله للعمل والممارسة.
    5. يعتمد على تنمية القدرة على البحث: حيث يتيح المنهج الحديث للطلاب فرصاً غنية للبحث والتحري عن المعلومات المستهدفة عن طريق التواصل مع الشبكات المحلية والعالمية ، حيث يقوم الطلاب بجمع المعلومات ونقدها.
    6. يتيح تنوع الطلاب و الطرائق و الأدوات: يفترض المنهج الحديث اختلاف المتعلمين في الميول والاتجاهات والاستعدادات، وبالتالي فهو يوفر طرقاً مختلفة وأدوات عديدة مما يتيح للكل على درجة اختلافهم تعلماً جيداُ متميزاً لدرجة تكاد تكون لكل واحد طريقة تناسبه، على عكس ما هو كائن بالمنهج التقليدي.
    7. إن المحتوى في المنهج الحديث شديد التغير: لمسايرة الانفجار المعرفي السائد في هذا العصر، كان لابد من تغيير محتويات المقررات الدراسية و على فترات قصيرة، و كانت تمثل صعوبة يواجهها القائمون على المنهج التقليدي.أما في المنهج الحديث فهي لا تمثل أي مشكلة أو صعوبة، حيث يحصل الطلاب على معلومات من شبكات المعلومات و بصورة متجددة و مستمرة( صالح ، 54 ).
    8. أن منهج اقتصادي و مرن: بمعنى أنه يمكن تبادله بين الدول المختلفة فهناك الكثير من الموضوعات الدراسية التي لا يختلف كثيراً في تدريسها أو محتواها في دول العالم المختلفة.
    9. أنه يفيد المجتمع والأفراد: بمعنى أنه تعليم فعال و وظيفي يستفيد منه كل من المعلم والمتعلم والمجتمع، لأنه يسعى إلى تحقيق مهارات التفكير العليا باستخدام أساليب التعلم الفردي، والوسائط المتعددة، وأساليب التقويم الذاتي.
    10. أنه يعتمد أسلوب تعليم ديمقراطي: بمعنى أن كل متعلم يتعلم طبقاً لاستعداداته وقدراته وميوله ويتعلم بحرية، والمعلم يستخدم أسلوب الاتصال المتعدد الاتجاهات والذي يسمح بالمناقشة مع المتعلمين.
    11. أنه يعرف المتعلم بالثقافة العالمية لكثير من بلدان العالم الأخرى مع عدم إهمال ثقافته المحلية.

    يتبع
    الاسم:أماني الجهني

    ردحذف
  3. ثانياً: التعرف على واقع دور المعلم و التصورات الجديدة لأدوار المعلم في القرن الحادي و العشرون:


    إن التعليم يتأثر باتجاهات العصر وبأهداف المجتمع الذي يتحمل مسئولية توجيهه، وهكذا المنهج و جميع عناصره و منها المعلم.فإن أدواره ومسئولياته وإعداده من أجل تحمل مسئولية التوجيه في هذا التعليم لابد من النظر إليها في ضوء التغيرات التي يشهدها المجتمع والتي تفسر ما يأخذ به من اتجاهات وما يقابله من تحديات ومسئوليات.


    ووجهت الكثير من الدراسات اللوم الشديد للمعلم بصفته أحد الأسباب الرئيسية للأزمة التربوية، التي تعانى منها معظم مجتمعات العالم، وأحد العوائق الأساسية أمام حركة التجديد التربوي لتلبية عصر المعلومات، ولكن النظرة المنصفة تؤكد أن المعلم يمكن أن يكون هو مصدر الحل، وأن ثورة التجديد التربوي لا يمكن أن تنجح دون أن يكون على رأسها المعلم.فتكنولوجيا المعلومات لا تعنى التقليل من أهمية المعلم، أو الاستغناء عنه كما يتصور البعض بل تعنى في الحقيقة دوراً مختلفاً له، ولابد لهذا الدور أن يختلف باختلاف مهمة التربية، من تحصيل المعرفة إلى تنمية المهارات الأساسية وإكساب الطالب القدرة على أن يتعلم ذاتيا، فلم يعد المعلم هو الناقل للمعرفة والمصدر الوحيد لها ، بل الموجه المشارك لطلبته، في رحلة تعلمهم واكتشافهم المستمر ، لقد أصبحت مهنة المعلم مزيجاً من مهام القائد، ومدير المشروع البحثي، والناقد، والموجه.


    و لا يمكن التغاضي عن سلطة المعلم المباشرة وغير المباشرة التي تظهر في أدواره التربوية و التعليمية كالمحافظة على تقاليد المجتمع، كوسيط في نقل التراث الثقافي من جيل إلى جيل، بل ومدى فاعلية سلطته في إحداث التغيير الاجتماعي بالفكر والمعرفة، بل أنه أداة الوصل بين عصر الأمس ومعرفته وعصر اليوم بما يحمله من تدفق معرفي هائل في حجم المعلومات وتقنياتها. و بالإضافة إلى الدور الرئيسي الذي يلعبه المعلم، فهو رائد اجتماعي يسهم في تطوير المجتمع وتقدمه عن طريق تربية الأطفال تربية صحيحة تتسم بحب الوطن والحفاظ عليه، وتسلح تلاميذه بطرق العمل الذاتي التي تمكنهم من متابعة اكتساب المعارف وتكوين القدرات والمهارات وغرس قيم العمل الجماعي في نفوسهم ( بشارة، 28 ).


    والمعلم التقليدي ما يزال موجوداً في الأنظمة العربية التعليمية حتى الوقت الحالي، فهو غير مشارك في تخطيط المناهج الدراسية، غير مدرب على ممارسة النشاط المدرسي،و ليست لديه أدوات حديثة للتقويم الشامل لقدرات ومهارات التعلم ، و هذا المعلم تحكمه أفكار ومعتقدات تحتاج إلى تطوير ، فما يزال المعلم التقليدي يعاني من الكثافة العالية للتلاميذ داخل حجرات الدراسة، و الكم الهائل من المواد التعليمية، والمدة الزمنية القصيرة للحصة الدراسية ، و لذلك أصبح هذا المعلم في صورته التقليدية غير قادر على اتخاذ القرار التربوي السليم، فهو مجرد ملقن معنى بإيصال المعلومات إلى المتعلمين من الكتب المدرسية إلى عقل المتعلم بتبسيطها أو شرحها وتكرارها لتأكيدها واستظهارها.


    وبذلك تتأكد حاجة النظام التربوي لتحقيق التوازن بين المهارة التربوية والمهارة الاجتماعية للمعلمين في محيط المدرسة، وذلك لتمكين المعلم من تحقيق توقعات الدور منه كتربوي متفهم للأبعاد التربوية لعملية التعلم، وقادر على استخدام الوسائل التربوية التي تمكنه من أداء دوره الوظيفي بمعدلات الأداء التربوي المطلوبة، ورفع مقدرته الاجتماعية من خلال تبنيه لأهداف النظام التربوي، والتشبع بالقيم المرتبطة بعملية التعلم( شتا، 32 ).


    ولكي يواجه المعلم التحديات والمسئوليات الجديدة فإن عليه: أن يقوم بتدريب نفسه بنفسه، فالمعلم يجب أن يتعلم طوال حياته، وأن يدرب نفسه بنفسه باستمرار، وألا يعمل المعلم بمفرده، بل يجب أن يتعاون مع المعلمين الآخرين، بحيث يعملون كفريق واحد متجانس متعاون يتبادلون الخبرة فيما بينهم.


    وفى ضوء التوقعات الجديدة لملامح المنهج الحديث، تتضح الحاجة إلى معلم جديد لمجتمع جديد ولأجيال جديدة، لينمى لدى المتعلم ( طالب هذا القرن) صفات شخصية وأنماطاً سلوكية جديدة. و الأدوار التربوية الخاصة بالمعلم في القرن الحديث تشمل ظهور أنماط وطرق جديدة تستخدم في التدريس و بدورها فرضت على المعلم دوراً جديداً ومهارات جديدة تتفق مع طبيعة المجتمع الذي انبثقت منه ومع فلسفته وأهدافه وقيمه.فإن المعلم اليوم لا يمكن أن يكون كمعلم الأمس يقف ليلقن التلاميذ المقررات منعزلاً عن زملائه المعلمين أو عن التيارات الفكرية والتكنولوجية التي تحيط به من خارج المجتمع، و قد أصبح المعلم هو المنظم والمنسق لبيئة التعلم بما فيها من موارد و موزع للعمل التعليمي، وكسر عادة التبعية عند التلاميذ وتشجيعهم على الاستقلال الفكري لمزيد من الخيال والإبداع
    يتبع
    الاسم:أماني الجهني

    ردحذف
  4. ولذلك اتجه التفكير إلى تغيير بعض المفاهيم والنظر إلى أدوار المعلم بطريقة مختلفة. ومن بين هذه الأفكار أنه بدأت تختفي فكرة المعلم الموسوعي متعدد القدرات متكامل الصفات حيث أن هذا النموذج الموسوعي خيالي غير واقعي ، وبدأت الأنظار تتجه نحو تقنية جديدة في مجال التدريس تعرف بالتدريس على هيئة فريق، وكذلك اتجه التفكير في تخصيص مجموعة من المعاونين لمساعدة المعلم وتخفيف الأعباء عليه ، حيث تكون وظيفتهم القيام بمساعدة المعلم في الأعمال الإدارية وتحضير الأجهزة إلى غير ذلك من الأعمال التي كانت تحول دون قيام المعلم بعمله الرئيسي في التدريس ، حيث تشير بعض الدراسات أن هذه الأعمال تستغرق ثلث وقت المعلم.ونتوقع أن يكون معلمي مدرسة المستقبل مزيجاً متنوعاً يشمل علماء، وخبراء محتوى ومتخصصين في المعلومات الحديثة وقادة للجماعات ومحفزين.
    وتتمثل أدوار المعلم في المنهج الحديث في :
    1. إتقان مهارات التواصل والتعلم الذاتي.
    2. امتلاك القدرة على التفكير الناقد.
    3. التمكن من فهم علوم العصر وتقنياته المتطورة واكتساب مهارات تطبيقها فى العمل والإنتاج.
    4. القدرة على عرض المادة العلمية بشكل مميز.
    5. الإدارة الصفية الفاعلة وتهيئة بيئة صفية جيدة
    6. القدرة على استخدام التقويم المستمر والتغذية الراجعة أثناء التدريس.
    وهذه القائمة من الأدوار تمثل الحد الأدنى المطلوب من معلم المنهج الحديث حتى نتمكن من تحسين نوعية المخرجات ( الحر، 110) و يرى الكثير من الباحثين و التربويين أن يتحول دور المعلم التقليدي من مجرد ملقن إلي:
    • مرسل: فالمعلم العصري يقوم بتعليم تلاميذه المعارف والمفاهيم المتصلة بالمواد التعليمية باستخدام كافة فنون و قواعد الاتصال الحديثة ليحقق هدف العملية التربوية.
    • مدرب و موجه: فالمعلم يجب أن يدرب تلاميذه على استخدام التقنيات الحديثة في تعلمهم، وتهيئة بيئة تعليمية جيدة لهم ، وأن يقدم لهم التوجيهات والإرشادات عندما يطلب منه 0
    • نموذج و قدوة: فالمعلم يجب أن يكون مخطط جيد لاستخدام التقنيات الحديثة بنفسه حتى يحتذي به ويحاكيه تلاميذه في عمل الأشياء والمواد التي يقوم بتنفيذها لتلاميذه والتي تساعدهم وتمكنهم من المادة الدراسية ، و يكون قادراً على تعزيز تعلم تلاميذه.
    • متخذ قرار و مسؤول: فيجب أن يكون المعلم قادراً علي اتخاذ القرار السليم، ولديه القدرة على الاتصال بالآخرين بهدف تسهيل عملية التعلم

    ثالثاً: التوصيات التي يجب علينا أن نعمل على تحقيقها في مؤسسات إعداد المعلم:
    يجب عدم النظر إلى التدريس باعتباره مجرد نقل معلومات للتلاميذ. بل إن المجتمع الحديث و المنهج المعاصر بحاجة إلي معلمين قادرين على ضمان تعلم ناضج و فاعل للتلاميذ الذين يجيئون إلي المدرسة بمستويات مختلفة من المعرفة السابقة، وأنهم يتعلمون بطرق مختلفة بناءً على الفروق الفردية بينهم، فإن المعلمين في حاجة إلى أن يكونوا مدربين بصورة جيدة ليكونوا مخططين يعرفون قدراً كبيراً من المعرفة عن عملية التعلم ولديهم حصيلة كبيرة من استراتيجيات التدريس.
    و من هنا يمكن تلخيص عدد من التوصيات التي يمكن استنتاجها لتفعيل دور المعلم في المناهج المعاصرة لتحقيق الأهداف المرجوة منه:

    1. تحديد معايير علمية وتربوية وثقافية وصحية ملائمة لاختيار الطلاب المعلمين تمكن من ترغيبهم وتحفيزهم لتطوير ذاتهم وخبراتهم.
    2. الاهتمام بالإعداد المسبق للمعلم في جميع مراحل التعليم وبخاصة في كليات التربية ولمدة كافية بحيث يكون التركيز على الجانب التدريبي العملي خلال فترة الدراسة.
    3. توفير البرامج التربوية و التثقيفية الجيدة في مؤسسات إعداد المعلم و لا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال تحسين مستوى البحث والتجريب والتطبيق التربوي.
    4. إدخال مقررات جديدة في المعلوماتية وطرائق استخدام التقنيات الحديثة في التعلم ضمن مناهج إعداد المعلمين.
    5. تدريب المعلم على المهارات الفنية، فالتدريس أصبح فناً له مهاراته واستراتيجياته الخاصة والتي لابد وأن تتوفر في المعلم الجيد الذي يسعى لنقل المعرفة والتراث، ويساعد في عملية التنشئة الاجتماعية ويعد جيلاً مدرباً للعيش في القرن الجديد ، ومن غير هذه المهارات الفنية لا يستطيع المعلم أن يقوم بدوره.
    6. تقديم محاضرات وندوات وورش عمل تدريبية بصورة دورية لكل العاملين في مجال التربية و التعليم.

    وفقكم الله
    الاسم:أماني الجهني

    ردحذف
  5. أخواتي الكريمات :
    بودي فبل أن ندخل في المداخل أن نناقش الموضوع التالي مع شكري وامتناني لمن تشارك في المناقشة مقدما :

    بعد معرفتنا لتنظيمات المناهج المختلفة هل نستطيع في المملكة العربية السعودية - من وجهة نظرك - أن نصمم مناهج تتحقق فيها إيجابيات هذه التنظيمات ؟ إذا كانت إجابتك بالإثبات ...فكيف؟ .... وإذا كانت بالنفي , ,,,فلماااااذا ؟

    أكرررررر شكررررري

    أســــماء

    ردحذف
  6. مرحبا بي

    ومرحبا بكم

    وكأن أخواتي الرائعات (أماني_ أسماء) في سباق مع الزمن

    أنا جلست أفكر أننا لم نصل للمحاضرة هذه بعد

    لكن تذكرت أننا في عصر السرعة

    وجميع الأشياء تتداخل في هذا العصر

    :)

    -لاتكتثروا بما سبق كانت دعابة -

    أحييك أماني

    ولي عودة للمداخلة في مناقشة أسماء

    لكني مقدما : أجيب بنعم

    ولم لا !!!

    أشعر أننا هنا فقط نتكلم عن السلبيات ونقارن أنفسنا بالآخرين

    مع أن الوقت الذي نستغرقه لتأدية العمل بشكل صحيح أقل من ذلك الذي نستغرقه لشرح أسباب فشلنا فيه .

    ,,,,
    كونوا بنجاح وتألق

    ونسأل الله أن تكون هذه السنة سنة مميزة وسعيدة للجميع

    ردحذف
  7. بسم الله الرحمن الرحيم

    اكيد يأسماء نستطيع ولم لا بما اننا نمتلك العقول المفكرة والمنتجةنستطيع ان نغير في منهجنا الى ان تصل الى حدالمستوي المرغوب فية

    وايضا المفروض ان نضيف مناهج جديدة للموسسات التعليمية

    امل نعم نحن الان في عصر السرعة... الحمد لله

    وفقكم الله
    الاسم :أماني الجهني

    ردحذف
  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    أسعد الله مساءكم بكل خير..

    سبقتني غاليتي أمل كنت أود أن لا نتحدث عن المداخل حتى ننهي مالدينا من أفكارومعلومات اثرائية حول "التنظيمات"

    الحمدلله هناك من يقرأ أفكاري...

    أما بالنسبة لسؤال الغالية "أسماء"

    فإجابتي: "نعم"

    وقد يكون بإذن الله على أيدينا...

    لانه ليس بالشي المستحيل أو الصعب فقط لو أفسحوا المجال لمن لديه الخبرة الكافية والمعرفة التامة دون حكره على فئة معينة تعاد أفكارها كل عام دون الالتفات لهذه التنظيمات ليس كتنظيم بحد ذاته انما توظيفها للاستفادة التامة منها..
    لكن للأسف الوعي بمواكبة التطور فقط ادخال التقنية في المدارس دون محاولة توظيفها في مجال التعليم ودون الالتفات للمتعلم ماذا يرد .. وما الطريقة التي تناسبه للتعلم "خصائصه ورغباته"...الخ

    للأسف وعي قاصر....


    حقيقةالحديث في هذا الموضوع يتطلب مني أسطرعديدة..

    أختكن:مريم الرويثي

    ردحذف
  9. بسم الله الرحمن الرحيم
    أعمر الله أوقاتكن بطاعته ....
    اتفق مع أمل ومريم لي عودة للتعليق عاى النشاط بعد الإلمام به.
    أما بالنسبة للغالية أسماء فلم لا يا أسماء .
    ولكن نحتاج لمن يعرف ويقين اليقين التام أن هناك معلمين ومعلمات أكفاء وذو قدرة على التطوير والعطاء
    أتمنى أن يأتي اليوم الذي نكون نحن ممن يساهم في ذلك .
    دمتن بخير وجعل الله عام 1431 ه عااام سعادة وتفوق وازدهار لجميع المسلمين .

    ردحذف
  10. أ- نتائج البحوث والدراسات التي أجريت في المملكة العربية السعودية، واستهدفت تقويم وتحليل مناهج التعليم بالمراحل التعليمية المختلفة، (حيث تم التركيز على مناهج العلوم خصوصًا) في ضوء اهتمامها بمجالات وأبعاد التنور العلمي التقني، جاءت في معظمها مدللة على تدني مستوى اهتمام هذه المناهج بتناول ومعالجة مجالات التنور العلمي التقني وأبعاده، حيث جاء تناول القضايا والمشكلات المتعلقة بالعلم والتقنية والمجتمع في محتوى تلك المناهج سطحيًا، يفتقر إلى التوظيف، تم التركيز فيه على سرد الحقائق والمفاهيم المعرفية، دون ربط لهذه القضايا والمشكلات بحاجات الطلاب والمجتمع والبيئة المحيطة، كما أن المحتوى في معظم كتب العلوم لم يعالج الموضوعات العلمية والتقنية الحديثة المتطورة.

    مما يعني في المجمل قصور تلك المناهج، بوضعها الحالي، عن تحقيق أهداف التربية العلمية والتقنية، ممثلة في إعداد أفراد متنورين علميًا وتقنيًا، بمستوى يمكنهم من التفاعل الإيجابي مع متغيرات العلم والتقنية خلال الألفية الثالثة من عمر البشرية. ومن ثم فإن الأمر يتطلب-بل يحتم – ضرورة إعادة النظر في تلك المناهج وتطويرها لكي تصبح قادرة على تحقيق هذا الهدف المنوط بها.

    ولعل هذه النتائج تشير إلى أن التربية العلمية والتربية التقنية في مناهجنا الدراسية ومنها مناهج العلوم في المملكة تواجه معوقات تتمثل في تركيز عملية التعليم والتدريس في مدارسنا على المعرفة العلمية البحتة، وإهمال الجوانب الوظيفية والتطبيقية لها، إضافة إلى التركيز على طرق تقليدية غير فعالة في التعامل معها تتركز في عملية التلقين من قبل المعلم والحفظ والاستظهار من قبل الطالب وإهمال الطرق والأساليب والمداخل الحديثة كالمدخل البيئي ومدخل التفاعل بين العلم والتقنية والمجتمع (STS) التي أثبتت فاعليتها في تحقيق أهداف التربية العلمية والتقنية.

    كما أن من معوقات التربية العلمية والتقنية في مناهجنا، النظرة السائدة في المجتمع نحو العلم، والتي ترى فيه مسارًا صعبًا ومعقدًا، وهي النظرة التي أدت إلى العزوف عن دراسة التخصصات والمواد العلمية، وساهمت في النهاية إلى نقص شديد في التخصصات ذات الطابع العلمي كالطب والهندسة وغيرها, مقابل كم هائل في التخصصات ذات الطابع غير العلمي، وهو الأمر الذي أثر على عمليات التنمية والتطور في المجتمع السعودي.

    أختكم / قمر مقبل

    وتفعيل التربية العلمية والتقنية في مناهج العلوم في المملكة وفي العالم العربي عمومًا يتطلب عددا من الإجراءات من بينها:

    - تطوير الأهداف المستقبلية لتدريس العلوم بما يحقق التربية العلمية والتقنية.

    - الاهتمام بتضمين محتوى مناهج العلوم قضايا ومشكلات المجتمع المرتبطة بالعلم والتقنية ووسائل الإسهام في حلها.

    - الاهتمام باستخدام مداخل التدريس غير التقليدية التي يمكن أن تسهم في تحقيق الأهداف المستقبلية لتدريس العلوم ومن بينها:

    - مدخل التفاعل بين العلم والتقنية والمجتمع (STS).

    - مدخل التفاعل بين العلم والتقنية والمجتمع والبيئة (STSE).

    - المدخل البيئي.

    - المدخل المنظومي.

    - مدخل التحليل الأخلاقي.

    - الاهتمام بمعلم العلوم من حيث إعداده وتأهيله وتطوير قدراته وإمكاناته للتكيف مع العصر الجديد ومتطلباته.

    - ضرورة نشر الوعي العلمي والتقني في المجتمع، ورفع مستوى الثقافة العلمية والتقنية لدى أفراده، ولا يتأتى ذلك إلا من خلال مسارين كما يذكر أحد التربويين:

    الأول/ تطوير برامج ومناهج التعليم النظامي المعمول بها لتواكب التقدم العلمي والتقني الهائل على مستوى العالم.

    الثاني/ العمل على تنوير الأفراد والجماعات خارج إطار التعليم النظامي تنويرًا علميًا وتقنيًا يمكنهم من معرفة وفهم ما يحيط بهم، حتى يتمكنوا من التعامل الصحيح مع هذه المستحدثات العلمية والتقنية

    ردحذف
  11. ماطبيعة العلاقة بين هذه المداخل الثلاثة ؟ وأي هذه المداخل هو الأفضل لبناء مناهج العلوم وتطويرها؟؟
    مع تعدد مداخل تطوير مناهج العلوم وتفعيل دورها إلا انه عند تطبيق هذه المداخل وجد أنها تتداخل في كثير من الأحوال بقصد وغير قصد، فعند بناء منهج للعلوم في ضوء المدخل البيئي لا يمكن تنفيذ ذلك المنهج بمعزل عن المداخل الأخرى كالمدخل البيئي أو المدخل المستقبلي .
    أفضل هذه المداخل هو المدخل المستقبلي يعد هذا المدخل أحد الاتجاهات التي اهتمت بتطوير مناهج العلوم واستخدم هذا المدخل كاتجاه لبناء وتطوير مناهج العلوم من خلال إبراز التطبيقات العلمية والتكنولوجية والدور الوظيفي لها في المجتمع بهدف مساعدة الطلاب على توظيف المفاهيم العلمية والتكنولوجية في حل المشكلات اليومية واتخاذ القرارات السليمة في مواجهة مواقف الحياة المختلفة.
    وإدراك حدود كل من العلم والتكنولوجيا ومظاهر السعي الإنساني الأخرى في المجتمع وتوضيح الدور الفعال للعلم في مختلف المجالات وإسهاماته وتأثيره المباشر في حياة الإنسان.

    وقد أجريت العديد من الدراسات والبحوث في مجال بناء وتطوير وتقويم هذا المدخل، اتضح منها أن المناهج في ظل هذا المدخل قد أكدت بدرجة ملموسة على البناء المنطقي للعلم بالدرجة الأولى، ثم التطبيقات العلمية والتكنولوجية ودورها في المجتمع بدرجة لا تعادل هذا الاهتمام.

    ردحذف
  12. ماطبيعة العلاقة بين هذه المداخل الثلاثة ؟ وأي هذه المداخل هو الأفضل لبناء مناهج العلوم وتطويرها؟؟
    مع تعدد مداخل تطوير مناهج العلوم وتفعيل دورها إلا انه عند تطبيق هذه المداخل وجد أنها تتداخل في كثير من الأحوال بقصد وغير قصد، فعند بناء منهج للعلوم في ضوء المدخل البيئي لا يمكن تنفيذ ذلك المنهج بمعزل عن المداخل الأخرى كالمدخل البيئي أو المدخل المستقبلي .
    أفضل هذه المداخل هو المدخل المستقبلي يعد هذا المدخل أحد الاتجاهات التي اهتمت بتطوير مناهج العلوم واستخدم هذا المدخل كاتجاه لبناء وتطوير مناهج العلوم من خلال إبراز التطبيقات العلمية والتكنولوجية والدور الوظيفي لها في المجتمع بهدف مساعدة الطلاب على توظيف المفاهيم العلمية والتكنولوجية في حل المشكلات اليومية واتخاذ القرارات السليمة في مواجهة مواقف الحياة المختلفة.
    وإدراك حدود كل من العلم والتكنولوجيا ومظاهر السعي الإنساني الأخرى في المجتمع وتوضيح الدور الفعال للعلم في مختلف المجالات وإسهاماته وتأثيره المباشر في حياة الإنسان.

    وقد أجريت العديد من الدراسات والبحوث في مجال بناء وتطوير وتقويم هذا المدخل، اتضح منها أن المناهج في ظل هذا المدخل قد أكدت بدرجة ملموسة على البناء المنطقي للعلم بالدرجة الأولى، ثم التطبيقات العلمية والتكنولوجية ودورها في المجتمع بدرجة لا تعادل هذا الاهتمام.
    أختكم / قمر مقبل

    ردحذف
  13. مقدم من :غادة أحمد الدقل
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بالنسبة لسؤالل زميلتي ( أسماء )
    فالإجابة نعم _ فأنا متفقة معكن .
    ولكن نحتاج إلى الخبرة الكافية والتوجيه الصحيح والزمن المناسب للوصول إلى مناهج نموذجية طالما يوجد الفكر والعقل السليم ، ولكن السؤال هنا متى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    أختكم _ غادة الدقل

    ردحذف
  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    إلى غاليتي وصديقة عمري "سوزان" :

    رحم الله فقيدكم الغالي على قلوبكم ..وأثلج الله صدوركم بالايمان والطمأنينة والرضا بالقضاء والقدر..

    فعظم الله أجركم .. وأحسن عزاءكم ..
    وغفر الله "لخالك" ووسع قبره وجعل مثواه الجنة برحمته وكرمه وجوده سبحانه..

    فطوبى للصابرين


    أختك:مريم الرويثي

    ردحذف
  15. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أسعد الله مساءكم بالخير
    أخيتي سوزان أحزننا ما أصابكم، ورحم الله فقيدكم فعظم الله أجركم ... و أحسن عزاءكم ...
    وغفر الله لفقيدكم ووسع قبره و جعل مثواه الجنة بفضل الله و رحمته .

    أختكم / قمر مقبل

    ردحذف
  16. بسم الله الرحمن الرحيم
    أعمر الله أوقاتكن بطاعته ...
    العزيزة سوزان أحسن الله عزاءكم ..وغفر الله لفقيدكم..
    وأبدله دار خير من داره..وأسكنه فسيح جناته .
    أختك نسرين السحيمي .

    ردحذف
  17. بسم الله الرحمن الرحيم ...
    إجابة النشاط ...
    أ)-تم التنقيح والتجديد في مناهج العلوم والرياضيات بحيث أصبحت شاملة ومستمرة لامن حيث المادة العلمية فقط، بل من حيث طرق عرضها وترتيبها وضمان اشتمالها على الأساسيات التي تكسب المتعلم المهارات اللازمة للحصول على المعرفة، وتقوده إلى التعلم الذاتي المستمر، كما تعمل على ربطه ببيئته وواقعه المحلي، وتوعيته بطبيعة العلاقة بين العلم والتقنية من جهة وبين المجتمع الذي ينتمي إليه من جهة أخرى، وبالتالي إدراك الآثار المترتبة على هذه العلاقة، بما يمكنه من التعامل السليم واتخاذ القرار الملائم نحو كل ما يتصل بها.
    إن التعامل مع كم المعرفة الهائل هذا، يتطلب التركيز على عدد من الأمور من بينها تقليل الكم المعرفي في محتوى منهج العلوم والرياضيات والتركيز على المعرفة الحديثة والمعاصرة في هذه المجالات، واستخدام طرق التدريس التي تقوم على التعاون والاهتمام بعملية إعداد المعلم، إضافة إلى الاهتمام بالمداخل التي تحقق وحدة المعرفة وترابطها كالمدخل التكاملي والمدخل المنظومي والمدخل البيئي.
    مجلة المعرفة 164

    ب)طبيعة العلاقة بين هذه المداخل تتدخل فيما بينها فلا يمكن أن تتم بمعزل عن الآخر بقصد أو من غير قصد
    فمناهج العلوم في مقدمة المناهج الدراسية التي أخذت بمبدأ التكامل القائم على المدخل البيئي ،كما أن علوم الواقع تركز على المحيط الاجتماعي للبيئة مع عدم إغفال المحيط الحيوي لبيئة المتعلم .
    الأفضل المدخل التكاملي تنظيما منهجيا واستراتيجية في التدريس يصلح بشكل كبير للتعلم في مرحلة التعليم الأساسي ولا سيما في صفوفها الأولى حيث يقوم هذا المدخل على التكامل بين فروع المعرفة ومجالاتها المختلفة
    فالحياة تتسم بالتكامل في كل مظاهرها , ومن المعروف أن المتعلم يولد متكاملا ويظل كذلك إلى أن يتعرض إلى عوامل بيئية تخل تكامله وتنقص درجته, وتكامل المعلم أمر حيوي, وعليه فان المشكلة ليست في خلق التكامل في المتعلم ولكن في كيفية المحافظة عليه ودعمه واستمراره
    وفي ضوء ذلك أصبح من أهم أهداف التربية أن تعمل على إعداد المتعلم إعدادا متكاملا حتى يستطيع مواجهة مشكلات الحياة بطريقة فاعلة , لهذا باردت العديد من دول العالم المتقدم إلى الأخذ بالمنحى التكاملي في بناء البرامج التعليمية إيمانا منها بقيمة هذا الأسلوب وجدواه الذي يعتبر وسيلة التربية وأداتها الفعالة في تنمية مواردها البشرية .

    نسرين السحيمي ....

    ردحذف
  18. صديقتي سوزان :
    أحسن الله عزاءكم,وغفر لميتكم ,وأسأل الله العلي القدير أن يبدله أهلا خيرا من أهله ,ودارا خيرا من داره ,وأن يلهمكم الصبر والسلوان .

    محبتك :

    أســــماء

    ردحذف
  19. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احسن الله عزاءك اختى سوزان في فقيدكم الغالي....
    اللهم ارحمه واغفرله وارزقه الجنة بغير حساب....اللهم امين
    ريم الحازمي

    ردحذف
  20. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إلى صديقتي سوزان :
    عظم الله أجرك وغفر الله لفقيدكم الغالي ووسع الله في قبره وأسأل الله أن يرزقة الجنة وأن يحاسبه حسابا يسيراً .
    صديقتك المحبة لك دوماً : غادة دقل

    ردحذف
  21. لله ماأخذ ولله ماأعطى

    صبرا آل سوزان

    كنت أتمنى أكلمك
    لكن رقمك غير مخزن عندي :(

    دعواتي لك ولأمك بالصبر الجميل

    اللهم يارحيم أفرغ على قلوبهم صبرا
    وارحم فقيدهم
    وأجرهم في مصيبتهم


    كن معهم يارب

    ردحذف
  22. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أخيتي سوزان أحزننا ما أصابكم، ورحم الله فقيدكم فعظم الله أجركم

    وغفر الله لفقيدكم..
    وأبدله دار خير من داره..وأسكنه فسيح جناته .

    أختكم/ ليلى الجهني

    ردحذف
  23. السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
    دكتوري الفاضل ماهر صبري واخواتي العزيزات
    اسعد اللة مساكم وكل عام وانتم بالف خير
    وادعو الله ان يجعل هذا العام الهجري الجديد فاتحة خير وبركة. وفق الله الجميع لما يحبة ويرضاة من صالح الاعمال والاقوال انة سميع الدعاء
    والي اختي العزيزة سوزان احسن الله عزاكم في فقيدكم ادعو الله ان يتغمدة بواسع رحمتة ويسكنة فسيح جناتة.
    من/ سميرة الجهني

    ردحذف
  24. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    س1-
    علي اي المداخل تقوم مناهج العلوم المطورةفي المملكة العربية السعودية ؟

    اري انها تقوم علي مدخل التكامل ( مناهج العلوم المتكاملة)والتي تستخدم مداخل متعددة في بنائها
    ومن اهمها المدخل البيئ- ومدخل الظواهر الطبيعية -
    ومدخل المشكلات المعاصرة -والتطبيقات العلمية- والعمليات العقلية- والمشروع - والمفاهيم) .
    س-2
    ماطبيعة العلاقة بين المداخل الثلاثة ، وايهما افضل في بناء مناهج العلوم وتطويرها؟
    العلاقة بينها علاقة متشابهه ومتداخلة ومتفاعلة فيما بينها .
    فيمكن ان تكون هناك مزاوجة بين مناهج العلوم المتكاملة ومناهج علوم الواقع فيما يعرف (مناهج علوم الواقع المتكاملةوالتي تربط المناهج بواقع
    المتعلم وبيئتة الحيوية والاجتماعيةاي (الاندماج البيئي)الذي يعد شرطا لبناء المناهج المتكاملة.

    من الطالبة / سميرة الجهني

    ردحذف
  25. أسعد الله مساكم أخواتي الكريمات .. وعليكم بمواساة أختنا سوزان عظم الله أجرها .. ورحم فقيدها .. وأبدله أهلا خيرا منأهله ودار خيرا من داره .. ووسع مدخلة وأكرم نزله .. وتجاوز عن سيآته .. وزاد في إحسانه .. ورحمه رحمة واسعة .. وجعل قبره روضة من رياض الجنة .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .. وإنا لله وإنا إليه راجعون أ .د / ماهر صبري

    ردحذف
  26. غاليتي : سوزان :

    رحم الله فقيدكم وتغمده بواسع رحمته

    ولا تنسوه من خالص دعائكم

    /
    \

    فاطمة

    ردحذف
  27. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أسعد الله مساءكم ...
    دكتوري الفاضل ...
    أخواتي العزيزات ..
    حقيقة أود أن أشير إلى أن فصل التنظيمات والمداخل تحتاج منا الاهتمام الجم نظرا لاننا في أمس الحاجة الى تحسين وتطوير في مناهجنا ولن نصل لهذه المرحلة الا بعد الادراك والوعي التام بهذه المداخل ..

    أختكن: مريم الرويثي

    ردحذف
  28. ::
    مبررات الدعوة إلى التكامل
    هناك العديد من المبررات لاستخدام التكامل تعكس ميزاته، منها:

    1. المنهج المتكامل أكثر واقعية وأكثر ارتباطاً بمشكلات الحياة التي يواجهها الفرد في حياته، حيث إن أي مشكلة يواجهها الفرد في حياته غالباً ما يطلب حلها أكثر من لون من ألوان المعرفة التي يتعلمها الفرد، كما أن ارتباط المنهج بالحياة والبيئة يحفز الطالب ويزيد من ميله إلي دراستها، ما ينمي ميوله.
    2. الأسلوب التكاملي يتفق مع نظرية الجشتالت في علم النفس التربوي، حيث إن المتعلم يدرك الـكل قبل الأجزاء والعموم قبل الخصوص وهكذا (الأنصارى، 1995: 43).
    3. تعمل المناهج المتكاملة على التخلص من عملية التكرار التي تتصف بها مناهج المواد المنفصلة، ما يوفر وقتاً لكل من المعلم والمتعلم، ولا يثير الملل لديهما، ويكون أكثر اقتصاداً في الجهد والمال (الجراح، 2000: 43)، كما أن المعرفة كل لا يتجزأ، ولا يمكن تحصيلها إلا بمنهج تكامل العلوم والتخصصات، وتداخلها، وتكاملها في الأثر والنتيجة (التنمية العربية، 2003: 38).
    4. يراعي المنهج المتكامل خصائص النمو السيكولوجي والتربوي للتلاميذ من حيث مراعاة ميولهم واهتماماتهم واستعداداتهم في ما يقدم لهم من معارف وخبرات ومعلومات متكاملة، ما يخلق لديهم الميل والدافع لدراسة هذه المعلومات، أي أن هذا المنهج يتخذ من ميول التلاميذ أساساً مهماً من أسس اختبار المشكلات والموضوعات التي يرغبون في دراستها وأوجه النشاط المتصلة بها، ما يدفع التلاميذ إلى بذل قصارى جهدهم لجمع المعلومات اللازمة لحل تلك المشكلات أو لدراسة هذه الموضوعات، وبذلك يكون التعلم أكثر نفعاً وأبقى أثراً، لأنه تعلم قائم علي رغبتهم ويتمشي مع ميولهم (الجراح، 2000: 52).
    5. المناهج المتكاملة تعمل على تنمية المدرس مهنياً وعلمياً، حيث يجد المعلم نفسه بحاجة دائمة لتطوير نفسه وتنويع معلوماته، وذلك لتتناسب مع المعلومات المتشعبة والمتنوعة التي يقدمها لطلابه.
    6. تعين المناهج المتكاملة في مواجهة التحدي الذي نتج عن التغير والتطور السريع في عالم التعليم المدرسي، حيث أن التغير هو عملية حتمية تواكب الحياة وتعتبر مدى قدرة الفرد على متابعة هذا التغير أحد المقاييس المستخدمة لبيان مدى نجاحه في حياته.
    7. شمولية المشكلات المجتمعية والحياتية وطبيعتها المتكاملة وصعوبة تجزئتها.
    8. وحدة المعرفة الإنسانية وتكاملها.

    والتكامل له ثلاثة أبعاد، هي: المجال (scope)، الشدة (intensity)، الاستخدام البيئي (Involvement) (Environmental). ويتم تحديدها في ضوء الموضوعات المتكاملة، أما لبيب ومينا فقد ذكرا ثلاثة أبعاد أيضاً للتكامل هي: مجال التكامل، وشدة التكامل، وعمق التكامل، وكذلك فإن الموضوعات والمواد المتكاملة تحدد درجة هذه الأبعاد (لبيب ومينا، 1993: 179).

    ومما لا شك فيه أن أي تكامل للمواد الدراسية يفترض أن يراعي ما يلي:

    أ-التكامل الأفقي: وذلك عن طريق إيجاد العلاقة الأفقية بين المجالات المختلفة التي يتكون منها المنهج، حيث يركز الاهتمام على موضوعات ذات عناصر مشتركة بين مجالات متصلة، كأن نربط بين ما يدرس في الرياضيات وما يدرس في العلوم والاجتماعات والتربية الفنية والرياضية وغيرها من فروع المعرفة المختلفة بالإضافة إلي نقل المبادئ التي يتعلمها التلميذ إلي أي فرع من فروع المعرفة، أو أي مشكلة تعترضه، ففي الصف الخامس الأساسي -مثلاً- يتعرض المتعلم في العلوم لمفهوم السرعة مقارنة بسرعة بعض الأجسام، والعلاقة بين المسافة، والسرعة، والزمن، ومفهوم الكتلة والوزن، وأدوات قياسها. بالإضافة إلي الحجوم، وإيجاد حجوم أشياء على شكل متوازي مستطيلات، وفي كل هذه المفاهيم يحتاج إلى بعض المفاهيم الرياضية وبعض العمليات كالعمليات الأربع، والنسبة، وغيرها من المفاهيم.

    وكذلك في التربية الرياضية هو يحتاج إلى أن يخطط الملاعب لبعض الألعاب، وكذلك توزيع طلاب الصف على بعض الألعاب. وفي التربية الفنية يتعرض لمفهوم الزخرفة ومصادرها: هندسية، كتابية ... الخ، وكذلك مفهوم القريب، وفي الاجتماعيات يتعرض للخرائط ومقياس الرسم وغيرها من المفاهيم التي تحتاج إلى بعض المفاهيم الرياضية لتعلمها البعيد. وفى بعض المفاهيم الرياضية أيضاً لتعلمها، كما يمكن أن نزود الرياضيات ببعض الأمثلة والمشكلات من هذه الموضوعات، وذلك في ترابط يوضح قيمة ما يتعلمه التلميذ في مختلف الفروع في الصف الواحد.
    ب-التكامل الرأسي: أو ما يسميه البعض البناء الحلزوني أو اللولبي (SPIRAL) للمنهج، ويعني ببساطة التوجه نحو نسقية العلم في المناهج، واتخاذ مفهوم محوري والارتقاء به عمقاً واتساعاً وتداخلاً في فروع العلم الأخرى وفي الحياة، كلما ارتقى الطالب من صف إلى صف أعلى.


    7
    7

    ردحذف
  29. : تابع :
    5- أبعاد أسلوب التكامل:
    لأسلوب التكامل أبعاد أساسية تنظم محتواه وتبرز خصائصه بحيث يصبح قادراً على إتاحة الفرصة للتلميذ لتحقيق التكامل بطرق مختلفة، و من أهم هذه الأبعاد:
    أ- مجال التكامل Scope ويقصد به المواد الدراسية التي يتكون منها المنهج، ومن أهم مجالات التكامل:
    - تكامل على مستوى المادة الدراسية الواحدة.
    - تكامل على مستوى مادتين دراسيتين، ينتميان إلى مجال دراسي واحد، بحيث يحدث التكامل بين فرعين من فروع المادة الدراسية الواحدة، مثل التكامل بين التاريخ والجغرافيا.
    - تكامل بين جميع المواد الدراسية التي تنتمي إلى مجال واحد، مثل الفيزياء والكيمياء والأحياء، مجال العلوم العامة.
    - تكامل بين جميع المجالات الدراسية المقررة على الصف الدراسي الواحد وهو من أقوى مستويات التكامل جميعها.
    ب- شدة التكامل Power أي درجة الربط بين مكونات المنهج التي توضح شدته فمثلاً:
    إذا كان هنالك منهجان يدرسان متعاقبين ، ويستفاد من أحدهما عند تدريس الآخر ، ولهما نفس الأهداف وطريقة التدريس ، فيكون بين هذين المنهجين تناسق .
    أما إذا نظمت مجموعة من الموضوعات حول خط فكري واحد فتكون حينئذ مترابطة .
    إذا تناولت المناهج عناصر متداخلة ، حتى يتعذر إدراك الفواصل بين فروعها فان ما بينهما يكون إدماج .
    ج- عمق التكامل Depth يقصد بها الأبعاد التي تبين درجة عمقه مثل ارتباط المنهج بالمناهج الدراسية الأخرى وارتباطه بالبيئة المحلية وباحتياجات التلاميذ والمجتمع الذي يعيشون فيه ( الخياط ،2001).

    ردحذف
  30. : تابع :
    8- خطوات تخطيط وتنفيذ المنهج التكاملي :
    لابد من التأكيد في بداية الحديث على نقطتين هامتين ، أولاهما ، أن تخطيط وتنفيذ المناهج التكاملية بشكل علمي مفيد للطلاب أمر أكثر صعوبة وأكثر تعقيدا من التعامل مع المواد المنفصلة أو التقليدية المتبعة في أكثر الأنظمة التعليمية .وثانيهما ، أن الخطوات المتبعة في تخطيط وتنفيذ المناهج التكاملية تختلف باختلاف النوع المراد بناؤه أو التنظيم الذي سيتم تبنيه.
    ومن أهم الخطوات المتبعة في تخطيط وتنفيذ هذه المناهج :
    الهيكل العام للمناهج التكاملية :ترى (مورس Morris,1998, الواردة في الخياط،2001) أن ذلك يتم وفق خطوات هي :
    الخطوة الأولى :تحديد من سيشتركون في بناء المنهج ، وينبغي أن يتصفون بحب التدريس وحب الطلاب ولديهم رغبة في التعلم وروح المغامرة وممن يمتلكون مهارات التواصل الاجتماعي والإبداع والابتكار .
    الخطوة الثانية :يتم تحديد الأهداف من تلك المناهج ، وهنا ينبغي طرح عدة تساؤلات منها ماهي المعارف الأهم أو الأحق بأن تكون ضمن تلك المناهج؟ما هي الصورة للمتعلم المطلوب ؟ كيف يتعلم الطلاب ؟ ما هي القيم الأكثر أهمية؟
    الخطوة الثالثة : مرحلة التصميم وفيها يتم تحديد عناصر التصميم والتي تشمل وقت التخطيط ، جدول مرن ،تقييم مبكر للمنهج السنوي .
    محاور المناهج التكاملية : ويقصد بها المداخل التي يمكن استخدامها في بناء المناهج التكاملية والتي تم التطرق إليها في مداخل أسلوب التكامل ، وقد أورد (Rakow1998 الوارد في المعيقل ،2001)أسلوبين لبناء المناهج التكاملية هما : التكامل بالموضوع والتكامل بالمشروع .

    ردحذف
  31. : تابع :
    الخطوات التفصيلية لبناء الوحدات المنهجية : بعد اختيار المحور والفكرة التي سيدور حولها المنهج المتكامل يتم بناء الوحدة بشكل تفصيلي . وتعتبر الوحدة أنسب تنظيمات المناهج وأكثرها ارتباطاً بالمناهج المتكاملة ، وقد حدد(كوتر1998 Kotar ، المذكور في الخياط،2001) ست خطوات تفصيلية يقوم بها المطور لبناء وحدة مناهج تكاملية :
    1-حدد الموضوع أو الفكرة الرئيسة ، ومبرراتها،ومخرجات التعلم المقصودة للطلاب.
    2-عدد وحلل أي أفكار تملكها حول الموضوع أو الفكرة الرئيسة .
    3-قم ببحث أكثر حول الموضوع بالقراءة في المصادر والمراجع المختلفة .
    4-حدد استراتيجيات وأنشطة التدريس المناسبة .
    5- حدد واختر المواد التعليمية التي ستحتاجها في تدريس الوحدة .
    6- اكتب خطة منظمة لتلك الوحدة الموضوعية التكاملية.
    الإطار الزمني لتنفيذ المناهج التكاملية : وبعد تحديد الأهداف والفكرة الرئيسة يتم تحديد الإطار الزمني الذي يعد من أهم العناصر في المناهج التكاملية ، ويعتمد الإطار الزمني على نوع المناهج المتكاملة المستخدمة . فالمناهج المتوازية أو المترابطة تبقى فيها المواد الدراسية في حصص منفصلة ، وربما استخدمت الحصص التقليدية أو المعتادة أيضاً مع المناهج متعددة التخصصات التي تبقى فيه كل مادة منفصلة. ويوجد عدة أشكال للإطار الزمني ومنها :
    -الوقت المتوازي Parallel Time وفيه يتم توزيع الطلاب في مجموعات مع فريق المدرسين بوجود أوقات تدريس مشتركة .
    الوقت الجماعي Block Time وفيه يستمر المدرس مع طلابه لفترة أطول ،يقدم الوحدة المنهجية التكاملية .
    الوقت الجماعي المزدوج Block Time With couple يتم العمل وفق الجدول السابق ولكن مع إضافة فصل خاص بعد الوقت الجماعي الذي استمر لحصتين .
    تبديل الوقت الجماعي Block Time Alternating وفيه يتم تغيير الوقت المغلق بين يوم وآخر ، فيمكن أن يكون يوم الاثنين ثم ينقل للثلاثاء.
    التوزيع وإعادة التوزيع Grouping and Regrouping وفيه يتم إعادة توزيع الطلاب لأداء بعض المهام أو الزيارات أو المشاريع ، ويتم ذلك بإعادة توزيع تلك المجموعات من الطلاب لفترة محددة ثم يعودون لفصولهم الأساسية.

    ردحذف
  32. مساءالخيراااااااااات..

    نجد أن مدخل التكامل يجمع بين العديد من المداخل وان لم يشير الى بعضعها بصورة واضحة ولكن لو ركزنا قليلا في هذا المخل لو وجدنا أنه قد يضم بداخله المدخل البيئي وكذلك الواقعي لان الواقعي ينادي بربط التعليم بواقع الطالبة ليكون له معنى ...

    لذلك لما لايتم وضع المداخل المتكاملة في مقدمة المداخل لينخرط منها باقي المداخل التي قد تكون من أساسيات تكوين هذا المدخل ..

    >>>

    لم ينتهي الحديث لدي حول المداخل .. ولكن اريد من يتحمس معي في هذا الموضوع ..

    >>>

    لي عودةبمشيئة الله ..

    أختكن : مريم الرويثي

    ردحذف
  33. : تابع :
    استراتيجيات التعليم والتعلم : نظرا لضرورة التنوع في الأهداف ولامتداد المناهج التكاملية عبر تخصصات مختلفة فان ذلك يستلزم أن يكون هناك عدة استراتيجيات تعليمية ينفذها المدرسون واستراتيجيات تعلم يتبعها الطلاب ، ويمكن أن تشمل تلك الاستراتيجيات عمل تقارير أو مجلات أو كتابة مقالات أو عروض تلفزيونية أو برامج حاسوبية أو عمل مشاريع متنوعة في المجتمع المحلي، إجراء تجارب أو عروض باستخدام الحاسب الآلي .ويمكن الاستعانة هنا بعدة مصادر كالمكتبة ومصادر التعلم وكذلك البيئة المحلية من متاحف وأشخاص وشركات ومحلات تجارية وغيرها .( المعيقل ،2001 ).
    أساليب وأدوات التقييم : بالنظر إلى أن المناهج التكاملية تتناول تطوير المعارف ومهارات التفكير والبحث العليا ، فإن ذلك يستلزم تنوع وتجديد وابتكار أساليب التقييم، ويورد العديد من المختصين عدة خطوات لبناء تقييم جديد للأداء في هذا النوع من المناهج وهي :
    - حدد المخرجات المطلوبة من الوحدة المنهجية التكاملية .
    - حدد محتويات نموذج التقييم مثلاً هل ستقيم المهارة في الإطار البنائي أو الإطار النهائي .
    - حدد معيار التصحيح الذي سيتم استخدامه .
    - تأسيس المعايير للحكم من خلالها على أداء الطلاب .
    - اختر المقيمين : وهنا يمكن دعوة الأساتذة الآخرين وتدريبهم على المعايير التي يستخدمها المدرس المقيم.
    - أعط التغذية الراجعة للنتائج : بعد إكمال وضع الدرجات يقوم المعلم بتحليل المعلومات المتوافرة من خلالها ، ومن ثم يتم إعطاء التغذية الراجعة للطلاب حول أعمالهم وأدائهم .
    ومن الجدير بالذكر أن هنالك عدة أدوات مفيدة يمكن استخدامها في تقييم الأداء في المناهج التكاملية غير الأدوات التقليدية المتعارف عليها ، ومن هذه الأدوات : مهمات أو متطلبات الأداء ، المشاريع والعروض ، والبورتفوليو أو ما يعرف بالملف المحقب ( عبارة عن ملف يجمع أمثلة ونماذج لأداء الطالب بعد تقييمها من قبل المدرس ) (المعيقل ،2001).

    ردحذف
  34. : تابع :
    - الملاحظات والسلبيات في المنهج التكاملي :
    في مقابل الميزات التي يوردها الباحثون للمنهج التكاملي ، فإن البعض منهم يورد العديد من الملاحظات والسلبيات والتي منها :
    - أن المناهج التكاملية تتناول الموضوعات المطروحة بشكل سطحي وغير منسق ، فقد أورد (المعيقل،2001)في بحثه أن تلك المناهج تتناول المعارف بشكل سطحي لا تتعمق معه في التفاصيل والجزئيات المتعلقة بكل تخصص.كما أن المناهج التكاملية تؤدي إلى تقليص محتوى المنهج . فتكامل موضوعين أو مادتين مثلاً يعني أن بعض المضامين فيهما سيتم حذفها .
    - أنها تحتاج نوعية خاصة من المدرسين الذين قد لا يتوافرون بشكل كاف . بحيث يكونون قادرين على إدراك الصلات بين المناهج ؛ ولذا يصعب تطبيق هذا النوع من المناهج .
    - أنها تحتاج لوقت أطول من المناهج التقليدية ، نظراً للمعارف والمهارات المستقاة من أكثر من تخصص تحاج إلى وقت أطول .
    - أن الكثير من مدرسي هذا النوع من المناهج يضطرون إلى تقديم معلومات ومعالجة مفاهيم خارج نطاق تخصصهم وخبراتهم ، مما يجعلهم يقدمونها بشكل غير ملائم وغير عميق
    - مقترحات للمهتمين بمناهج التكامل :
    ينبغي على المهتمين بالمناهج التعليمية ، عند الرغبة في تطبيق منهج التكامل ، مراعاة مايلي :
    - تشجيع بناء المناهج المتكاملة من خلال تعريف المعلمين ورجال التربية بأهمية ومبررات قيام هذا النوع من المناهج سواء بالنسبة للطالب أم بالنسبة لطموحات وحاجات الدولة .
    - اهتمام كليات التربية بإعداد المعلمين في أكثر من تخصص علمي واحد .
    - عدم التأكيد على المادة العلمية وحفظها كغاية للعملية التعليمية ، بل ينبغي أن يشجع التدريس الفاعل والهادف ممارسة وتنمية عمليات التفكير ، ويمكن أن يمهد ذلك لتحقيق المنهج المتكامل في المستقبل القريب .
    - الانتقال من تعليم محور معين إلى تعليم محوره الطالب، وانتقال دور المعلم من القائد المخطط للعملية التعليمية، إلى دور الموجه والمرشد.
    - التأكيد على إثارة المشكلات في أثناء التدريس ، حتى يمارس الطلاب عمليات التفكير ويستخدمون العمليات العقلية المختلفة في أثناء البحث عن حلول للمشكلات .
    - في حالة عدم وجود معلمين متخصصين لتدريس المناهج المتكاملة يمكن الاستعانة بأسلوب التدريس الجماعي ( التدريس بالفريق ) الذي يتعاون فيه أكثر من معلم ، كل حسب اختصاصه العلمي ،على أن يراعى التكامل في التدريس وألا يجزأ المنهج إلى أجزاء منفصل.
    - عمل دورات تدريبية مكثفة للمعلمين الذين سيسهمون في تدريس المنهج التكاملي في مرحلته التجريبية ، وبالتالي تعميم التدريب لأكبر عدد منهم في حالة تبني هذا المنهج بشكل عام .

    /
    \
    أختكم : فاطمـــة

    ردحذف
  35. السلام عليكم ...

    أعتذر عن ازعاجكم ...عدت إليكم من جديد ..

    لا أستطيع التأخر عن مدونتي المفضلة ...

    *أي هذه المداخل هو الافضل لبناء مناهج العلوم وتطويرها ؟؟؟


    من وجهة نظري ..

    أن الجمع بين هذه المداخل هو الافضل لبناء وتطوير المناهج لانها تجعل من التعليم له معنى وبالتالي أبقى أثرا ..

    من خلال ربط الطالبة بواقعها وعرض مشكلات بيئتها ومنها وضع الطالبة في موضع الخبرة المباشرة لتساعد الطالبة في حل المشكلات والمشاركة والمساهمة في المجتمع .

    :)

    وجهة نظرررررررر.. أنا في انتظاركن أخواتي ..


    أختكن : مريم الرويثي

    ردحذف
  36. السلام عليكم

    بدااااية :

    حبيبتي سوزاااان :

    إنني أرنوإليك الآن فأرااااك جبلاااا شاااامخا لاتهزه أعتى ريح ,,,, وأرااااك تلك المؤمنةبربها ,,,, المحتسبة فقيدها ,,,,, الصابرة على قضاء الله وقدرة ,,,,, المتيقنةأن هذه طريقناااا جميـــــعا
    فتحلق روحك الطاهرةفي ســـــماء الرضى والســـرور
    وتعوووودين !!!
    قـــووووية !!
    بــــاااارعة !!
    متـــأأأأألقة !!

    كمااااااا عهدتك .
    وفقك ربي وسدد إلى كل خير خطاااك .


    ********************************************


    **** النشاط الأول :
    مناهج العلوم المطورة , لاتقوم على مدخل بعينه - من وجهة نظري - فهي تحاول لم الشتات بين كل
    المداخل ,وأستطيع القول أن هذه المناهج أكثر من رائعة , لأنها تسمح للطالب بالغوص إلى قيعان العلم ,وتأخذ بيده ليمسك بأطراف البحث العلمي , وتمكنه من عصر أفكاره ليخرج مالديه من إبداع0
    حقيقة أتكلم من واقع ,فترى الطلاب في قمة النشاط والحيوية , والسباق على التميزغير المحدود , بل إنهم يكونون سببا لتحمس المعلم ,,ودفعه لمزيد من العطاء 0

    ولكن ....!!!!!!

    هناك خطأ كبير وقع فيه واضعوا هذه المناهج , وهذا الخطأ من شأنه أن يتسبب في ردة فعل عكسية لمايراد من هذه المناهج بالنسبة للمخرجات التعليمية ,,بل ربما يتسبب في نسف الأهداف المرجوة من هذا التطوير ,,,,,,

    ذلكم الخطأ.......

    هو إهمال عملية تدريب المعلم ,,,,فكيف نقحم المعلم في منهج –يعتقد في نفسه أن طلابه غير مؤهلين لتقبل هذا المنهج – بمعنى أنه غير مقتنع بهذا المنهج لهذا الطالب في هذا العمر,,,,
    أنا أعتقد أن أمام واضعي المناهج المطورة هذه عقبة تتلخص في هذا السؤال :
    كيف نخرج المعلم من بوتقة المنهج بالطريقة التقليدية ؟؟؟؟؟
    وكان يفترض أن تقام دورات تدريبية لاتقل مدتها عن العام ,,,وتعاد عملية تنقيح المنهج بما يناسب بيئتنا المسلمة وأخذ في الإعتبار الأهداف الوجدانية ,,,, وأن تسند عملية التحرير النهائية إلى متخصصي العلوم ولايكتفى بالترجمة الحرفية لأنها تغير في تعريف الكثير من المفاهيم .
    أســـــــــــــتاذي الفاضل :
    صديقاتي العزيزات :
    أعرف أنني أسهبت في الإجابة وربما خرجت كثيرا ,,,ولكني أحببت الفائدة للجميع .
    **** النشاط الثاني :
    أعتقد أن العلاقة تكاملية بين هذه المداخل , فكل مدخل يكمل مالدى المداخل الأخرى من نقص , بمعنى أنه لا أفضلية لمدخل على آخر عند بناء المناهج ,,ولابد من أخذها جميعا في الإعتبار إذا أردنا فعلا التطوير .

    وفق الله الجميع .

    أســـــــماء آل شـــــــــريم .

    ردحذف
  37. بسم الله الرحمن الرحيم

    المدخل البيئي ومناهج العلوم:
    يمكن استخدام مدخل حل المشكلات البيئية في دراسة موضوعات عديدة ومتنوعة تنوع المشكلات البيئية نفسها، فيمكن أن يدرس المتعلمون وفقاً لهذا المدخل موضوعات مثل: التلوث البيئي وأنواعه وأساليب حماية البيئة منه، واستنزاف الموارد المتجددة وغير المتجددة، واختلال التوازن الطبيعي، والأمراض المعدية والمتوطنة …الخ
    وقد حدد ستاب وكوكس (Stapp & Cox ) سبعة مجالات لحل المشكلات البيئية يمكن لها أن تسهم ـ إذا تمت بنجاح ـ في تأكيد فلسفة التربية البيئية في التعليم العام، ومن ثم تحقيق الأهداف المرجوة من هذا النوع من التربية. وهذه المجالات هي:
    1 ـ علم البيئة ومبيدات الآفات
    2 ـ جودة الماء.
    3 ـ تلوث الهواء.
    4 ـ تطوير موقع المدرسة.
    4 ـ التخطيط والسياسة البيئية.
    6 ـ الترويح.
    5 ـ النقل.
    هذه المجالات من التنوع بمكان بحيث يمكن القيام ببعضها داخل المدرسة أو خارجها في كل من البيئة الحضرية أو شبه الحضرية أو الريفية.

    المدخل التكاملي ومناهج العلوم:

    4- أسس المنهج المتكامل:
    يقوم المنهج المتكامل على أسس، يمكن إيجازها بالآتي (مبارك، 1982):
    أ‌- تكامل الخبرة: يهتم المنهج المتكامل بالخبرة المتكاملة ذات الأنشطة المتعددة والمنظمة للمعارف والمهارات والانفعالات، والتي تساعد المتعلم على النمو بطريقة متكاملة.
    ب‌-تكامل المعرفة: حيث أن المنهج المتكامل يقوم على إكساب التلاميذ المعارف بصورة كلية شاملة؛ لأن الدراسة وفق أسس المنهج المتكامل تتخذ من موضوع واحد محوراً لها وتحيطه بكل المعارف والعلوم المرتبطة به ليتسنى للتلاميذ الإلمام به متكاملا.
    ت‌-تكامل الشخصية: إن الأهداف الأساسية لهذا المنهج بناء شخصية متكاملة من خلال إكساب التلاميذ العلوم والمعارف والمهارات والقيم ليصلوا إلى التفكير الإبداعي لمفتوح ومساعدة على التكيف مع البيئة والمجتمع المحيط بهم وهذا الأساس يعتبر من الميزات البارزة في هذا المنهج.
    ث‌-مراعاة لميول الطلاب ورغباتهم: يأخذ المنهج التكاملي رغبات التلاميذ وميولهم عند بناء المنهج واختيار المقررات الدراسية وكذلك حين تنفيذها.
    ج‌- مراعاة الفروق الفردية: يهتم المنهج التكاملي بتوفير الدراسات الاختيارية المتنوعة بقصد مواجهة الفروق الفردية عند التلاميذ ومن خلال بناء المناهج واختيار المقررات يراعي الفروق الفردية، ويوفر الفرص التي تسمح بالتعرف على خصائص التلاميذ واختلاف مستوياته ليتسنى للمعلم بدوره معالجة هذه الفروق.
    ح‌- الاهتمام بالأنشطة التعليمية المختلفة: يهتم المنهج التكاملي بنشاط المتعلم حيث يعتبره أساس العملية التعليمية.
    خ‌- التعاون والعمل الجماعي: يركز المنهج على التعاون بين أفراد العملية التعليمية حيث يتيح الفرصة لتعاون التلاميذ مع معلميهم في اختيار موضوعات الدراسة وفي التخطيط لها وفي تنفيذها وتقويمها.


    يتبع
    وفقكم الله

    الاسم:أماني الجهني
    -----

    ردحذف
  38. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    النشاط(1):
    من وجهة نظري تقوم مناهج العلوم المطورة في المملكة العربية السعودية على مداخل متعددة منها المدخل التكاملي والمدخل البيئي لذا نجدها أكثر انسجاما مع متطلبات العصر
    وأتفق مع أختي العزيزة أسماء بالخطأ الموجود وهو عدم تدريب المعلم التدريب الكافي بحيث يستطيع أن يعطي الكثير في تدريس هذه المناهج التي من وجهة نظري لو خطط لهذه المناهج من البداية ووضعوا تدريب المعلم على أساليب تدريسها من الأولويات سوف تحقق الهدف المرغوب من تطوير مناهج العلوم

    النشاط (2):
    علاقة بين هذه المداخل الثلاثة علاقة تكاملية أي أن كل مدخل مكمل للأخر ولا يمكن الفصل بينها
    ومن وجهة نظري أن المدخل التكاملي و المدخل الواقعي هما الأفضل لبناء مناهج العلوم وتطويرها

    أختكم / ليلى الجهني

    ردحذف
  39. بسم الله الرحمن الرحيم

    شهدت بيئة تعليم العلوم والرياضيات وتعلمها، في العقدين الأخيرين من القرن العشرين وبداية القرن الجديد، عدد من التطورات التي واكبت التقدم التقني الذي يشهده ميدان التقنيات التعليمية.ويأتي في مقدمتها الحاسوب وتطبيقاته، التي أضحت وسيطًا مهمًا وعاملاً مساعدًا في تحسين البيئة التعليمية.
    وعلى الرغم من وجود العديد من الوسائل التعليمية والأدوات والتقنيات والآلات التي تستخدم في دروس العلوم والرياضيات، إلا أنه لا توجد فرصة أفضل للاستفادة من إدخال التقنية في منهج ما، واستخدامها في تحفيز التعلم، من تلك التي يوفرها الآن استخدام الحاسوب وتطبيقاته في تدريس العلوم. ولذلك يمكن تحديد ثلاثة أدوار أساسية يمكن للحاسوب أن يقوم بها فيما يتعلق بتدريس العلوم والرياضيات:
    - الحاسوب كمقدم للخبرات والمعلومات من خلال البرمجيات وعمليات المحاكاة والأقراص المدمجة.
    - الحاسوب كأداة لجمع البيانات وتحليلها وعرضها.
    - الحاسوب كمصدر للمواد والمعلومات، ونقطة اتصال، للطلاب وغيرهم خارج المبنى المدرسي.
    لقد أصبحت العديد من تطبيقات الحاسوب وتقنياته، كالواقع الافتراضي Virtual Reality والمختبر الجاف Dry Laboratory والمتحف الإلكترونيElectronic Museum، والمحاكاة Simulation، والوسائط المتعددة Multimedia وغيرها، عنصرًا مهمًا في تعليم وتعلم العلوم والرياضيات في المدرسة الحديثة، ومدرسة المستقبل، الأمر الذي يدعو القائمين على تطوير مناهج العلوم والرياضيات إلى أخذ ذلك بالاعتبار، عند بناء أو تطوير تلك المناهج.
    والتجديدات التي شهدتها بيئة تعلم العلوم والرياضيات لم تقتصر على حد الوسائل والتقنيات التعليمية، بل تعدت ذلك لتشمل طرق التدريس واستراتيجياته ، التي باتت تركز على المتعلم كمحور رئيس لعملية التعلم، من خلال استراتيجيات تعتمد على حل المشكلات، والعمل التعاوني، والتعلم البنائي، وخرائط المفاهيم، مما يعني ضرورة إيجاد المعلم القادر على التعامل مع تلك الاستراتيجيات والطرق، وهو الأمر الذي يستوجب تطوير برامج إعداد المعلمين، وتكثيف الدورات التدريبية أثناء الخدمة، والتي ستقود بإذن الله إلى إيجاد المعلم القادر على التعامل بإيجابية ونشاط مع تلك المناهج.

    من مفال العدد 164 / مع انطلاقة تجربة مشروع تطوير الرياضيات والعلوم الطبيعية لماذا نحن في حاجة إلى هذه الخطوة التطويريةلدكتورعلي حسن الأحمدي

    وفقكم الله
    الاسم:أماني الجهني

    ردحذف
  40. سوزان
    عظم الله اجركم وجبر خاطركم والهمكم الصبر في مصابكم

    اللـهـم أسكنه فسيح الجنان واغفر له يارحمن

    صحيح الدنيا مفارقات فيها من يعيش لحظة فرح وفيها من يعيش لحظات حزن ........
    وفقكم الله

    الاسم:أماني الجهني

    ردحذف
  41. مقدم من غادة أحمد الدقل
    حل النشاط الأول :أعتقد أن مناهج العلوم الحالية بالمملكة العربية السعودية على جميع هذه المداخل معاً ولكن بصورة شكلية وليس صورة وظيفية أو فعلية فما زالت مناهجنا عاجزة عن ترجمة أهداف تلك المداخل وما زالت عاجزة عن إكساب المتعلمين بعض القيم والاتجاهات المهمة .

    أما بالنسبة للنشاط الثاني : طبيعة العلاقة بين هذه المداخل فهي ترتبط فيما بينها ،فعلوم المستقبل هي في أصلها علوم بيئية ، كما أن مشاكل البيئة هي المنطلق لعلوم المستقبل ، كما أن علوم المستقبل ترتبط بعلوم الواقع فجميعها مرتبطة مع بعضها البعض وجميعها تسعى إلى تطوير الأخرى وتتكامل مع بعضها البعض .
    أما بانسبة لأي هذه المداخل هو الأفضل لبناء مناهج العلوم فإننا يمكن أن نجمع بين أكثر من مدخل بما يحقق أعلى قدر من المنافع والأهداف ويمنع عنا أكبر قدر من العلوم فلا يمكننا أن نعتمد على مدخل واحد فقط دون الآخر .
    غادة دقل

    ردحذف
  42. السلام عليم ورحمة الله وبركاته ..

    أسعد الله مساءكم بالخيراااااااااات..

    أسأل الله أن تكون أمطار رحمة وخير علينا وان يعم النفع به أرجاء البلاد..

    الطالبة: مريم الرويثي

    ردحذف
  43. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    النشاط(1):

    من تفحص مناهج العلوم المطورة في المملكة العربية السعودية وجد أنها تأخذ في طابعها المداخل المتكاملة من خلال أنها تجمع بين مختلف العلوم والموضوعات والمهارات اليدوية والعقلية ومختلف الانشطة أما الاهتمام بواقع الطالبة والاهتمام بالبيئة التي تعيش فيها فهذاقليل التطرق والاهتمام من قبل المنهج ..

    <<<

    وجهة نظررررررررري

    أختكن:مريم الرويثي

    ردحذف
  44. أما بالنسبة للنشاط(2):
    فلقد أشارت أخواتي الفاضلات بالنسبة للعلاقة بين هذه المداخل من حيث التكامل ولقد سبق أن تحدثت في هذا المجال فالتكامل مطلوب وفي جميع الجوانب لكن المطلوب هو التحقيق الفعلي والعملي وليس فقط الشكلي ...

    فالحقيقة أن التعليم المجرد لا يعطي الطالبة أي فائدة أو خبرة ولاتوليه الطالبة الاهتمام لذلك نحن في أمس الحاجة إلى الاهتمام بهذه المداخل ومحاولة توظيفها في مناهجنافعليا ...

    وقبل كل ذلك تدريب المعلم وتوضيح الدور الذي يجب ان يقوم به أمام هذه المناهج ليصبح التعليم له معنى عند الطالب والمعلم..

    <<<

    يارب تفتح على بصيرة كل معلم/ةوتنور لهم الطريق وتفتح آفاق العلم أما ناظريهم ..دعوة من القلب ..

    أختكن: مريم الرويثي

    ردحذف
  45. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دكتوري الفاضل / ماهر صبري حفظه الله
    جزاك المولى خير الجزاء
    شكراً لك من الأعماق على تعزيتك وعل تفهمك ظروفنا ...
    لا حرمك المولى من غالي وعزيز
    وآطال في عمرك مددا في صحة وعافية وأمن وطاعة وإيمان ...
    جزاك ربي الجنة دكتوري

    :/

    أخواتي الراااااائعات ...
    جزاكم المولى خير الجزاء
    والحمد لله على كل حال ... كلنا سائرون ...
    أشكر لكم عزائكم وكلماتكم الراقية/ الرقيقة
    التي وربي كان لها الأثر البالغ في الروح ...
    لا أراكم الرب مكروه وحفظ لكم من تحبون وأطال في أعماركم وأعمارهم ...

    :/
    جنائن ورد لأرواحكم الطاهرة
    سوزان خيري الشريف

    ردحذف
  46. صباح/ مساء الرضى

    هنا سأتحدث عن علاقة المدرسة بالقيم البيئية ...

    المدرسة هي من أهم المؤسسات التي يعهد إليها المجتمع بمهمة رعاية أبنائه وتنشئتهم وإكسابهم القيم والاتجاهات وأنماط السلوك البناءة، إلى جانب إكسابهم المعارف والمهارات، حيث أن المدرسة لها أهدافها التربوية والاجتماعية التي تعمل على تحقيقها لخدمة البيئة والمجتمع.فقد ظهرت الاتجاهات الحديثة في التربية التي ترمي إلى ربط المدرسة بالبيئة المحيطة وربط البيئة بالمدرسة. ولقد أدخلت العديد من دول العالم برامج نظامية في التربية البيئية بالمراحل التعليمية المختلفة من أجل المحافظة على البيئة المحلية ومقوماتها،ومنها الجماهيرية العظمى إلا أن هذه البرامج لم تسهم في الحد من تدهور البيئة بالشكل المطلوب. وهكذا ينبغي الاهتمام بربط المدرسة وبرامجها التربوية بالبيئة المحيطة فالمدرسة تلعب دوراً كبيراً في تكوين الاتجاهات والقيم البيئية وأنماط السلوك البيئي السليم لدى التلاميذ، والتي تمكنهم من حسن التعامل مع البيئة، حيث أن التلاميذ يتأثرون بالأنشطة والممارسات التي تجري داخل وخارج المدرسة. ولكي تقوم المدرسة بدورها المنتظر نحو البيئة يجب أن تتضافر جهودها مع العديد من الأجهزة والمؤسسات الموجودة بالبيئة المحيطة،مثل العيادات الصحية وجمعية الهلال الأحمر الليبي(شبيبة الهلال) والحركة العامة للكشافة والمرشدات وفرق العمل التطوعي والأحياء والمجتمعات الأهلية والوحدات الصحية ودور العبادة.

    ماهية حل المشكلات البيئية: هي طريقة تعليمية لدراسة وحل مشكلات البيئة مع التركيز على وعي المتعلم بالبيئة وتفهمها واحترامها والمحافظة عليها، ونمو مهاراته في حل المشكلات وكسب القيم والاتجاهات البيئية. وتقوم هذه الطريقة أساساً على قيام المتعلم بنفسه وبتوجيه من المعلم في تخطيط وتنفيذ المهارات التالية:

    الشعور بالمشكلة البيئية وتحديدها.
    جمع البيانات والمعلومات المتصلة بالمشكلة البيئية وتحليلها.
    فرض الفروض (الحلول البديلة) الممكنة واختيار أنسبها.
    وضع خطة لاختبار صحة الفروض.
    تنفيذ خطة العمل.
    تفسير النتائج والوصول إلى حل للمشكلة البيئية.
    تقويم تنفيذ خطة العمل.

    ونعتقد أنه يجب التركيز في الصفوف الأولى من المرحلة التعليم الاساسى على غرس الوعي البيئي وكسب القيم البيئية، وفي هذه المرحلة تصلح الدراسة الحقلية (الميدانية) لاستكشاف عناصر ومكونات النظم البيئية، والتأثيرات المتبادلة بينها بينما تصبح المساهمة الفعالة من جانب المتعلمين في التدرب على حل المشكلات البيئية في الصفوف الأخيرة من مرحلة التعليم الأساسي، وصفوف المرحلتين الإعدادية والثانوية أكثر فعالية في تعميق الفهم للمشكلات البيئية، ورسوخ الاتجاهات والقيم البيئية. وتمثل مشاركة المتعلم ونشاطه في حل المشكلات البيئية جوهر هذا المدخل فهذه المشاركة ـ إذا تمت بنجاح ـ يمكن أن تسهم بفعالية في تحقيق أهداف التربية البيئية المعرفية والمهارية والوجدانية. ويمكن كسب المفاهيم البيئية ومهارات حل المشكلات والقيم البيئية عندما يواجه المتعلم المشكلات الواقعية لبيئته، ولا شك أنه حين يساهم المتعلم الصغير مع زملائه في ردم بركة تمثل مصدراً خصباً للتلوث والأمراض، وحين يشارك مع أقرانه في الصف في حملة لمقاومة التدخين في المدرسة وخارجها (بالدعاية والملصقات والأفلام التعليمية والمقابلات للمختصين في المراكز الصحية) إنما يتعلم بالعمل، وحين يقوم الطالب بدراسة تلوث الهواء الناجم عن عادم السيارات (بزيارة مركز شرطة المرور المختص بفحص السيارات، وإحدى محطات البنزين التي تزود السيارات بالبنزين المرصص، ومحطة أخرى تزودها بالبنزين الخالي من الرصاص .. الخ)، إنما يعمل بذلك على كسب المهارات اللازمة لحل المشكلات، ونمو القيم والاتجاهات البيئية. وهكذا يتبين لنا أن حل المشكلات البيئية يعتبر من أهم المداخل في تنظيم وتنفيذ برامج التربية البيئية لتحقيق أهدافها.


    يتبع >>>

    ردحذف
  47. * اعتبارات هامة ينبغي مراعاتها عند تخطيط وتنفيذ حل المشكلات البيئية:

    هناك عدة عوامل هامة ينبغي أخذها في الاعتبار عند تصميم وتنفيذ مدخل حل المشكلات البيئية، ومن أهم هذه العوامل:

    1 ـ ضرورة تصميم خبرات المشكلات البيئية واستراتيجيات حلها لتزويد المتعلم بخبرات بيئية ذات معنى في صف من صفوف مراحل التعليم العام، ويمكن استخدام مدخل حل المشكلات البيئية إما لإثراء البرامج التعليمية القائمة، أو تستخدم كمحور أساسي لبرنامج شامل في التربية البيئية متدرج ومستمر خلال مراحل التعليم. وهو الاختيار الذي أميل إليه وتأخذ به المقالة الحالية بتوظيفه في تخطيط وتنفيذ وحدات تعليمية تتناول المشكلات البيئية وأبعادها المختلفة.

    2ـ ينبغي أن تركز المشكلات البيئية انتباه المتعلمين نحو بيئتهم وتفاعلات عناصر الأنظمة البيئية وأثر هذا التفاعل على حياة الكائنات الحية المختلفة، ومن الضروري أن يُخطط لهذه المشكلات بحيث تؤدي إلى تكامل خبرات المتعلمين من جانب آخر.

    3ـ ينبغي أن يتجه التركيز في حل كل مشكلة بيئية إلى تنمية النواحي المعرفية والمهارية والوجدانية، على أن يكون التركيز في السنوات الأولى على الجانب الوجداني، وفي السنوات الأخيرة على النواحي المعرفية والمهارية.

    وفي الجانب الوجداني ينبغي أن تتاح الفرص للمتعلم لاستكشاف بيئته المحلية بحواسه الخمس: السمع والبصر والشم واللمس والتذوق. وقد لا تتوفر فرص دراسة وحل كل مشكلات البيئة المعروفة حيث لا يظهر بعضها في البيئة المحلية للمتعلم، ولتكوين صورة شاملة متكاملة عن مشكلات البيئة ينبغي توفير الوسائط التكنولوجية التي تعرض للمشكلات البيئية، الأمر الذي يساهم في استبدال نقص هذه الخبرات للمتعلمين.

    وعندما يُقدِّر المتعلم الموارد البيئية ويدرك خطورة تبديدها ويحترمها، فقد يميل إلى دراسة المزيد عن البيئة ومشكلاتها، ويرغب في حمايتها، ولكن التركيز المبالغ فيه على الجوانب المعرفية دون النواحي الوجدانية والمهارية في السنوات الأولى للتعليم الاساسى لا يساهم في تحقيق أهداف التربية البيئية، بل قد يأتي بنتائج عكسية تماماً للمرجو من الدراسات البيئية.

    4 ـ ينبغي أن يتميز تخطيط ومتطلبات حل المشكلات البيئية بالمرونة الكافية لمواجهة الظروف البيئية المحلية المتنوعة من جهة، ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين من جهة أخرى.

    5 ـ ينبغي أن يقوم المتعلم بدور رئيسي في اختيار المشكلات البيئية (وهذا يدل على أن المشكلات البيئية المعروضة تتيح فرص الاختيار للمتعلم من بينها) ورسم خطة حلها وتنفيذها وتقويم نتائجها.

    6 ـ يجب ألا تكون المشكلات البيئية المتضمنة في المنهج سهلة جداً بحيث يستخف بها المتعلم، ولا صعبة للغاية بحيث يعرض عنها ولا يميل للمشاركة في حلها ودراستها.

    مجالات حل المشكلات البيئية:

    يمكن استخدام مدخل حل المشكلات البيئية في دراسة موضوعات عديدة ومتنوعة تنوع المشكلات البيئية نفسها، فيمكن أن يدرس المتعلمون وفقاً لهذا المدخل موضوعات مثل: التلوث البيئي وأنواعه وأساليب حماية البيئة منه واستنزاف الموارد المتجددة وغير المتجددة، واختلال التوازن الطبيعي، والأمراض المعدية والمتوطنة … الخ.

    وقد حدد ستاب وكوكس (Stapp & Cox ) سبعة مجالات لحل المشكلات البيئية يمكن لها أن تسهم ـ إذا تمت بنجاح ـ في تأكيد فلسفة التربية البيئية في التعليم العام، ومن ثم تحقيق الأهداف المرجوة من هذا النوع من التربية. وهذه المجالات هي:

    1ـ علم البيئة ومبيدات الآفات

    2ـجودة الماء.
    3 ـ تلوث الهواء.

    4ـ تطوير موقع المدرسة.
    -5التخطيط والسياسة البيئية.

    -6 الترويح.
    -7 النقل.

    هذه المجالات من التنوع بمكان بحيث يمكن القيام ببعضها داخل المدرسة أو خارجها في كل من البيئة الحضرية أو شبه الحضرية أو الريفية وفي موضع سابق من هذه المدونة تم توضيح أن تكامل الموضوعات البيئية مع موضوعات العلوم هو المدخل الأفضل لتلاميذ مرحلة التعليم الأساسي، لكن مدخل الوحدات التعليمية أراه الأفضل بالنسبة لطلاب المرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية وهو الأسلوب المتبع حالياً إلى حد كبير. لذا تؤكد هذه المقالةأهمية المزج بين أسلوب الوحدات التعليمية ومدخل حل المشكلات البيئية محوراً لتنفيذها في حالة طلاب المرحلتين:الإعدادية والثانوية مع مراعاة الاستمرارية والشمول والتكامل بين الوحدات التعليمية في مناهج العلوم بالصفوف التعليمية المتتالية.

    سوزان خيري الشريف

    ردحذف
  48. بسم الله الرحمن الرحيم
    النشاط1
    المنهج المطور لصف الاول الابتدائي يقوم على المدخل البيئي
    النشاط2
    الأفضل لبناء المناهج هو المدخل الواقعي
    العلاقة بين المداخل
    1-انها تؤكد على الفروق الفردية
    2-انها تركز على المهارات والنعرفة في اطار حل المشكلات
    3-محور التركيز هو مخرجات ونتائج التعلم
    4-تركز على نقاط التلاقي المشتركة بين جميع المتعلمين

    وفقكم الله

    الاسم:أماني الجهني

    ردحذف
  49. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
    صباح / مسار الخيرات
    بالنسبة للنشاط الأول /
    فارى من وجهة نظري أن مناهج العلوم المطورة تقوم على المداخل المتكاملة فهي تربط بين عدد من العلوم المختلفةوالأنشطة وتجمع بين المعرفة والمهارة وهي تهتم بالجانب البيئي إلى حدٍ ما ...

    بالنسبة للنشاط الثاني /
    فقد سبق وذكرن الفاضلات أن العلاقة تكاملية بين هذه المداخل، فالتكامل مطلوب ومن جميع الجوانب ...

    كما أن الدور الأهم لتحقيق هذا على الوجه الأكمل هو توعية وتدريب المعلم وإمداده بالدعم المادي والنفسي اللازم ...

    سوزان خيري الشريف

    ردحذف
  50. مرحبا بإطلالتك البهية سوزان- كوني كما نحب :)

    مرحبا أخواتي

    أتفق مع ((أماني))) في النشاط الأول بإن المناهج المطورة تعتمد على المدخل البيئي
    ولكنها لم تكن متكاملة بصورة كاملة

    نحت نحو التكامل شيئا ما
    أما النشاط الثاني :
    العلاقة بين المناهج علاقة متداخلة
    بحيث أن المنهج الأفضل الذي يكامل بين كل هذه المداخل
    ويراعي إحتياجات الطالب ورغباته
    وبيئته التي يكون فيها

    أمل سليمان

    ردحذف
  51. السلام عليكم ....
    بالنسبة للنشاط الأول أرى أن المناهج المطورة تقوم على مدخل العلوم المتكاملة حيث نرى فيها المدخل البيئي ومدخل المشروع ومدخل الظواهر الطبيعية....وغيرها من مداخل العلوم المتكاملة

    اما النشاط الثاني
    طبيعة العلاقة بين هذه المداخل:
    أجد أن العلاقة علاقة تكامل وتداخل..
    ولااستطيع أن اقول هذا المدخل هو الأفضل لبناء المناهج فكل مدخل له من المميزات التي لانستطيع اغفالها عند بناء المناهج...لذلك الأفضل أن أكامل بين هذه المداخل للوصول الى منهج علوم يلبي حاجات المتعلم ورغباته ويربط التعليم بواقع المتلم ليصبح التعلم ذو معنى وأبقى أثرابحيث يجمع ايجابيات هذه المداخل الثلاثة
    ريم

    ردحذف
  52. انا اتفق مع اسماء....ان المناهج المطورة لن تلقى النجاح المنتظر منها دون تدريب واعداد المعلم لهذه المناهج وكيفية التعامل معها بصورة فعالة ومؤثرة في العملية التعليمية.
    وبالتالي يصبح لدينا (معلم مؤهل + منهج مميز) وان شاء الله تصبح النتيجة جيدة
    ريم

    ردحذف
  53. بسم الله الرحمن الرحيم

    ((تذكر أن))

    من كتاب الدكتور ماهر صبري المناهج ومنظومة التعليم

    -يجب أن تنطلف عملية بناء مناهج التعليم الجديدة للقرن الحادي والعشرين من مبادئ واسس تركز على تغير حياة النشء وتغير مجتمعاتهم.

    فمن وجهة نظري هي عبارة غاية في الاهمية
    ويجب التركيز عليها لان التعليم دائما وابداً هو مرتبط بالمجتمع فمن خلال المجتمع يتم اختيار المنهج المناسب له واختيار الطريقة المناسبة للتدريس
    فتذكرت معلم علوم يشرح في احدى الدول الفقيرة فمن خلال الشرح تكلم عن التفاح واذا بطالب يسأل يأستاذ وماهوالتفاح؟؟؟ فلم يعلم الطالب هل التفاح جماد ام حيوان ام ...فوضح المعلم لهم انها فاكهة ..

    وفقكم الله
    الاسم:أماني الجهني

    ردحذف