الاثنين، 21 ديسمبر 2009

عااااااااااااااااااااجل ومهم ومطلوب فورا

مطلوب على وجه السرعة من الأخوات طالبات الماجستير :
  • تحليل محتوى مناهج العلوم المطورة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة على ضوء مابها من تعليمات الأمن والسلامة وقواعد التربية الوقائية।
  • يجب أن تقوم بالتحليل ३ مجموعات بحيث تسجل كل مجموعة نتائج تحليل كل كتاب في استمارة تحليل واحدة على شكل جدول يبين : الموضوعات التي تناولت تلك التعليمات والقواعد ، وعدد الصفحات التي وردت بها ، وهل وردت بشكل صريح أم ضمني ، وهل دعمت بصور توضيحية أم لا؟ ، وهل تم تناولها بمستوى مناسب للطفل أم لا؟ وهل تم عرضها بشكل تفصيلي أم لا؟ وهل جاءت في شكل تقريري أم تحذيري أم استفهامي ؟ ، وما مجال الخطورة التي تناولته : آلات حادة ، كهرياء وأجهزة كهربائية ، نار وحريق ، دواء وعقاقير طبية ، كيماويات ومنظفات منزلية ، .... إلخ
  • على ضوء المعلومات في البند السابق يتم تصميم أداة تحليل تعرض علي أولا ثم نتفق عليها ويتم تحليل محتوى الكتب وكراسات الأنشطة وأدلة المعلمين وفقا لأداة التحليل تلك ثم بعد ذلك نتفق على طريقة تفريغ نتائج هذه الأداة بعد التطبيق وكيفية معالجتها إحصائيا।
  • يتم تصوير الصفحات التي وردت بها أية إشارة عن الأمن والسلامة والوقاية في أي من هذه الكتب لتكون في ملف الوثائق।
  • المدة المحددة لهذا النشاط من بدايته لنهايته ३ أسابيع وللمجموعة التي تنتهي قبل الأخرى مع إنجاز العمل بمستوى الجودة المطلوب مكا فأة عشرون درجة كاملة من أعمال السنة।
  • ننطلق على بركة الله وأتمنى لجميع التوفيق والسداد।

هناك 91 تعليقًا:

  1. سعادة أ.د. ماهر حفظك الله
    مارأيك ياأستاذنا الكريم أن تتولى كل مجموعة مسؤلية منهج معين حتى نكسب الوقت ؟

    لك تقديرنا

    أســـــــماء

    ردحذف
  2. دكتور حفظكم الله

    قرأت الكلام من أعلى لأسفل

    ثم من أسفل لأعلى لكي أفهم

    هل هذا النشاط

    غير النشاط الأول ((الوسائط المتعددة))

    ردحذف
  3. دكتور حفظك الله

    ستجد مايسرك من جميع المجموعات

    سننطلق على بركة الله

    ردحذف
  4. بسم الله الرحمن الرحيم
    دكتور نحن الآن نشتغل جميعنا علي عمل برنامج للامن والسلامة

    ونحتاج وقت للعمل فية..
    والان أفاجئ يادكتور تطرح لناعمل اخر فهل نتوقف عن عملنا لانجاز هذا العمل...

    وفقكم الله
    الاسم:أماني الجهني

    ردحذف
  5. مساء المطر

    والمغفرة

    بما أني من المجموعة المميزة التي فيها أماني ونسرين والعنود وسلوم

    أبشر الأخوات أن العمل سيكون سهل بإذن الله

    لكن نحتاج وقت لنتفق على كيفية توزيع العمل

    أماني سنطبق ماتعلمناه وسننقد منهج جديد

    فرصة لاتعوض

    وسيكون الدكتور معنا

    وسنستفيد من خبراته

    لأن من يريد أن تكون رسالته في الماجستير عن هذا الموضوع سيستفيد فائدة كبيرة جدا

    شكرا دكتور على إتاحة هذه الفرصة لنا

    لكن هل هناك بطاقة ملاحظة
    أو لتحليل البيانات نعتمد عليها

    أم نكتفي بما ذكرتم

    سنبدأ مستعينين بالله

    وسيسهل الله علينا هذا الأمر

    تفاااااااءلوا :)

    ردحذف
  6. بناتي وأخواتي وزميلاتي الفضليات .. مساؤكم مطر وخير
    انزعجتم من النشاط العاجل وليس هناك مايدعوللانزعاج فهو تدريب في نفس مجال المشروع الأصلي لنا لكني بصدد تدريبكن على تحليل منهج وتقويم منهج وهذا جزء أساسي في مقررنا .. وما دمنا لن نمتحن تحريريا لابد إذن من أنشطة تطبيقية دسمة تدربكن على تصميم أدوات بحثية وعمل معالجات إحصائية .. ولو أن العمل جيد يمكن أن نقدمه في ورقة عمل في ندوة التوعية الأمنية في مناهج التعليم العام التي تقيمها كلية الملك فهد الأمنية.
    وأول خطوة هي كيف نعد أداة تحليل للمحتوى على ضوء مجالات التوعية الأمنية ( مجالات الأمن والسلامة للأطفال)
    وقد بادرت أسماء آل شريم كعادتها بإرسال نموذج فهل من نماذج أخرى؟؟ وقد أشرت لها بالرجوع لكتابنا المعنون التقويم التربوي أسسسه وإجراءاته للتعرف على كيفية إعداد ادوات تحليل المحتوى وكيفية التحليل وكذلك نماذج لدوات صممت لتحليل المحتوى .. فهل من استفسار؟ وهل من حوار؟؟ .. أنا جاد جدا المجموعة التي تنجز عملها بشكل جيد وتنهي العمل أولا لهن 20 درجة كاملة وتأخذ باقي المجموعات نسبة من هذه الدرجات على قدر مستوى إنجازها .. لكن أرجو الانتباه .. حساب الدرجات يكون على معيارين الدقة أولا والسرعة ثانيا.. فلننطلق على بركة الله .. وارجو من الفاضلة أمل سليمان التي تمنحنا جميعا الأمل أن تقرأ في اتجاه واحد حتى لايحدث لديها تشويش !!!!!!!!! التحية للجميع

    ردحذف
  7. أهلا بكم دكتور

    كانت القراءة بهذا الشكل لتلطيف الجو

    :)


    وسنعود لكتابكم بإذن الله وسنرسل لكم كل مايستجد


    إن شاء الله مع الجو الصحو لاتشويش!!!

    ردحذف
  8. هذه كانت دعابة أيضا لتلطيف الجو .. في انتظار إبداعاتك أنت وباقي المبدعات طالبات الماجستير

    ردحذف
  9. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    دكتور ماهر
    بالنسبة لكتات التقويم التربوي الذي ذكرته ...لنستعين به في تصميم أداة تحليل ....هل هو متوفر في المكتبات وهل هناك مرجع اخر بديل عنه نستفيد منه...
    ولكم جزيل الشكر
    ريم الحازمي

    ردحذف
  10. الأخت ريم .. كتاب التقويم موجود في مكتبة الرشد بكل فروعها بالمملكة وبالمدينة المنورة شارع أبي ذر .. لكن اطلبوا أي طبعة قبل 2008م لأن طبعة2008 موجزة

    ردحذف
  11. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    مساء الخير ...

    الجو صرررررراحة جميل ويابنات اللي ماحضرت اليوم في الكلية مافاتتها محاضرات بس فاتها الجو"خيااااالي"

    :)

    رايقة...

    صراحة أن تفاجئت لما سمعت انه في نشاط جديد بس لما سمعت انه في أدوات تحليل واحصاء تحمست لاني أموت وأشتغل في التحليل وتصميم أدوات واحصاء لاني على قد ماقرات استيعابي لهاقليل ..

    وان شاء الله ستنطلق مجموعتنا بالعمل ..لكن لدي بعض الاستفسارات للدكتور ذا القلب الطيب والصدر الرحب..


    الطالبة:مريم الرويثي

    ردحذف
  12. بسم الله الرحمن الرحيم ..

    على بركة الله نبدأ..

    دكتوري الفاضل ...

    س1:المناهج المطورة لم تعمم جميعها انما الصف1و4ابتدائي والاول متوسط ..فهل نكتفي بها فقط ؟

    س2:عفوا..لكن هل تقصد أن تصميم الاداة مبدئيةثم يتم التعديل عليها بعد اطلاع سعادتكم عليها؟

    حاليا أكتفي بهذا القدر من الاسئلة منعا لازعاجكم دكتور ..

    طالبتكم وبكل فخر:مريم الرويثي

    ردحذف
  13. سعادة د. ماهر حفظك الله
    كعادتك يادكتور !!!!
    مااااهر !!
    ورااائع !!
    شكرررا على جملة (مادمنا لن نمتحن تحريريا)


    وفق الله الجميع

    أســــــــماء

    ردحذف
  14. مشكورة أختي أسماء على ثقتك في أستاذك .. والمقصود بعبارتي مادمنا لن نمتحن تحريريا أقصد اختبار أعمال السنة خصوصا وأن أعمال السنة لكم بمعدل 60% مقابل 40% للاختبار الفصلي النهائي.. وأختى المتميزة دائما مريم نعم نكتفي بالمنهج المطور في الصفوفالمتاحة على أن يشمل ذلك كتاب التلميذه وكراسة الأنشطة ودليل المعلمة .. ولنبدأ بتصميم أداة التحليل أولا ثم نطورها لكي تعلم معا الخطوات المنهجية لمثل هذا الإجراء

    ردحذف
  15. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مساااااااااااء الخيرات

    دكتوري الفاضل ...

    التميز كلمة تقال لمن هم أهل لها أمثالكم دكتور"حفظكم الله من كل حاسد "


    طالبتكم وبكل فخر:مريم الرويثي

    ردحذف
  16. دكتوري الفاضل:

    أما بالنسبة للنشاط فوالله هذا هو مانريده العمل الفعلي خاصة في ادوات القياس ..

    ولكن لدي بعض الاستفسارات لحضرتكم دكتور..

    س:هل المطلوب فقط السلامة والامن من الاخطار التي سبق ان اشرتم اليها أو نتطرق للحفاظ على البيئة فقد تضمن منهج الصف الرابع الاهتمام بالبيئة ؟

    س:هل سيتم تقييمنا على الشغل المبدئي الذي نود استشارة حضرتكم فيه أم يكون التقييم في نهاية العمل ؟


    أعتذر على ازعاجكم على الاستفسارات السطحية ...

    طالبتكم وبكل فخر:
    مريم الرويثي

    ردحذف
  17. حقا أنت متميزة مريم .. فأسئلتك تدل على تميزك .. علينا أن نحدد كافة مجالات الأمن والسلامة .. ونضمنها أداة التحليل لنرى أي هذه المجالات تهتم به الكتب أكثر أما عن استفسرك الثاني فالتقيم سيكون للعمل النهائي
    ولعل الصورة أصبحت واضحة لأخيتي الكريمة أماني الجهني

    ردحذف
  18. أسعد الله مساءكم

    دكتور ...

    جزاكم الله خيرا ... ومنحكم كامل الصحة والعافية على رحابة الصدر والصبر على أسئلتي التي لاتنتهي ..


    طالبتكم وبكل فخر:مريم الرويثي

    ردحذف
  19. مساااااااااااء الخيرات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    أخواتي العزيزات ...

    الله يسعدكم اللي عرضت في منهج اعداد المعلم ياليت تحضر لنا نسخة من العرض عشان نجهز المادة العلمية للمنهج بالكامل وانا وفاطمة ان شاء الله مجهزين لكم نسخ من عرضنا ..

    فضلا لا أمرا.. النسخ اللي بعد التعديل ..

    أختكن:مريم الرويثي

    ردحذف
  20. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مساء الخير..

    دكتوري الفاضل ... حفظكم الله

    قرأت كتابكم واستفدت منه كثيرا فهو كفيل بمشيئةالله في اكسابي الخبرة في تقويم مقرر دراسي ...

    فجزاكم الله خيرا... ولكن لدي بعض الاستفسارات ..

    س:بالنسبة لتحديد الموضوعات التي يتم من خلالها تصميم الاداءة هل أكتب جميع الموضوعات الخاصة(مادة التحليل) بالامن والسلامة للاطفال عامة ثم على أساسهايتم التحليل؟ أم اكتب فقط الموضوعات التي وردت في الكتب الدراسية بعناوينها؟
    س:هل يتم تضمين مجال الخطورة ضمن موضوعات التحليل في الاداءة "كفئة "

    طالبتكم وبكل فخر: مريم الرويثي

    ردحذف
  21. أعتذر عن ازعاجكم مرة أخرى ...دكتور

    أسئلة خاصة بالتقويم ككل ...

    س 1:بالنسبة لتقويم أهداف الكتاب المدرسي "هل يقصد بها الاهداف الاجرائية السلوكية لكل درس "؟

    س2:بالنسبة لتقويم الشكل العام للكتاب "بالنسبة لعدد الصفحات على أساس يتم تقييمها أي هل معيار معين لعدد الصفحات خاص لكل مرحلة أم الوقت الدراسي؟

    أعتذر أسئلة خارجة عن محور حديثنا لكنها أثارت اهتمامي في كتابكم ...حفظكم الله.

    طالبتكم وبكل فخر:مريم الرويثي

    ردحذف
  22. الأخت الكريمة مريم نحدد في أداة التحليل كل المجالات ثم نرى من خلال التحليل أي هذه المجالات تهتم بها موضوات الكتاب

    ردحذف
  23. شكرا لكم دكتور ..
    وضحت الصورة الان أمامي ...
    أنار الله طريقكم بالعلم والايمان ...


    طالبتكم وبكل فخر: مريم الرويثي

    ردحذف
  24. صباح/مساءالخيرات

    أبشر بالخير يا دكتور بإذن الله تعالى سنعمل ونتقن العمل ...
    أما عن الكتب فقد أوصيت بها ثلاثتها للمرحلة الإبتدائية( الصف الأول / الصف الرابع ) ...
    والمرحلة المتوسطة بإمكان الغالية أسماء مساعدتنا في الحصول على كتاب المعلم ...

    كل التحايا
    سوزان الشريف

    ردحذف
  25. يااااااااااااااااامرحبابالغلا ســـــــوزان
    نورت المدونة باســـــــــــمك !!!!
    صرااحة أشــــتقنا لك .
    فعلاااالانســان لايعرف قيمة الشئ إلا إذا فقده
    فقدناااك فعرفنا مكانتك
    مرة أخرى أحيييييييييييييييك
    وبالنســــبة للكتاب لاتحملن همه ســـأرسله ملف مضغوط .

    وفق الله الجميع

    محبتك /أســـــماء

    ردحذف
  26. الغالية سوزان وبقية الأخوات
    تجدن في هذا الموقع كل مايسركن حول المنهج الجديد


    http://www.alshref.com/vb/

    أســــماء

    ردحذف
  27. كذلك هذاالموقع الرائع

    http://sciemaths.com/vb/index.php


    وفق الله الجميع

    أســــماء

    ردحذف
  28. ((ولعل الصورة أصبحت واضحة لأخيتي الكريمة أماني الجهني))

    دكتور ماهر صبري شكراً لك على السؤال
    فهذا دليل على اهتمامك وحرصك و ليس بغريب لمعلم متميز مثلك.

    وسوف نبدأ بعمل النشاط
    وفقكم الله

    الاسم:أماني الجهني
    000

    ردحذف
  29. صباحكم / مساؤكم رضى
    أضم صوتي إلى أختي أسماء ...
    لماذا لا تتولى كل مجموعة منهج بكتبها الثلاثة ...
    و تحلل محتواها باستخدام نفس بطاقة التحليل ...

    :/
    سوزان خيري الشريف

    ردحذف
  30. الغالية أسماء
    رقيقة كلماتك كـ ( أنت ) ...
    أشكرك من أعماق الفؤاد صديقتي :)

    و مفيدة هي الروابط ... خاصة الثاني ...
    شكراً لك مددا ...

    سوزان الشريف

    ردحذف
  31. أسعد الله صباحكم بالخير والسرور والنور
    أخواتي الكريمات

    حاولت إرسال الملف ولكن لم يرسل على الرغم من الضغط

    عموما!!!!
    لمن أرادت دليل المعلم السعودي و تصويره فسأترك الكتاب لدى مكتبة أمسيان من بعد العصر حتى الساعة العاشرة لأني أحتاجه في المدرسة غدا,
    بالنسبة لدليل المعلم البحريني فليس هناك أي اختلافات في المحتوى العلمي بين الدليلين وتستطيعين تحميله من المواقع السابقة بكل سهولة .


    وفق الله الجميع .

    أســـــــــماء

    ردحذف
  32. سعادة أ.د. ماهر حفظه الله

    مارأيك دكتور تؤجل محاضرة الأحد القادم لأي يوم آخرلأنه عاشوراءوبعضنا تريد الصيام ومعلمة في مناطق بعيدة خارج المدينة طبعا هذا اقتراح مني ولا أدري عن رأي الأخوات إذا مؤيدات أم لا .

    وفق الله الجميع

    أســـــــــماء

    ردحذف
  33. الأخت الفاضلة .. سوزان عودا حميدا .. نسعد بمداخلاتكم من جديد عبر مدونتنا .. وليتنا نحافظ على هذه الروح الجميلة الإنسانية فيما بيننا .. مصداقا لقول ربنا عز وجل واصفا سيد الخلق سيدنا محمد صلوات ربي وسلامه عليه .. محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم .. صدق الله العظيم

    ردحذف
  34. صباح/ مساء الرضى
    دكتوري الفاضل / ماهر صبري حفظه الله
    أسعد الله قلبك وروحك كما أسعدتني بهذه الكلمات :)
    فوربي ليس بغريب على قدوة أن يسكب كل هذا الجمال ويعبق أرواحنا بالحماس والجمال والطيب...
    جعلنا المولى بإذنه تعالى عن حسن ظنك ...

    طالبتك/ سوزان خيري الشريف

    ردحذف
  35. بسم الله الرحمن الرحيم
    مساء الخير للجميع ...وأعمر الله أوقاتكم بطاعته ..
    شكر للغالية أسماء على المواقع وأضم صوتي لها أن لوتتكرم يادكتور ويتم تأجيل محاضرتك ومحاضرة الدكتور حمدي ليوم أخر مراعاة لظروف بعض الصديقات.
    دمتم برعاية الله وحفظه ...
    نسرين السحيمي .

    ردحذف
  36. مساءالخيرااااااااات

    أهلا وسهلا وياهلا بالغالية سوزي ...

    حياااااااااك الله

    والله اشتقنالك ومجموعتنا مرة ناقصة من غيرك ...

    وتستاهلي كل خير ..

    ومشكوررررررررررررررة اسماء وماتقصري الله يحفظك سباقة في الخير.

    أختكن:مريم الرويثي

    ردحذف
  37. أهلا بك سوزان

    إشتقنا لوجودك

    وإقتراح الرائعة أسماء

    الجميع يؤيدك أسماء

    دكتور تكسب فينا أجر ((لم شمل أسرة :)

    ردحذف
  38. بالنسبة للإقتراح

    بحسب علمي أن المناهج المطورةلأولى ورابع وأولى متوسط

    لذا عندنا ثلاث مناهج للنقد

    لكن هل إقتراحكم أن كل مجموعة تتولى نقد منهج

    وبذلك نغطي الثلاث مناهج!!

    ردحذف
  39. سلاااااااااااام أمولة...

    حلوة لم شمل الاسرة..."الله لايفرقكم"

    قولي آمين

    :)

    أما بالنسبة لتوزيع المناهج أنا من راي ان الافضل كل مجموعة تتناول الثلاث مناهج ..ترى والله ماهي شي ..
    بسيطة بالنسبة لموضوعنا .. وكمان عشان نستفيد بصورة أكبر وفائدة أعم..

    أختكن:مريم الرويثي

    ردحذف
  40. آآآآمين آآآآمين لاأرضى بواحدة
    حتى أضيف إليها ألف آمينا

    أهلا بك مريم

    وجودك يسعدني

    بعد كم سنة عندما نفترق ستحنين للمجموعة ككل

    وسنفتقد دكتورنا المميز -رعاه الله-

    وسأفتقدكم بدوري

    دكتور عندي سؤال

    أطلعت على هذا الموقع

    http://www.uqu.edu.sa/page/ar/37673

    وفيه
    بناء (التدريبات ) وخطواتها:

    • "كل التدريبات تحقق مبادئ العمل الأصيل، والتقويم الأصيل، والتعلم الأصيل"

    • "كل التدريبات تحقق مبدأ تطبيق القراءة النقدية والإبداعية على المقروء".

    • "كل التدريبات تحقق مبدأ ربط الخبرة القديمة بالخبرة الجديدة" .

    • "كل التدريبات تحقق مبدأ تعلم كيف تتعلم"

    الخطوة الأولى : "القدرة على فحص المعرفة لتمييز المعرفة البسيطة من المعرفة المعقدة".

    "قراءة موضوع الدرس وتحليله إلى عناصره الأولية (حقائق)". وكل طالبة معلمة تتبع ما يلي:

    1– (ت -1)تحديد حقائق الموضوع أو الدرس واستخراجها وكتابتها في قوائم (المعرفة البسيطة).

    - ترقيم الجمل في الموضوع كله (الدرس ) حسب ورودها في موضوع الكتاب المدرسي.

    - عمل إشارة على الجمل التي تمثل حقيقة ثم كتابتها في قائمة و ترقيمها وتأخذ القائمة رمز (ح).

    2- (ت -2) تمييز جمل الرأي من جمل الحقيقة .( المعرفة البسيطة ) .

    - عمل إشارة على الجمل تمثل أحكام قيمية ( آراء) ووضعها في قائمة وترقيمها وتأخذ القائمة رمز (ك) .

    3- (ت -3) تحديد جمل التعميمات ( المعرفة المعقدة ).

    - عمل إشارة على الجمل التي تمثل تعميمًا أو مبدأ أو قاعدة، ووضعها في قائمة وترقيمها وتأخذ القائمة رمز (م).

    4- (ت -4) تحديد جمل تعريفات المفاهيم ( المعرفة المعقدة ).

    - عمل إشارة على الجمل التي تمثل تعريفًا لمفهوم ووضعها في قائمة وترقيمها وتأخذ القائمة رمز (ت).

    5- (ت -5) تحديد الجمل التي تمثل نوعاً من أنواع الأسكيما (معرفة معقدة).

    - عمل إشارة على الجمل التي تمثل نوعًا من أنواع الأسكيما ووضعها في قائمة وتأخذ القائمة رمز (س).

    الخطوة الثانية: "القدرة على اكتشاف القصور وإعادة البناء" .

    "كل التدريبات الخاصة بالخطوة الثانية والثالثة والرابعة والخامسة تحقق مبادئ التعلم الذاتي؛ والتعلم الجمعي؛ والتأمل؛ وإثارة التساؤلات الذاتية؛ والحوار" فكل طالبة معلمة تكتسب المعرفة بالتعلم الذاتي عن طريق طرح أسئلة على نفسها أي إثارة التساؤلات الذاتية لتكتشف القصور وتفكر في كيفية إعادة البناء، وأثناء عملية التأمل تدون الأسئلة التي تريد طرحها على المجموعة لمناقشتها جماعيًّا وعمل حوارات لتبادل الأفكار مع زميلاتها وتصحح الأفكار وتقترح أفكارًا جديدة وتدعمها بالأدلة" .

    ................إلخ


    سؤالي هو :::
    هل نستطيع أن نصمم كذلك
    بمعنى أن نرمز للسلامة س
    وبعد ذلك لكل خطر من الأخطار برمز معين

    ثم بعد ذلك نقوم بإعادة بناء للمنهج مرة أخرى

    ردحذف
  41. مساء الخير

    أخواتي الفاضلات
    (سلوم-قمر-العنود-نسرين-أسماء)

    بارك الله فيكن أتمنى منكن

    إرسال الحورات(للأمن والسلامة) إلى بريدي عااااجلا

    almasah54@hotmail.com

    بارك الله فيكن
    أتمنى أن أجدها الليلة

    ردحذف
  42. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اسعد الله مساءك يادكتور ماهر....
    صديقتي سوزان اشتقت لكي....لماذا لاتردين على اتصالاتي....
    ............................
    اتفق معكن في لم الأسرة ياأمل ....غدا عاشوراء يوم مميز
    ..........................
    مريم .....انا معاكي... المناهج المطورة نتناولها الثلاثة أفضل بالذات أنها تتناول مواضيع الامن والسلامة بصورة بسيطة.
    ريم الحازمي

    ردحذف
  43. هلا أمووووووووووووووولة

    صادقة صراحة احلى مافي دراسة الماجستير الصداقة والاخوة لانها غير..

    أخوة ايمانية ..وقلوب على بعض ..وعقول ناضجة ..تفكير واحد...

    <<<

    علاقة صادقة ..وحأفتقدكم والله ..

    أسأل الله أن يجمعنا في الدنيا على طاعته وفي الاخرة في جنات النعيم ..

    أختكن:مريم الرويثي

    ردحذف
  44. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

    أختي :أمول

    جميل هذا الموقع خاصة فيما يخص التدريبات فلك الشكر الجزيل ..

    أختك :مريم الرويثي

    ردحذف
  45. السلام عليكم....
    امولة اطلعت على الموقع جدا رائع..مشكوررررررة الله يعطيكي العافية انتي وباقي الزميلات...
    ريم

    ردحذف
  46. بسم الله الرحمن الرحيم

    (لم شمل الاسرة)
    ان شاء الله نفطر مع اهلنا واذامافطرنا مع اهلناسوف يكون الفطور في الجامعة...

    تعودناالفطور نفطر في الجامعة

    تقبل الله منا ومنكم صيامناوصيامكم وغفر لناذنوبنا ولجميع المسلمين .........................

    وفقكم الله
    الاسم:أماني الجهني

    ردحذف
  47. بسم الله الرحمن الرحيم

    عندما طلب الدكتورمنا تحليل محتوي المنهج
    فبحثت عن ماهو تحليل المحتوي ؟ وما هي أهمية تحليل المحتوى الدراسي ؟وغيرها من الاسئلة
    فكانت الاجابة

    مفهوم تحليل المنهج
    التحليـل لغـة: ( التجزئـة ) واصطلاحاَ تجزئة الشيء أى الرجوع إلى مكوناته الأساسية وعناصره التي يتركب منها.فإذا قلنا أن الماء يتكون من ذرتي أكسجين وذرة هيدروجين، فمعنى ذلك أن العنصرين المكونان للماء هما الأكسجين والهيدروجين، وأن العناصر المكونة للبناء هي الإسمنت والحديد والرمل والأبواب والشبابيك………الخ.
    -eأما إذا انتقلنا إلى تحليل الكتاب المدرسي فنقول أن الكتاب يتكون من وحدات دراسية محددة، كل وحدة تتحدث عن موضوع معين.
    -s أما تحليل الموضوع الإنشائي (التعبيري) فنقول أنه يتكون من فكرة عامة وأفكار جزئية، وشواهد قرآنية وأحاديث نبوية، وأبيات شعرية وقيم واتجاهات ومقدمة وعرض وخاتمة.
    -l أما عند تحليل القصيدة الشعرية فنقول أنها تتكون من مفردات وأفكار وعاطفة وخيال وصور بيانية وجمالية وقيم.
    -m إذاَ فكل شيء إذا قمنا بتحليله لوحدنا بأنه يتكون من عناصر ومكونات وأجزاء تشكل بمجموعها وعند تآلفها وتناغمها ذلك الشيء.
    D -أما المحتوى الدراسي فهو ذلك الموضوع أو النص الذي يتكون من عناصر وأجزاء، والذي نحن بصدد تدريسه واستعراضه مع الطلبة في حصة واحدة أو في أكثر من حصة.

    تحيل المحتوى الدراسي :
    يعتبر المحتوى من أهم مكونات المنهج الدراسي وفيه تنظم مجموعة المعارف والمهارات على نحو معين يساعد في تحقيق الأهداف المخطط لها .
    وقد عرَّف مصطلح تحليل المحتوى بأنه مجموعة الأساليب والإجراءات الفنية التي صممت لتفسير وتصنيف المادة الدراسية بما فيها النصوص المكتوبة والرسومات والصور والأفكار المتضمنة في الكتاب أو المنهاج
    وتتصف مهارات تحليل المحتوى بعدة خصائص وسمات منها :
    *-e التركيز على تحليل ظاهرة النصوص وترابطها معا ، ولا تتطرق إلى النوايا الخفيفة للمؤلف وما يقصده فهي تنحى في عملها المنحي الوصف وتبتعد عن المنحى التقويمي وإصدار الأحكام .
    S*- استخدام الأسلوب العلمي المنظم في التحليل ، بحيث تصف المادة المحللة بموضوعية ، كما جاءت في الكتاب ، وتفسر الظواهر التى تقع فيها

    أهمية تحليل المحتوى الدراسي :
    لماذا نحلل المحتوى
    ؟1- إعداد الخطط التعليمية الفصلية واليومية .
    2- اشتقاق الأهداف التعليمية التعلمية .
    3- اختيار الاستراتيجيات التعليمية التعلمية المناسبة.
    4- اختيارالوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة .
    5- بناء الاختبارات التحصيلية وفقالخطوات العلمية .
    6- تبويب أو تصنيف عناصر المحتوى لتسهيل تنفيذ الخطة
    7- الكشف عن مواقف القوة والضعف في الكتاب المدرسي

    عناصر المحتوى الدراسي :
    يتكون المحتوى الدراسي من العناصر التالية :
    1- المفردات : وهي العناوين الرئيسة والفرعية الواردة في الوحدة الدراسية أو الدرس .
    2- المفاهيم والمصطلحات : تعرف المفاهيم بأنها ( صور ذهنية تشير إلى مجموعة من العاصرالمتقاربة ويعبر عنها بكلمة أو أكثر ) أما المصطلحات فهي ما تم الاتفاق على إطلاقه على شيء معين .
    3- الحقائق والأفكار : تعرف الحقيقة بأنها عبارة عن بيانات أو أحداث أو ظواهر ثبتت صحتها ، والأفكار هي مجموعة حقائق عامة تفسر الظواهر أوالعلاقات .
    4- التعميمات : تعرف التعميم بأنه عبارة تربط أو توضح العلاقة بين مفهومين أو أكثر.
    5- القيم والاتجاهات : القيم هي المعايير التي يتم في ضوءها الحكم على المواقف أو السلوك ، أما الاتجاه فهو مفهوم فردي شخصي يحدد ميول الإنسان نحو الأشياء أو الأشخاص أو المواقف فيؤثر في سلوكه نحوها ويعمل على توجيه هذا السلوك في المواقف المختلفة .
    6- المهارات : وهي الممارسات العقلية والعلمية التي يقوم بها الطلبة وتكون تعرض الطلبة لخبرات تربوية مقصودة ومخطط لها .
    7- الرسومات والصور والأشكال التوضيحية .
    8- الأنشطة والتدريباتوالأسئلة .
    طرق تحليل المحتوى :
    توجد طريقتان لتحليل المحتوى تعتبران الأكثر شيوعا في الاستخدام علما بأن لكل موضوع دراسي طريقته الخاصة في تحليل محتواه تناسب مع طبيعته :
    أ*- الطريقة التي تقوم على تجميع العناصرالمتماثلة في المادة الدراسية في مجموعة واحدة مثل مجموعة المفاهيم ، مجموعة الرموز، مجموعة التعليمات …. الخ .
    ب*- الطريقة التي تقوم على تقسيم المادةالدراسية إلى موضوعات رئيسية ثم تجزئه هذه الموضوعات إلى موضوعات فرعية

    وفقكم الله
    الاسم:أماني الحهني

    ردحذف
  48. بارك الله فيك أماني

    شكرا لإضافتك التساؤلات مع الاجابات

    دكتور -وفقكم الله- مارأيك أن تعرض كل مجموعة أدوات التحليل هنا

    أحيانا تتولد أفكار من أفكار الآخرين
    وفكرة تفتح آفاق لأفكار أجمل

    ردحذف
  49. مشكور أماني

    حلو اقتراحك أمل

    لان الحوار والنقاش حول الموضوعات يكسبنامزيدمن خبرات ومعلومات جمة لانها احيانا تنم عن افكار واراء شخصية تحتاج من ينقحها ..

    أختكن:مريم الرويثي

    ردحذف
  50. صباح /مساء الخيرات
    شكراً لكن أخواتي ... لا حرمني المولى من جمال هكذا أرواح ...

    وشكراً لك أماني على ما أضفته ، اضافة رائعة جداً
    نفعنا المولى وسدد خطانا ...

    سوزان الشريف

    ردحذف
  51. السلام عليكم

    أسعد الله صباحكم بالخير والطاعة,,,,,,,,

    عفـــــــــوااااااااااااا!!!!!!!!!

    أمل

    أي حوارات تقصدين ؟؟؟ لم أبلغ بشئ من هذا القبيل الذي أتفقناعليه مع مريم وغادةوبقية الأخوات
    يتم عمل البرمجية كاملة بواسطة مبرمج

    ولك شكري وتقديري
    أمووولة




    أختك
    أســــــــــماء

    ردحذف
  52. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أسماء ....بعد أن قسمت المخاطر اتفقنا على أن يكون العمل يتكون من عائلة صغيرة ويحدث بينها حوار ويكون تمهيدا لكل خطر.
    المهم ...اليوم ان شاء الله افهمك على الفكرة وترا جدا سهل.
    ريم

    ردحذف
  53. شكرا دكتور
    وشكرا لدكتور حمدي

    جزاكم الله عنا خير

    ردحذف
  54. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الغالية أسماء
    لقد قُسمنا ... أنا وأنت لكتابة خطة البحث ...
    والأخوات الغاليات قسمت بينهم ريم العمل بحيث يكتبن حوارات عن كل مجال من مجالات الخطر ...
    يعني أنا وأنت خارج موضوع كتابةالحوارات :)

    :/

    دكتوري الفاضل / ماهر صبري حفظك الله
    شكراً لك على كرمك وحسن تعاملك وإهتمامك
    جزاك المولى الجنة
    و دعينا لك ^_^

    دمتن بإيمان
    سوزان خيري الشريف

    ردحذف
  55. عذرا أسماء

    كنت وسوزان غير موجودات في المحاضرة السابقة

    فقسمت العمل بين الأخوات
    ووضعت أسمك
    ولكني لم أكن أعلم أن هناك تقسيم للعمل بالنسبة لكتابة الخطة
    لأن العمل كان جماعي في المدونة بالنسبة لخطة العمل
    ولازال العمل جماعي بالنسبة للتصميم
    لذلك طلبت من كل أخت أن تصمم حوار

    بالنسبة للحورات ياغالية هي حورات الفلاش
    التي تسبق المبرمج والبرمجة :)

    ردحذف
  56. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تقبل الله من الجميع صالح الاعمال

    أسعد الله دكتورنا الفاضل الذي له من الفضل علينا بعد الله ما نعجز أن نوفيه حقه.... حفظه الله
    سوزان:
    أبشري بالمساعدة في عمل الخطة حأوفرالدراسات السابقة الاجنبية والعربية وارسلها لك بمشيئة الله

    :)

    أختكم: مريم الرويثي

    ردحذف
  57. عزيزاتي ...
    حصلت على كتب العلوم الثلاث للصف الأول إبتدائي / ولكن للأسف الصف الرابع وصلتني كتب الرياضيات الثلاث ...
    رووووم ... شوفي الموضوع طيب..

    :/
    سوزان الشريف

    ردحذف
  58. هلا سوزان ..

    تقريبا عندنا كل الكتب بس اللي ناقص كتاب المعلمةللصف الرابع والاول متوسط

    بس ولايهمك ان شاء الله أنا أحاول أوفرها اليوم

    :)

    أختك:مريم الرويثي

    ردحذف
  59. السلام عليكم سوزان
    انا عندي كتاب العلوم للطالب والأنشطة للصف الرابع ابتدائي.
    اما كتاب المعلم ان شاء الله اوفره للصف الرابع ابتدائي...
    واي شي ناقص بلغوني على طول
    ريم الحازمي

    ردحذف
  60. سوزان ومريم...خلاص بكرة بيوصلني كتاب المعلمة للصف الرابع
    ريم

    ردحذف
  61. سلام ريمة

    خلاص انا وفرت كتاب المعلمة للمرحلة الابتدائية كلها من النت وان شاء الله ارسلها لكن على الايميل

    والله يابنات منتديات يزيد التعليمية مرة رائعة في هذا المجال

    مريم الرويثي

    ردحذف
  62. بسم الله الرحمن الرحيم

    شكرا (يأمل ومريم وسوزان)على التعليقات الجميلة



    وأن شاء الله ربي يسهل علينا حل النشاط و الاختبارات ..

    آمــــــــــــــــــــين

    وفقكم الله
    الاسم:أماني الجهني

    ردحذف
  63. السلام عليكم

    كتاب دليل المعلمة للصف الأول المتوسط موجود في مكتبة أمسيان لمن تريد أن تصوره ,
    وفق الله الجميع

    أســـــــــــماء

    ردحذف
  64. يسلمو أسماء ...
    ربي يعطيك ألف عافية حبيبتي ...
    " وأجر وعافية يالغلا " ^^
    بس ودي أسأل هو فعلا المناهج المطورة مب موجود غير الفصل الدراسي الأول منها فقط ...

    سوزان الشريف

    ردحذف
  65. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    مريم- ريم الله يسعد كم إن شاء الله

    أنا محتاجه دليل المعلمة لصف الأول الأبتدائي

    ليلى الجهني

    ردحذف
  66. بسم الله الرحمن الرحيم
    أعمر الله أوقاتكم بطاعته ...
    دكتور حفظكم الله لم ترد على مجموعتنا بشأن الاستبيان - الذي ارسلناه لك -
    ووفقكم الله لما يحبه ورضاه
    نسرين السحيمي .

    ردحذف
  67. السلام عليكم ...ليلى
    انا عندي دليل رابع ابتدائي...
    ربي يسهلها ان شاء الله
    اختكم/ ريم

    ردحذف
  68. سلام على جميع الأحباب :

    عزيزتي سوزان الذي أعرفه أن كتب الفصل الدراسي الثاني لم توزع الى الآن, وكتب المعلم في مكاتب الاشراف فقط وبأعداد محدودة .

    وفق الله الجميع

    محبتكم :

    أســـــــــــماء

    ردحذف
  69. مرحبا أسماء -حفظك الله-
    أحب تميزك وأحبك قبل ذلك

    هل الأداة التي أرسلت على البريد هي التي نعتمدها في تحليل المنهج لجميع المجموعات

    وفقك الله

    ردحذف
  70. ((عليكن بخلط أفكار هذه الأدوات للخروج بجديد
    ))

    إقتباس من كلام الدكتور ماهر-حفظه الله-

    لأني أهوى قراءة بريدي بالعكس إتضح الموضوع لي مؤخرا:)

    جزاك الله خير أسماء على إرسال الأداة
    سنقتبس منها :)


    لكن دكتور -بارك الله فيك -عندي سؤال

    نحن نتبع ماوجدنا في الكتاب تماما
    ألا نستطيع أن نضع خانة أسمها مقترحات لشكل تناول الموضوع في المنهج
    ((يعني لو أردنا تضمين الأمن والسلامة في أي درس كيف سنضمنه))

    ردحذف
  71. سلام وورد وعطرمنثورعلى أرواحكم الطيبة :

    شكرا لك أمل على كلماتك الرائعة كطيفك الرائع,

    أمابالنسبة للأداة فكما قلت لك أعتقد الدكتوريريد مزيد من مجالات الخطر أما الفيئات الفرعية فأظنها مستوفاة....والله أعلم
    عموما,,,كل مجموعة تضيف ماتريد على الأداة وترسلها لسعادة الدكتور اختصاراللوقت ,أوتعمل أداة مستقلة
    كماتحبون عزيزاتي.

    ردحذف
  72. استكمالا لكلامي السابق :

    سعادة الدكتور ....حفظك الله

    ياليت تخبرنا بما ينقص الأداة ,,,,

    وفق الله الجميع

    أســـماء

    ردحذف
  73. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    على جميع الأخوات إرسال أداة التحليل للمجموعات الأخرى عبر الإيميل للإتفاق على أيهم أفضل وأنسب
    الرجاء على وجه السرعة حتى نبدأ العمل
    وشكراً
    غادة دقل

    ردحذف
  74. أسعد الله مساء الجميع

    أفتخر بوجودي بين مجموعة رائعة من الزميلات .. أقتبس من افكارها .. أشبع مخيلتي من آراها..

    حفظكن الله ..

    أنا سأرسل لكل قائدة مجموعة آداة التحليل الخاصة بمجموعتنا ليكون هناك التبادل بينهن ..
    فالعمل الجماعي لايعني الحكر على فئة معينة ..
    :)

    أختكن: مريم الرويثي

    ردحذف
  75. صباح/ مساء الخيرات
    شكراً أسماء على التوضيح ...
    بعد ما اعتمدت أداة التحليل لكل المجموعات من قبل الدكتور حفظه الله ...
    و علينا أن نخلط بينها بأسرع وقت حتى يتم عرض الأداة النهائية على الدكتور ليتم اعتمادها من قبله...
    وحتى نبدأ بالتحليل...

    دمتن بإيمان
    سوزان الشريف

    ردحذف
  76. بسم الله الرحمن الرحيم

    أرجوا من الدكتور ماهر ان يوضح لنا الناقص في بطاقة التحليل الذي ارسلتة نسرين عبر الايميل

    وفقكم الله
    الاسم:أماني الجهني

    ردحذف
  77. أخواتي

    عزيزاتي

    نحن من خلال الاطلاع على أدوات التحليل المختلفة نستطيع تصميم الافضل بمشيئة الله

    فالله يسعدكن "لنتبادل الادوات"

    أختكن:مريم الرويثي

    ردحذف
  78. جمعة مباركة أخواتي

    إشتقت لكن وللمدونة

    دكتور -حفظك الله -
    تقريبا إطلعت -ولله الحمد -على أدوات المجموعات
    هل نبدأ التحليل
    أم نرسلها لك للتعديل قبل تحليل المنهج

    ردحذف
  79. السلام عليكم ....جمعة مباركة
    اطلعت ولله الحمد على أدوات المجموعات الاخرى وان شاء الله نقدر نصمم الأداة الأفضل
    امل ...اعتقد ان الدكتور ماهر قال /نبدأ نصمم اداة واحدة ونرسلها له ليرى هل تحتاج تعديل ويعتمدها لنا وعلى ضوئها نبدأ تحليل المناهج.
    ريم

    ردحذف
  80. الأخوات المكرمات .. جمعة مباركة في أول أيام العام الميلادي الجديد .. إذا كانت المجموعات اتفقت على أداة من بين الدوات أو توصلت لأداة من كوكتيل الأدوات فلابد وأن أطلع عليه أولا قبل التحليل .. ولنضع في اعتبارنا جميع المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الفرد

    ردحذف
  81. :::

    وأخيرا

    رجعت بعد انقطاع النت :(

    أتمنى ألايكون قد فاتني الكثير هنا

    ::

    عزيزاتي

    أرجو الاتفاق وبسرعة على أداة التحليل

    لأن الوقت يداهمنا

    أنا جداااااااااااااااا مستعجلة

    ،

    فاطمـــــــــة

    ردحذف
  82. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أسعد الله مساءكم

    جمعة مباركة

    ارسل دكتورنا الفاضل :ماهر حفظه

    نسخة من كتاب التنوير العلمي التقني في مكتبة الرشد وهي عندي فمن اردات نسخة او استعارته فأنا تحت أمر الجميع ..

    :)

    أختكن :مريم الرويثي

    ردحذف
  83. نورتي فاطمة

    وسيكون لنا شأن غدا مع التنوير :)

    مريومة أتمنى أن أحصل على الكتاب غدا وسأعيده لك الثلاثاء بإذن الله

    دكتور -جزاك الله خير -على الكتاب
    قرأت في المواقع عن التنوير وأنواعه
    لكن الأخذ من الكتب شيء آخر

    نور الله عليك
    كما تحب أمي -حفظها الله- أن نقول لها -عليك نور -

    وكما يقول دكتورنا -حفظه الله- عندما تبدع إحدانا بالإجابة
    نور الله عليك
    اللفظ يحمل معاني كثيرة

    وسيكون لنا معه شأن غدا بإذن الله

    إلى الغد
    نور كم الله أخواتي في كل حين

    كونوا متنورين كما أحب

    ردحذف
  84. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أسعد الله مساءكم جميعا

    امول ...
    الله ينور حياتك وحياة الدكتور وحياة الجميع بالعلم والايمان ..

    أبشري ماطلبتي شي..

    أختكن:مريم الريثي

    ردحذف
  85. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخواتي العزيزات

    ارسلت الاداءة التي تم الموافقة عليها من الدكتور حفظه الله لاعتبارها الاداءة النهائية فأتمنى من الجميع تبادلها

    وفق الله الجميع

    أختكن:مريم الرويثي

    ردحذف
  86. مساء النور

    سأدعوكم لرحلة للفضاء :)

    وسأدعو (سوزان) في الدرجة الأولى

    لأني أغضبتها اليوم من غير قصد :(

    فإلى هنااااااك

    http://www.nasa.gov/audience/forkids/kidsclub/flash/index.html

    ردحذف
  87. كيفكم بنات....والله وحشتوني
    خسارة فاتتي المحاضرة مع اني كنت متشوقة لسماعهابالذات انها عن التنوير لكن ان شاء الله سنحصل على نسخة من الكتاب واقرأها
    والله ينورعلينا في الدنيا والاخرة .......امين يارب
    ريم

    ردحذف
  88. أهلاًوسهلاً بريم

    سلامات...
    يوم الاحد الدكتور قدم لناشرح مبسط عن كيفية عمل بطاقة التحليل ...فكانت المحاضرة مفيدة وقيمة وتمنيت لو اخذ وقت المحاضرة بالكامل ..بالحديث عن بطاقة التحليل
    لانة جدا مهم ومفيد لنا بالمستقبل

    وفقكم الله

    الاسم:أماني الجهني

    ردحذف
  89. أهلا بك ريم


    نعم أماني نتمنى من الدكتور أن يسهب في المحاضرة القادمة أيضا عن التحليل

    فقد فتح لنا آفاااااااق بكلامته جزاه الله خير

    دكتور -شكرا- على حرصك على حضورنا للمؤتمر

    ردحذف
  90. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    صباااااااح الخيرات
    هلا والله بريم و أمول ....

    الله يسعدك يادكتور على الجهود المباركة ...

    أختكم :مريم الرويثي

    ردحذف
  91. الأخوات الفضليات .. صبحكن الله بكل خير وهذا هو اليوم الثالث والأخير في ندوة تعليم الفتاة .. أرى الحضور ضرورة للتعود على مثل هذا الجو العلمي .. ومتابعة الأفكار والبحوث وأوراق العمل .. أنتظر منكن التعقيب على هذا الحدث المهمالذي يحدث على أرض طيبة الطيبة.

    ردحذف